الإعلانات الرقمية

9 أنواع من الإعلانات الرقمية.. التعريف والفوائد

عبد الرحمن الحاج

إذا كنتِ تقومين بتقييم خيارات الترويج لمنتجاتك وخدماتك، ففكري في الإعلان الرقمي، حيث تعتبر طريقة الإعلان هذه فعالة من حيث التكلفة وتسهل استهداف العملاء الذين من المرجح أن يشتروا منتجاتك وخدماتك، كما يمكن أن يساعدك التعرف على أنواع الإعلانات الرقمية المختلفة في تحديد الأنواع الأكثر ملاءمة لعملك.

الإعلانات الرقمية

وفي هذه المقالة، نحدد الإعلان الرقمي، وندرج تسعة أنواع مهمة من الإعلانات الرقمية، ونناقش الفوائد، ونشرح كيفية إنشاء أفضل استراتيجية إعلانية تناسب احتياجاتك:

ما هو الإعلان الرقمي؟

الإعلان الرقمي هو استراتيجية إعلانية تتضمن نشر الإعلانات الرقمية والمواد الترويجية الأخرى من خلال منصات الإنترنت مثل محركات البحث ومواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول.

ويشمل الإعلان الرقمي أي نوع من الاتصالات التي تقوم بها الشركة عبر الإنترنت للترويج لعلامتها التجارية ومنتجاتها وخدماتها، والهدف من هذا النوع من الإعلانات هو إنشاء تواجد رقمي عبر الإنترنت يمكنه جذب انتباه الجمهور المستهدف للشركة.

أنواع من الإعلانات الرقمية

لدى الشركات مجموعة متنوعة من الخيارات للاختيار من بينها عند الإعلان عبر الإنترنت، وفيما يلي أنواع من الإعلانات الرقمية التي قد ترغبين في وضعها في الاعتبار:

1. إعلانات البحث المدفوعة

البحث المدفوع هو نوع من الإعلانات الرقمية التي تسمح للشركات
البحث المدفوع هو نوع من الإعلانات الرقمية التي تسمح للشركات

البحث المدفوع هو نوع من الإعلانات الرقمية التي تسمح للشركات بعرض الإعلانات على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، وعند قيامك بوضع إعلان بحث مدفوع الأجر، يظهر إعلانك أعلى نتائج البحث عندما يبحث مستخدمو الإنترنت عن المصطلحات ذات الصلة.

بينما يتكون الإعلان نفسه عمومًا من عنوان رئيسي ووصف موجز ورابط إلى صفحة ذات صلة على موقع الويب الخاص بالشركة.

2. عرض الإعلانات

الإعلان على الشبكة الإعلانية هو نوع من الإعلانات الرقمية يتضمن استخدام الصور والنصوص والفيديو والصوت أو إعلانات الفلاش، وفي مناطق معينة من منصة التواصل الاجتماعي أو موقع الويب.

الإعلان على الشبكة الإعلانية هو نوع من الإعلانات الرقمية
الإعلان على الشبكة الإعلانية هو نوع من الإعلانات الرقمية

وتشجع إعلانات البانر هذه الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأنظمة الأساسية على النقر على اللافتة وزيارة موقع الشركة على الويب، وغالبًا ما يتم وضع الإعلانات الصورية على مواقع الويب ذات الموضوعات ذات الصلة والتي تستهدف أيضًا نفس الجمهور الذي يحاول المعلن الوصول إليه.

3. الإعلانات الأصلية

أما الإعلانات الأصلية نوع من الإعلانات حيث يتطابق المحتوى المدفوع مع وظيفة وشكل ومظهر منصة الوسائط التي يظهر عليها، ويمكن أن تتضمن الإعلانات الأصلية إعلانات صورية تمتزج مع الصور الأخرى الموجودة على موقع الويب أو المراجعات أو موضع المنتج في مقاطع الفيديو أو الإعلانات المكتوبة في جزء أكبر من المحتوى.

الإعلانات الأصلية نوع من الإعلانات حيث يتطابق المحتوى المدفوع مع وظيفة وشكل ومظهر
الإعلانات الأصلية نوع من الإعلانات حيث يتطابق المحتوى المدفوع مع وظيفة وشكل ومظهر

وتتمثل فائدة هذا النوع من إستراتيجية الإعلان الرقمي في أن هذه الإعلانات يمكن أن تساعد في دعم تجربة المستخدم الإيجابية، وقد لا يدرك زوار موقع الويب أنهم ينقرون على أحد الإعلانات عند تفاعلهم مع هذه الإعلانات. قد يعني هذا مستويات أعلى من المشاركة ونقرات أكثر من أنواع الإعلانات الأخرى.

4. الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي

الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية الترويج لأعمالك ومنتجاتك وخدماتك على منصات التواصل الاجتماعي، وغالبًا ما تكون الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية جيدة لجذب الجمهور بتكلفة منخفضة، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركة، وزيادة المبيعات، وفي النهاية، الإيرادات.

الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية الترويج لأعمالك ومنتجاتك وخدماتك
الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية الترويج لأعمالك ومنتجاتك وخدماتك

5. الإعلان الصوتي

الإعلان الصوتي هو نوع من الإعلانات الرقمية يتضمن استخدام خدمات البث الصوتي لاستهداف المستمعين بإعلانات مسجلة بين الأغاني أو ضمن حلقات البودكاست.

الإعلان الصوتي هو نوع من الإعلانات الرقمية يتضمن استخدام خدمات البث الصوتي
الإعلان الصوتي هو نوع من الإعلانات الرقمية يتضمن استخدام خدمات البث الصوتي

وتتمثل فائدة الإعلان الصوتي في أنه يتعين على المستخدمين الاستماع إلى الإعلان بالكامل إذا لم يدفعوا رسوم الاشتراك في خدمة البث،ويتيح ذلك للمعلن الوصول إلى جمهور كبير برسائل لا تُنسى وعالية التأثير.

6. إعلانات الهاتف المحمول

إعلانات الهاتف المحمول هي أي شكل من أشكال الإعلانات التي تظهر على جهاز محمول مثل الهاتف الذكي
إعلانات الهاتف المحمول هي أي شكل من أشكال الإعلانات التي تظهر على جهاز محمول مثل الهاتف الذكي

إعلانات الهاتف المحمول هي أي شكل من أشكال الإعلانات التي تظهر على جهاز محمول مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، ويمكن أن يتضمن التسويق عبر الهاتف المحمول نصًا ترويجيًا يتم إرساله عبر الرسائل القصيرة وإعلانات البانر على المواقع التي تدعم الهاتف المحمول والإعلانات داخل التطبيقات.

وازدادت شعبية هذا النوع من الإعلانات الرقمية حيث يقضي المزيد من المستهلكين وقتًا في تصفح الإنترنت من أجهزتهم المحمولة.

7. إعلانات الفيديو

ويشير إعلان الفيديو إلى أي شكل من أشكال الإعلان عبر الإنترنت الذي يتضمن مقاطع فيديو، وخاصة الإعلانات التي يتم عرضها على منصات بث الفيديو في بداية محتوى الفيديو أو وسطه أو نهايته.

إعلان الفيديو إلى أي شكل من أشكال الإعلان عبر الإنترنت الذي يتضمن مقاطع فيديو
إعلان الفيديو إلى أي شكل من أشكال الإعلان عبر الإنترنت الذي يتضمن مقاطع فيديو

ونظرًا لأن المزيد من المستهلكين يقضون وقتًا على منصات الفيديو، ويبثون مقاطع الفيديو على أجهزتهم المحمولة، فقد زادت شعبية إعلانات الفيديو وهي وسيلة فعالة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والعثور على عملاء جدد.

8. تجديد النشاط التسويقي

فيما يسمح تجديد النشاط التسويقي للشركات باستهداف المستهلكين بناءً على سلوكهم عبر الإنترنت،وباستخدام ملفات تعريف الارتباط، يمكن للشركات وضع علامة على الأشخاص الذين زاروا موقعها على الويب خلال فترات زمنية محددة ثم وضع الإعلانات بشكل استراتيجي على مواقع الويب الشريكة أو منصات الوسائط الاجتماعية لتذكير العملاء بإجراء عملية شراء أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

تجديد النشاط التسويقي فعالا بشكل خاص لتجار التجزئة عبر الإنترنت
تجديد النشاط التسويقي فعالا بشكل خاص لتجار التجزئة عبر الإنترنت

ويعد تجديد النشاط التسويقي فعالا بشكل خاص لتجار التجزئة عبر الإنترنت، حيث من المرجح أن يقوم المستخدمون الذين تفاعلوا مع علاماتهم التجارية عبر الإنترنت بالشراء منها في المستقبل، وباستخدام إعلانات تجديد النشاط التسويقي، يمكنك أن تظل على رأس أولويات هؤلاء المستهلكين وتزيد من احتمالية البيع.

9. الإعلان عبر البريد الإلكتروني

ويتضمن الإعلان عبر البريد الإلكتروني كتابة وتوزيع البريد الإلكتروني الذي يروج لأهدافك الإعلانية، وعند إنشاء البريد الإلكتروني، ضع في اعتبارك عناصر مثل سطر الموضوع والرسالة والحث على اتخاذ إجراء، ويعد هذا نوعًا مفيدًا من الإعلانات للمهتمين بخيار رقمي منخفض التكلفة.

الإعلان عبر البريد الإلكتروني كتابة وتوزيع البريد الإلكتروني الذي يروج لأهدافك الإعلانية
الإعلان عبر البريد الإلكتروني كتابة وتوزيع البريد الإلكتروني الذي يروج لأهدافك الإعلانية

فوائد الإعلان الرقمي

هناك العديد من الفوائد لاستخدام الإعلانات الرقمية للترويج لمنتجك عبر الوسائل الرقمية، وإليكِ أبرزها:

فعالة من حيث التكلفة:

 التسويق الرقمي هو استراتيجية ميسورة التكلفة للإعلان عن الأعمال التجارية، ويمكن للشركات اختبار رسائل تسويقية مختلفة لتحديد ما يلقى صدى لدى جمهورها وتحسين حملاتها لتحقيق أقصى قدر من النتائج قبل زيادة المبلغ الذي تستثمره في الإعلانات الرقمية لرؤية نتائج أكثر سرعة.

قابلة للقياس:

باستخدام الإعلانات الرقمية، يمكنك قياس نتائج حملاتك بدقة، على سبيل المثال، يمكنك قياس ما إذا كانت هناك زيادة في عدد زيارات موقع الويب أو تقييم كيفية تغير تكلفة النقرة (CPC) لإعلانات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بمرور الوقت.

مستهدف:

يسهل التسويق الرقمي استهداف العملاء المناسبين بمنتجاتك وخدماتك، وتتيح لكِ منصات التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال، تحديد الجمهور باستخدام سمات مختلفة مثل الجنس أو العمر أو الاهتمامات أو الهوايات أو المهن.

محسّن:

باستخدام التسويق الرقمي، يمكنك بسهولة إجراء تغييرات على حملاتك لتحسينها لتحقيق أقصى قدر من النتائج، على سبيل المثال، إذا لاحظتِ أن جمهورك لا يستجيب بشكل كبير للإعلان، فيمكنك تغيير الصور والرسائل بسرعة وسهولة حتى تري النتائج التي تبحثين عنها في نهاية المطاف.