لا تفوتك طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي المقدمة لرسم ملامح شخصيتك المستقبلية بقوة وحماس لتحدي الصعوبات

طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي ترسم ملامح شخصيتكِ لمواكبة تحديات المستقبل.. لا تفوتكِ

رحاب عباس

يعتبر التطوير أمرًا يسعى كل إنسان له في الوقت الحالي؛ وخصوصًا مع النهضة والتطور الذي نعيشه، فيسعى الجميع لتطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة، يستطيعون من خلالها تحسين وظائفهم وتعاملهم مع المشاكل المحيطة بهم، ومواكبة العصر وتقدمه، ولذلك ظهر في الوقت الحالي ما يُعرف بمفهوم تطوير الذات وهو المصطلح الحديث المُتجذر الأصول.

إذ إن الفلاسفة والمفكرين في العصور القديمة ومنهم أفلاطون قاموا بالتأكيد على أهمية تطوير الذات، والتي كانوا يشيرون إليها في بعض الأحيان بتربية النفس؛ وأشاروا إلى أن مفعولها يكون أكبر في كثير من الأحيان من تربية الآخرين لكِ.

من هذا المنطلق، سنُطلعكِ عبر موقع "هي" على طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي التي لم تفكري بها من قبل، وأسرار النجاح الشخصي؛ بناءً على توصيات استشاري التنمية البشرية حسن مسعد من القاهرة.

تطوير الذات لتنمية شخصيتكِ

طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي مرتبطة باكتسابكِ مهارات جديدة وتقبل نفسكِ
طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي مرتبطة باكتسابكِ مهارات جديدة وتقبل نفسكِ

وبحسب دكتور حسن، تطوير الذات بشكل عام هو اكتساب مهارات جديدة وتطوير ما لديكِ من قدرات ومهارات سواءً كانت على الصعيد النفسي أو المالي؛ أو قدراتكِ العملية المختلفة في مهنتكِ وفي مجال تخصصكِ.

لا شك أنتطوير الذات هو الأمر الأفضل الذي يمكّنكِ القيام به من أجل أن تحيي حياة سعيدة، وتكوني الأفضل في ما تريدين؛ فمن أجل تكوين ذاتكِ عليكِ في البداية أن تقومي بتحديد مهاراتكِ وميولكِ، فلا يمكّنكِ تطوير مهاراتك لإرضاء أشخاص آخرين أو إرضاء المجتمع من حولك فأنت تكوني بذلك كالبطريق الذي يحاول الطيران، والذي لن يستطيع فعل ذلك مهما حاول لأن قدراته لا تؤهله لفعل ذلك. وبعد تحديد قدراتكِ يمكنكِ تخيل العالم المثالي الذي ترغبي أن تعيشي فيه، وشخصيتكِ التي ترغبي فيها والقدرات التي تودّي امتلاكها مع تقبل نفسكِ كما هي عليها، فلا يمكنكِ أن تربي نفسكِ وتطورّي من قدراتكِ وأنت كاره لنفسكِ.

تطوير الذات مفتاحكِ لتحقيق نجاحات ملموسة بهذه الطرق

تحسين مهاراتكِ باستمرار أحد مفاتيح طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي لديكِ
تحسين مهاراتكِ باستمرار أحد مفاتيح طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي لديكِ

وتابع دكتور حسن، من فوائد تطوير الذات أيضًا معرفة نقاط القوة والضعف لديكِ؛ فهو المفتاح الأساسي لإدارة ذاتكِ والتحكم فيها. وبغض النظرعن الطرق المختلفة لتطوير الذات فإنها في كل الأحوال تزيد الثقة بالنفس؛ وهناك بعض الطرق التي يمكّنكِ التركيز عليها لتشجيع نفسكِ نحو النجاح والتميُزّ، وذلك على النحو التالي:

  • ابدأي بتغيير نظرتكِ نحو الإيجابية في الحياة.
  • حددّي الهدف الذي تسعين إليه.
  • حفزّي ذاتكِ من دون انتظار ذلك من الآخرين.
  • كُوني دائمة التعلم لتحصلي على الترقي الوظيفي.
  • شجعّي عقلكِ على مواجهة المشاكل، وحلها لا تتهربي منها.
  • أبحثي عن ما يُحسّن الصحة العقلية لديكِ.
  • تعلمي مهارة إدارة الوقت لزيادة إنتاجيتكِ.
  • حسنّي مهاراتكِ باستمرار.

قوانين تنمية مهارات التطوير الذاتي التي لم تفكري بها

تعرفي على قوانين تنمية مهارات التطوير الذاتي التي لم تفكري بها من قبل
تعرفي على قوانين تنمية مهارات التطوير الذاتي التي لم تفكري بها من قبل

أوضح دكتور حسن، أن هناك 3 قوانين لتطوير الذات لا يُمكن الاستغناء عنها، لتعزيز ثقتكِ بنفسكِ خلال رحلة إنجازاتكِ في جميع أمور حياتكِ، وذلك على النحو التالي:

القانون الأول

أهم طرق تطوير الذات هي اكتساب الوعي الذاتي، وكما يقول سقراط "اعرف نفسك"، فكل التغييرات تبدأ بالوعي، والوعي الذاتي يلقي الضوء على أفكاركِ وسلوكياتكِ الحالية. ولكن عليكِ بعدة خطوات لتطبيق القانون الأول لتنمية مهارات التطوير الذاتي لديكِ:

  • احترمي الحقيقة أو الواقع.
  • لا تُنكّري الحقائق المؤلمة.
  • تحررّي من الأفكار والمعتقدات الزائفة.
  • انفتحي على المعرفة الجيدة و التقييمات وآراء الآخرين.

القانون الثاني

هو تعلم قبول الذات وهذا الأمر يُعدّ متطلبًا أساسيًا من أساليب تنمية مهارات التطوير الذاتي؛ لتعزيز تقديريكِ لذاتكِ. وبما أن قبول الذات يعني في الأساس احترامها أو محبتها وفي نفس الوقت الاعتراف بجوانب قصورها أو نقاط ضعفها، فمن أهم أساليب تنمية مهارات التطوير الذاتي هو قبول نفسكِ على حالها من غير قيدّ أو شرط.

القانون الثالث

هو أن تُصبحي مسؤولة عن حياتكِ من خلال إيمانكِ بالمسؤولية الذاتية التي تُعزز من شعوركِ بأنكِ أهلّ لأن تعيشي وجديرة بالسعادة. والمسؤولية الذاتية تتضمن تحمل المسؤولية عن حياتكِ وأفعالكِ، كما أنها تتضمن مبادرتكِ بتحقيق أهدافكِ مع التركيز على النتائج، وبناء الإجراءات على أساس القيم التي تختاريها بنفسكِ؛ وليس على أساس المشاعر أو الظروف.

أسرار نجاحكِ الشخصي نضعها بين يديكِ

أسرار نجاحكِ الشخصي نضعها بين يديكِ لتعزيز طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي لديكِ
أسرار نجاحكِ الشخصي نضعها بين يديكِ لتعزيز طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي لديكِ

أكد دكتور حسن، أن أهمية تقديركِ لذاتكِ ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأهمية تطويركِ لشخصيتكِ، وذلك من منطلق ما يشتمل عليه تقدير الذّات من أمور متنوعة،هي بمثابة أسرار نجاحكِ الشخصي، والتي تتمثّل في التالي:

  • يعمل تقدير الذّات على منحكِ الشجاعة، وتحفيز قدرتكِ على تجربة أشياء جديدة ما يزيد تقدير الذات من إيمانكِ بنفسكِ، وبعدكِ عن الخوف، ودفعكِ لبذل قصارى جهدك لتحقيق الأمور الجيدة.
  • يُساهم تقدير الذات في وقف نقدكِ السّلبي لذتكِ دومًا؛ وتطوير نظرتكِ الموضوعيّة للأمور، ومن المُمكن اللّجوء لشخص مقرب لمساعدتكِ في ذلك، من خلال طرح رأيه ونظرته ولكن مع تنمية مهارات التطور الذاتي المستمر لديكِ ستتخلصين من ذلك.
  • يدفعكِ تقدير الذات إلى الاستمتاع بممارسة التمارين الرياضية تحديدًا؛ فهي تساعد على محاربة الاكتئاب، وبناء الرضا الذاتي، وتحري المصداقية، والمباشرة عند الرغبة في إيصال المشاعر، والآراء، والاحتياجات الخاصة إلى الآخرين.

وأخيرًا، إن إتقانكِ مهارات التطوير الذاتي، يعني أنكِ قادرة على تحقيق التوازن في مختلف جوانب حياتكِ؛ فلا يُمكن لأحد أن يُزعزع ثقتكِ بنفسكِ. لذا كوني قادرة اتخاذ كافة القرارات في حياتكِ ولا تتهربي من العقبات التي تواجهكِ، بل بالعكس تعلمي من المشاكل والصعوبات كيف يمكنكِ تحمل المسؤولية.كل ذلك سيؤدي إلى تعلمكِ طرق تنمية مهارات التطوير الذاتي بخطوات ثابتة لتحقيق نجاحات ملموسة في جميع أمور حياتكِ.