9 نصائح عليك معرفتها لتعزيز الولاء الوظيفي داخل شركتك

9 نصائح عليك معرفتها لتعزيز الولاء الوظيفي داخل شركتك!

لا شك أن إنتاجية الموظفين أمر حيوي لنجاح عملك، ولكنها تتطلب الكثير من العمل من أصحاب الأعمال والموظفين على حد سواء،  لذا نرى كُبرى الشركات دائمة البحث والتحرّي عن سُبلٍ مبتكرةٍ وفعّالة لتحسين ولاء الموظفين ومدى انتمائهم واهتمامهم بمكان عملهم، ذلك أنّها تدرك تماماً أنّ نجاحها من نجاح موظفيها، ونجاح موظفيها ياتي نتيحة شعورهم بالراحة والرضا في أماكن عملهم، ورغبتهم والاستعداد للبقاء في الشركة وتقديم أقصى جهد ممكن من أجل تحقيق أهدافها ورؤيتها وعدم التفكير في تركها في أي وقت يجدون فيه فرصة أفضل للعمل في مكان آخر.

وفي حين قد يكون من الصعب قياس مدى ولاء الموظفين، يبقى من الهام معرفة كيفية تعزيز الولاء الوظيفي حتى تتمكن الشركة من اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان عدم تراجعه مرور الوقت؛ ذلك أن سيؤثر سلباً على عملها، ويضر بقدرتها على النمو والازدهار.

في هذا المقال، سنتعرف إلى كيف يمكن لأرباب العمل تعزيز الولاء بين الموظفين!

كيف تعزز الولاء الوظيفي داخل شركتك؟

يجب سماع آراء واقتراحات الموظفين
يجب سماع آراء واقتراحات الموظفين

1-بيئة عمل قوية بالشركة

تتمثل الخطوة الأولى لدفع العاملين في الكثير من المؤسسات للبقاء في عملهم، هو خلق بيئة عمل توفر الاحترام وتقدير العمل، وتجعل الموظفين سعداء بالعودة إليها يوماً بعد يوم.

ومن العوامل التي يمكن أن تستخدمها الشركات لتقييم بيئة عمل موظفيها: إجراء استطلاعات رأي للموظفين حول بيئة العمل، وإجراء اجتماعات نصف سنوية لمناقشة جودة بيئة العمل وكيفية تحسينها، وكذلك إقامة لقاءات للموظفين خارج الشركة، ومكافآت العمل الجماعي.

2-تحسين سير العمل

تعتمد الإنتاجية المتميزة في المقام الأول على تعريف جيد وواضح لخطوات سير العمل بشكل يخلو من المهام المتكررة وغير الضرورية. يجب أن تعمل الشركات على ضبط مهام سير العمل حتى يتمكن الموظفون من تسليم المهام بكفاءة ودون تأخير.

3-الإصغاء للموظفين

يجب سماع آراء واقتراحات الموظفين، وأخذها بعين الاعتبار في صنع القرارات. كما يجب توضيح كيفية استخدام الملاحظات التي يقدمونها، مع تطبيق التغييرات اللازمة لتحسين مستوى رضاهم وولاءهم.

4-السماح بمساحة للنمو

يجب ربط إنتاجية الموظفين بوعد للترقية في مرحلة ما، وإلا فلماذا يعمل الموظف بجد إذا لم تكن هناك فرصة أفضل له في المستقبل؟ ينبغي النظر في ترقية الموظفين لضمان زيادة إنتاجيتهم وولائهم وبقائهم لفترات أطول في الشركة.

5-الاهتمام بالتدريب والتطوير

تكون زيادة إنتاجية الموظفين أسهل عندما يتم تدريب الموظفين على أداء مهامهم في مجموعة متنوعة من الوظائف داخل الشركة، كما أن تزويد الموظفين بمجموعة متنوعة من المهارات يعزز من مشاركتهم ويمكن أن يقلل من فرص تركهم للعمل، وكذلك إبقاء الموظفين على اطلاع دائم بالتقنيات الجديدة سيساعدهم في مواكبة التطورات. التدريب المتبادل وتطوير مهارات الموظفين مفيد ويساعد وجود على تجنّب فجوات الإنتاجية التي تحدث في حالة مغادرة أحد الموظفين للشركة.

6-الحرص على تزويد الموظفين بالأدوات التي يحتاجونها

خلق بيئة عمل توفر الاحترام وتقدير العمل تدفع العاملين للبقاء في شركاتهم
خلق بيئة عمل توفر الاحترام وتقدير العمل تدفع العاملين للبقاء في شركاتهم

قد تريد بعض الشركات تقليل تكاليف عملياتها من خلال عدم الاستثمار في جميع الأدوات التي يحتاجها الموظفون، ولكن ذلك قد يؤثر على الإنتاجية. من المهم أن نلاحظ أن الموظفين الذين يمتلكون الأدوات المناسبة للوظيفة يمكن أن يزيدوا الإنتاجية إلى أقصى حد، مع الرغبة في تحقيق الهدف والحفاظ على سير العمل الذي أنشأته الشركة. يجب على أي شركة أن توفر لموظفيها كل ما يحتاجونه من معدات وبرامج وخدمات لأداء عملهم بكفاءة وجودة، كما يجب أن تضمن سلامتهم في مكان العمل، وأن تقدم لهم بعض المزايا الإضافية، مثل التأمين الصحي أو خطة التقاعد. هذا من شأنه أن يزيد من رضا الموظفين، ويقلل من معدلات المغادرة والغياب.

7-الثناء وإظهار الامتنان

يجب على أي شركة أن تقدر موظفيها على ما يقومون به من عمل جاد، وأن تعبر لهم عن شكرها وامتنانها بطرائق مختلفة، مثل المديح الشخصي أو الجماعي، أو منحهم مكافآت أو حوافز، أو غيرها من المبادرات المختلفة. هذا من شأنه أن يزيد من ثقة الموظفين بأنفسهم، ويرفع من معنوياتهم، ويشجعهم على المضي قدماً في تقديم أفضل أداء لديهم.

8-معالجة المشاكل بسرعة

يجب على أي شركة أن تتفهم الصعوبات التي قد يواجهها الموظفون في عملهم أو في حياتهم الشخصية، وأن تسعى إلى حلها بسرعة وكفاءة. كما يجب أن تتبنى سياسة صارمة ضد التمييز أو التسلط في مكان العمل، وأن تضمن حقهم في التقدم بالشكاوى أو الإبلاغ عن المخالفات دون خوف من أي إجراءات انتقامية.

9 نصائح عليك معرفتها لتعزيز الولاء الوظيفي داخل شركتك
9 نصائح عليك معرفتها لتعزيز الولاء الوظيفي داخل شركتك

9-المرونة في سياسات العمل

يجب على أي شركة أن تكون مستعدة لإجراء بعض التغييرات في طبيعة أو شروط أو طرائق العمل لتتناسب مع احتياجات موظفيها؛ فقد يحتاج بعضهم إلى إحداث تغيير في مسؤولياتهم أو مهامهم أو أهدافهم. كما قد يحتاج بعضهم إلى تغيير جدول العمل أو مكان العمل، لتحسين التوازن بين عملهم وحياتهم الشخصية.