"هي" في حوار خاص مع رائدتي الأعمال بسمة قطان وهديل المهيد.. رسالة شاملة من الصحة إلى عالم التجميل

"هي" في حوار خاص مع رائدتي الأعمال بسمة قطان وهديل المهيد.. رسالة شاملة من الصحة إلى عالم التجميل

شروق هشام

قصة نجاح متميزة لرائدتي الأعمال السعوديتين "بسمة قطان" و"هديل المهيد" مؤسِستا صالون Polished برسالته الشاملة والمتميزة والتي ارتكزت على استغلال شغفهما بمجال الصحة العامة وتطبيقه في القطاع التجميلي في المملكة، في ظل حرصهما على رفع مستوى الالتزام بأفضل معايير التعقيم في القطاع التجميلي، وطموحهما المستقبلي لتغيير مفهوم التجميل والتزيين في المملكة.. "هي" التقتهما في حوار خاص للتعرف على أبرز وأهم المحطات خلال رحلة تأسيس مشروعهما المتميز التي بدأت منذ 7 سنوات، وإلقاء الضوء على رؤيتهما الخاصة في عالم الجمال والتجميل، وركائز رسالتهما الشاملة من الصحة إلى عالم التجميل.. وذلك من خلال هذا الحوار الممتع والشيَق مع رائدتي الأعمال "بسمة قطان" و"هديل المهيد"..

الاهتمام برفع مستوى الالتزام بأفضل معايير التعقيم في القطاع التجميلي
الاهتمام برفع مستوى الالتزام بأفضل معايير التعقيم في القطاع التجميلي

في البداية.. عرّفونا عن أنفسكما.

بسمه قطان وهديل المهيد.. أكملنا دراستنا الجامعية في صحة المجتمع في جامعة الملك سعود، ومن ثم التحقنا في الدراسات العليا في مجال الصحة العامة، وهو ما أسهم في اهتمامنا برفع مستوى الالتزام بأفضل معاييرالتعقيم في القطاع التجميلي في المملكة.

الحرص على استخدام أفضل المنتجات المتوفره في السوق
الحرص على استخدام أفضل المنتجات المتوفره في السوق

كيف نشأت فكرة تأسيس صالون Polished؟  

بعد عودة هديل من الولايات المتحدة واستقرارها في مدينة الخبر وُلدت فكرة تأسيس مشروعنا الخاص، حيث لمسنا الحاجة الماسة آنذاك لوجود خدمات مرخصة على مستوى عالي من الجودة تقدم بمهنية عالية وخصوصية تامة في منزل العميلة كما هو الحال في مدينة الرياض. للأسف لم تكن هذه الخدمات متوفرة آنذاك في ظل انتشار كوافيرات الشنطة، ومن هنا قررنا أنا وشريكتي الاستثمار في قطاع التجميل في المنطقة الشرقية.

منذ البدايات، تبنينا هدف رفع معايير النظافة والتعقيم واستثمرنا كثيرا في هذا الجانب، حيث كنا من أوائل من ادخل الأدوات ذات الاستخدام الواحد في خدماتنا بالاضافة إلى اعتمادنا على جهاز "الاوتوكليف" لتعقيم الأدوات وهو الجهاز المستخدم في العيادات الطبية.. نسعى دائما لنكون رواد في تبني وتطبيق أحدث الممارسات في هذا المجال.

تسعى رائدات الأعمال ليكونا رواد في تبني وتطبيق احدث الممارسات في هذا المجال
تسعى رائدات الأعمال ليكونا رواد في تبني وتطبيق احدث الممارسات في هذا المجال

ماهي فلسفتكما ورؤيتكما في عالم الجمال والتجميل؟

فلسفتنا هي جذب العميلة السعودية لداخل المملكة بدلا من الاضطرار للذهاب لدول الخليج المجاورة أو بعض الدول العربية للحصول على قصة شعر أو صبغة متخصصة.. رؤيتنا القادمة لا محاله، هي أن تقول المرأه أيا كانت جنسيتها، لقد حصلت على لون وقصة شعري في مدينة الخبر .. بكل ثقة وفخر.

العميلة السعودية اليوم واعية ومطلعة على أحدث "الترندز" في عالم الجمال والتزيين محلياً وعالمياً، لذا نحرص على تقديم خدمات متخصصة بجودة عالية وتكلفة معقولة تناسب الجميع وتنافس عالمياً سواء كخدمة في الصالون أو في المنزل خصوصاً بأننا مؤمنين أن السعودية سوف تصبح وجهة الجمال والتزيين.

تطمح رائدات الاعمال لتغيير مفهوم التجميل والتزيين في المملكة
تطمح رائدات الاعمال لتغيير مفهوم التجميل والتزيين في المملكة

بدأت رحلة مشروعكما منذ 7 سنوات .. حدثونا عن أبرز وأهم المحطات خلال هذا المشوار.

منذ بداياتنا لم يكن الفشل خيارا لنا! درسنا سوق خدمات التجميل في المنطقة الشرقية مقارنة بالعاصمة والمدن الكبرى في المملكة، وركزنا على نقاط الضعف وعملنا على تطويرها، وكان هدفنا من اليوم الأول الاستثمار في ثقافة خدمة العملاء ومهارة التواصل مع العميلات وحل الشكاوى والتأكد من رضا العميلات، مما ساهم في نجاحنا بشكل واضح.

جانب من خدمات صالون   Polished
جانب من خدمات صالون   Polished

اليوم نشهد نهضة اقتصادية أسهمت في رفع سقف معايير قطاع الخدمات بشكل عام مما لم يدع مجال لمقدمي الخدمات ذات المستوى العادي بالصمود، بدأنا كمؤسسة فردية ثم تحولنا إلى شركة صغيرة في وقت ما قبل الحكومة الرقمية لذا نفخر بخوضنا هذه التجربة، ونحن محظوظون اليوم برؤية التحول الوطني وتوفر البنية التحتية الداعمة لنا من حكومة رقمية وتسهيلات مالية لدعم لا متناهي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

جانب من صالون   Polished
جانب من صالون   Polished

ما الذي يميزكما عن غيركم في هذا المجال؟

قبل كل شيء التوفيق من الله مهم لكل رائد أو رائدة أعمال، بالإضافة إلى الاشراف المستمر والتطوير الدائم والقرب من العملاء والاستماع الى أرائهم من أهم ركائز النجاح والاستمرارية في أي مشروع، أضف لذلك شمولية خدماتنا وتخصصها في نفس الوقت وحرصنا على استخدام أفضل المنتجات المتوفرة في السوق وتقديمها بأيدي أخصائيات ذوات خبرة من مختلف دول العالم (جنوب أفريقيا، روسيا، أوكرانيا، دبي، قطر، البحرين، وغيرها) مما أسهم في وجود بيئة غنية بالخبرات المتنوعة في خدمة عميلاتنا، ومع ذلك حرصنا دائما على إبقاء أسعارنا في متناول الجميع والبعد عن فرض أسعار خيالية .

من الخدمات المتوفرة في الصالون
من الخدمات المتوفرة في الصالون

كان للمركز العديد من المبادرات المجتمعية والتثقيفية .. حدثونا عن أبرز هذه المبادرات.

العطاء للمجتمع يساهم في التنمية على صعيد الفرد والمجتمع بأكمله، شاركنا في بعض مبادرات المسؤولية الاجتماعية مثل جمعية بنيان وزهرة وسند ومبادرات جامعة الملك سعود والرياضة للجميع، كما نود أن نؤكد على جاهزيتنا للمشاركة في أي عمل يساهم في خدمة المجتمع في المستقبل.

يتميز المشروع بشمولية الخدمات وتخصصها في نفس الوقت
يتميز المشروع بشمولية الخدمات وتخصصها في نفس الوقت

من واقع خبرتكما.. هل أصبحت النساء أكثر وعيا بفوائد المنتجات التجميلية الطبيعية ومضار المنتجات التجارية؟

بدون شك.. مع تكاتف حملات التوعية والتحذير من المنتجات المغشوشة وتاجرات الشنطة الغير مصرح لهن بالعمل نرى ارتفاع وعي وثقافة العميلة السعودية من خلال طلباتها واستفساراتها ومستوى ذائقتها وحرصها على ضمان حقوقها.. اليوم بضغطة زر، أصبحت جميع المعلومات حول المنتجات ومكوناتها وأسعارها متوفرة على الانترنت فلا مجال للتضليل.

يقدم الصالون خدمات مرخصه على مستوى عالي من الجوده
يقدم الصالون خدمات مرخصه على مستوى عالي من الجوده

العناية بالبشرة والشعر في فصل الصيف من الأمور الضرورية خاصة مع ممارسة الأنشطة الصيفية.. ماهي أبرز النصائح الخاصة بذلك؟

التعرض للشمس والبحر بدون حماية من أكبر العوامل المضرة للشعر والبشرة، لذا ننصح بالترطيب المستمر، وشرب كميات كافية من الماء مع غذاء صحي متكامل، واستخدام الماسكات والمعالجات المناسبة لنوع الشعر والبشرة، والعناية المستمرة مثل قص أطراف الشعر وترطيب الأظافر بالزيوت المقوية.

ما هي أحدث الصيحات الرائجة في عالم الجمال والتجميل لموسم 2023؟

بشكل عام نرى تفضيل العميلات في ربيع/صيف 2023 للطلة البسيطة البعيدة عن التكلف سواء بقص الغرة على طراز السبعينات أو التسريح بشكل بسيط مع إضافة التوصيلات أو ألوان الشعر الكلاسيكية مع الأظافر بتوصيلات الجيل والنيل آرت المتمثلة بشخصية كل عميلة.

يقدم الصالون خدماته بأيدي أخصائيات ذوات خبرة من مختلف دول العالم
يقدم الصالون خدماته بأيدي أخصائيات ذوات خبرة من مختلف دول العالم

توافق مشروعكما مع كوننا في عصر تمكين المرأة وفق رؤية المملكة 2030 .. ماهي رسالتكما لكل سعودية تحمل شغفا وتسعى لإطلاق مشروعها الخاص؟

في ظل رؤية المملكة 2030 كل سبل الدعم موجودة من جميع الجهات، وقطاع التجميل والتزيين في المملكة كبير والفرص كثيرة، نصيحتنا لكل من ترغب بفتح مشروعها في هذا القطاع هو التركيز على تقديم قيمة مضافة للعميل والابتعاد عن التقليد والتعاون مع من سبق في المجال والاستفادة من الخبرات السابقة.

ماهي طموحاتكما المستقبلية؟

طموحنا أن نغير مفهوم التجميل والتزيين في المملكة وأن نقوي القطاع بالتعاونات والشراكات وأن نكون أكبر سلسلة صالونات تجميل في جميع مناطق مملكتنا الحبيبة بأيدي خبيرات سعوديات بمستوى مهارات عالمية.

وأخيرا ..

الشكر الجزيل لأسرة مجلة "هي" على هذه الإستضافة، وتمنياتنا لها بدوام التميز والنجاح.

حساب صالون  Polished على الانستجرام .

https://www.instagram.com/polished__sa/

الصور تم استلامها من قِبل رائدتي الأعمال بسمة قطان وهديل المهيد.