دراسة المنتج قبل عملية الترويج

كيفية الترويج لمنتجات مشروعك الجديد بفعالية وسرعة؟

عبد الرحمن الحاج

يتضمن الترويج لمنتج جديد ما استراتيجيات تسويقية إبداعية لزيادة المبيعات من خلال الوصول إلى جمهور محدد، ويعد إطلاق المنتج والترويج له جزءًا من العملية التي تكملها الشركات لزيادة الإيرادات وبناء الولاء للعلامة التجارية، ويمكن أن يساعدك فهم ترويج المنتج على تعلم استراتيجية التسويق لزيادة المبيعات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

ونوضح في ما يلي ما يعنيه ترويج المنتج ونقدم نصائح واقتراحات تساعدك في الترويج لأي منتج بنجاح:

ما هو ترويج المنتج؟

ترويج المنتج هو عملية تسويق منتج أو خدمة جديدة أو مميزة للمستهلكين. إنها مجموعة من التقنيات المستخدمة لجذب الانتباه إلى علامة تجارية ومنتج معين عند طرحه لأول مرة في السوق أو بمجرد عرض الشركة لهذا المنتج بعد إطلاقه.

ويعد الترويج لمنتج ما وسيلة مهمة لزيادة المبيعات وزيادة الإيرادات لتغطية تكاليف البحث والتطوير الأولي وتكاليف التصنيع وتجارب المنتج، ومع ذلك، يمكن للحملة الترويجية المخططة بعناية أن تحقق أرباحًا كبيرة بمجرد أن يحظى المنتج بالاهتمام في السوق الاستهلاكية.

كيفية الاستعداد للترويج لمنتجات الجديدة

ويتضمن الترويج لمنتج ما العديد من الاعتبارات قبل تسويق المنتج للمستهلكين، وفيما يلي الطرق التي يمكنك من خلالها الاستعداد للترويج لمنتج ما:

1. دراسة المنتج قبل عملية الترويج

دراسة المنتج قبل عملية الترويج
دراسة المنتج قبل عملية الترويج

لتسويق عنصر ما بشكل فعال، ضعِ في اعتبارك المنتج، وسعر بيع العنصر، وكيف يظهر العنصر في المتاجر، سواء الفعلية أو عبر الإنترنت، وما هي التقنيات الأفضل للترويج للعنصر، وفيما يلي الطرق التي يمكنك من خلالها العمل من خلال هذه العملية:

المنتج: عندما تقوم شركة ما بتطوير منتج جديد أو حتى تحديث شيء قديم، يحتاج موظفو التسويق إلى التعرف على المنتج والنظر فيه من وجهة نظر المستهلك، ويعد تحديد الميزات الرئيسية وتحديد الجمهور المستهدف للمنتج وإنشاء أوصاف المنتج جزءًا من الخطوة الأولى لبيع منتج أو خدمة.

السعر: جزء مهم آخر من بيع المنتج هو تحديد مقدار تكلفة المنتج للمستهلكين. يتم تحديد سعر السلعة من خلال العديد من العوامل بما في ذلك تكاليف التصنيع والقيمة السوقية وجعل السلعة قادرة على المنافسة مع العلامات التجارية الأخرى.

التنسيب: يفكر موظفو التسويق في المكان الأفضل لوضع المنتج أو بيعه للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

الترويج: أخيرًا، يقوم موظفو التسويق بوضع استراتيجية لكيفية ومكان الترويج للمنتج، وقد يتطلب الإعلان عن عنصر أو خدمة حملات متعددة عبر تنسيقات وسائط متنوعة، بينما يمكن أن يؤدي إطلاق المنتجات الإبداعية إلى جذب مستهلكين جدد والمساعدة في استعادة اهتمام العملاء المتكررين.

2. قومي بإعداد إعلاناتك

قومي بإعداد إعلاناتك
قومي بإعداد إعلاناتك

اعملي مع موظفي التصميم لإنشاء عبوات المنتجات والملصقات التي تتوافق مع استراتيجية التسويق الخاصة بصاحب العمل، على سبيل المثال، إذا كنتِ تخططين للوصول إلى الجمهور من خلال الترويج لمنتج صديق للبيئة، ففكري في كيفية استكمال عناصر التصميم الجرافيكي لهذا النهج، وأنشئي إعلانات رقمية ومطبوعة جاهزة للنشر بعد وقت قصير من إصدار المنتج.

3. إطلاق منتج أو إعادة إطلاقه

إطلاق منتج أو إعادة إطلاقه
إطلاق منتج أو إعادة إطلاقه

وبمجرد إنشاء منتج، وتسعير العنصر وعرضه للبيع، فقد حان الوقت لطرح المنتج للمستهلكين باستخدام إستراتيجيتك الترويجية، قومي بإشراك العملاء المخلصين والصحافة من خلال توليد المعلومات قبل الإطلاق من خلال التسويق المباشر، ويمكن تحديد تاريخ محدد لإطلاق المنتج حتى يتمكن المستهلكون من إثارة الإثارة تجاه المنتج.

4. جذب انتباه العملاء

جذب انتباه العملاء
جذب انتباه العملاء

وفيأثناء إطلاق المنتج في السوق الاستهلاكية، اكتسب الاهتمام والاهتمام من خلال التسويق لقاعدة العملاء الحالية، وشجعي العملاء المخلصين على تجربة المنتج من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات الترويجية، وكافئيهم من خلال تقديم أسعار حصرية وحوافز أخرى.

أفكار يمكنك استخدامها للترويج للمنتجات

ويجب أن تفكري في هذه الطرق التي يمكنك من خلالها جذب الانتباه إلى المنتجات في السوق الاستهلاكية ومن بينها ما يلي:

1. تقديم خصم

تقديم خصم
تقديم خصم

غالبًا ما يؤثر السعر على اختيارات المستهلك. إن تقديم خصم على منتج ما يمكن أن يشجع العملاء على تجربة المنتج عندما يعلمون أنهم يحصلون على خصم، وفكري في جعل كسر السعر عرضًا لفترة محدودة أيضًا لخلق شعور بالإلحاح لشراء المنتج قبل انتهاء صلاحية الخصم.

2. رعاية المسابقة

الترويج للمنتج من خلال المسابقة يولد الإثارة، ويمكنك التخلي عن المنتج أو تقديم جائزة أخرى مرتبطة بالعلامة التجارية، وفي كلتا الحالتين، اجعلي المسابقة مرتبطة بشكل واضح بالمنتج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو البريد المباشر.

وتطلب العديد من الشركات التي تختار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للمسابقة من المشاركين متابعة صفحة المنتج وإعادة النشر ووضع علامة على المستخدمين الآخرين للوصول مباشرة إلى مستهلكين جدد.

3. استخدمي التسويق عبر البريد الإلكتروني

استخدمي التسويق عبر البريد الإلكتروني
استخدمي التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة لتشجيع المستهلكين على الاشتراك في برنامج المكافآت أو النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، ويمكنك أيضًا استخدام البريد الإلكتروني لدعوة العملاء لزيارة موقع المنتج لمعرفة المزيد من المعلومات.

بينما يمكن أن يتضمن جزء من التسويق عبر البريد الإلكتروني عرضًا موجزًا ​​للمنتج ومشاركة قيمة المنتج مع العملاء، فقط قومي بتضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء كخاتمة لزيادة فورية الحاجة إلى العنصر الخاص بك.

4. إنشاء مدونة عنها

تسمح لكِ المدونات بإنشاء عرض تقديمي غني بالمعلومات وحواري للمنتج، ويمكن أن يساعد المحتوى الطويل من خلال منشور مدونة في إنشاء مصدر معلومات حول المنتج.

بينما يمكنك أيضًا استخدام الأصوات من خارج الشركة لبناء الثقة مع جمهورك، ويمكن لمدونات الضيوف من أحد رواد الفكر الصناعي أو المؤثرين الذين يقومون بمراجعة المنتج أو مناقشته الوصول إلى قاعدة عملاء أوسع نظرًا لأنك تجمع بين العلامة التجارية وعلامتهم التجارية.

5. تشجيع المراجعات

وتسمح المراجعات للعملاء بالعمل كسفراء للعلامة التجارية والترويج للعلامة التجارية للمستهلكين الآخرين، ويستخدم العديد من العملاء المراجعات لتقييم المنتج والبحث عنه قبل إجراء عملية الشراء، بينما يمكن أن تكون المراجعة الإيجابية بمثابة تأييد شخصي أو توصية من مصدر موثوق، ويمكن أن تعمل المراجعات الإيجابية على الترويج للمنتج بشكل فعال من خلال التسويق من المستهلك إلى المستهلك.

فيما يمكنك تشجيع العملاء على ترك تعليق من خلال تقديم خصومات أو عروض خاصة أخرى للمنتجات، وقد يرغب بعض أفضل عملاء الشركة في القيام بذلك دون أي حافز لأنهم مغرمون جدًا بالعلامة التجارية.

6. التعاون مع شخص مؤثر

التعاون مع شخص مؤثر
التعاون مع شخص مؤثر

ويمكن أن يكون للتأييد أو المراجعات الإيجابية من أحد الأشخاص المؤثرين عبر الإنترنت تأثير كبير على الترويج للعلامة التجارية لدى المستهلكين، وهذا مفيد بشكل خاص للشركات الصغيرة التي ليس لديها عدد كبير من المتابعين عبر الإنترنت.

بينما يؤدي استخدام أحد الأشخاص المؤثرين كمتحدث رسمي باسم العلامة التجارية إلى توسيع جمهور الشركة تلقائيًا، ويمكن أن تحددي شخصًا مؤثرًا في السوق الخاص بكِ وتواصلي معه لمراجعة المنتج أو تأييده، ويمكنك تقديم شكل من أشكال الدفع إما في المنتجات المجانية أو الدفع النقدي.

7. تقديم بيان صحفي

ويمكن أن تكون صياغة بيان صحفي يجذب الانتباه أداة ذكية للوصول إلى الصحفيين وأصحاب النفوذ، ويمكن أن يساعد البيان الصحفي الذي يعلن عن إطلاق منتج جديد أو عرض ترويجي خاص لعنصر موجود في توليد أخبار حول العلامة التجارية، ومع وجود الكثير من المنتجات التي تتنافس على مساحة في السوق، قد يكون من المفيد جدًا التواصل شخصيًا مع بعض وسائل الإعلام لزيادة فرصك في ذكر المنتج.

8. تعزيز الطلب المسبق

تعزيز الطلب المسبق
تعزيز الطلب المسبق

إن السماح للمستهلكين بالطلب المسبق للمنتج يمكن أن يثير اهتمام العملاء الحاليين والجدد، ويمكن أن يؤدي استخدام قنوات التواصل الاجتماعي للترويج لحملة الطلب المسبق إلى جذب المزيد من الاهتمام إذا قمت بربط عرض خاص بالبيع المسبق، وفكري في إضافة سلع إضافية وخصومات على المنتجات ومكافآت أخرى للعملاء الذين اختاروا الشراء قبل إطلاق المنتج.

9. مكافأة العملاء المخلصين

تتمثل إحدى الطرق لإثارة حماس المستهلكين بشأن إصدار المنتج في تقديم حوافز للعملاء الأوفياء، ويمكنك استخدام قائمة جهات الاتصال الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني لمشاركة التحديثات الحصرية حول العروض الجديدة وتقديم خصومات للعملاء الذين يستمتعون بالعلامة التجارية.

واستخدمي المكافآت الموجودة بالفعل للعلامة التجارية لصاحب العمل، مثل النقاط الإضافية في برنامج المكافآت أو التنبيهات المبكرة لمشتركي البريد الإلكتروني.