يجب أن يتميز عملك عن المنافسين الآخرين

كيف يتميّز مشروعك الناشئ في السوق؟ خطوات فعالة

سابين الحايك

في عالم تحتدّ فيه المنافسة يبحث رواد الأعمال الناشئة عن طرق تميز مشروعاتهم وشركاتهم الناشئة في سوق الأعمال، خاصةً مع ظهور الآلاف من المشروعات الناشئة في الآونة الأخيرة وتزايدها يوماً بعد يوم، ويُعد التميز أحد أكبر التحديات التي تواجهها معظم الشركات والمشروعات الناشئة لجذب العملاء.

لذلك إذا كنت ترغبين في تحقيق التميز لشركتك أو مشروعك الناشئ في السوق، إليك بعض الخطوات التي تُمكن لمشروعك تحقيق التميز عن المنافسين الآخرين في السوق في فترة زمنية قصيرة، مما يساعد على تحقيق النجاح.

خطوات لتميز مشروعك الناشئ في السوق:

التميز أحد أكبر التحديات التي تواجهها معظم الشركات الناشئة
التميز أحد أكبر التحديات التي تواجهها معظم الشركات الناشئة 

الجودة والفرادة

عندما تفكر في نمو مشروعك تذكري أن لك منافسين، وهؤلاء المنافسون يقدمون خدمات ومنتجات شبيهة بالخدمات والمنتجات التي تقدمها. عليك أن تطرحي على نفسك هذا السؤال: ما الذي يميز منتجاتي؟ لماذا سيترك المشترون منتجات المنافسين ويأتوا لشراء مُنتجاتي؟ هناك الكثير من الأجوبة عن هذين السؤالين، لكن أحد أهم تلك الأجوبة / الأسباب، هي الفرادة والجودة. لا أحد يريد شراء منتج رديء حتى لو كان رخيصاً. الناس يريدون شراء منتجات تستوفي شروط الجودة. الجودة هي أن تقدم منتجات تفوق المعايير المعمول بها. وهذا الأمر يختلف من نشاط تجاري لآخر، أما الفرادة فهو أن تحتوي المنتجات على أشياء جديدة تجعل مشروعك فريداً ومفضلًا عن الآخرين لدى العملاء. ولكي يكون المنتج التي يُقدمها مشروعك الصغير فريداً يجب أن يكون له سمة مميزة، وينبغي أن توفر هذه السمة فائدة أو قيمة للعملاء والمستهلكين.

الصدق

يجب أن تعتمد السياسة الرئيسية لعلامتك التجارية على مبدأ المصارحة والشفافية، فإذا لم تتمكني من تسليم منتج ما بحلول موعد نهائي معين ينبغي أن تحدثي العميل مسبقاً، وإذا أخطأ ممثلوك الميدانيون في محاولة ما فأخبري عميلك على الفور بهذا الخطأ، واعلمي أنه كلما زادت سرعة مشاركة الأخبار السيئة زاد احترام عملائك لك.

تعزيز الحضور على الإنترنت

من أكثر الأخطاء التي يرتكبها رواد الأعمال ومؤسسو الشركات الناشئة هو عدم بناء سمعة على شبكة الإنترنت منذ اللحظة الأولى من الانطلاق؛ لذلك يجب عليك تعزيز حضور مشروعك التجاري الخاص على الإنترنت؛ من خلال تقديم معلومات حول شركتك الجديدة ولماذا بدأت وما يميزها عن المنافسة. هذه الطريقة تبني علاقة قوية مع المستهلكين، من دون مهاجمة المنافسين لأن هذا التكتيك غالباً ما يتسبب في فشل الشركات الناشئة قبل أن تحقق أرباحاً.

يجب أن يكون المنتج الذي تقدمه شركتك له سمة مميزة
يجب أن يكون المنتج الذي تقدمه شركتك له سمة مميزة

تعزيز التفاعل

كلما زاد التفاعل مع عملائك، زادت مزاياك ضد منافسيك. لذلك من المهم جداً إنشاء نقاشات بين علامتك التجارية والعملاء المحتملين، وكسر الجليد والرسمية في تعاملك مع العملاء. يجب عليك استخدام حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك لإنشاء محادثات حول مواضيع تهم عملائك المحتملين، ويجب أن تجعلي عملائك يشعرون أنك تستمعين لآرائهم وتفهمينها وتقدرينها. لا تعتمدي على المنشورات الرسمية فقط، فالمنشورات التفاعلية والتسويق بالمحتوى هو ما يضمن لك ولاء جمهور علامتك التجارية ويجعلك أقرب إليهم من منافسيك، وتكسر الحواجز التي تصنعها الرسمية.

الترويج

يُمكنك البحث عن المؤثرين المناسبين الذين يمتلكون عدداً كبيراً من المتابعين للترويج لعلامتك التجارية، وأرسال المنتجات التي يُقدمها مشروعك إليهم قبل إطلاقها في السوق. سوف يساعدونك في صنع الوعي الكامل داخل مجتمعك المستهدف، إضافة إلى أن ذلك يُساعد في تحقيق التميز لمشروعك الناشئ بالسوق.

تقديم خدمة عملاء ممتازة

إن من أكثر الأشياء التي يُمكن أن تُساعد في تميز مشروعك الناشئ في السوق هو كيفية معاملتك لعملائك، فأنت بحاجة إلى معاملة عملائك مثل الملوك؛ حيث يكره العملاء التحدث إلى الممثلين الذين لديهم معرفة ضعيفة بالعلامة التجارية. لذلك يجب عليك توفير الدورات التدريبية اللازمة لكي ترفعي من مهارات وقدرات فريقك؛ حتى يكون مؤهلًا للتحدث مع العملاء، فخدمة العملاء هي الاختبار الأساسي لكفاءة مشروعك الناشئ.

يجب أن يتميز عملك عن المنافسين الآخرين
يجب أن يتميز عملك عن المنافسين الآخرين

الاعتناء باحتياجات فريق العمل

كلما كان فريقك أفضل، كان عملك أفضل لكي تضمني أن تقدّمي تجربة خدمة عملاء ممتازة وتكوني قادرة على المنافسة. عليك التأكد من أن فريقك يعمل بشكل مثالي، لذا قدّمي لهم بيئة عمل مرنة، واستمعي إلى طلباتهم، وحفزيهم.