أوجه الاختلافات بين الشركة العامة والخاصة

أوجه الاختلافات بين الشركة العامة والخاصة

عبد الرحمن الحاج

يختلف مفهوم الشركة المحدودة أو الخاصة عن الشركة العامة، ويكمن الاختلاف بينهما من حيث الأعمال في الملكية والهيكل والتوجيه وحتى الإدارة.

أوجه الاختلاف بين الشركة العامة والخاصة المحدودة

وفي هذه المقالة، سوف نتعمق في المعنى والفرق بين الشركتين والمزايا والعيوب والاختلافات بينهم.

ما هي الشركة العامة المحدودة؟

ما هي الشركة العامة المحدودة؟
ما هي الشركة العامة المحدودة؟

شركة عامة محدودة هو الاسم الرسمي لشركة عامة، وتفضل أن تكون شركة عامة، وتصنف كذلك حتى يكون المستثمرون المحتملون والأطراف المهتمة على دراية بحقيقة أنها شركة تجارة عامة.

ماذا يعني أن تكون شركة عامة محدودة؟

ماذا يعني أن تكون شركة عامة محدودة؟
ماذا يعني أن تكون شركة عامة محدودة؟

وعندما تحدد شركة ما على أنها شركة عامة محدودة، فهذا يعني أنها قد طرحت أسهمًا من أسهمها معروضة للجمهور العام، وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص أن يشتري أسهمًا ويصبح مساهمًا في مثل هذه الشركة.

بالإضافة إلى ذلك، هؤلاء المشترين لديهم مسؤولية محدودة، وهذا يعني أن نطاق مسؤوليتهم فيما يتعلق بالخسائر التجارية التي قد تواجهها الشركة محدود ولا يتجاوز المبلغ الذي استثمرته في الأسهم التي اشتروها.

وبصرف النظر عن لوائح التشغيل والسياسات المستمرة، من واجب الشركة العامة المحدودة المعنية في كل حالة نشر التقارير بشكل دوري، وهذا لتمكين أصحاب المصلحة الحاليين والمستقبليين من التأكد من الحالة المالية للشركة.

إيجابيات وسلبيات الشركة العامة المحدودة

إيجابيات وسلبيات الشركة العامة المحدودة
إيجابيات وسلبيات الشركة العامة المحدودة

وواحدة من أكبر المزايا التي تقدمها شركة Public Limited Company هي أنها تجعل جمع رأس المال أمرًا سهلاً، ويمكن أن يولد بيع الأسهم العامة قدرًا كبيرًا من الإيرادات، لذلك، فإن مسألة الأموال لإدارة أعمال الشركة ليست مشكلة كبيرة.

وهناك ميزة أخرى هي أنها تتيح السيولة للمساهمين، وهذا يعني أنه يمكنهم بسهولة تحويل أسهمهم إلى نقد، بينما يمكن للشركات العامة المحدودة أيضًا إجراء تحالفات بسهولة مع الشركات المستهدفة الأخرى من خلال عرض أسهم عليها.

ومن ناحية أخرى، فإن أحد عيوب الشركات العامة المحدودة هو أنه مع جميع المساهمين لديهم، تصبح قضية المساءلة، وخاصةً بالنسبة لهم، مهمة هائلة وشاقة، وهم مجرد أشخاص كثيرون ليكونوا مسؤولين أمامهم. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لوجود العديد من الأشخاص المختلفين، غالبًا ما يكون من الصعب على كل صاحب مصلحة الوصول إلى توافق في الآراء حول ما هو الأفضل للشركة.

وعلاوةً على ذلك، سيكون هناك الكثير من الاستفسارات والتحقيقات والتنظيمات خاصة من قبل أصحاب المصلحة هؤلاء، وعادةً ما تكون الشركات العامة المحدودة مملوكة للمساهمين، والمنصة مفتوحة لعامة الناس لشراء الأسهم والمشاركة في ملكية الشركة.

ما هي شركة خاصة محدودة؟

ما هي شركة خاصة محدودة؟
ما هي شركة خاصة محدودة؟

وعلى عكس الشركات العامة المحدودة، لا تدر الشركات الخاصة المحدودة قدرًا كبيرًا من أرباحها من بيع الأسهم للمستثمرين، حيث إن لديهم مساهمون، ولكن ليس بقدر الشركات العامة المحدودة.

كما أنهم أكثر مرونة في عملياتهم لأنهم مملوكين ومدارين من قبل قلة مختارة، ولا يحتاجون إلى تقديم معلومات حول كيفية إدارة شركتهم أمام أعين الجمهور.

بينما يمكن أن تصبح الشركات الخاصة المحدودة شركات تجارة عامة عن طريق بيع المزيد من الأسهم للمستثمرين واكتساب الكثير من المساهمين، في حين أنه يمكن للشركات العامة المحدودة أيضًا تغيير وضعها إلى العكس إذا قرر أحد المساهمين أو الفرد أو حفنة منهم احتكار السيطرة على الشركة.

إيجابيات وسلبيات الشركة الخاصة المحدودة

إيجابيات وسلبيات الشركة الخاصة المحدودة
إيجابيات وسلبيات الشركة الخاصة المحدودة

وغني عن القول أنه نظرًا لأن أصحاب العمل يمتلكون جميع الأسهم في الشركة، فإن التحكم في أيديهم يجوز لهم إدارة الشركة بأنفسهم أو توظيف أشخاص آخرين لإدارتها بدلاً منهم.

حيث يتمتع أصحاب الأعضاء بالإضافة إلى ميزة المسؤولية المحدودة بالاستثناء الضريبي الشخصي، وبمجرد خصم الضريبة من الأرباح الخاضعة للضريبة لشركتهم، لن يحتاجوا إلى دفع ضرائب فردية أو شخصية بعد الآن.

وأيضًا، تتمتع الشركات الخاصة المحدودة بفوائد كونها شخصية أو كيانًا قانونيًا، وهذا يجعل كل مالك وكيلًا للآخر وللشركة - مثل الشركاء - وبالتالي لا يتعين إغلاق النشاط التجاري إذا غادر أي منهم.

وكل هذه المزايا لا تستبعد العيوب التي تأتي مع إدارة شركة خاصة محدودة، أولاً، تكلفة إدارة هذه الشركة مرتفعة بصرف النظر عن أموال الضرائب والتأمين على الموظفين، وهناك أيضًا نفقات قانونية وتكاليف متنوعة أخرى.

وأيضًا، لا يمكن للمساهمين في شركة خاصة محدودة مشاركة أو نقل أسهمهم إلى أي شخص آخر أو تداولها في أي بورصة.

وأخيرًا، أيًا كان الربح الذي تم تحقيقه، بعد الاهتمام بجميع النفقات، فسيتم تقاسمه بين الأعضاء المالكين، والسيناريو الذي يمكن الحصول عليه غالبًا هو أن الربح لا يتم توزيعه بالتساوي.

الاختلافات بين الشركة العامة والخاصة المحدودة

الاختلافات بين الشركة العامة والخاصة المحدودة
الاختلافات بين الشركة العامة والخاصة المحدودة

وبعد استعراض مزايا وعيوب النوعين، هناك العديد من الاختلافات بين الشركات المحدودة العامة والخاصة يتمثلوا في النقاط التالية:

  1. في الشركة الخاصة المحدودة، يتم توزيع الأرباح على المساهمين من الأرباح المحققة والأولوية على الخسائر المتكبدة، ومع ذلك يتم وضع رأس المال جانبا.

ومن ناحية أخرى في شركة عامة محدودة، لا يتم سحب مثل هذه التوزيعات من الأصول المستحقة إذا لم يكن إجمالي الأرباح أعلى بشكل كبير من إجمالي رأس المال والاحتياطيات، وإذا كان إجراء مثل هذه التوزيعات سيقلل أيضًا من الأصول بحيث تقل عن رأس المال، فلن يتم اتخاذ هذه الخطوة على الإطلاق.

  1. وفيما يتعلق بإصدار الأسهم، لا تطرح الشركات الخاصة المحدودة أسهمها للجمهور، وهذا ليس هو الحال مع الشركات العامة المحدودة، حيث يمكنهم عرض أسهمهم على عامة الناس والحصول على عدد كبير من المساهمين في هذه العملية.

ومع ذلك، لا يُسمح لهم بقبول عروض أداء خدمات معينة مقابل مزايا المساهمين، أو تقديم مساعدة مالية من أي نوع مقابل أن يصبحوا مساهمين في شركتهم، كما لا يُسمح لهم بشراء بعض أسهمهم بأموال من احتياطي رأس المال الخاص بهم.

  1. في مجال إدارة الشركة، يمكن أن يكون للشركة الخاصة المحدودة مدير واحد فقط لكن يجب أن يكون لدى شركة التجارة العامة مديران على الأقل.
  2. وبالنسبة للشركات العامة المحدودة، من الضروري عقد اجتماع عام مرة واحدة في السنة، من ناحية أخرى، فإن الشركات الخاصة المحدودة ليست ملزمة للقيام بذلك.
  3. الشركات العامة المحدودة لديها ستة أشهر فقط لتقديم حساباتها السنوية، ولكن الشركات الخاصة المحدودة لديها حوالي تسعة أشهر لتقديم حساباتها.