أمراض صيفية احرصي على وقاية نفسك منها لكي لا تعترض خططك في السفر

استمتاعك بالسفر في عطلة الصيف يتوقف على الوقاية منها .. إليكِ أكثر الأمراض الصيفية انتشارا

ريهام كامل

بقدوم الصيف يحلو السفر، وخصوصاً عندما تكون الوجهة سياحية، الهدف منها الاستمتاع والاستجمام، والراحة والاسترخاء، وليكون صيفك سعيداً، ولتنعمي برحلات صيفية ممتعة، يجب أن تكوني على علم بالأمراض التي تنتشر في فصل الصيف حتى يمكنك الوقاية منها، وخصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة احتمالات الإصابة بالمرض لأي سبب من الأسباب.

من أجل ذلك، ولكي لا يعوق المرض خططك في السفر، نقدم لكِ اليوم 7 أمراض تنتشر في فصل الصيف لتكوني حذرة من مسبباتها والأخذ بالأسباب للوقاية منها.

تعزيز المناعة أهم ما يجب الاهتمام به لتجنب الإصابة بالأمراض الصيفية في السفر
تعزيز المناعة أهم ما يجب الاهتمام به لتجنب الإصابة بالأمراض الصيفية في السفر

أمراض الصيف الشائعة

بحسب الأطباء المختصين تتعدد الأمراض التي تنتشر في فصل الصيف، ويصاب الجسم بالجفاف بشكل متكرر، ويضعف جهاز المناعة، وخصوصاً مع وجود العديد من الجراثيم المسببة للعدوى، ولذلك أيضاً تزيد نسب الإصابة بأمراض الصيف، وهذه الأمراض هي:

التسمم الغذائي

يعتبر التسمم الغذائي أكثر الأمراض شيوعًا في فصل الصيف، وقد يتعرض البعض منا إلى الإصابة بالتسمم الغذائي بشكل خاص أثناء السفر، لذا يجب عليكِ غاليتي وقاية نفسك من الإصابة به، بتجنب تناول الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية، حيث تزيد حالات التسمم الغذائي عند تناولها، وخصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة.

ولذلك أيضاً، وللحفاظ على صحتك للاستمتاع بخططك في السفر من الأفضل لكِ تناول الأكلات الصحية، وعدم تناول الأطعمة المحفوظة في الثلاجة لفترة طويلة، لأنها قد تفسد دون ظهور علامات واضحة عليها، وقد تتكاثر فيها الجراثيم المسببة للأمراض.

ارتفاع الحرارة

ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الحد الطبيعي ليس عارضًا هينًا، لأنه يشير إلى التعرض لمخاطر صحية كبيرة، لذلك تجنبي الوقوف في الشمس والتعرض لآشعتها الخطيرة في الأوقات التي تسطع فيها، وخصوصًا وقت الظهيرة وما بعده حتى الساعة الرابعة عصرا، كما يجب أن تكون خططك في السفر متوائمة مع الأوقات المثالية للرحلات والتنزهات لكي لا تتعرضين لآشعة الشمس، ومن ثم ارتفاع درجة الحرارة، ومن الأفضل وكنوع من الوقاية، تناول كميات وفيرة من الماء خلال ساعات النهار بوجه خاص، وارتداء الملابس القطنية الخفيفة إذا دعت الحاجة إلى الخروج في الصبح أو خلال ساعات النهار.

الأمراض الجلدية

يزيد انتشار الأمراض الجلدية في فصل الصيف، وذلك بسبب انتشار الجراثيم وسهولة انتقال العدوى، وتعد الكتل والطفح الجلدي وحروق الشمس والحكة وأنواع أخرى من الحساسية الجلدية من أمراض الصيف التي تنتشر الإصابة بها خلال الموسم، لذا يجب الحفاظ على رطوبة الجسم، والاستحمام بمجرد الوصول إلى المنزل، طوال فصل الصيف، وتناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على صحة الجلد، كما يجب الاهتمام بتناول الماء ليبقى الجلد رطبًا دون جفاف أو تشققات. كما يجب إستشارة الطبيب بمجرد الشعور بالحكة أو الإحمرار لاتخاذ اللازم.

استمتعي بسفر خالي من أمراض الصيف بتعزيز جهازك المناعي
استمتعي بسفر خالي من أمراض الصيف بتعزيز جهازك المناعي  

الصداع

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة الجو تزيد احتمالية الإصابة بالصداع، وقد يكون السبب الجفاف أو الشمس الحارقة والطقس، أو التواجد بالخارج في الطقس الحار، لذلك يجب تناول قدراً وفيراً من الماء مع تجنب الخروج في الأوقات التي تصل فيها درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها.

حمى الكلأ

حمى القش هي مرض صيفي تحدث الإصابة به بسبب الحساسية، لذا عليكِ مراقبة نفسك جيداً إذا بدأتِ تشعرين بالحمى والضعف والسعال والبرد والعين الدامعة وانسداد الأنف والعطس، وهنا يجب عليك تناول فيتامين سي، وارتداء قناعًا للوجه في الأماكن العامة لإنقاذ نفسك من الإصابة بالعدوى.

الطفح الجلدي

يمكن أن تؤدي درجة الحرارة الساخنة إلى ظهور طفح جلدي أو احمرار على الجلد، وذلك بسبب الاحتكاك أو بسبب الملابس، ومن الممكن أن يحدث هذا بشكل متكرر إذا كنتِ تتعرقين أو تمشين لفترات طويلة من الزمن، لذا يكون الخيار الأفضل لكِ هو تجنب قضاء الكثير من الوقت في الخارج لحين الشفاء، وهنا يمكن استخدام المراهم أو علاجات الطفح الجلدي والحكة للوقاية منها وعلاجها.

الأمراض التي تنتقل بالماء

يعد التيفوئيد واليرقان وأنواع العدوى الأخرى التي تنقلها المياه هي الأكثر شيوعًا في فصل الصيف. حيث تولد درجات الحرارة المرتفعة مجموعة متنوعة من الكائنات الحية التي تهاجم جسم الإنسان، ويمكن أن تتطور هذه الأمراض عن طريق شرب المياه الملوثة وأنتِ لا تعلمين، لذا يجب التأكد قبل تناول الماء خارج المنزل.

والآن وبعد أن تناولنا الأمراض الأكثر شيوعاً في فصل الصيف يجب عليكِ غاليتي، ولكي لا تكون الإصابة بأي منها سبباً في تعطيل سفرك، أو تعطيل البرنامج الخاص بك بعد السفر في العطلة الصيفية، ولتكوني بمأمن من هذه الأمراض يجب تعزيز جهاز المناعة بتناول الطعام الصحي، وتناول كميات وفيرة من الماء، وتجنب الإفراط في الحلويات، وممارسة الرياضة، والنوم مبكراً، والاسيتقاظ مبكراً في حيوية ونشاط، مع تجنب كل الأطعمة الدسمة والمقليات والمعلبات واللحوم المصنعة باعتبارهم أطعمة ضد صحة الجهاز المناعي.

وأخيراً، غاليتي يُسعدنا أن تشاركينا الرأي، كيف يمكن وقاية نفسك من أمراض الصيف أثناء السفر والعطلة الصيفية؟