في اليوم العالمي للدراجة الهوائية ...اغتنمي فوائدها لحرق دهون البطن سريعًا

في اليوم العالمي للدراجة الهوائية ...اغتنمي فوائدها لحرق دهون البطن سريعًا

رحاب عباس

بات اليوم العالمي للدراجة الهوائية الموافق 3 يونيو، يومًا رسميًا عالميًا، وذلك بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة القرار في 12 أبريل 2018، بهدف التوعية حول الفوائد الاجتماعية المُتعددة لاستخدام الدراجة لأغراض النقل والترفيه.

وذلك اعترافًا بمزايا الدراجات الهوائية، وتعدد استخداماتها، كونها وسيلة نقل مستدامة بسيطة، وميسورة، ونظيفة، ومناسبة للبيئة، ولها تأثير إيجابي على المناخ في المجمل العام.

يعتبر ركوب الدراجات من أكثر الرياضات متعة للكبار والصغار؛ إضافة إلى ذلك من المُمكن اعتمادها كوسيلة نقل سهلة الاستخدام لا تكلف سوى خسارة السعرات الحرارية، وبنفس الوقت توفر الوقت، حيث تساعد في الهروب من الطرق المزدحمة. علمًا أن كثير من سكان الدول الأوربية يعتمدها للوصول إلى أماكن عملهم أو دراساتهم.

اليوم العالمي للدراجة الهوائية يستهدف تعزيز فوائدها المتعددة  كوسيلة نقل مستدامة بسيطة وميسورة ونظيفة ومناسبة للبئية في جميع أنحاء العالم
اليوم العالمي للدراجة الهوائية يستهدف تعزيز فوائدها المتعددة  كوسيلة نقل مستدامة بسيطة وميسورة ونظيفة ومناسبة للبئية في جميع أنحاء العالم

لذا سنتسغل هذا الحدث العالمي من جانب آخر، ألا وهو كيفية الاستفادة منها لحرق دهون البطن ضمن نظام غذائي صحي  يتم تحديده من الطبيب المُختص حسب طبيعية جسمك وحالتك الصحية.

وفي هذا الشأن، كثرت التساؤلات حول أهمية الدرجة الهوائية لحرق الدهون وخصوصًا منطقتي البطن والأرداف ، وهل رياضة الدراجة الهوائية تُنقص الوزن بصفة عامة؟ من هذا المنطلق سنُطلعك عبر موقع " هي " على فوائد الدراجات الهوائية للتخسيس بالتفصيل، من خلال مدرب اللياقة البدنية محمد مرسي من جدة، كي يتسنى لكِ إضافتها إلى أنشطتك الرياضية لإنقاص الوزن بشكل صحي.

هل الدراجة الهوائية تُنقص الوزن وتحرق الدهون؟

نعم بالتأكيد، هكذا أكد كابتن محمد، على أنها تلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، والتخلص من مشاكل السُمنة، وتخفيف الوزن الزائد، خصوصًا منطقتي البطن والأرداف؛ إذ تعمل على حرق الدهون، والتخلص من السعرات الحرارية بشكل كبير أفضل بكثير من أنواع الرياضات الأخرى مثل المشي أو الركض.

حرق دهون الجسم يحتاج التنوع

وأضاف، إن كل رياضة تكمل الأخرى، فمن الأفضل لعب وتنويع الرياضات حتى تحصل المرأة أو الفتاة على الفائدة المرجوة. فالركض، والمشي، وركوب الدراجات الهوائية أشياء مفيدة جدًا للتخلص من مشكلة الوزن، وأيضًا المشكلات النفسية مثل التوتر، والقلق، والاكتئاب، وغيرها من الأمراض الأخرى.

الدراجة الهوائية فوائدها متنوعة لخسارة الوزن وحرق الدهون والصحة العامة من دون استثناء
الدراجة الهوائية فوائدها متنوعة لخسارة الوزن وحرق الدهون والصحة العامة من دون استثناء

فوائد الدراجة الهوائية لحرق دهون البطن

أكد كابتن محمد، أن فوائدها متنوعة لإنقاص الوزن،  وتُعتبر أحد التمارين متوسطة الشدة لتقليل محيط الخصر، والتخلص من الدهون الضارة المُتراكمة في الجسم، خصوصًا منطقة البطن، وذلك على النحو التالي:

  • حرق الدهون المُتراكمة أسفل الجلد، وخصوصًا إذا تم ممارستها يوميًا بشكل تدريجي.
  • حرق السعرات الحرارية التي امتصتها منطقة البطن؛ إذ تُساعد الدراجة على حرقها أولًا بأول، وبالتالي خسارة الكثير من سعرات حرارية بشكل يومي.
  • التخلص من الدهون المخزنة؛ فالحركة الدائمة والمستمرة تعمل على حرق للسعرات الحرارية وخسارة للدهون مع مرور الوقت.
  • تحسين عمل القلب، وتدفق الدم بشكل طبيعى، وفتح للشرايين؛ وهذا الأمر يجعل المرأة أو الفتاة قادرة على ممارسة الرياضة اليومية وبالتالي خسارة للوزن.
  • حرق دهون البطن أو الكرش والأرداف في آن واحد.
  • القضاء على الشحوم والدهون المُتراكمة أسفل الجسم بصفة عامة.
  • التخلص من الاكتئاب، والتوتر والقلق وقلة النوم؛ فقلة النوم يزيد من معدلات الأكل الليلي، وبالتالي زيادة في السعرات الحرارية، حيث أن ركوب الدراجة لمدة ساعة يوميًا أمر كفيل بتحقيق هذا الهدف، وهي من ضمن فوائد الدراجة الهوائية.
  • المحافظة على رشاقة الجسم، والتخلص من الدهون، وبالتالي الحصول على جسم مثالي والتخلص من دهون المؤخرة، وهذا الأمر من ضمن فوائدها للمؤخرة.
  • تعزيز الدورة الدموية، وزيادة النشاط، وزيادة الدوافع للقيام بأشياء مفيدة بقية اليوم.
  • قيادة الدراجة بوتيرة منخفضة قد يؤدي إلى حرق الدهون، ورفع مستويات الطاقة ومعدل الأيض طوال اليوم.
  • تُعتبر مُناسبة للأشخاص في بداية مشوار اللياقة البدنية، أو الذين يتعافون من إصابة أو مرض؛ حيث يُمكنهم ركوب الدراجة بشدة منخفضة.
  • تحسين مستويات الكوليسترول، ما قد يُعزز صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  • الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني والسيطرة عليه، وتقليل حساسية الإنسولين.
  • تحسين توازن الجسم وتنسيقه بشكل عام.
  • الحفاظ على التوازن، وخصوصًا مع تقدم العمر، فهي مفيدة في الوقاية من السقوط والكسور.
  • عندما لا يكون الطقس ملائمًا لركوب الدراجات في الهواء الطلق، فإن ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة يعد خيارًا رائعًا أقل خطورة إلى حد ما، ويوفر العديد من الفوائد الصحية.
الدراسات المتنوعة أقرت فوائد الدراجة الهوائية لذا استفيدي منها لتعزيز رشاقتك وصحتك مدى الحياة
الدراسات المتنوعة أقرت فوائد الدراجة الهوائية لذا استفيدي منها لتعزيز رشاقتك وصحتك مدى الحياة

دراسات متنوعة حول فوائد الدراجة الهوائية للصحة العامة

أظهرت دراسة أوروبية أن ركوب الدراجة الهوائية يوميًا، سواء للمتعة أو كوسيلة للتنقل، يساعد في خسارة الوزن، فضلاً عن الفوائد الأخرى المتعددة للصحة الجسدية والنفسية، ومساهمتها في الحفاظ على البيئة.

إذ وجدت دراسة "عادات السفر" في سبع مدن أوروبية أن الأشخاص الذين يركبون دراجاتهم الهوائية يوميًا يتمتعون بمؤشر كتلة جسم BMI أدنى، مقارنة بمستخدمي وسائل النقل الأخرى.

وقد أجريت الدراسة كجزء من مشروع النشاط البدني من خلال وسائل النقل المستدامة PASTA، الذي تموله المفوضية الأوروبية. الدراسة ركزت على مدن: فيينا بالنمسا، وزيوريخ بسويسرا، وأنتويرب ببلجيكا، وبرشلونة بإسبانيا، وأوربرو بالسويد، وروما بإيطاليا، وحي نيوهام في العاصمة البريطانية لندن.

جاء من ضمن نتائجها أن الأشخاص الذين يركبون الدراجة الكهربائية يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أعلى من أولئك الذين يركبون الدراجات الهوائية التقليدية، مما يشير إلى أن ركوب الدراجة الهوائية يؤدي إلى خسارة الوزن.

تشجيع استخدام الدراجات الهوائية لحياة أفضل

دعا واضعو الدراسة، التي قادها باحثون في جامعة هاسلت ببلجيكا، الحكومات إلى جعل المدن أكثر ملاءمة لركوب الدراجات الهوائية، مشيرين إلى أنه بالإضافة إلى المساعدة في مكافحة البدانة، من شأنها أيضًا الحد من تلوث الهواء.

ركوب الدراجة الهوائية يوميًا يُساهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل طبيعي وفعال
ركوب الدراجة الهوائية يوميًا يُساهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل طبيعي وفعال

كما أظهرت الدراسة، التي حللت عادات أكثر من ألفي شخص في المدن التي شملها الاستطلاع، أن الرجال الذين تحولوا من استخدام السيارات إلى الدراجات الهوائية للسفر اليومي خسروا ما معدله 0.75 كيلوغرامًا في الوزن مع انخفاض مؤشر كتلة الجسم لديهم بمقدار 0.24، في حين كانت النتائج بين النساء المستجيبات أقل.

ومن ناحية أخرى شدد معدو الدراسة على أهمية تشجيع استخدام الدراجات الهوائية لأهميتها للبيئة والصحة على حد سواء، حيث أظهرت النتائج أيضَا أن الأشخاص الذين كانوا يستخدمون دراجاتهم الهوائية بين حين وآخر فقط "وليس بشكل منتظم"استطاعوا المحافظة على أوزانهم.

وأخيرًا، إذا كنت تفضلين ركوب الدراجة الهوائية لتعزيز اللياقة البدنية أو الصحة، أو لتوفير بعض المال في حسابك المصرفي، أو للمحافظة على البيئة من التلوث، فقد قمت باتخاذ الخيار الأفضل على الإطلاق في حياتك؛ إذ يعزز ركوبها قدرتك العقلية وصحتك البدنية؛ ما ينعكس ذلك على حياتك الاجتماعية، إحساسك دومًا بالسعادة والنشاط والحيوية.