5 تقنيات يحتاج إليها عملك للمنافسة في سوق العمل

5 تقنيات يحتاج إليها عملك للمنافسة في سوق العمل

عبد الرحمن الحاج

المنافسة التجارية أكثر شراسة من أي وقت مضى، وتظهر الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الجديدة كل يوم، وتقدم حلولاً وخدمات مبتكرة يسهل الوصول إليها وبأسعار معقولة أكثر من أي وقت مضى.

لذلك افترضي أن عملك هو أن تظلي قادرة على المنافسة في الاقتصاد الرقمي.

والاقتصاد الرقمي تنافسي ويزداد شراسة يومًا بعد يوم، وللبقاء في المنافسة والازدهار في هذه البيئة، يحتاج عملك إلى مواكبة أحدث اتجاهات حلول التكنولوجيا والبرامج.

وهذا هو السبب في أنه من الضروري البقاء في صدارة لعبتك من خلال الاستثمار في أحدث التقنيات والحلول البرمجية التي يمكن أن تساعدك على تحسين أدائك وكفاءتك ومخرجاتك.

5 تقنيات يحتاج إليها عملك للمنافسة في سوق العمل
5 تقنيات يحتاج إليها عملك للمنافسة في سوق العمل

تقنيات يحتاج إليها عملك للمنافسة في سوق العمل

وفي هذه الحالة، يجب أن تظل في صدارة لعبتك من خلال الاستثمار في أحدث التقنيات والحلول البرمجية لتحسين أدائك وكفاءتك ومخرجاتك.

والشركات التي تفشل في التعرف على هذه الفرص الجديدة تخاطر بفقدان حصتها في السوق أو السقوط التام، ومع ذلك، باستخدام التكنولوجيا المناسبة وخطة التنفيذ، يمكنك منح عملك فرصة جديدة للحياة من خلال البقاء في صدارة اللعبة، وستساعدك هذه التقنيات الخمس على البقاء في المنافسة في سوق العمل:

  1. بيانات وتحليلات العملاء المتقدمة

يمكن أن توفر أدوات تحليل البيانات معلومات قيمة عن عملائك يمكن أن تساعدك على تحسين استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بك، ويمكن استخدامها أيضًا لتحسين كفاءتك التشغيلية من خلال تقديم رؤى حول سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية ومساعدتك في تحديد المجالات التي يمكنك من خلالها خفض التكاليف.

وعلى سبيل المثال، يمكن لشركات البيع بالتجزئة استخدام تحليلات البيانات لتحسين اختيار المنتجات وموقع العرض والحملات التسويقية، كما يمكن أيضًا استخدام تحليلات البيانات لإنشاء ملفات تعريف العملاء التي تساعد في تخصيص نهج التسويق الخاص بكِ لاستهداف العملاء الذين من المرجح أن يستجيبوا لعروضك على وجه التحديد.

وكلما زادت البيانات التي لديكِ عن عملائك واستخداماتهم وتفضيلاتهم، زادت قدرتك على تلبية احتياجاتهم وتحقيق رضا العملاء.

بيانات وتحليلات العملاء المتقدمة
بيانات وتحليلات العملاء المتقدمة
  1. الذكاء الاصطناعي للتسويق وتطوير الأعمال

يحتوي الذكاء الاصطناعي (AI) على العديد من تطبيقات التسويق وتطوير الأعمال، بما في ذلك روبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين، ويُعد الذكاء الاصطناعي مثاليًا لمجموعة واسعة من الأنشطة التسويقية من شركة إلى عميل (B2C) ، مثل إدارة موقع الويب الخاص بكِ، وتوليد العملاء المحتملين، والتعامل مع دعم العملاء.

وتتمثل إحدى الطرق التي يمكن أن يساعدك بها الذكاء الاصطناعي على البقاء في المنافسة من خلال تمكين موقع الويب الخاص بكِ من فهم ما يريده الزوار والاستجابة لاحتياجاتهم.

كما يمكن أن يساعدك هذا في تحسين معدلات التحويل، وزيادة عدد العملاء المتوقعين، وزيادة الإيرادات، وهناك طريقة أخرى يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها مساعدتك على البقاء في المنافسة وهي أتمتة أنشطة توليد العملاء المحتملين، مثل إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء المحتملين، والتعامل مع استفسارات العملاء الأولية، والرد على المراجعات.

الذكاء الاصطناعي للتسويق وتطوير الأعمال
الذكاء الاصطناعي للتسويق وتطوير الأعمال
  1. أدوات التعاون القائمة على السحابة الإلكترونية

بينما احتضنت العديد من الشركات مكاتب غير ورقية، يستمر البعض الآخر في الاعتماد على أنظمة ورقية وأساليب اتصال بطيئة وغير فعالة ومكلفة.

ومن الصعب أيضًا دمج الأنظمة والأساليب المستندة إلى الورق مع التقنيات الأخرى، مثل برامج إدارة علاقات العملاء (CRM) وأدوات ذكاء الأعمال.

وتوفر أدوات التعاون المستندة إلى السحابة، مثل أنظمة إدارة المشاريع عبر الإنترنت (PM)، وتكامل هاتف Microsoft Dynamics، وتطبيقات السبورة البيضاء الافتراضية، وحلول CRM المستندة إلى مجموعة النظراء، طريقة عمل أسرع وأكثر كفاءة.

كما يمكن لأدوات التعاون المستندة إلى السحابة أيضًا أن تسهل على الموظفين عن بعد التعاون ومشاركة المعلومات، ويمكن أن يساعدك استخدام أدوات التعاون المستندة إلى مجموعة النظراء على البقاء في المنافسة من خلال تمكينك من تحقيق المزيد مع إنفاق أقل.

أدوات التعاون القائمة على السحابة الإلكترونية
أدوات التعاون القائمة على السحابة الإلكترونية
  1. إنترنت الأشياء (IOT)

ويشير مصطلح إنترنت الأشياء (IoT) إلى الأجهزة التي يمكنها الاتصال وتبادل البيانات عبر الشبكة دون تدخل بشري، ويمكن أن تساعد إنترنت الأشياء في تبسيط عمليات عملك وتحسينها وتمكينك من جمع البيانات والرؤى التي يمكن أن تساعدك على تحسين تجربة العملاء الخاصة بك.

ولدى إنترنت الأشياء العديد من التطبيقات المحتملة في مجال التسويق، مثل السماح لك بتعزيز تجربة العملاء وتحسين سلسلة التوريد الخاصة بكِ وجمع البيانات من أجل التحليلات وإدارة علاقات العملاء.

ويمكنه أيضًا تحسين كفاءتك التشغيلية وتحسين خدمة العملاء، وعلى سبيل المثال، تستخدم الشركات إنترنت الأشياء لجمع البيانات حول أداء الجهاز وعرض النطاق الترددي للشبكة وسلوك العملاء.

ويمكّنهم ذلك من تحسين سلسلة التوريد الخاصة بهم من خلال إدارة المخزون وجدولة عمليات التسليم وتحديد المعدات المعطلة قبل أن يواجه العملاء أي مشاكل.

Internet of Things (IOT)
إنترنت الأشياء (IOT)
  1. المساعدون الافتراضيون ومحادثات الدردشة

المساعد الافتراضي (VA) هو تطبيق برمجي يوفر العديد من الوظائف الإدارية وخدمة العملاء، مثل إدارة التقويم وإنشاء رسائل البريد الإلكتروني وإرسالها والرد على استفسارات العملاء.

ويمكن أن تساعدك VAs على البقاء في المنافسة من خلال تمكينك من التركيز على أنشطة الأعمال الأساسية أثناء تفويض المهام الروتينية للآلات، بينما يمكن أيضًا استخدام VAs لتحسين عمليات عملك وجمع البيانات من أجل التحليلات وإدارة علاقات العملاء وأنشطة التسويق.

ؤؤ
المساعدون الافتراضيون ومحادثات الدردشة

وعلى سبيل المثال، يمكنهم مساعدتك في تحسين تجربة العملاء الخاصة بك من خلال التعامل مع استفسارات العملاء وجدولة المواعيد، ويمكن استخدامها أيضًا لتحسين كفاءتك التشغيلية من خلال إدارة سلسلة التوريد الخاصة بكِ، وتحليل البيانات للحصول على رؤية، وإجراء الأنشطة التسويقية.

وChatbotsهي برامج كمبيوتر مصممة لمحاكاة محادثة مع البشر باستخدام الذكاء الاصطناعي، وبينما يمكن أن تساعدك VAs وchatbotsعلى البقاء في المنافسة من خلال تمكينك من تحقيق المزيد بموارد أقل، إلا أنها لا يمكن أن تنجح إلا إذا تم دمجها جيدًا في عمليات عملك.