مقاطع فيديو إرشادية

14 نوعًا من مقاطع الفيديو يمكنك استخدامها للترويج لعملك

عبد الرحمن الحاج

يعد التسويق عبر الفيديو أمرًا بالغ الأهمية لاستراتيجية التسويق الخاصة بكِ لأنه يمكن أن يكون أحد أكثر الطرق فعالية لجذب عملائك، ويمكن أن يؤدي إنشاء مقاطع فيديو بتنسيقات متنوعة إلى نشر الوعي بالعلامة التجارية لقطاعات السوق الفريدة خلال جميع مراحل دورة التسويق الخاصة بكِ، حيث إن التعرف على الأنواع المختلفة لمقاطع الفيديو وكيفية إنشائها يمكن أن يساعد في ضمان تحقيق النتائج المرجوة.

وفي السطور التالية، ندرج 14 نوعًا مختلفًا من مقاطع الفيديو التي قد تفيد استراتيجياتك التسويقية.

أنواع من مقاطع الفيديو الترويجية

وفيما يلي 14 نوعًا من مقاطع الفيديو التي يمكنك استخدامها في التسويق:

1. فيديوهات العلامة التجارية

فيديوهات العلامة التجارية
فيديوهات العلامة التجارية

يمكن للشركات استخدام مقاطع فيديو العلامة التجارية لبناء الوعي حول الشركة وجذب جمهور محتمل، وغالبًا ما تكون مقاطع فيديو العلامة التجارية جزءًا من حملة إعلانية، ويمكنهم المساعدة في عرض مهمة الشركة ورؤيتها ومنتجاتها وخدماتها.

كما يمكنك أيضًا استخدام مقطع فيديو لعلامة تجارية لإحياء علامة تجارية قديمة باستخدام أسلوب أكثر حداثة للترويج لها.

2. مقاطع الفيديو المتحركة

تستخدم مقاطع الفيديو المتحركة شخصيات وإعدادات مصورة لتطوير مقاطع فيديو ممتعة وجذابة يمكن أن تجذب العملاء من جميع الأعمار، وخاصة العملاء الأصغر سنًا، وهناك ثلاثة أنواع من مقاطع الفيديو المتحركة، وهي ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد وإيقاف الحركة، وتستخدم العلامات التجارية مقاطع الفيديو هذه لسرد القصص لأنها تتمتع بالقدرة على الترفيه والتثقيف، بينما يمكن أن تكون مثالية عندما تريد عرض إبداعك في حملة تسويقية.

3. فيديوهات توضيحية

فيديوهات توضيحية
فيديوهات توضيحية

وعلى صعيد متصل، يمكن أن يكون تقديم مقطع فيديو لكيفية عمل شيء ما طريقة فعالة لبيع منتجك للعملاء، فيما يمكن أن تكون مثالية لإظهار فعالية منتجات معينة للمشاهدين وسهولة استخدامها والطرق التي يمكن للمنتج من خلالها تحسين حياتهم، وتوفر مقاطع الفيديو التوضيحية عرضًا مرئيًا سهل الفهم يمكنه توجيه المشاهدين عبر منتج أو خدمة ومناقشة كل من مواصفاتها.

4. فيديوهات الأحداث

فيماتشير مقاطع فيديو الأحداث إلى مقاطع الفيديو التي تم التقاطها في حدث خاص، وعادةً ما يكون من السهل إنشاؤها ويمكن أن تكون طريقة رائعة لبناء الثقة والسلطة مع جمهورك المستهدف.

على سبيل المثال، عند استضافة حملة لجمع التبرعات أو مؤتمر، يمكنك التقاط أفضل اللحظات واستخدامها كأجزاء رئيسية من فيديو الحدث الخاص بك.

5. مقاطع فيديو لمقابلة الخبراء

مقاطع فيديو لمقابلة الخبراء
مقاطع فيديو لمقابلة الخبراء

ويمكن للخبراء أن يكونوا مصادر فعالة للمواد التسويقية بسبب خبرتهم وقدرتهم على مشاركة المعلومات مع الآخرين، ونظرًا لأن العديد من الأشخاص يعتبرون الخبراء مصادر جديرة بالثقة، فقد يكونون أكثر عرضة لشراء منتج يحظى بتأييد أحد الخبراء، وهذا يمكن أن يجعل المقابلات مع الخبراء عنصرًا ناجحًا في أي حملة تسويقية، خاصة عندما يكون الخبير الذي تتم مقابلته له صلة بصناعة الشركة.

على سبيل المثال، إذا كنتِ تروجين لمنتج رقمي، فيمكنك إجراء مقابلة مع خبير في أجهزة الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات.

6. فتح مقاطع الفيديو

تُظهر مقاطع الفيديو الخاصة بفتح العلبة الأشخاص وهم يفتحون الطرود أو الصناديق التي تحتوي على العناصر التي يشترونها، ويشاهد العديد من الأشخاص مقاطع الفيديو هذه بسبب وجهة نظرهم غير المتحيزة للمنتج، فبدلاً من قراءة الرأي في المراجعة، يمكنهم مشاهدة تسليم منتج واحد، والتعرف على تجربة توصيله، والاطلاع على جودة عبوته وتحديد ما إذا كان يبدو كما هو في الإعلانات، ويمكنك استخدام مقاطع الفيديو الخاصة بفتح العلبة في إستراتيجيتك التسويقية لجذب الانتباه إلى منتجاتك ومساعدة المستهلكين على اتخاذ قرارات الشراء.

7. بث مباشر لمقاطع الفيديو

بث مباشر لمقاطع الفيديو
بث مباشر لمقاطع الفيديو

البث المباشر عبارة عن مقاطع فيديو يتم بثها في أثناء تسجيلهاعبر الإنترنت، ويمكن أن تكون عمليات البث المباشر مفيدة بشكل خاص في الحملات التسويقية، حيث يمكنها الترويج لإصدارات المنتجات وعرض الأحداث الخاصة.

بينما يمكنك أيضًا استخدام هذا النوع من الفيديو لمنح العملاء نظرة ثاقبة عن الشركة من خلال البث المباشر في أثناء يوم العمل وتشجيع المشاهدين على التعليق بأسئلتهم.

بينما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز متابعتك الاجتماعية والوعي بعلامتك التجارية وزيادة معدل مشاركتك.

8. فيديوهات تعليمية

وفي السياق ذاته، يمكن أن تساعد مقاطع الفيديو التعليمية في التسويق جمهورك على التعرف على علامتك التجارية، ويمكنهم عرض تفاصيل مثل كيف بدأت العلامة التجارية، وكيف تصنع منتجاتها وكيف يضمن الفريق سلامة كل منتج.

والهدف النموذجي للفيديو التعليمي هو توفير أكبر قدر ممكن من المعلومات، مما يوفر طريقة سريعة وبسيطة لعملائك المحتملين للتعرف على العلامة التجارية.

9. فيديوهات توضيحية

ويمكن أن تساعد مقاطع الفيديو التوضيحية المستهلكين على فهم كيف يمكن لمنتجك أو خدمة معينة مساعدتهم في مواجهة تحدياتهم الخاصة، وتركز العديد من مقاطع الفيديو التوضيحية على رحلة خيالية للمشتري الذي يواجه تحديًا، وتنتهي عادةً بإظهار كيف تغلب هذا المشتري على المشكلة عن طريق شراء منتجات الشركة أو استخدامها كحل.

10. دراسات الحالة ومقاطع الفيديو لشهادة العملاء

أما دراسات الحالة وشهادات العملاء عبارة عن مقاطع فيديو تستكشف تجربة العميل الحقيقية مع العلامة التجارية، ويفضل بعض المستهلكين شراء منتج أو خدمة بعد أن يروا مدى نجاحها مع الآخرين.

ولهذا السبب، يمكن أن تكون إحدى أفضل الطرق للترويج لمنتجاتك وخدماتك هي استخدام دراسة حالة أو مقطع فيديو لشهادة العملاء يظهر عملاء مخلصين وراضين.

11. فيديوهات 360 درجة

فيديوهات 360 درجة
فيديوهات 360 درجة

تسمح مقاطع الفيديو بنطاق 360 درجة للمستهلكين برؤية المحتوى من كل زاوية، ويمكنهم أخذ المستهلكين في جولة افتراضية في متجر أو منشأة، مما يمكن أن يمنح العملاء نظرة داخلية قد تشجعهم على الشراء من العلامة التجارية التي تروجين لها.

12. فيديوهات التواصل الاجتماعي

ويمكن أن تكون مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي فعالة بشكل خاص في التسويق، حيث يمكن للعملاء الوصول إليها ومشاركتها بسهولة وعلى منصات متعددة. يمكنك أيضًا عرض أي نوع من المحتوى تقريبًا على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يسمح لكِ بإنشاء مقاطع فيديو تسويقية لمنتجات وخدمات مختلفة على نفس الأنظمة الأساسية.

ونظرًا لأن كل منصة وسائط اجتماعية لها إرشاداتها الخاصة فيما يتعلق بمحتوى الفيديو ومدته، قومي بتخصيص كل فيديو وفقًا للوائح قبل تحميله على حسابك.

13. مقاطع فيديو إرشادية

مقاطع فيديو إرشادية
مقاطع فيديو إرشادية

يقدم مقطع الفيديو الإرشادي إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية القيام بشيء محدد، وفي التسويق، يمكنك استخدام مقطع فيديو إرشادي لتوضيح كيفية استخدام منتج معين أو كيفية الاشتراك في خدمات الشركة، على سبيل المثال، إذا كنتِ تروجين لشركة تبيع القهوة، فيمكنك إنشاء مقطع فيديو إرشادي حول كيفية تحضيرها لتحقيق أفضل مذاق.

14. فيديوهات كوميدية

ويمكن أن تكون مقاطع الفيديو الكوميدية مفيدة جدًا عند محاولة الترفيه وجذب انتباه العملاء، وتركز مقاطع الفيديو هذه على جعل المشاهدين يضحكون، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا في التسويق من خلال ربط المواقف الإيجابية والممتعة بمنتج أو علامة تجارية.

بينما يمكن أن تعمل مقاطع الفيديو الكوميدية أيضًا على تعزيز حركة المرور على موقع الويب الخاص بك، مما قد يزيد من فرص تفاعل العملاء مع المحتوى المتعلق بمنتجاتك وخدماتك.