7 نصائح لتحسين مهارات التواصل مع الآخرين

7 نصائح لتحسين مهارات التواصل مع الآخرين

عبد الرحمن الحاج

من أهم الأمور التي يحتاجها الإنسان لخلق حياة اجتماعية ناجحة هي التواصل مع الأشخاص الموجودين من حوله، سواء في بيئة العمل أو الحياة الاجتماعية والشخصية.

نصائح تطوير مهارات التواصل مع الآخرين

  1. أعطِ أكثر مما تأخذين

أعطِ أكثر مما تأخذين
أعطِ أكثر مما تأخذين

دائما فكري في كيفية إضافة قيمة ما إلى حياة الآخرين،عندما تندمجين في التواصل معهم، ويوصي الخبراء بأن تكونين في أغلب الأحيان الشخص الذي لديه ما يقدمه، أو بمعنى آخر شخص يضيف قيمة لحياة الآخرين الموجودين من حوله سواء كانوا في بيئة العمل أو الحياة الاجتماعية.

فإذا كنت من النوع الذي يحل المشكلات، فسينظر إليكِ الآخرون على أنك الشخص الذي لديه الحل دائمًا، وهذا أيضًا يجعلهم أكثر إصرارًا على ترشيحك للآخرين أو تقديم المساعدة لكِ.

  1. التواصل مع الأشخاص المفيدين

التواصل مع الأشخاص المفيدين
التواصل مع الأشخاص المفيدين

يتحدث بريان تريسي، مستشار التدريب على الأعمال، أنه لتحقيق النجاح عليك أن تحيطي نفسك بالأشخاص المناسبين والمفيدين لحياتك، والذين يحققون لك إفادة في مناحي الحياة.

كما يقترح تريسي تطوير نهج مدروس ومنهجي للتواصل طوال حياتك المهنية، وأيضا عندما تكونين في مكان جديد، يجب أن تحاولي التعرف على الأشخاص المؤثرين، وإذا قمتي بتغيير الوظيفة، فابحثي عن أفضل الأفراد في مؤسستك، واجعليهم قدوة لكِ.

  1. كوني صادقة مع نفسك

كوني صادقة مع نفسك
كوني صادقة مع نفسك

أويجي ثيودور، الناشط الإبداعي في سيرك بروكلين، يؤكد على ترك انطباع أولي يكون جيدا، نظرًا لأن الأمر يستغرق جزءًا من الثانية لتكوين رأي أولي، فلا يمكنك ترك الأمر للصدفة.

كما يقترحOuigiالبدء بشيء بسيط مثل النظر إلى نفسك في المرآة.

وفكري أيضا هل الشخص الذي ينظر إليكِ هو شخص يبدو مرتاحًا مع نفسه؟ حيث يجب أن تفكري في أي تغييرات من شأنها تحسين صورتك، مع الحفاظ على شعورك بالراحة بنسبة 100%.

وأن نكون صادقين مع أنفسنا هو بحد ذاته وسيلة رائعة لنكون جديرين بالثقة، وهو أيضًا شعور متحرر، واستمتعي بتعزيز الثقة التي تحتاجينها عند التواصل مع الغرباء، أو مع أحد المتحدثين في المؤتمر الذي كنت تأملي في تقديم نفسك إليه.

  1. كوني انتقائية بشأن الأشخاص الذين تدرجينهم في دائرتك القريبة

كوني انتقائية بشأن الأشخاص الذين تدرجينهم في دائرتك القريبة
كوني انتقائية بشأن الأشخاص الذين تدرجينهم في دائرتك القريبة

لابد من اختيار الأشخاص الذين تحيطين نفسك بهم بحكمة وروية، وسيكون لهذا تأثير كبير على حياتك، بما في ذلك اختياراتك المهنية، إذ يجب أن تكوني صعبة الإرضاء، وبالتالي عليك التواصل مع الأشخاص الطموحين ومن يكون بمثابة قدوة لكِ وليس أي شخص عابر لن يضيف لحياتك شيئًا إيجابيًا.

والكثير من الناس لديهم أسلوب غير منظم في التواصل، ونتيجة لذلك، ينتهي بهم الأمر محاطين بأشخاص ليسوا طموحين، ولا يحفزونهم على تحقيق أهدافهم.

  1. احضري المؤتمرات والأحداث الرسمية

احضري المؤتمرات والأحداث الرسمية
احضري المؤتمرات والأحداث الرسمية

يمكنك حضور المؤتمرات والأحداث الرسمية لتعزيز شبكة علاقاتك الاجتماعية لتستفيدي أيضًا منها في العمل.

والتزمي بتطبيق تلك النصيحة حتى لو لم يكن لديكِ الكثير من المعارف في المؤتمر الذي تشاركين فيه، وأيضا كوني صادقة مع نفسك أولا ويمكنك القول إنها المرة الأولى لكِ في هذا الحدث.ويمكن أن تخلقي صداقات ومعارف عديدة من وراء هذا.

واتبعي نفس النهج مع كل شخص جديد تقابله في الحدث، واستمري في طرح الأسئلة، واستخدميها كفرصة للتعلم، وسيبدأ الناس في اكتساب الاهتمام بكِ، وستبدأ شبكتك الاجتماعية في النمو.

  1. اكتشفي نقاط القوة في العلاقات الضعيفة الموجودة لديكِ بالفعل

اكتشفي نقاط القوة في العلاقات الضعيفة الموجودة لديكِ بالفعل
اكتشفي نقاط القوة في العلاقات الضعيفة الموجودة لديكِ بالفعل

قد يكون بعض العلاقات التي تعتقدين أنها ضعيفة نقاط قوة يمكنك الاستفادة منها ومن هنا يوصي باستثمار الوقت في تطوير العلاقات الاجتماعية الموجودة بالفعل.

وتظهر النتائج أن العلاقات الضعيفة لها تأثير كبير على التنقل الوظيفي والتقدم الوظيفي، خاصة في الصناعات الرقمية، والعديد من الأشخاص تطوروا في عملهم نتيجة علاقاتهم العادية الموجودة لديهم بالفعل.

  1. الخروج من المحادثات بأمان

الخروج من المحادثات بأمان
الخروج من المحادثات بأمان

ليس المهم كيف تبدأين المناقشة، بل كيف تنتهين منها؟ عندما يتعلق الأمر بالشبكات، كلاهما على نفس القدر من الأهمية، وتحتاجين إلى الخروج من المحادثة بلباقة للتأكد من ترك انطباع جيد ودائم لدى الآخرين.

كما تؤكد هانا فليشمان، مديرة العلامة التجارية لأصحاب العمل والاتصالات الداخلية فيHubSpot، أن التواصل ليس مثل المواعدة السريعة، ولا يتعلق الأمر بمقابلة أكبر عدد ممكن من الأشخاص؛ بل يتعلق الأمر ببناء اتصالات واعدة.