كيف تطورين مجموعة مهاراتك لتعزيز حياتك المهنية؟

كيف تطورين مجموعة مهاراتك لتعزيز حياتك المهنية؟

عبد الرحمن الحاج

يتطلب التطور في الحياة المهنية أمور عديدة، لعلّ أبرزها تنمية المهارات الخاصة بكِ، والمهارات الشخصية التي تتحلي بها، حيث يجب وضعها في السيرة الذاتية بحيث تجذب أصحاب العمل إليكِ.

كيف تطورين مجموعة مهاراتك في العمل؟

كيف تطورين مجموعة مهاراتك في العمل؟
كيف تطورين مجموعة مهاراتك في العمل؟

ومجموعة المهارات هي مزيج من القدرات والصفات والخبرات التي يمكنك تطبيقها لأداء المهام بشكل جيد، كما يمكن أن تشمل هذه المهارات الشخصية مثل مهارات التعامل مع الآخرين والتنظيم والقيادة بالإضافة إلى المهارات التقنية مثل البحث وبرمجة الكمبيوتر والكتابة المحاسبية، وغيرها.

بينما يمكن أن يساعدك قضاء الوقت في تحسين مهاراتك على تحقيق أهداف مهنية شخصية مثل الحصول على ترقية أو أن تصبحي خبيرة في موضوع معين.

ويمكن أيضًا تطبيق مجموعة المهارات الخاصة بكِ للتقدم في حياتك المهنية الحالية أو توسيعها لكسب وظيفة في مجال أو صناعة مختلفة.

ما هي مجموعة المهارات؟

مجموعة المهارات هي مجموعة من المهارات والقدرات، ولكل شخص مجموعة مهارات مختلفة حسب اهتماماته وقدراته الطبيعية وصفاته الشخصية ومهاراته الفنية، بينما يمكن للمهارات أن توسع كفاءتك المهنية وتسمح لك بأداء وظيفتك بشكل جيد.

ويمكنك اكتساب المهارات وتحسينها بالتعليم والخبرة، وكلما تقدمت في أداء مهارات معينة، زادت احتمالية حصولك على وظيفة أو التقدم فيها.

أنواع مجموعات المهارات

أنواع مجموعات المهارات
أنواع مجموعات المهارات

وهناك نوعان رئيسيان من المهارات التي تشكل مجموعة المهارات الخاصة بك وهما المهارات الشخصية والمهارات الصعبة.

وتتعلق المهارات اللينة عمومًا بالمهارات الشخصية والسمات الشخصية الأخرى التي تسمح لك بالتواصل والعمل مع الآخرين.

والمهارات الشخصية قابلة للتحويل أيضًا، مما يعني أنها ذات قيمة لأي وظيفة بغض النظر عن الصناعة، وإليكِ أمثلة على المهارات الشخصية:

•      القدرة على التكيف

•      التواصل

•      حل الصراعات

•      إِبداع وتطور

•      صناعة القرار

•      قيادة حكيمة

•      تحفيز طوال الوقت

•      العمل بروح الفريق الواحد

•      القدرة على إدارة الوقت

أما المهارات الصعبة، والمعروفة أيضًا بالمهارات التقنية، هي القدرات التي تستخدمها لأداء مهمة متعلقة بوظيفة معينة، يمكنك اكتساب هذه المهارات أو تحسينها من خلال التدريب والدروس والممارسة، وإليكِ أمثلة على المهارات الصعبة:

•      محاسبة

•      تأليف

•      تحليل البيانات

•      تخطيط لحدث

•      إتقان اللغة الأجنبية

•      التصميم الجرافيكي

•      تكنولوجيا المعلومات

•      الرياضيات

•      التسويق عبر محركات البحث SEO

•      التسويق عبر محرك البحث SEM

ويتمثل أحد الاختلافات الكبيرة بين المهارات الصعبة والمهارات الشخصية في أثناء عملية التوظيف في أنه يمكنك سرد المهارات الصعبة والتحقق منها، بينما يتم عرض المهارات الشخصية عادةً في أثناء المقابلات الشخصية.

وإذا كانت بعض المهارات الشخصية ذات صلة ومطلوبة لوظيفة معينة، فقد تفكري في إدراجها في سيرتك الذاتية جنبًا إلى جنب مع مهاراتك الفنية.

ويمكن تقسيم المهارات المادية وغير المادية إلى المجموعات التالية:

المهارات الهجينة

المهارات الهجينة
المهارات الهجينة

والمهارات الهجينة هي مزيج من المهارات الشخصية والمهارات الصعبة، ويتوقع العديد من أصحاب العمل أن يكون لدى الأفراد كليهما لتحقيق النجاح.

وخير مثال على المهارة المختلطة هو خدمة العملاء، بينما تحتاج إلى امتلاك مهارات شخصية استثنائية مثل الاتصال وحل النزاعات، فقد يُتوقع منك أيضًا أن تكوني بارعة في استخدام جداول البيانات أو نظام إدارة خدمة عملاء محدد.

المهارات القابلة للتحويل

وهي المهارات التي تنطبق على أي وظيفة، بغض النظر عن المستوى أو الصناعة.

وعادةً ما تكون المهارات القابلة للتحويل مهارات بسيطة مثل حل المشكلات والتواصل، وفي بعض الأحيان مهارات صعبة، مثل الرياضيات والكتابة.

المهارات الخاصة بالوظيفة

المهارات الخاصة بالوظيفة
المهارات الخاصة بالوظيفة

وهي القدرات المطلوبة لمنصب معين بما في ذلك المهارات المادية واللينة، وعادة ما تكتسب هذه من خلال التعليم أو الخبرة في العمل.

وانتبهي إلى الوصف الوظيفي عند البحث عن وظائف لفهم المهارات الخاصة بالوظيفة التي يتوقعها صاحب العمل من المرشح المثالي.

كيف تحددين مهاراتك؟

وعند البحث عن وظيفة، فإن عرض مهاراتك الأكثر تقدمًا وذات الصلة في سيرتك الذاتية سيساعد أصحاب العمل على فهم سبب كونك مناسبة للوظيفة.

وإذا لم تكوني متأكدة من المهارات التي لديك، ففكري في قضاء الوقت في الإجابة على الأسئلة التالية:

1.    بماذا تستمتعي؟ غالبًا ما تُترجم المهام التي تأتي إليك بسهولة أو التي تستمتع بها إلى مهارات مفيدة، وعلى سبيل المثال، يمكن أن يترجم تعليم الأشخاص أو من حولك لحل المشكلات إلى مهارات تواصل قوية واستماع نشط وحل المشكلات.

2.    هل تتلقي المديح أو الإطراء على قدرات معينة؟، وضعي في اعتبارك المهارات التي لاحظها مديرك أو زملاؤك أو أشادوا بها في الماضي، على سبيل المثال، ربما تكون قد حصلت على درجات عالية للعمل الجماعي في مراجعة الأداء، ويجب عليك أيضًا أن تأخذي في الاعتبار ما يأتي الناس إليكِ للحصول على المساعدة بشأنه.

3.    ما هي الإنجازات السابقة لديك؟، وضعي في اعتبارك الأوقات التي أنجزت فيها شيئًا في العمل، كبيرًا كان أم صغيرًا.

كيفية تطوير مهارات جديدة

كيفية تطوير مهارات جديدة
كيفية تطوير مهارات جديدة

وإذا كنت تريدين وظيفة في صناعة تتطلب مهارات مختلفة عن تلك التي لديكي حاليًا، فهناك العديد من الطرق لتوسيع مجموعة مهاراتك أو تطوير مهاراتك الحالية للحصول على فرصة أفضل في الترقيات أو الزيادات.

وفيما يلي عدة طرق يمكنك من خلالها تطوير المهارات المهنية:

  • ضعي أهدافًا لنفسك

حيث يساعدك تحديد أهداف محددة لتحسين حياتك المهنية على البقاء على المسار الصحيح مع تطورك، وتأكدي من أن أهدافك قابلة للقياس والتحقيق وذات صلة بمهنتك أو أهدافك.

وبعد ذلك، ضعي في اعتبارك تنظيم جدول زمني لتحقيق هدفك من خلال تحديد تاريخ بداية ونهاية، بالإضافة إلى أهداف أصغر لتحقيقها على طول الطريق.

  • ابحثي عن مرشد

وعادة ما يكون المرشد المحترف متفوقًا تحترميه وتثقي به، بمجرد العثور على معلمك، يمكنك الوصول إلى اجتماعات غير رسمية، والتي يمكن أن تتطور بشكل طبيعي إلى علاقة مهنية.

  • ابحثي عن ملاحظات حول نقاط القوة والضعف

ويمكنك سؤال الرؤساء أو الزملاء أو حتى الأصدقاء أو العائلة عن نقاط قوتك ومجالات التحسين.

ومن المهم أن تسعي للحصول على تعليقات من الأشخاص الذين سيقدمون لك انتقادات صادقة بدلاً من الثناء التلقائي، وبمجرد تحديد نقاط ضعفك، يمكنك التركيز على تطوير تلك المهارات.