اصنعي لنفسك خدمة تنافسية تميزك عن الآخرين

المنافسة في مجال الأعمال: 12 طريقة لتحقيق التفوق على المنافسين

سابين الحايك

يتميّز عالم الأعمال بوجود خدمات مماثلة كثيرة؛ فأي خدمة تقدّميها في شركتك، هناك العشرات غيرك يقومون بذلك. وبسبب هذه التنافسية الشديدة، يجب عليك أن تسبقي منافسيك على الأقل بخطوة واحدة.  إن كنت ترغبين في أن تصبحي صاحبة شركة محنكة تتمكن من المنافسة في سوق العمل وتحقق التفوق على منافسيك، إليك كيفية فعل ذلك!

فيما يلي 12 طريقة ستساعدك في تمييز نفسك عن منافسيك:

خدمة العملاء من أفضل الطرق لكسب ولاء العملاء والتفوق على المنافسين
خدمة العملاء من أفضل الطرق لكسب ولاء العملاء والتفوق على المنافسين

1-دراسة المنافس

كي تعرفي كيف تتفوقي على منافسيك، يجب أن تكوني على علم بما يقدمونه من خدمات ودراسة المنافس والتعرف على نقاط قوته وضعفه. وتختلف دراسة المنافس في الأعمال الصغيرة اختلاف تام عن دراسة المنافس في الشركات الكبيرة والتي تحتاج إلى ميزانية كبيرة للغاية وفريق عمل مخصص للقيام بهذا الأمر. ونعني بدراسة المنافس أي الخدمات ذات المبيعات الجيدة، تعليقات المشترين، والأمور المماثلة لتكتشفي نقاط الضعف والقوة وتعملي أنت على سد هذه الثغرات بخدماتك واكتشاف الشيء الذي يميزك عن الآخرين. بدراستك للمنافسين يجب أن تحددي هذا الشيء بأقرب وقت، وقد يكون احترافك لمهارة معينة، قد يكون الجودة، قد يكون حسن التعامل. حددّيه ثم اعملي على تطويره.

2-الاستماع للعملاء

دراسة العملاء أحد الأمور الهامة التي لا يجب عليك إهمالها بأي حال من الأحوال. فبناء على احتياجات ورغبات عملائك سيكون لديك المعلومات التي سوف تساعدك في طرح خدماتك وتوجيهها وتسويقها إلى شريحة معينة من الجمهور المستهدف المهتم بما تقدمين. استمعي لعملاءك وكل كلمة يوجهها لك العملاء سوف تلهمك بتطوير شيء ما في خدمتك، ومهمتك هنا الاستماع لعملائك وإدخال احتياجاتهم ورغباتهم في حيز التطبيق.

التميز عن منافسيك أمر مهم لنجاح شركتك
التميز عن منافسيك أمر مهم لنجاح شركتك

3-تحليل السوق

يجب تحليل سوق المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة. هناك العديد من العوامل المرتبطة بتحليل السوق، مثل المنتج والتسعير ومكانة الشركة والترويج وما إلى ذلك. كما يتم إجراء التحليل للتأكد من أن المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك قادرة على تحقيق أهدافها. كما لابد من إجراء تقييم كامل لجميع عوامل التسويق التي يمكن أن تؤثر على أعمال الشركة.

4-التفكير بطريقة مختلفة

إذا كان عملك وما تقدمينه أو حتى إعلاناتك عبارة عن أفكار مستنسخة عن منافسيك، فلا يمكنك أن تذهبي بعيداً أو أن تحققي النجاح ولا حتى التفوق في السوق. التميز عن منافسيك أمر مهم لنجاح شركتك، ولذلك ينبغي عليك تقديم خدمة استثنائية لا يمكن الحصول عليها في أي مكان آخر، وينبغي الترويج لذلك التفوق على نطاق واسع.

5-خدمة تنافسية

اصنعي لنفسك خدمة تنافسية تميزك عن الآخرين، ودائماً طوّريها. فليس معنى أن خدمتك حققت نجاحاً في فترة زمنية معينة أنه بالتأكيد ستحقق نجاحاً مماثلاً في فترة زمنية أخرى. ولذلك يجب عليك التطوير المستمر والتحديث المستمر للخدمة، مثلًا استغلال المناسبات، زيادة الطلب، بحيث تكون سابقة للمنافسين بخطوة، وكلما اقتربوا من الوصول إليك، تكون أنت سبقتهم بخطوة أخرى، تحديث جديد، ميزة أخرى، خدمة مرتبطة، وهكذا.

اصنعي لنفسك خدمة تنافسية تميزك عن الآخرين
اصنعي لنفسك خدمة تنافسية تميزك عن الآخرين

6-عدم الاستهانة بالمنافسين

لا تقعي أبداً في هذا الخطأ الفادح. أن تعيبي في منافسيك أو أن تستهيني بهم فهذا يظهرك أمام عملائك حاقدة وضعيفة. في الوقت نفسه، لا تشغلي بالك بتبيان عيوب أو مميزات الخدمات المنافسة، ولكن اشغلي بالك بشرح منتجك أمام العملاء؛ وهذا من شأنه أن يظهرك بمظهر احترافي، ويظهر ثقتك بنفسك وبخدماتك.

7-الشفافية

يقدّر العملاء الشفافية والمصداقية. مثلاً عندما تفتتحين مطعماً يمكنك السماح للعملاء بدخول المطبخ وحضور عملية الطهي، مما يشعر العملاء بالأهمية ومساعدتهم في اكتشاف خبايا الصناعة، وعندها ستتوفقين على المنافسين مع الحفاظ على التميز.

8-الخصومات والعروض

هي طريقة تقليدية لكنها مجدية جداً. فكرّي بالطرق التي قد تزيد من تفاعل الزبائن مع منتجك مثل الخصومات والعروض الترويجية، منها شراء منتج والحصول على الآخر هدية أو المسابقات، كل هذه الوسائل ستجعلك تتقدمين خطوة على منافسيك، وخصوصاً إذا أدركت جيدًا صفات عملائك واهتماماتهم.

دراسة المنافس والتعرف على نقاط قوته وضعفه للتمكن من التفوق عليه
دراسة المنافس والتعرف على نقاط قوته وضعفه للتمكن من التفوق عليه 

9-المنافسة بالأسعار

تتمثل أحد أفضل الطرق للتفوق على المنافسين في تقديم أسعار معقولة، وحتى تتمكني من تحديد أفضل سعر لمنتجك أو خدمتك، فإنك تحتاجين أولاً إلى معرفة أسعار منتجات وخدمات المنافسين، وأي المنافسين يقدم أفضل قيمة. حدّدي ما إذا كان المنتج أو الخدمة ستقدّم قيمة أفضل من تلك التي يقدمها المنافسون، وبالتالي يمكنك حينئذ وضع سعر أعلى لمنتجك. ليس بالضرورة دائماً أن يكون خفض سعر المنتج أفضل استراتيجية للتسعير، خاصة وأن السوق مقسم إلى فئات متنوعة من العملاء، لذلك من المهم تحديد نوع العملاء المستهدفين.

10-خدمة العملاء

يعد ذلك من أفضل الطرق لكسب ولاء العملاء والتفوق على المنافسين. ومن أجل تقديم خدمة عملاء رائعة يجب عدم التسرع في اختيار موظفي خدمة العملاء، والتأكد من اختيار الأشخاص المناسبين الذين لا يفهمون كل شيء متعلق بمنتجات الشركة وخدماتها فحسب، ولكن يفهمون أيضاً كل شيء متعلق بالعلامة التجارية. من المهم أن يرحب الموظفون بالعملاء بابتسامة، وأن يتعاملوا معهم باحترام وتقدير، وأن يكون لديهم نهج لحل مشاكل العملاء، وأن يسألوهم دوماً عن آرائهم وملاحظاتهم.

11-الاعتناء باحتياجات الفريق

كلما كان فريقك أفضل، كان عملك أفضل لكي تبقي قادرة على المنافسة، عليك التأكد من أن فريقك يعمل بشكل مثالي. لذا، قدّمي لهم بيئة عمل مرنة، واستمعي إلى طلباتهم وحفزيهم.

12- التركيز على نقاط ضعف المنافسين

من المؤكد أن لكل شركة في السوق الكثير من النقاط الضعف، والتي من الممكن استغلالها في تحقيق النجاح، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تكون هذه الشركات تُقدم أقوى المنتجات التي تتشابه مع منتجك، ولكن أحدهم لا يتمكن من التعامل مع العملاء بالشكل المطلوب، وقد تكون أحد الشركات تقدم نفس المنتج ولكن بسعر مرتفع للغاية. ولذلك عليك أن تراجعي نقاط ضعف منافسيك بالكامل، وتبدأي بالعمل عليها لتقديمها من خلال شركتك كنقاط قوة وتميز، فمن الممكن أن تسوق لمنتجاتك بأفضل الطرق الممكنة وهذا ما يجعلك تتفوقين على الشركات التي تعاني من هذه المشكلة.