أعراض تسمم الكافيين من بينها تسارغ ضربات القلب

تسارع ضربات القلب من بينها .. احذري تسمم الكافيين بتطبيق هذه النصائح

ريهام كامل

تعد قهوة الصباح جزءاً أساسيًا من الروتين اليومي للعديد من الناس، البعض لا يتخيل أن يبدأ يومه بأي مشروب آخر غير فنجان لذيذ من القهوة سواء كانت سادة أو وسط أو زيادة، لأنه وببساطة شديدة لا بديل لعشاق القهوة عنها لبدء اليوم بنشاط.

الحديث عن القهوة لا مجال لنهايته باعتبارها واحدة من أكثر المشروبات شعبية حول العالم، ويُعزى ذلك إلى مذاقها الرائع وفوائدها المتعددة. إذ تحتوي على عدة مركبات نشطة، أبرزها الكافيين، وهنا تكمن الفوائد، وتكمن الخطورة أيضًا وبخاصة مع استهلاك كميات كبيرة جدًا من القهوة حيث حدوث ما يعرف بـ "تسمم الكافيين".

وأعراض تسمم الكافيين ليست مجرد أعراض عادية، فقد تقود إلى الوفاة في بعض الحالات، وبخاصة مع إهمالها وعدم استشارة الطبيب بشأنها لاتخاذ اللازم وتجنب كل المخاطر المحتملة جراء حدوث التسمم. تُرى ما هو تسمم الكافيين وما هي أعراضه؟

تسمم الكافيين

يقول الخبراء أن الإفراط في الكافيين يمكن أن يسبب أعراضا صحية كثيرة، كتسارع ضربات القلب والتوتر والتشنجات، وغيرها الكثير وهذا ما يعرف بـ "تسمم الكافيين"

وبحسب "سكاي نيوز عربية" تحذر إدارة الغذاء والدواء الأميركية من تناول أكثر من  4 أو 5 فناجين من القهوة خلال اليوم تجنبًا لمخاطر جمة علمًا بأن أعراض التسمم بالكافيين تبدأ على حد قولها مع الفنجان الثاني عشر.

صحيح أن تسمم الكافيين ليس أمرًا شائعًا ولكنه وإن حدث سيكون حتمًا مميتًا حيث أن النسبة الأكبر من الوفيات العرضية مرتبطة بتناول جرعات فائقة عن الحد من الكافيين مثل"حبوب الكافيين" التي لا تخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وتعود ندرة حدوث الوقاة بتسمم الكافيين إلى أن تسمم الكافيين يحدث مسببًا الوفاة عندما يتجاوز منسوب الكافيين في الدم 80 - 100 ملليغرام لكل لتر. ولذلك وبحسب الإحصائيات المعلنة فإن عدد حالات الوفيات المسجلة بسبب التسمم بالكافيين هي 92 حالة فقط. وهذا ما يؤكد ندرة حدوث التسمم.

من أجل ذلك لابد من معرفة أعراض التسمم بالكافيين لسرعة استشارة الطبيب واتخاذ اللازم فور حدوث واحد أو أكثر منها، ولتجنب الوصول إلى مرحلة التسمم الكاملة بالكافيين.

ما هي أعراض تسمم الكافيين؟

للوقاية من أعراض تسمم الكافيين يجب حساب استهلاك القهوة خلال اليوم

تسمم القهوة يحدث عادةً عندما يستهلك شخص كمية كبيرة جدًا من الكافيين في وقت قصير. يمكن أن تتفاوت أعراض التسمم من خفيفة إلى شديدة، وتشمل:

  1. الأرق وزيادة صعوبة في النوم أو شعور بالقلق خلال ساعات النوم.
  2. الشعور بالقلق أو العصبية.
  3. زيادة معدل ضربات القلب وتسارع نبض القلب أو عدم انتظامه.
  4. الرجفان وارتعاش في اليدين أو الجسم.
  5. غثيان ورغبة في القيء.
  6. صداع والمعاناة من ألم شديد في الرأس.
  7. تعرق مفرط حيث زيادة غير طبيعية في التعرق.
  8. ألم في المعدة أو انزعاج في منطقة المعدة.
  9. دوخة أو إغماء وشعور بالدوار قد يصل إلى الإغماء في الحالات الشديدة.

في حالات نادرة وشديدة، يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة جداً من الكافيين إلى أعراض أكثر خطورة مثل، الارتباك أو الهلوسة حيث حدوث تغييرات في الحالة العقلية أو رؤية أشياء غير حقيقية، التعرض للنوبات حيث حدوث نوبات في حالات التسمم الحاد وصعوبة في التنفس أو شعور بالضيق في الصدر.

ماذا بعد ظهور واحد أو أكثر من أعراض تسمم الكافيين؟

عند ظهور واحد أو أكثر من أعراض تسمم الكافيين، يجب الذهاب إلى المستشفى في الحال لسرعة اتخاذ اللازم لتجنب تضاعف المخاطر وزيادة احتمالات حدوث الوفاة بسبب التسمم.

نصائح هامة لتجنب أعراض تسم الكافيين

لتجنب الإصابة بتسمم الكافيين، من المهم إدارة تناول الكافيين بشكل معتدل والتعرف على حدوده. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في ذلك:

1. متابعة استهلاك الكافيين

يجب تحديد كمية الكافيين، فقد أشارت معظم الدراسات إلى أن تناول ما يصل إلى 400 ميليجرام من الكافيين يومياً (ما يعادل حوالي 3-4 أكواب من القهوة) هو آمن لمعظم البالغين. لذا من الأهمية عدم تجاوز هذه الكمية. كما يجب الحرص على قراءة الملصقات الغذائية للمشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والشوكولاتة والأدوية.

2. توزيع الاستهلاك على مدار اليوم

يجب توزيع استهلاك الكافيين على مدار اليوم من خلال تجنب الإفراط في شرب كمية كبيرة من القهوة أو المشروبات المحتوية على الكافيين في فترة زمنية قصيرة، كما يجب تقسيم الاستهلاك على مدار اليوم، إضافة إلى تجنب شرب القهوة قبل النوم.

3. مراقبة حساسية الجسم

يجب الانتباه جيدًا لتأثيرات الكافيين، ومعرفة تأثيراتع على الجسم، فالقلق، الأرق، أو تسارع ضربات القلب، هي إشارات تخبرك صراحة بأنكِ بحاجة إلى تقليل كمية الكافيين.

4. تناول القهوة مع الغذاء

لا لتناول القهوة على معدة فارغة لتجنب مشاكل المعدة، ويجب تناول وجبة خفيفة أو إفطار صحي مع قهوتك يمكن أن يساعد في تقليل التأثيرات السلبية.، مع ضرورة تناول الماء بشكل كافي إذ يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، حيث يمكن أن يساعد في تقليل تأثيرات الجفاف الناتجة عن استهلاك الكافيين.

5. التعرف على مصادر الكافيين

يجب تجنب مصادر الكافيين غير المتوقعة مثل مشروبات الطاقة، بوعض الأدوية، وحتى بعض الأطعمة مثل الشوكولاتة.

6. تغيير العادات اليومية

يجب استبدال القهوة بمشروبات خالية من الكافيين عند ظهور أعراض تسمم الكافيين بشكل بسيط إذ يجب في هذه الحالة تقليل استهلاك الكافيين، ويمكنكِ غاليتي تجربة القهوة منزوعة الكافيين أو شاي الأعشاب.

خلاص القول:

وللوقاية من أعراض تسمم الكافيين، ومن مخاطر الإصابة بالتسمم يجب تناول كميات معتدلة من الكافيين خلال اليوم لتحقيق الاستمتاع بفوائد الكافيين دون القلق من أعراض التسمم.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية،،،