لديك فكرة لمشروع؟ 10 معايير لتتأكدي أن فكرتك قابلة للتنفيذ والنجاح

لديك فكرة لمشروع؟ 10 معايير لتتأكدي أن فكرتك قابلة للتنفيذ والنجاح

سابين الحايك

لاشك أن امتلاك مشروع خاص يعد أحد طموحاتك الكبيرة في هذه الحياة، ولا شكّ أيضاً أن الكثير من الأفكار تجول في رأسك لكنك لا تعرفين أي الأفكار ستكون أنجح من غيرها؟ فمع كل فكرة عابرة، تتولد في ذهنك عشرات الأسئلة والاستفسارات وتشعرين بالحيرة والارتباك لأن التحدّي الأكبر في بداية أي مشروع هو ليس فقط إيجاد فكرة، بل في تمييز الأفكار الجيدة القابلة للتنفيذ من غير الجيدة.

قبل البدء فعلياً في تنفيذ مشروعك، هناك العديد من المعايير التي تساعدك على معرفة ما إذا كان مشروعك سينجح أم لا، ويمكن من خلالها أن تتأكدي من أنها ستتحول إلى مشروع ناجح.

تأكدي من أن لديك اهتمام وشغف بمجال مشروعك
تأكدي من أن لديك اهتمام وشغف بمجال مشروعك

1-عليها طلب

قبل بدء المشروع يجب أن تتأكدي أن خدمتك أو منتجك عليهم طلب كافي. الطلب هو المعيار الذي سيحدد إمكانية تنفيذ المشروع على الأرض الواقع، ومن ثم الربحية والأستمرارية. هل هناك طلب كاف اليوم على منتجك أو خدمتك؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فهل يمكنك زيادة الطلب بمرور الوقت؟ يمكن في تلك الخطوة إجراء بعض أبحاث السوق، إما من خلال البحث عبر الإنترنت أو عن طريق إنشاء مجموعة تركيز مع العملاء المستهدفين. انظري إلى البلاد والمدن الأخرى لتحديد ما إذا كان هناك طلب على منتجات أو خدمات مماثلة في أماكن أخرى، مع مراعاة أختلف ظروف العملاء المستهدفين من مكان لأخر.

2-تُشبِع حاجة أو تخلقها في السوق

الواقع أن مجرد إنتاج منتج معين أو خدمة معينة لا يعني بالضرورة إقبال المستهلك عليها، بل يجب أن يرتبط هذا المنتج أو هذه الخدمة بتحقيق رغبة او اشباع حاجة معينة للمستهلك، وإلا فإن المشروع سيفقد أهم أسباب نجاحه. لا تبالغي بإيجاد فكرة غير عادية يصعب تقبلها بسهولة إلا إذا أردت أن يضيع المال والجهد في التسويق والترويج.

3-الربحية

"الفكرة مجرد فكرة حتى يكون هناك عميل يدفع مقابل هذه الفكرة". يجب أن تتأكدي أن العملاء المستهدفين لديهم الرغبة لدفع مقابل خدمتك أو منتجك، فيمكن أن تكون الفكرة عليها طلب، لكنها ليست من أولوية العملاء بما يكفي للدفع مقابل الحصول عليها. هنا الفائدة المالية من المشروع، وبالتالي الفيصل هنا أن تربحي من فكرة المشروع.

4-التميز عن المنافسين

وجود منافسة كبيرة يعني أن المنتج عليه طلب وإقبال، وهناك حاجة إليه فى السوق. بينما عدم وجود أية منافسة ولو بسيطة فمعناه أن الفكرة يجب الغاؤها والبحث عن غيرها ، إلاّ إذا كنت ترين أن فكرتك فريدة من نوعها ولا يوجد لها مثيل فى السوق. ومع ذلك انتبهي! فدرجة المخاطرة في هذه الحالة شديدة ويجب دراسة الفكرة جيداً. أيضاً وجود منافسة محدودة جداً قد يعني أن هناك نوع ما من الاحتكار يصعب عليك مواجهته. يجب أن تدرسي ما يقدّمه المنافسين وأسعاره ومدى جودته، وتتأكدي أن فكرتك تتمتع بميزات إضافية تميزك عنهم، مثل منتج حصري أو خدمة جديدة، أو سعر مناسب.

يجب أن تتأكدي من أن فكرة مشروعك ستتحول إلى مشروع ناجح
يجب أن تتأكدي من أن فكرة مشروعك ستتحول إلى مشروع ناجح 

5-قابلة للتمويل

يجب أن تتأكدي أن فكرتك ستدفع المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال إلى تمويلها والاستثمار فيها، مما يؤمن لك رأس المال لبدء تشغيل المشروع، وجميع المراحل التالية.ف إذا لم يكن لديك رأس المال الكافي لتمويل مشروعك أو خطة محددة الخطوات لإيجاد التمويل الكافي، فلا داعي أن تستمرّي في اختبار فكرتك.

6-قابلة للتوسع

هل يمكنك التوسع في فكرتك؟ واستثمارها بالكامل؟ وإعادة تصميمها إذا لزم الأمر؟ الإجابة على تلك الأسئلة بالإيجاب تزيد من قابلية نجاح المشروع واستثمار أصحاب رؤوس الأموال في الشركة. قابلية التوسع هي إمكانية نمو شركتك وتطبيقها في سوق دائم النمو، ويعتمد ذلك على ما إذا كان كانت فكرتك من الأساس قابلة للتوسع. فكل مشروع مدة حياته قد تطول أو تقصر، وهو معرض للتقادم عندما تتجاوزه التقنية، أو عندما يملُّ المستهلك منه لاعتبارات كثيرة. ومن بين الأمور التي يمكن أن تقيس بها احتمالات نمو مشروعك، أن تحددّي إذا كان ما تنتجه مطلوب في المنطقة التي تعيشين فيها فقط أم مطلوب على مستوى البلد كله؟ هل هناك منافسة يمكن أن تضعف فرص نموك وتوسعك؟

7-مدى تكرار البيع

حاجة المستهلك المستمرة لما يقدمه مشروعك مؤشر جيد على نجاحه. لأن هذا يعني أن المستهلك سيشتري منك مرات عديدة لحاجته أو رغبته المستمرة في المنتج او الخدمة التي تقدمها. الاستمرار في الشراء يعني الزيادة في حجم المبيعات والتدفقات المالية، وبالتالي تحقيق هامش ربح أعلى.

8-مدى إمكانية التطور

تتغير الأسواق بسرعة وقد يقِلّ الطلب على منتج ما نتيجة لتغيّر في أذواق أو حاجات المستهلك، أو نتيجة لدخول المنافسين فى السوق بشكل تدريجي. في هذه الحالة يجب أن يتميز مشروعك بقابلية تطوير في المنتج وإدخال تحسينات عليه لمواجهة المنافسة. يجب ان يكون مشروعك قابل للتطور أو التعديل لتحافظي على حصتك فى السوق.

يجب أن تدرسي المنافسين في السوق أو المجال الذي اخترت العمل به
يجب أن تدرسي المنافسين في السوق أو المجال الذي اخترت العمل به

9-عمل نماذج تجريبية من المنتج 

يعتمد الكثير من الأشخاص على هذه الطريقة الاحترافية التي تضمن لهم اختبار فكرة المشروع الخاص بهم دون إنفاق الكثير من رأس المال، ألا وهي بناء حدّ ادنى من المنتجات أو الخدمات، حيث يمكنك أن تقومي بإنشاء نموذج مصغر وبعض النماذج التجريبية من المنتجات التابعة لفكرة مشروعك، وبعد ذلك ابدأي بطرحها على المقربين منك وشاهدي حجم التفاعل عليها، فإذا وجدت أن النتائج مرضية وأن المنتج نال إعجابهم ويستحق أن تستثمري أموالك به، فابدأي بالعمل على صناعة نماذج تجريبية أخرى وكلما تمكنت من تحقيق عمليات البيع على هذه المنتجات كلما ارتفعت نسبة نجاح هذه الفكرة في المستقبل.

10-الحماس والشغف

العمل سوف يستغرق غالباً كل وقتك لذلك لابد من التأكد الكامل من مدى حماسك واستعدادك لقضاء كثير من الوقت فيه، وأن لديك اهتمام وشغف بمجال مشروعك، لتتمكني من تحمل الصعوبات والعقبات التي ستواجهك فيما بعد. لا يجب أن يكون عملك مجرد فكرة تريدين تنفيذها لأنها تبدو مربحة، لأنك في تلك الحالة من المحتمل أن تتوقفي في منتصف الطريق عندما تكثر عليك ضغوط العمل لأنك لست مهتمة ولا تحبين عملك.