دراسة جدوى المشروع... كل التفاصيل قبل إطلاق مشروعك الجديد

دراسة جدوى المشروع... كل التفاصيل قبل إطلاق مشروعك الجديد

سابين الحايك
28 نوفمبر 2023

مهما كانت فكرة المشروع التي تدور في عقلك، فأنت بحاجة إلى معرفة مدى نجاحها وتقييم الإمكانات، والتنبؤ باحتمالات النجاح أو الفشل في فكرة المشروع، وهذا ما يعرف بدراسة جدوى المشاريع. من خلال هذه الدراسة، يمكن شرح المشروع وتقييمه وتحليل مختلف جوانبه، سواء الفنية أو الاقتصادية أو القانونية أو التكنولوجية.

في التقرير التالي، تعرّفي على كافة عناصر دراسة الجدوى وشرحاً تفصيلياً لكل عنصر يمكن لأي صاحبة مشروع الاستعانة به.

تتيح لك دراسة الجدوى فهم مدى جدوى العمل
تتيح لك دراسة الجدوى فهم مدى جدوى العمل

أهمية دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي عملية تحليل مشروع محتمل بهدف التنبؤ بما إذا كان المشروع يناسب السوق و التكلفة المقدرة له أم لا، كما أن دراسة الجدوى تساعد على التأكد من أن المشروع سيعود بالربح على التاجر. هي أهم خطوة وأول خطوة لأي مشروع؛ لأنها تساعد على معرفة احتياجات المشروع من موارد وتكاليف، كما أنها تساعد على وضع خطط مدروسة لإنشاء المشروع بهدف الوصول لأعلى عائد ربح، بالإضافة إلى أنها تجنب التاجر خسائر البدء في أي مشروع دون معرفة ما إذا كانت الفكرة مجدية.

خطوات دراسة جدوى المشروع

لضمان إجراء دراسة جدوى ناجحة يجب أن نقسم الدراسة إلى عدة أقسام، لتغطي الدراسة كافة النواحي ونحصل على كافة المعطيات والمعلومات، التي ستخبرنا إن كانت فكرة المشروع مجدية أم لا. إليك خطوات إجراء دراسة جدوى مشروع:

الجدوى التقنية

تحدد الدراسة التقنية جدوى المشروع من الناحية التقنية وترتكز على تقييم الموارد التقنية المتاحة لديك، وتقدير ما إذا كانت تلائم طاقة الإنتاج، تحديد حجم الإنتاج، الآلات والمعدات، تحديد العمالة المطلوبة للإدارة. وتنطوي الجدوى التقنية أيضاً على تقييم المتطلبات اللوجستية أو الجغرافية للمشروع، وأسلوبك في إدارة العمليات. إعداد دراسة هذه الجدوى يساهم في تنظيم وتحديد احتياجات عمليات المشروع الداخلية مثل تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية للمساعدة في في سير عمليات الإنتاج بكل سلاسة وسرعة.

تحتاج دراسة جدوى مشروع إلى مجموعة من العناصر  لجمع كافة المعلومات المطلوبة
تحتاج دراسة جدوى مشروع إلى مجموعة من العناصر  لجمع كافة المعلومات المطلوبة

دراسة السوق

ترتكز هذه الدراسة على تحليل عنصر هام وهو المنتج. هي المرحلة التي تعطي التاجر نظرة عن مكانته في السوق، و من خلال البحث في السوق سيتعرف التاجر على حجم الطلب على المنتجات والخدمات التي يرغب في تقديمها، كما أن دراسة السوق تعطي التاجر فرصة التعرف على المنافسين في السوق. و من المعايير المهمة التي يضعها التاجر عند دراسة السوق: هل هناك شخص على استعداد لشراء المنتج؟ وهل هذا المنتج أو الخدمة قيد البيع بالفعل؟ إذا لم يكن كذلك كم سيلزم من وقت لإدخال المنتج للسوق وما كلفة ذلك؟ ما نقاط قوة وضعف المنتج أو الخدمة، وما الذي سيستفيده العملاء من المنتج؟ يمكنك تحديد السوق المستهدف لمنتجاتك وخدماتك باستخدام المقابلات، الاستبيانات، والتقارير، والتنبؤ بحجم الطلب على حسب المنتجات الموجودة في السوق في الوقت الحالي.

الجدوى المالية

عندما تُنهي الدراسة التقنية وتتأكد بأن فكرة المشروع ممكنة تقنياً، يمكن البدء الآن بدراسة الجدوى المالية أو الجدوى الاقتصادية. فالجدوى المالية هي تقييم كافة ما سييتم إنفاقه على المشروع، والجدوى الاقتصادية هي تقييم العائد المادي من المشروع. تساعد الجدوى المالية على تقدير التكاليف والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية الخاصة بالمشروع، وهذه الجدوى تعزز مصداقية المشروع لأنها متعلقة بتقديم أرقام خاصة بالتكاليف التأسيسية، أصول إدارة المبيعات، تكاليف التشغيل، وأمور تتعلق بإمكانية الحصول على استثمار أو تمويل. تختلف المشاريع عن بعضها ولكن تكلفتها المادية قد تحبط نجاحه، حيث أن هناك عدة نقاط تؤثر في الخطة المالية التي ستسير عليها الشركة مثل: هل موارد الشركة تصلك من داخل أو خارج الشركة، التكلفة، المخاطر التي من الممكن أن تكلفك الكثير من المال، بناء قائمة الدخل المتوقعة والميزانية المتوقعة للمشروع، واحتساب حجم الاستثمار المطلوب للمشروع، وبناء التدفقات النقدية للمشروع. ومن المهم جداً في مرحلة الدراسة المالية التأكد من عمل دراسة أولية ودراسة تفصيلية، ودراسة الموضوع بشكل متعمق أكثر للتمكن من إتخاذ قرارات نهائية بشأن إنشاء المشروع.

الجدوى الاجتماعية والبيئية

تركز الجدوى الاجتماعية على دراسة تحديد القيم التي سيضيفها المشروع للمجتمع مثل فرص العمل، وهل يتلاءم المشروع مع قيم المجتمع الدينية والثقافية والتراثية أم لا، وتقييم آثار المشروع على البيئة الموجبة والسالبة، وتقديم توصيات بضرورة التقليل من الأضرار وزيادة المنافع البيئية.

دراسة جدوى المشروع هي لشرح المشروع وتقييمه وتحليل مختلف جوانبه
دراسة جدوى المشروع هي لشرح المشروع وتقييمه وتحليل مختلف جوانبه

الجدوى القانونية

دراسة الجدوى القانونية تهتم بجميع قوانين الاستثمار، القوانين المالية والضريبية، الأجور، والكثير من القوانين الأخرى التي قد تعيق نجاح المشروع. هذه الدراسة تساعد في تقييم ما إذا كان المشروع يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين حماية البيانات وغيرها، وما إذا كان يتعارض من القوانين والتشريعات في البلد، ومع القوانين المنظمة للسوق.

تلخيص النتائج

بعد تقييم كل هذه العوامل، من المهم أن تعطي دراسة الجدوى ملخصاً لما إذا كان للمشروع جدوى مالية أم لا، ويمكن أن تتضمن هذه الخطوة تقريراً ببعض التوصيات التي يحتاجها المشروع إن تم، ووضع تصوّر كامل للتقليل من مخاطر بدء عمل جديد وتغطية كافة الاحتمالات.