لفهم نفسك والآخرين تعرفي على اختبار الأنماط الشخصية الأربعة وألوانه

مفتاحك السري لفهم نفسك والآخرين تطبيق اختبار الأنماط الشخصية الأربعة... لا يفوتكِ

رحاب عباس

أجمعت الكثير من الدراسات على وجود 4 من أنواع الأنماط المختلفة يرتبط كل منها بلون وهي: "الأحمر، الأصفر، الأخضر، الأزرق". ولمزيد من التفاصيل حول هذه الأنماط يتناول المؤلف توماس إريكسون في كتابه "محاط بالحمقى" الأنماط الأربعة للسلوك البشري؛ لأهمية فهم الأنماط الشخصية المختلفة وتأثيرها على التواصل والتفاهم بين الناس.

يشير الكاتب توماس إريكسون الى أن السمات الشخصية وربطها بالألوان هي مجرد طريقة لتسهيل الأمور على الأشخاص قليلي الدراية بأمور علم النفس الحديث أو السلوكيات والطبائع البشرية. فالألوان بحد ذاتها ليست هامة، لكن تسهيل عملية التعلم والتدريب اقتضت ذلك الأمر كونه "أي الكاتب" عمل كاستشاري تدريب للآلاف من المدراء التنفيذيين ليصبحوا قادة أفضل وأكثر كفاءة خلال السنوات العشرين الماضية.

من هذا المنطلق، سنُطلعكِ عبر موقع" هي" على اختبار الأنماط الشخصية الأربعة، فهو بمثابة المفتاح السري لفهم نفسكِ والآخرين، والذي أيدته استشارية الطب النفسي الدكتورة لبنى عزام من القاهرة.

الأنماط الشخصية متعددّة

اختبار الأنماط الشخصية الأربعة حسب الألوان لفهم نفسكِ والآخرين
اختبار الأنماط الشخصية الأربعة حسب الألوان لفهم نفسكِ والآخرين

وبحسب دكتورة لبنى، تتعدد الأنماط الشخصية وتختلف ويوجد عدد كبير منها،  لكن 80 % من البشر لديهم مزيج من اثنين من الألوان التي تهيمن على سلوكهم، و15%  تُهيمن على سلوكهم ثلاثة ألوان؛ و5% فقط لديهم لون واحد يُهيمن على سلوكهم. عمومًا، الأكثر شيوعًا بين البشر هو السلوك الأخضر وحده، أو الأخضر مع لون واحد آخر؛ والأقل شيوعًا بين البشر هو السلوك الأحمر وحده، أو السلوك الأحمر مع لون آخر.

اختبار الأنماط الشخصية الأربعة لفهم نفسكِ والآخرين

تعرفي على اختبار الأنماط الشخصية لفهم نفسكِ في المقام الأول
تعرفي على اختبار الأنماط الشخصية لفهم نفسكِ في المقام الأول

وتابعت دكتورة لبنى، بناءً على ما حدده الكاتب" توماس إريكسون"، فإن لقياس سمات الشخصية أنماط أربعة، يجب أن تتم عن طريق تحديد أو تعريف السمّة نفسها، على سبيل المثال: سمة الهيمنة تُقاس بكيفية معالجة الشخص للمشاكل وتعامله مع التحديات، بينما تُقاس سمة الالهام بمدى تأثير الشخص على الآخرين واقناعهم بأفكاره، ومدى تفاعلهم معه. ويتم قياس درجة الاستقرار في المقام الأول من خلال مدى تقبّل الشخص للتغيير، فالشخص الأكثر استقراراً هو الأكثر مقاومة للتغيير، والعكس صحيح. وأخيرًا تُظهر القدرة التحليلية مدى رغبة الشخص في اتباع القواعد واللوائح، فهم لا يستطيعون قبول أن تسوء الأمور، فالجودة بالنسبة لهم تكون مهمة؛ وذلك على النحو التالي:

النمط الأول: الأحمر"مهيمن" الشخصية الغاضبة

الشخصية الغاضبة هي النمط الأول لاختبار الأنماط الشخصية الأربعة ويرمز لها باللون الأحمر
الشخصية الغاضبة هي النمط الأول لاختبار الأنماط الشخصية الأربعة ويرمز لها باللون الأحمر

الأشخاص الذين ينتمون إلى هذا النوع مباشرون ومركزون. هم أقوى عقليًا من معظم البشر الآخرين، ولديهم موهبة للتفكير النقدي، وحل المشكلات. هم أيضًا الأكثر شجاعة ولديهم قدرة عالية على المنافسة. لا يخافون من أي شيء أو أي شخص. إذا كانوا خائفين، فلن يخبروك بذلك. يُظهر هؤلاء الأشخاص باستمرار أنهم يتمتعون بأعلى درجات احترام الذات من أي نوع من أنواع الشخصيات الأربعة ويثبتون ثقتهم في كل وقت.

التعامل مع الشخصية الغاضبة

لا تحاولي السيطرة عليهم بأي شكل من الأشكال ، وامنحيهم فرصًا لتولي المهام والمسؤوليات ، كما يجب عليكِ أنتوفري لهم الحب والمودة وفقًا لاحتياجاتهم ، وتقديم المساعدة لهم عندما يُطلب منك ذلك فقط.

النمط الثاني: الأصفر "مُلهّم" الشخصية المتفائلة

الشخصية المتفائلة هي النمط الثاني لاختبار الأنماط الشخصية الأربعة ويرمز لها باللون الأصفر
الشخصية المتفائلة هي النمط الثاني لاختبار الأنماط الشخصية الأربعة ويرمز لها باللون الأصفر

يوصف هذا النوع بأنه تلقائي، متفائل، ومتحمس. النوع المتفائل يحب المغامرة وتجربة أشياء جديدة في الحياة، كما أن لديهم طاقة عالية وفضول، ومع كل تلك الجوانب الإيجابية، تأتي أيضًا حقيقة أنه شخصية متهورة، وغالبًا ما تتخذ قرارات سريعة. وتتمتع تلك الشخصية المتفائلة بأنها اجتماعية بدرجة كبيرة، فهم مستعدون على تكوين الصداقات في أي وقت، كما إنهم فنانين، إنهم يحبون الأضواء ويحبون الاهتمام، وغالبًا ما يقومون بأشياء لتمييز أنفسهم عن القاعدة والتفاخر بالفردية.

التعامل مع الشخصية المتفائلة

التعامل مع الشخصية المتفائلة ليس صعبًا، فقط امنحيهم فرصًا للتعارف، وامنحيهم الكثير من المودة، كما إنك لا بد ألا تقدمي لهم المساعدة إلا إذا طلبوا ذلك.

النمط الثالث: الأخضر  "متزن" الشخصية الهادئة

الشخصية الهادئة هي النمط الثالث لاختبار الأنماط الشخصية الأربعة ويرمز لها باللون الأخضر
الشخصية الهادئة هي النمط الثالث لاختبار الأنماط الشخصية الأربعة ويرمز لها باللون الأخضر

النوع الهادئ والذي يعرف عنه امتلاك مهارات اجتماعية استثنائية. تتمتع هذه الأنواع من الناس بذكاء عاطفي أعلى من الآخرين، ويمكنهم التعبير عن أنفسهم بشكل أكثر فعالية، إنهم متعاطفون مع الآخرين وغالبًا ما يحبونهم كثيرًا، وهم جيدون في ربط الحقائق وفهم الطريقة التي يفكر البشر ويتصرفون. ليس من السهل أن يغضبوا، كما إنهم يحبون أن يعيشوا حياة هادئة، خالية من المفاجآت. إنهم هادئون معظم الوقت ومستمعون جيدون. في الوقت نفسه، يدعم هؤلاء الأشخاص بشكل عام الآخرين ولا يلجؤون إلى انتقاد أقرانهم، إنهم طيبون للغاية، وبالتالي هم النوع الذي يجب الاستفادة منه في كثير من الأحيان

التعامل مع الشخصية الهادئة

إذا كنتِ تريدين أن تتعاملي مع الشخصية الهادئة بشكل صحيح، فعليكِ ألا تجبريهم على الاختلاط، ولا بد أن تشاركيهم القرارات، وكوني مستعدة لقبول جزء من المسؤولية عن العواقب. ابحثي عن طرق خاصة لإشراكهم في العلاقات الشخصية العميقة، لا تغضبي إذا وجدتِ الشخصية الهادئة ليست لديها الرغبة في بدء المودة، وعليكِ أن تدركي أن روح الدعابة لديهم ليست سوى آلية دفاعية لحماية أنفسهم.

النمط الرابع: أزرق "تحليلي"الشخصية الكئيبة

الشخصية الكئيبة هي النمط الرابع والأخير لاختبار الأنماط الشخصية الأربعة ويرمز لها باللون الأزرق
الشخصية الكئيبة هي النمط الرابع والأخير لاختبار الأنماط الشخصية الأربعة ويرمز لها باللون الأزرق

الرابع والأخير من أنماط الشخصيات هو الشخصية الكئيبة، فهم يميلون إلى الحزن والهدوء، هذه الأنواع من الناس مخلصون بشدة للذين يحبونهم، كما أن لديهم قيم جيدة، وفهم كيفية إظهار الاحترام للآخرين. يفضل الناس الحزناء وجود عدد قليل من الأصدقاء المقربين بدلًا من العديد من المعارف. لقد بذلوا الكثير من الجهد في علاقاتهم؛ لدرجة أنها غالبًا ما تميل إلى نسيان احتياجاتهم الخاصة. من المحتمل أن تبحث هذه الأنواع من الأشخاص عن الشريك المثالي

التعامل مع الشخصية الكئيبة

أظّهري لهم أنهم محبوبون ومقدرون، ولا تجبريهم على تحمل مسؤولية شخص آخر، وساعديهم في تركيز أفكارهم على الأشياء الإيجابية، والتفكير في أشياء جيدة بدلًا من الأشياء السلبية. هذا سوف يقلل من مزاجهم السيئ، ويُشجعهم على إظهار أوالتعبير عن مشاعرهم العميقة والعطاء بطرق مريحة لهم ولمن يحبونهم.

صفات الأشخاص حسب ألوان اختبار الأنماط الشخصية الأربعة

أشارت دكتورة لبنى، إلى أنه يجب معرفة خصائص الألوان السالفة الذكر، حسب ما حدده المؤلف "إريكسون"، وذلك على النحو التالي:

اللون الأحمر

يتميز النساء ذو الشخصية الحمراء بالقوة والتحفيز والعزم والقدرة على اتخاذ القرارات
يتميز النساء ذو الشخصية الحمراء بالقوة والتحفيز والعزم والقدرة على اتخاذ القرارات

يتميز الأشخاص ذو الشخصية الحمراء بالقوة والتحفيز والعزم. يتصفون بالقيادة القوية والطموح، ويتمتعون بقدرة عالية على اتخاذ القرارات. قد يكونون حازمين وجريئين في سعيهم لتحقيق النجاح. تتمثل التحديات الرئيسية لهذا النمط في التواصل الفعال والتعاطف مع الآخرين.

اللون الأصفر

يتميز النساء ذو الشخصية الصفراء بالحيوية والإبداع والإجتماعية
يتميز النساء ذو الشخصية الصفراء بالحيوية والإبداع والإجتماعية

يتميز الأشخاص ذوو الشخصية الصفراء بالحيوية والإبداع والاجتماعية. يتمتعون بقدرة كبيرة على التواصل، ويحبون إقامة العلاقات والتواصل مع الناس. يعتبرون عادة محط اهتمام الآخرين ويتمتعون بروح الدعابة. تتمثل التحديات الرئيسية لهذا النمط في الانتباه للتفاصيل والقدرة على التركيز على المهام طويلة الأجل.

اللون الأخضر

يتميز النساء ذو الشخصية الخضراء بالتعاون والدعم والاستقرار لتحقيق التوازن في محيطهم
يتميز النساء ذو الشخصية الخضراء بالتعاون والدعم والاستقرار لتحقيق التوازن في محيطهم

يتميز الأشخاص ذو الشخصية الخضراء بالتعاون والدعم والاستقرار. يتسمون بالاحترام والتفاهم ويسعون دائمًا لتحقيق التوازن والانسجام في محيطهم. يركزون على العلاقات الطويلة الأمد، ويهتمون بمشاعر الآخرين. تتمثل التحديات الرئيسية لهذا النمط في التحفيز الذاتي واتخاذ المواقف الحاسمة.

اللون الأزرق

يتميز النساء ذو الشخصية الزرقاء بالتحليل والنظام والتركيز على التفاصيل
يتميز النساء ذو الشخصية الزرقاء بالتحليل والنظام والتركيز على التفاصيل

يتميز الأشخاص ذو الشخصية الزرقاء بالتحليل والنظام والتركيز على التفاصيل. يتمتعون بقدرة عالية على التخطيط والتنظيم وتحليل المعلومات. يسعون للكمال والجودة في كل شيء يقومون به ويحبون التعلم المستمر. تتمثل التحديات الرئيسية لهذا النمط في التواصل الفعال والتعاطف مع الآخرين.

في الختام، يقدم  كتاب "محاط بالحمقى: الأنماط الأربعة للسلوك البشري" لتوماس إريكسون نظرة ثاقبة على الأنماط الشخصية الأربعة وكيفية التعامل معها. من خلال فهم هذه الأنماط وتبني استراتيجيات تواصل ملائمة. وهنا يُمكننا تحسين التفاهم المتبادل والتواصل الفعّال مع الآخرين، مما يعزز العلاقات ويزيد من فرص تحقيق النجاح في جميع جوانب حياتنا.