وداعا للملل وآلام الظهر.. نصائح للعمل من المنزل بسعادة

وداعا للملل وآلام الظهر.. نصائح للعمل من المنزل بسعادة

عبد الرحمن الحاج

لم يعد العمل من المنزل حكرا على بعض الأشخاص وجزء قليل من الوظائف التي لا يستطيع أصحابها إنجازها كاملة في المكتب، فيعودن ليكملوا ما تبقى منها في المنزل، فمع التطور التكنولوجي الهائل، أصبح العمل من المنزل شيء ملازم لأغلب الأعمال والوظائف، ومع وبعد وباء كورونا الماضي، أصبح العمل من المنزل جزء أساسي من ثقافة الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

ورغم التحديات التي قد تصاحب العمل من المنزل، فإنه أصبح يمثل أكثر من مجرد اختيار أسلوب حياة لدى الكثير، الأمر الذي زاد من أهمية "المكتب المنزلي" المصمم جيدا، للمساعدة في التوفيق بين العمل والحياة العائلية والاجتماعية.

نقلت صحيفة إندبندنت البريطانية عن المهندس المعماري والمحاضر ومقدم البرامج التلفزيونية، جورج كلارك، قوله "إن العمل المنزلي المتطور اليوم، يحتاج إلى مساحة مخصصة لمكتب منزلي؛ لا تعتمد في تصميمها على الجوانب الجمالية فقط، لكنها مجهزة أيضا لتكون أداة قوية لتعزيز الرفاهية، وملاذا حيويا لرفع مستوى التركيز والإنتاجية؛ من خلال التناغم بين جو المكان وطبيعة الوظيفة".

نصائح إنشاء مكتب منزلي مناسب

تحديد المكان

تحديد المكان
تحديد المكان

أوضح الخبير فاديمزانكو، لمجلة "فوربس" أن إنشاء المكتب المنزلي في المكان المناسب يُعد فوزا في نصف المعركة، فإذا كنت تريدين أن تكوني قادرة على التركيز أثناء العمل في المنزل، فابحثي عن مكان هادئ تقل فيه احتمالية مقاطعتك.

من جانبها، حددت مصممة الديكور الداخلي، سابينا توريس، وفقا لمجلة "نيوزويك"، 3 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار مساحة للمكتب المنزلي:

  • أسلوب وطبيعة عملك.
  • مقدار الوقت الذي تقضيه على الهاتف.
  • ظروف الأشخاص الذين تعيش معهم.

التأكد من توفر الضوء الطبيعي

التأكد من توفر الضوء الطبيعي
التأكد من توفر الضوء الطبيعي

وتنصح توريس، بوضع المكتب بالقرب من النافذة، للاستفادة بأكبر قدر ممكن من ضوء النهار،فالحصول على الكثير من الضوء الطبيعي، مهم لبناء مكتب مريح، لدوره في تعزيز الصحة وتحسين النوم والنشاط البدني ونوعية الحياة، وفقا لدراسة جديدة أظهرت أن الذين يحصلون على الضوء الطبيعي، ينامون بشكل أفضل من أولئك الذين لا يحصلون على الضوء الطبيعي، ويضيف فاديمزانكو "إن إعداد مكتبك المنزلي في مكان يتمتع بضوء النهار الطبيعي، طريقة رائعة لمساعدتك على تقليل استهلاك الطاقة، والشعور بمزيد من النشاط والحيوية، والحفاظ على مستويات فيتامين ""D، وهو عنصر غذائي مهم يحسن نومك ويساعدك على البقاء في مزاج جيد".

رسم تصور مبدئي لشكل المكتب

رسم تصور مبدئي لشكل المكتب
رسم تصور مبدئي لشكل المكتب

يمكنك إجراء بعض القياسات لمساحة المكتب المنزلي، أو تصور رسم مبسط للمكان الذي تودين إنشاء مكتبك فيه، للمساعدة في تحديد بعض الخيارات لما يناسبك وما لا يناسبك، بدءا من مكان وضع المكتب نفسه، ووصولا إلى الرفوف والأدراج والوحدات الثابتة،

إذ أن هذا التصور المبدئي سوف يساعدك على إيصال ما يدور في ذهنك من تصورات، إلى الفني المتخصص الذي سينفذ التصميموإنجازه بشكل صحيح، بحسب ما قاله المصمم جورج كلارك.

تحديد مكان وضع المكتب نفسه

تحديد مكان وضع المكتب نفسه
تحديد مكان وضع المكتب نفسه

ويضيف كلارك أن تحديد مكان وضع مكتبك، يعتمد على النشاط الذي تقوم به،فإذا كنت تقوم بالرسم المعماري، فيجب وضع المكتب في منتصف المساحة، لاستغلال فترة النهار للحصول على أكبر قدر من الضوء الطبيعي، الذي يُعد أفضل للرسم من الضوء الاصطناعي، أما إذا كنت تعملأمام الكمبيوتر، فالأفضل أن يكون المكتب مستندا على الحائط، لتوفير نقاط الطاقة ومسارات الكابلات، مع مراعاة أفضلية الإطلال على منظر خارجي، للحصول على بعض الراحة من التحديق في الشاشة لساعات.

إضفاء بعض اللمسات الجمالية

إضفاء بعض اللمسات الجمالية
إضفاء بعض اللمسات الجمالية

الديكور الجيد يساعد على تحسين الإنتاجية؛ وفقا لأبحاث أكدت "ارتباط الأجواء الدافئة في المكتب، بمستوى الأداء والرضا"، لهذا يوصي الخبراء بإضافة بعض النباتات الخضراء، لزيادة الراحة وتقليل التوتر؛ فالقليل من النباتات قد يزيد الإنتاجية بنسبة تصل إلى 15%، وفقا لإحدى الدراسات، كما يوصي الخبراء بتجنب الألوان الداكنة والباهتة، كي لا تُشعر بالخمول، وينصح بالألوان الفاتحة للمكتب المنزلي، واستخدام المزيد من الألوان الطبيعية، مثل الأزرق والأخضر والأبيض.

أساسية الراحة والإنتاجية في المكتب المنزلي

كرسي مريح

كرسي مريح
كرسي مريح

اختيار كرسي المكتب المناسب للحفاظ على وضعية جيدة "أمر مهم للغاية"، فالكرسي الذي تقضي ما يقرب من نصف يومك عليه، هو قلب مكتبك المنزلي؛ ولكي يكون مريحا ويحدث فرقا ملحوظا في أدائك، يجب أن يدعم الظهر والفخذين والذراعين، وينصح جدا بالكرسي المكتبي الذي يحتوي على عجلات تسمح بسهولة التحرك.

مكتب قابل لضبط الارتفاع

مكتب قابل لضبط الارتفاع
مكتب قابل لضبط الارتفاع

الجلوس لفترات طويلة يضر بصحتك، لذا يُفضل اختيار المكاتب القابلة لضبط الارتفاع حسب الحاجة، للتبديل بين وضعية الجلوس والوقوف من آن لآخر، مما يُحسّن الإنتاجية وصحة القلب.

ضبط الكرسي والشاشة

ضبط الكرسي والشاشة
ضبط الكرسي والشاشة

لتقليل الضرر الذي يسببه الجلوس لساعات طويلة لجسمك، يجب أن يكون ظهرك ورقبتك مستقيمين وذراعيك موازيين للأرض، مع تجنب التراخي أو إبقاء ذراعيك في أوضاع غريبة.

إنهاء فوضى الأسلاك

لجعل مساحة عملك انسيابية وخالية من الفوضى، ينصح بتجميع الأسلاك في الجزء الخلفي من جهاز الكمبيوتر، ووضعها في مسارات مغطاة تتوافق مع لون طلاء الحائط.

إنترنت سريع

الإنترنت أساس أغلب الأعمال حاليا، حتى تلك الأعمال التي لا تحتاج إلى الإنترنت لإنجازها، فهي قد تحتاجه في عمليات التسويق، ويؤدي بطء أو عطل الإنترنت في الغالب إلى تعطيل العمل، لهذا ينصح الخبراء بالحصول على إنترنت عالي السرعة، ووضع جهاز التقاط البث "الرواتر" في وسط المنزل، وجعله عاليا عن الأرض، والتأكد من عدم وجود فوضى حوله، أو أي أجهزة مثل الميكروويف أو الهاتف أو التلفاز يمكن أن تؤثر على جودة الإشارة، أيضا يجب أن تختاري مكان الراوتر بعيدا عن الحوائطالأسمنتية والقواطع المسلحة لأنها تحجب أو تساعد في حجب السرعة قليلا.