سجلات أتلانتيك

إليكِ عشرة من أكبر شركات تسجيلات الموسيقى في العالم

عبد الرحمن الحاج

تعد الموسيقى جزءًا مهمًا من الثقافة الإنسانية، والتي تمنح المبدعين منصة يمكن من خلالها توصيل أفكارهم إلى المستمعين في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من حقيقة أن المزيد والمزيد من الموسيقيين اختاروا التوقيع مع شركات مستقلة في السنوات الأخيرة، لا يزال الكثيرون يطمحون إلى النجاح من خلال التوقيع مع شركات التسجيلات الكبرى المشهورة عالميًا والناجحة للغاية.

أكبر 10 شركات تسجيل في العالم

وسنلقي نظرة على عشرة من أكبر شركات التسجيلات في العالم اليوم، بما في ذلك "الثلاثة الكبار" وعدد قليل من الشركات العالمية المعروفة، ونكتشف بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول كل منها.

  1. مجموعة يونيفرسال ميوزيك

مجموعة يونيفرسال ميوزيك
مجموعة يونيفرسال ميوزيك

لا تزال مجموعة يونيفرسال ميوزيك أكبر شركة موسيقى في العالم من حيث حصتها في السوق، على الرغم من أرقام الدخل الأخيرة التي تظهر أنها لم تكن ناجحة مثل سوني ميوزيك إنترتينمنت.

وتقع مكاتب شركة يونيفرسال ميوزيك جروب في مدينة هيلفرسوم الهولندية الهادئة، والتي يقل عدد سكانها عن 100،000 نسمة، على الرغم من أن مقر غالبية شركات الموسيقى الكبرى يقع في نيويورك، وعلى الرغم من اعتبارها شركة هولندية أمريكية متعددة الجنسيات، إلا أن يونيفرسال لها أصول تاريخية بريطانية.

ولطالما كانت Universal Music Group مشاركًا رئيسيًا في الصناعة، ولكن في عام 2012، عندما دفعت 1.9 مليار دولار لشراء مجموعة EMI ودمجها، رسخت بقوة هيمنتها التي لا تقبل المنافسة.

واليوم، تستحوذ على 32% من سوق الموسيقى العالمي وتدر ما يقرب من 7 مليارات دولار سنويًا.

  1. سوني للترفيه الموسيقي

سوني للترفيه الموسيقي
سوني للترفيه الموسيقي

قد تتساءل ما علاقة شركة سوني بالموسيقى، ولكن في الواقع أن شركة التسجيلات الأكثر نجاحًا في العالم، سوني، تمتلك فرعًا للموسيقى (وشركة كبيرة بحد ذاتها) بإيرادات سنوية مذهلة تبلغ حوالي 9 مليارات دولار.

ويكاد يكون من الصعب للغاية اجتياز القائمة الطويلة من العلامات الناجحة التي يسيطرون عليها أو ينتمون إليها، والتي تتراوح من RCA Records إلى Legacy Recordings.

وحوالي ثلث الموسيقيين الذين تعرفهم وتحبهم لديهم حقوقهم مملوكة لشركة Sony Music Entertainment، وهي إحدى شركات الموسيقى "الثلاث الكبرى" في العالم.

وسيكون من المؤلم تسمية جميع الفنانين الناجحين في تكتل الترفيه بسبب ضخامة حجمها. بروس سبرينغستين ومايكل جاكسون هما من الأسماء التي تتبادر إلى الذهن في البداية.

  1. مجموعة وارنر ميوزيك

مجموعة وارنر ميوزيك
مجموعة وارنر ميوزيك

واستديو مجموعة وارنر ميوزيك يتنافس مع شركة وارنر براذرز، باراماونت بيكتشرز، ويمكن العثور على بداية تاريخ مجموعة وارنر ميوزيك منذ أن بدأت شركة Warner Bros، وقسم الموسيقى في عام 1958 في محاولة لتقليد نجاح منافسيها.

ومجموعة وارنر ميوزيك هي أكثر من مجرد شركة تسجيل. تدر دخلاً سنويًا يصل إلى 5 مليارات دولار، حيث إنه تكتل ضخم للترفيه يضم العديد من الشركات التابعة وقائمة في بورصة ناسداك.

بينما تعد شركة Atlantic Records وElektra Records وParlophone Records وWarner Records من أكثر العلامات التجارية شهرة التي تمتلكها الشركة.

وبمساعدة التأثير الهائل لشركة Warner Bros، تمكنت شركة الموسيقى من الاحتفاظ بمكانتها الرائدة لأكثر من 50 عامًا.

  1. سجلات أتلانتيك

سجلات أتلانتيك
سجلات أتلانتيك

وعلى صعيد متصل فإن شركة أتلانتيك ريكوردز من أكبر شركات تسجيل الموسيقى، وتأسست في عام 1947 من قبل الأخوين الأتراك الأمريكيين أحمد ونصوي أرتيغون، وتم تصوير قصته جزئيًا في فيلم راي تشارلز "راي" من عام 2004.

والتزم فريق Erteguns بالموسيقى السوداء في الأربعينيات والأربعينيات من القرن الماضي، بينما قام باستثمارات كبيرة في موسيقى الروح والجاز.

وبعد بضع سنوات، كان قرار الأخوين إرتغون بتجنيد راي تشارلز، الذي لم يكن معروفًا في ذلك الوقت، بمثابة نقطة تحول، حيث ارتقى تشارلز بسرعة ليصبح أحد أنجح الموسيقيين في الشركة.

وفي وقت لاحق، اشترت مجموعة Warner Music Group المعروفة آنذاك باسم Warner Bros.-Seven Arts Atlantic Records وسمحت لها بالتنويع في موسيقى الروك، فيما أعطت الصناعة التي تم التعرف عليها في الغالب لأغانيها الموسيقية روح حياة جديدة من خلال توقيع موسيقيين مثل ليد زيبلين.

  1. شركة Columbia Records

شركة Columbia Records
شركة Columbia Records

وتأسست شركة Columbia Graphophone عام 1887، وتعد شركة Columbia Records شركة تسجيل أمريكية أخرى استمرت لأكثر من قرن من الزمان.

ونظرًا للنجاح التجاري لتسجيلات الأقراص الخاصة بها وعلامة Grafonola المسجلة كعلامة تجارية، فقد كانت شركة الموسيقى في أمريكا قبل الخمسينيات من القرن الماضي.

واخترع Columbia عددًا من الابتكارات المتعلقة بالموسيقى، مثل LP وتسجيل الاستريو، ولقد قاموا بدمج معداتهم المتطورة مع مكتبة موسيقية رائعة تضمنت كل شيء من الفرقة الكبيرة وموسيقى الجاز الطليعية إلى موسيقى الروك البانك والبوب، مع أرباح سنوية تقارب 3 مليارات دولار، تعد شركة Columbia Records حاليًا واحدة من أهم أقسام مجموعة Sony Music Entertainment.

  1. BMG

BMG
BMG

شركة BMG هي رابع أكبر مشارك في صناعة التسجيلات العالمية هو BMG Rights Management.ولم يتم شراؤها مطلقًا من قبل أحد الثلاثة الكبار، على عكس غالبية العلامات الموجودة في القائمة، وبدلاً من ذلك، فإن Bertelsmann Music Group هي المالك الوحيد لها، وهي منظمة منفصلة تعمل كشركة تسجيل وناشر موسيقى.

ومن برلين، ظاهرة موسيقى البوب روك الألمانية نينا إلى المنتج الأمريكي الشهير كوينسي جونز، حيث تضم قائمة BMG Rights Management مجموعة استثنائية من الفنانين من جميع أنحاء العالم.

واستعادت BMG، التي كانت تسيطر عليها شركة Sony في السابق، استقلالها في عام 2008 واحتفظت بالعديد من اتفاقيات حقوق الموسيقى الهامة الخاصة بها.

  1. RCA Records

RCA Records
RCA Records

وتمتلك Sony Music Entertainment الآن RCA Records، وهي شركة تسجيل معاصرة مع قائمة مذهلة من الفنانين الراسخين والناشئين.

ولا تزال RCA Records واحدة من أكبر الشركات في المدينة بإيرادات سنوية تزيد عن 38 مليون دولار، ومع ذلك، فإن هذا العمل الذي يتخذ من نيويورك مقراً له هو أكثر من مجرد شركة تسجيل؛ حيث إنه جزء من التاريخ الأمريكي يسبق الفونوغراف بصفقة جيدة.

  1. Interscope Records

Interscope Records
Interscope Records

وتم إنشاء Interscope Records في عام 1990، والمثير للدهشة أن الأول توقف عن العمل في عام 2003 بينما استمرت Interscope Records في العمل.

وتعزو هذه الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها نجاحها إلى الاختيار الحاسم الذي تم اتخاذه في عام 1992، وتعاونها مع Universal Music Group، ومجموعة لا حصر لها من الفنانين الذين حققوا نجاحًا ماليًا.

  1. سجلات الكابيتول

سجلات الكابيتول
سجلات الكابيتول

وتعد قائمة الفنانين المشهورين في كابيتول ريكوردز بمثابة رمز للأهمية التاريخية للعلامة التجارية، وتشتهر شركة Capitol Records بكونها شركة تسجيلات فرقة البيتلز الأمريكية خلال ستينيات القرن الماضي Beatlemania، ولكنها أيضًا تمتلك حقوق الفنانين المتنوعين مثل المغني الأسطوري فرانك سيناترا، وفرقة موسيقى العبادة المعدنية Iron Maiden.

بينما تعد شركة Capitol Records واحدة من أهم شركات الموسيقى التي تم تأسيسها على الإطلاق في الولايات المتحدة، والتي لا تزال تعمل حتى اليوم. كان أحد مؤسسي العلامة هو المغني وكاتب الأغاني الأمريكي جوني ميرسر، الذي أنتج عددًا من الألبومات لهم. حصل على 19 ترشيحًا لجوائز الأوسكار عن مؤلفاته الصوتية التي اشتهر بها.

  1. سجلات الجمهورية

سجلات الجمهورية
سجلات الجمهورية

وشركة سجلات الجمهورية Republic Records هي شركة تسجيل أمريكية تأسست عام 1995 وأعيد فتحها في عام 2012، وهي شركة تابعة لمجموعة Universal Music Group.

وكان هناك شقيقان بدئا في نشر الأقراص المدمجة بغرض التسلية، وهما مونتي وأفيري ليبمان، وهما المسؤولان عن إنشائها. فيما تمكنت Republic Records من تجنيد خدمات فناني البوب المشهورين مثل Ariana Grande و Post Malone و The Weeknd بعد إقامة تعاون مع Universal Music Group.