8نصائح لتحسين مهاراتك في العمل الجماعي

8 نصائح لتحسين مهاراتك في العمل الجماعي

عبد الرحمن الحاج
28 سبتمبر 2023

أهم الأشياء التي يمكن لصاحب العمل أن يراها فيكِ هي قيمتك للفريق الموجود بالشركة ككل، وبغض النظر عن المجال الذي تعملين فيه، فإن امتلاك المهارات اللازمة للتعاون مع الآخرين، والبقاء منفتحة على الأفكار الجديدة، والتكيف مع التغيير يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

نصائح لمساعدتك على تحسين مهارات العمل الجماعي لديك

يعد العمل الجماعي أمرًا تحتاجين إلى التدرب عليه كثيرا إذا كنت ترغبين في تحسينه، وإذا كنت تشعرين أن مهارات العمل الجماعي لديك قد تحتاج إلى بعض التحسين، ففكري في تطبيق القائمة التالية من النصائح التي يمكن أن تساعدك في ترك انطباع جيد لدى رئيسك وفريقك بالعمل:

  1. تجنبي الشكوى

غالبا ما تكون الشكوى مفيدة لكِ أو للشخص الذي يتم توجيه الشكوى إليه، قد يكون من المستحيل التعامل مع شخص يشتكي كثيرا، حتى لو كانت تلك الشكاوى صحيحة، فالشكوى لا تدعو بالضرورة إلى التغيير.

وإذا كانت لديك مخاوف أو إحباطات ترغبين في التعبير عنها، فقد يكون من الأفضل إيجاد طرق للقيام بذلك لا تركزي بالكامل على المشكلة نفسها.

ويعتقد الخبراء أن التفكير والمواقف الإيجابية يمكن أن يكون لها تأثير على صحتنا العقلية والجسدية، لذا فإن تجنب الشكاوي قد يساعدك أيضًا على تجنب التوتر غير الضروري.

تجنبي الشكوى
تجنبي الشكوى
  1. لا تتجادلي حول من يحصل على الفضل في العمل

المشاحنات مع زملائك حول من يجب أن يحصل على الفضل في عمل جيد لا يؤدي عادةً إلى أي شيء لأي شخص ففوز الفريق معا هو مجرد فوز للفريق ككل، وعلى الرغم من أنه من الصحيح أن ترغبي في الاعتراف بعملك، إلا أن الانضمام إلى فريق غالبًا ما يتضمن تحقيق النجاح مع الآخرين، لذلك من الأفضل إسناد النجاح لجميع الأشخاص في فريق العمل.

لا تتجادلي حول من يحصل على الفضل في العمل
لا تتجادلي حول من يحصل على الفضل في العمل
  1. التواصل بكفاءة

قد تحاولين تحقيق أقصى استفادة من طريقة الاتصال التي يتواصل من خلالها فريقك بشكل أفضل، وتتواصل بعض الفرق بشكل جيد وجهًا لوجه، بينما تتواصل فرق أخرى بشكل أفضل عبر البريد الإلكتروني وبرامج المراسلة، حيث يتوفر لديهم الوقت لجمع أفكارهم.

كما يمكن أن يكون التواصل منقذًا وسقوطًا لكل علاقة، وهذا صحيح سواء كانت تلك العلاقة متجذرة في العمل أو كانت شخصية أكثر.

وهناك طريقة أخرى فعالة لتعزيز التواصل لا علاقة لها بالأعمال التجارية، فقد يساعد قضاء الوقت في التعرف على بعضكم البعض في كسر بعض الجدران التي يبدو أنها تفصل بينك وبين الآخرين في فريقك.

فمثلا، فكري في الخروج لتناول الغداء معًا أو استضافة نشاط ممتع أو التخطيط لحدث اجتماعي آخر، ومن خلال معرفتكم بعضكما البعض بشكل أفضل، ستشعران على الأرجح بأنكما أكثر استعدادًا لسماع بعضكما البعض والانفتاح على العمل معًا.

التواصل بكفاءة
التواصل بكفاءة
  1. ضعي بعض القواعد الأساسية

إن وضع بعض القواعد لاجتماعات الفريق يمكن أن تزيل بعض الإحباط فمثلا، هل سئمتِ من قيام فريقك بفحص هواتفهم المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم عندما تحاول التعبير عن فكرة مهمة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فقد يقرر فريقك عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية في أثناء الاجتماعات، كما قد يساعد هذا على البقاء حاضرين ومستعدين للاستماع.

وتتضمن بعض القواعد الأخرى التي يجب مراعاتها بروتوكولات تتعلق بالاتصال بعد ساعات من العمل

ويمكنك أيضًا أن تكوني منفتحة مع الآخرين بشأن أي إحباطات أو خلافات قد تكون لديكما مع بعضكما البعض، وغالبًا ما يكون من الأفضل إخراجها فور حدوثها بدلاً من تركها تتفاقم وتنفجر لاحقًا.

  1. لا تخافي من إظهار الإثارة

ممكن تكون هناك فكرة رائعة خطرت لكِ لمشروع معين كنت تعملين عليه مع فريقك، كما أنها فكرة رائعة تجعلك تشعرين بالحماس تجاهها، وعندما يحدث هذا، يمكنك مشاركة هذه السعادة مع فريقك، وإذا لم تكوني قادرة على التحكم في حماستك، فقد يشعر فريقك بالحماس أيضًا، ويمكن للفريق بأكمله المتحمس لفكرة ما أن يمضي قدمًا بقوة ومتحدًا.

نصائح لتحسين مهاراتك في العمل الجماعي
نصائح لتحسين مهاراتك في العمل الجماعي
  1. معالجة المخاوف شخصيًا

حاولي ألا تقولي أي شيء في رسالة بريد إلكتروني لن تقوله لوجوه أعضاء فريقك، ويجب استخدام البريد الإلكتروني والدردشة في المقام الأول كوسيلة لتوصيل المعلومات، وليس مناقشة مواضيع جدية أو حساسة مثل النزاعات في مكان العمل.

وإذا كان هناك موقف يجب معالجته، مثل سلوك أحد أعضاء الفريق أو تسليم أخبار حساسة، فمن الأفضل عادةً التحدث شخصيًا إن أمكن، ولا يمنح هذا الشخص الآخر فرصة للاستماع والرد فحسب، بل قد يقلل أيضًا من احتمالية استخدام أي من الطرفين للغة لا تعكس حقًا ما يشعر به.

معالجة المخاوف شخصيًا
معالجة المخاوف شخصيًا
  1. احتفلي بإنجازات فريقك

لنفترض جدلا لو لم يكن رئيسك من النوع الذي يكافئ فريقك على العمل الجيد الذي قام به، يمكنك الاحتفال بالإنجازات مع فريقك، على سبيل المثال، يمكنك إحضار البيتزا لتناول طعام الغداء في اليوم التالي كوسيلة لشكر زملائك في العمل على مساعدتهم في إكمال مشروع كبير.

حيث إن إدراك الأشياء الجيدة التي يقوم بها فريقك يمكن أن يكون بنفس أهمية الإشارة إلى المجالات التي يمكن تحسينها، وغالبًا ما تقطع الروح المعنوية الجيدة شوطًا طويلًا في تحفيز فريقك على الاستمرار في القيام بعمل جيد، وقد تساعدك أيضًا على تعزيز الصداقات.

حيث أن أخذ زمام المبادرة فيما يتعلق بتعزيز الموقف الإيجابي في مكان العمل قد يلهم الآخرين لفعل الشيء نفسه، الأمر الذي يمكن أن يفيد الفريق بأكمله.

احتفلي بإنجازات فريقك
احتفلي بإنجازات فريقك
  1. احصلي على مساعدة في مهارات العمل الجماعي

النصائح  هذه يمكن أن تساعد في تحسين العمل الجماعي في معظم الحالات، إلا أنكِ قد تواجهين أحيانًا تحديًا يقع خارج المعرفة العامة أو خبرتك.

وفي هذه الحالات، يمكنك التحدث مع مستشار لديه خبرة في بناء الفريق والاهتمامات في مكان العمل، وإذا لم يكن لديك الكثير من الوقت بسبب التزامات العمل، يمكنك تجربة الاستشارة عبر الإنترنت، والتي أظهرت الأبحاث أنها فعالة مثل الاستشارة داخل المكتب.

احصلي على مساعدة في مهارات العمل الجماعي
احصلي على مساعدة في مهارات العمل الجماعي