هذه أهم السلوكيات الاحترافية وغير الاحترافية في بيئة العمل

للالتزام والحذر.. هذه أهم السلوكيات الاحترافية وغير الاحترافية في بيئة العمل

سابين الحايك
15 نوفمبر 2023

تسعى العديد من الشركاتإلى تطوير استراتيجيات لضمان تصرف موظفيها بشكل أخلاقي، وأحيانا، قد يتصرف الموظف بشكل غير أخلاقي، وتكون الشركة مسؤولة عن التعامل مع الموقف بطريقة محترمة ومناسبة، وإذا كنتِ مهتمًا بالموارد البشرية أو مجال ذي صلة، فقد تستفيدين من معرفة المزيد عن السلوك الأخلاقي في مكان العمل.

أهم السلوكيات الاحترافية وغير الاحترافية في بيئة العمل

نحدد السلوك الأخلاقي ونقدم بعض أمثلة على السلوك الأخلاقي وغير الأخلاقي وبعض النصائح لمساعدتك في دعم الأخلاقيات في مكان العمل.

ما هو السلوك الأخلاقي؟

ما هو السلوك الأخلاقي؟
ما هو السلوك الأخلاقي؟

يشير السلوك الأخلاقي في مكان العمل عادةً إلى مجموعة من الإرشادات التي تحدد مستوى السلوك الأخلاقيالمتوقع داخل الشركة أو المؤسسة.

وغالبًا تؤثر هذه الإرشادات على الطريقة التي يتفاعل بها الموظفون مع بعضهم البعض ومع العملاء والقيادة في الشركة، وتعمل المبادئ التوجيهية الأخلاقية على تعزيز السلوك الصحي والإيجابيوالذي يمكن أن يشجع الموظفين على التصرف بنزاهة في أثناء العمل، وقد يلزم بعض الموظفين أنفسهم بمستوى أعلى من السلوك الأخلاقي مما تحدده الشركة.

كما تسعى المبادئ التوجيهية الأخلاقية للمنظمة عادة إلى توفير بيئة عمل آمنة لجميع الموظفين، وعندما يتصرف الموظفون بشكل أخلاقي، يمكن أن يعزز ذلك بيئة عمل يشعر فيها الناس بالراحة، حيثتكون معرفة أن كل موظف يخضع لنفس المعايير الأخلاقية والمعنوية فهذا قد يخلق مكان عمل شامل وآمن لكل موظف.

أمثلة على السلوك الأخلاقي

1. حل الصراع

حل الصراع
حل الصراع

عند حل نزاع بين شخصين في مكان العمل، من المهم البحث عن حل بطريقة أخلاقية ودائمة،لأن الحل الدائم والهادف هو الأفضل.

فمثلا، تخيل أن أحد الموظفين يشعر بالتجاهل من قبل شخص ما في فريقه، وبدلاً من التصرف بطريقة مماثلة، يشير الموظف إلى دليل الموظف لتحديد مسار العمل، وقد يدفع هذا الموظف إلى التحدث مع قائد الفريق من أجل حل النزاع في الوقت المناسب وبطريقة محترمة.

2. الحفاظ على خصوصية العملاء

الحفاظ على خصوصية العملاء
الحفاظ على خصوصية العملاء

حينما تعمل الشركة بشكل مباشر مع العملاء ومعلوماتهم الخاصة، فمن المهم أن يتصرف الموظفون بشكل أخلاقي، وقد يكون لدى الشركة إجراءات واضحة لحماية خصوصية العميل والتي يمكن للموظفين اتباعها بشكل منهجي.

فمثلا، شركة ما تريد إجراء عملية بيع لعميل واسع النطاق، وقبل انتهاء عملية البيع، من الضروري الحصول على تفاصيل بطاقة الائتمان من العميل، ويمكن لمندوب المبيعات الذي يعمل مع العميل أن يزودهم بشرح خطوة بخطوة لكيفية تخطيط الشركة لحماية تلك المعلومات.

3. التصرف بحذر

التصرف بحذر
التصرف بحذر

أحيانا، يكون السلوك الأخلاقي عبارة عن مجموعة من الإجراءات الصغيرة التي تؤدي إلى نتيجة إيجابية، فعلى سبيل المثال، تخيل أن أحد موظفي المتجر يساعد أحد العملاء خلال النصف ساعة الأخيرة من افتتاح المتجر, وفي أثناء مساعدة العميل، قد يدرك الموظف أن العميل يحتاج إلى أكثر من ثلاثين دقيقة، وبدلاً من مطالبة العميل بالمغادرة، قد يتصرف الموظف بعناية من خلال تقديم المساعدة التي يحتاجها العميل، حتى لو انتهى به الأمر إلى إغلاق المتجر متأخراً بضع دقائق، ويعكس هذا النوع من التفاعل الإيجابي مع العميل السلوك الأخلاقي بطريقة صغيرة ولكنها ذات معنى.

أمثلة على السلوك غير الأخلاقي

فيما يلي بعض الأمثلة على السلوك غير الأخلاقي في مكان العمل، إلى جانب استراتيجيات ضبط السلوك:

1. ترك العمل مبكراً

ترك العمل مبكراً
ترك العمل مبكراً

وعندما يكون لدى الشركة توقعات غامضة أو غير معلنة بشأن الإجازات وساعات العمل، فقد يتصرف الموظف بشكل غير أخلاقي، فمثلا، قد يدعي الموظف أنه يحتاج إلى مقابلة عميل خارج المكتب، وبدلا من حضور اجتماع العميل، يغادر الموظف المكتب مبكرا ويعود إلى المنزل، ويعد هذا سلوكًا غير أخلاقي لأن الموظف قدم معلومات خاطئة ولم يعمل لفترة زمنية مناسبة.

ولمنع هذا النوع من السلوك، يمكن للشركة تطوير إجراءات وسياسات واسعة النطاق بخصوص الإجازات أو الاجتماعات خارج المكتب ,ومن شأنهذه السياسات أن تشجع الموظفين على أن يكونوا صادقين بشأن جداولهم وأن يتمتعوا بالنزاهة فيما يتعلق بساعات عملهم.

2. تقديم معلومات خاطئة للعملاء

 

تقديم معلومات خاطئة للعملاء
تقديم معلومات خاطئة للعملاء

قد يكون هناك نداء للموظفين لتقديم معلومات خاطئة من أجل توليد أعمال تجارية للشركة؛ فمثلا، تخيل أن الشركة تقترب من نهاية الربع، ويحتاج الموظف إلى إكمال عملية بيع نهائية واحدة للوفاء بحصته، وفي أثناء وجوده على الهاتف مع عميل محتمل، قد يقدم الموظف معلومات خاطئة حول المنتج لتشجيع العميل على الشراء، ووبدلاً من تحقيق البيع بشكل أخلاقي، قام الموظف بإتمام عملية البيع على أساس معلومات كاذبة، مما قد يضر الشركة في المستقبل.

ولتعديل هذا النوع من السلوك، يمكن للشركة تنفيذ إجراء يتضمن حصول العميل على معلومات شاملة حول المنتج، ووقد يتضمن ذلك ورقة بيانات لا يستطيع الموظفون تحريرها، لضمان حصول العميل على معلومات دقيقة وصحيحة.

3. الحصول على الفضل في عمل الآخرين

الحصول على الفضل في عمل الآخرين
الحصول على الفضل في عمل الآخرين

أحيانا قد يقرر الموظف أن يأخذ الفضل في العمل الذي لم ينجزه، فمثلا، تخيل أن فريقًا من الموظفين يقومون بإنشاء خطة تسويقية لتقديمها إلى عميل محتمل، ولم يساعد مدير التسويق في تصميم الخطة وإنشائها، ومع ذلك، في الاجتماع مع العميل، يدعي مدير التسويق المسؤولية الوحيدة عن إنشاء الخطة، وبدلاً من أن ينسب الفضل للفريق، يدعي المدير أن العمل ملك له، والتصرف بهذه الطريقة يمكن أن يضر بالعلاقات بين الموظفين ويؤدي إلى نتائج غير عادلة، مثل الترقية غير المستحقة.

ولمنع هذا النوع من السلوك في العمل، يمكن للشركة تعزيز ثقافة التشجيع والتقدير، ومن المهم أن تتاح لكل موظف الفرصة للحصول على التقدير لعمله، ويمكن للشركة تطوير حدث أسبوعي لتقدير الموظفين حيث يمكن لزملاء العمل مدح الآخرين على العمل الجاد والإنجازات.