فوائد بذور الكتان على صحة الجهاز الهضمي

بذور الكتان العجيبة وعلاقتها بتحسين صحة الجهاز الهضمي

جمانة الصباغ

تزايد خلال السنوات الأخيرة، الاهتمام بعناصر غذائية لم تكن في دائرة الضوء من قبل؛ لكنها تحمل الكثير من الفوائد الصحية والاستخدامات لتعزيز الصحة، مثل بذور الكتان.

هذه البذور العجيبة كما يُطلق عليها، لا ينحصر استخدامها وفائدتها في التخسيس فقط؛ فهي ذات محتوى غذائي عالي يجعل منها وسيلة دفاعية مهمة ضد العديد من الأمراض والمشاكل الصحية. وتبرز أهمية بذور الكتان Flaxseed أو Linseed بشكل خاص فيما يتعلق بصحة الجهاز الهضمي، وهو ما سوف نُعرَفك عليه في موضوعنا اليوم بعد التحدث مع تينا شاغوري، اختصاصية التغذية والتثقيف الصحي والمحاضرة الجامعية في الإمارات.

لكن أولًا، دعينا نطلَع سويًا على محتوى بذور الكتان الذي يقف وراء هذه الأهمية الكبيرة لها..

تينا شاغوري اختصاصية التغذية والتثقيف الصحي والمحاضرة الجامعية في الإمارات
تينا شاغوري اختصاصية التغذية والتثقيف الصحي والمحاضرة الجامعية في الإمارات

ما هي بذور الكتان

بحسب موقع "الطبي"، هي بذورٌ ذات لون بني ناعمة ولامعة، وصالحة للأكل؛ إذ تُستخدم بذور الكتان كأحد الأغذية الصحية، وتُعتبر مصدرًا هامًا للعديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة مثل أحماض أوميغا 3، الألياف الغذائية، الدهون، الكربوهيدرات، البروتين، الكالسيوم، المنغنيز، الثيامين، المغنيسيوم، حمض الفوليك، الفوسفور والنحاس.

تمَ استهلاك بذور الكتان منذ القدم في زمن الإغريق والرومان والفراعنة؛ وحاليًا يستمتع الكثيرون بإضافة هذه البذور، كاملةً أو مطحونة، إلى المخبوزات والسلطة والعصائر وغيرها. كما يمكن استخراج الزيت من بذور الكتان، الذي يُعدَ مفيدًا جدًا للشعر والبشرة.

تأتي بذور الكتان من نبات الكتان Linum Usitatissimum التي يُعتقد أنها ظهرت لأول مرة في مصر، ثم تمت زراعتها في جميع أنحاء العالم فيما بعد. ويصف الكثيرون الكتان بأنه أحد أقوى الأطعمة النباتية، لما يمتلك من فوائد صحية عديدة، حيث تشير الأدلة على أنه قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكتة الدماغية، والسكري.

وقد برز استخدام هذه البذور في عمليات إنقاص الوزن بشكل أساسي؛ كونها غنية بالألياف الغذائية التي تُعزَز الشعور بالشبع وتساعد على الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك. لكن لهذه الألياف فائدةٌ أخرى وكبيرة، تتمثل في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وهو محور موضوعنا اليوم.

فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي

ماذا يحدث لجسمك في حال تناولت ملعقة طعام واحدة من بذور الكتان يوميًا؟..

سؤال طرحته شاغوري على الجمهور، وأجابت عليه بالتالي:

بذور الكتان العجيبة بعناصر عجيبة تقي من الامراض
بذور الكتان العجيبة بعناصر عجيبة تقي من الامراض

بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية، القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان؛ وفي حال تناول هذه البذور، فإن تلك الألياف تذهب من خلال الجهاز الهضمي حتى تصل إلى القولون. عند وصولها، تصبح ألياف بذور الكتان الغذاء الأساسي للبكتيريا الرائعة الموجودة في القناة الهضمية، ألا وهي البكتيريا النافعة أو البروبيوتيك؛ وتحديدًا بكتيريا Bifidobacteria.

ما أن تستهلك هذه البكتيريا النافعة الألياف التي حصلت عليها من بذور الكتان، فإنها تبدأ بإنتاج إثنين من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة؛ من بينها واحدةٌ من الأحماض المهمة التي تدعى Butyrate.

تعمل أحماض Butyrate على التقليل من نسبة الإلتهاب في الجسم بشكل عام، والجهاز الهضمي بشكل خاص؛ وذلك من خلال تغذية الخلايا في القولون للحفاظ على فعاليتها ومساعدتها على محاربة الإلتهاب. كما أن أحماض Butyrate قصيرة السلسلة فعالةٌ في ضبط مستويات الأنسولين في الجسم وتنظيم نسبة السكر بالدم.

لذا، تنصحك شاغوري باستهلاك ملعقة طعام واحدة من بذور الكتان يوميًا، للحفاظ على صحة القولون من الالتهاب وضبط السكر بالدم؛ إضافة لعوامل أخرى يمكنها المساعدة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والقولون، منها تناول الطعام الصحي الذي يحوي عناصر متنوعة من الأغذية، النوم الجيد والراحة، ممارسة الرياضة واستشارة طبيب مختص في حال عدم معرفتك الكاملة بما يجب فعله لحماية هذا الجهاز المهم من الأمراض.

بذور الكتان وفوائد صحية أخرى لا ينبغي إهمالها

بالبحث عن هذه الفوائد، أفادنا موقع "ويب طب" بالتالي:

  • بذور الكتان مفيدةٌ في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

كونها غنيةٌ بأحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف الغذائية التي تُعزَز صحة القلب، تُقلَل ضغط الدم وتُخفَض نسبة الكوليسترول السيء بالجسم. ما ينعكس إيجابًا لجهة خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. كما أن بذور الكتان غنيةٌ بحمض الألفا لينولينك الدهني، وهو مصدرٌ نباتي من مصادر الزيوت المفيدة لتعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

  • بذور الكتان تُخفَض ضغط الدم المرتفع

بحسب الدراسات، فإن تناول بذور الكتان بشكل منتظم، يسهم في خفض قراءات ضغط الدم الانقباضي إلى نحو 10 ملليمتر زئبق؛ فيما تقل قراءات ضغط الدم الانبساطي لنحو 7 ملليمتر زئبق.

تعزز بذور الكتان صحة الجهاز الهضمي من خلال حمايته من الالتهاب
تعزز بذور الكتان صحة الجهاز الهضمي من خلال حمايته من الالتهاب
  • بذور الكتان تسيطر على مرض السكري

أثبتت دراسات عدة، فوائد بذور الكتان في خفض قراءات مستوى السكر الصيامي، إضافة إلى تنظيم مستويات سكر الدم والأنسولين في الجسم.

أيضًا، هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي يمكنك جنيها من تناول ملعقة طعام واحدة من بذور الكتان كل يوم، نلخصها بالآتي:

  • المساعدة في علاج الإمساك، وذلك من خلال إضافتها للخبز والحبوب الكاملة والأرز والسلطات والزبادي.
  • تخفيف الوزن كونها غنيةٌ بالألياف وقليلة بالكربوهيدرات. كما تحتوي بذور الكتان على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء وأكلها تساعد على امتلاء المعدة، وبالتالي تُعزَز الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
  • الوقاية من أمراض السرطان، بفضل محتواها الكبير من المُركَبات الكيميائية الفعالة المعروفة بإسم "ليجانين"، والتي أثبتت الأبحاث أنها تُثبط عملية تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.
  • تخفيف أعراض سن اليأس.
  • معالجة مشاكل الجلد، مثل الأكزيما.
  • دعم صحة جهاز المناعة.
  • علاج السعال.
  • علاج المشاكل الهرمونية.
  • تقوية الشعر وتقليل تساقطه.

هل بذور الكتان المطحونة أكثر فائدةً من بذور الكتان الكاملة؟

فوائد بذور الكتان على صحة الجهاز الهضمي
فوائد بذور الكتان على صحة الجهاز الهضمي

نسمع من كثير من المختصين، بأن طحن بذور الكتان قبل تناولها يسهم في تقديم فوائد كبيرة للصحة.

وللإجابة الشافية عن السؤال أعلاه، تقول كاثرين زيراتسكي، اختصاصية تغذية مُسجَلة، واختصاصية تغذية مرخَّصة من موقع "مايو كلينك":

ينصح معظم خبراء التغذية ببذور الكتان المطحونة بدلًا من بذور الكتان الكاملة؛ حيث إن الشكل المطحون لهذه البذور يسهُل هضمه. فبذور الكتان الكاملة قد تمر خلال الأمعاء بدون هضم، مما يعني أنك لن تحظي بالفوائد كاملة.

وتتمثل فوائد بذور الكتان الصحية في احتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، إضافة إلى العناصر الكيميائية النباتية المعروفة بإسم "الليغانات". وتحتوي ملعقة واحدة كبيرة (7 جرامات) من بذور الكتان المطحونة على 2 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المُشبعة (بما في ذلك أوميغا 3) و2 جرام من الألياف الغذائية و37 سعرًا حراريًا.

استخدامات بذور الكتان في النظام الغذائي اليومي

الآن، وبعدما تعرفت على فوائد بذور الكتان لجهة صحة الجهاز الهضمي وفوائده الأخرى بالعموم؛ نقدم لك بعض الخيارات الغذائية التي يمكنك من خلالها استخدام بذور الكتان للحصول على هذه الفوائد.

يمكنك شراء بذور الكتان كاملة أو مطحونة من المتاجر والسوبرماركت؛ وإن كان يُفضَل شراؤها كاملةً ثم طحن الكمية المطلوبة في كل مرة تستخدمين فيها هذه البذور.

ويمكنك استخدام البذور المطحونة في الوجبات التالية:

  • حبوب الإفطار الساخنة أو الباردة.
  • إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة إلى المايونيز أو الخردل عند إعداد الشطائر.
  • خلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة في وعاء يحتوي على 227 جرام من اللبن الزبادي.
  • إضافة بذور الكتان المطحونة إلى خليط الكوكيز والمافن وغيرها من المخبوزات.

والنصيحة الأخيرة التي تقدمها زيراتسكي فيما يخص الاستخدام الصحيح لبذور الكتان:

كما هو الحال مع مصادر الألياف الأخرى، ينبغي تناول بذور الكتان مع كمية وافرة من الماء أو السوائل الأخرى. كما لا يجب تناول بذور الكتان مع أدوية فموية في الوقت ذاته؛ لذا استشيري طبيبك دائمًا قبل أخذ أي مكملات غذائية.