أنواع من بيئات العمل وكيفية العثور على البيئة المناسبة لكِ

أنواع من بيئات العمل وكيفية العثور على البيئة المناسبة لكِ

عبد الرحمن الحاج

تتكون بيئة عملك من جميع العناصر التي يمكن أن تؤثر على إنتاجيتك اليومية، بما في ذلك متى وأين وكيف تعملين، وفي أثناء تطورك المهني، يمكنك متابعة الفرص التي توفر بيئة عمل مريحة تعزز نجاحك وتتوافق مع قيمك الأساسية.

بيئات العمل

بيئات العمل
بيئات العمل

في هذه المقالة، نناقش ما هي بيئة العمل والعناصر التي تتكون منها وكيفية تحديد بيئة العمل المناسبة بشكل أفضل في أثناء بحثك عن وظيفة.

وتؤثر البيئة المادية وثقافة الشركة وظروف العمل على جودة بيئة مكان العمل.

وتتضمن طرق تحديد ما إذا كانت المنظمة تتمتع ببيئة العمل المثالية لكِ طرح الأسئلة أثناء المقابلة والتحدث مع الموظفين السابقين.

وغالبًا ما تتميز المنصات عبر الإنترنت بمراجعات الموظفين التي يمكنك قراءتها لمعرفة المزيد حول الشكل الحقيقي لمكان العمل.

ما هي بيئة العمل؟

بيئة العمل هي البيئة والميزات الاجتماعية والظروف المادية التي تؤدي فيها وظيفتك، ويمكن أن تؤثر هذه العناصر على مشاعر الرفاهية والعلاقات في مكان العمل والتعاون والكفاءة وصحة الموظف،وفيما يلي الجوانب المهمة لبيئة العمل:

بيئة فيزيائية

بيئة فيزيائية
بيئة فيزيائية

يتكون هذا العنصر من حجم مكان العمل وتخطيطه وموقعه، سواء كان العمل يتم في الداخل أو في الخارج، والمرافق المتوفرة في مكان العمل والمفروشات المستخدمة أثناء العمل.

ثقافة الشركة

كما يشير هذا العنصر إلى الطريقة التي تعمل بها الشركة وموظفيها، بما في ذلك شكل التواصل الفعال بين المستويات المختلفة للموظفين، ومنظور الموظفين لقادة الشركة، وأهداف الشركة وما تقدره المنظمة.

ظروف العمل

ويشمل هذا العنصر الشروط الرسمية التي يتم بموجبها تعيين الموظفين، مثل معدل الأجر، وعقد العمل، وطول يوم العمل. ويمكن أن يغطي أيضًا الأنشطة الترفيهية والمبادرات الأخرى لتعزيز مكان العمل الصحي.

عناصر بيئة العمل

ستلعب الظروف البدنية التي تعملي في ظلها دورًا حاسمًا في تمكينك من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة. تتضمن بعض الجوانب المهمة لبيئتك المادية التي يجب مراعاتها ما يلي:

مكان ومساحة منطقة العمل

مكان ومساحة منطقة العمل
مكان ومساحة منطقة العمل

يمكن أن يكون لمسافة منطقة العمل الخاصة بكِ تأثير على ما إذا كان لديكِ كل شيء في متناول اليد لإنجاز عملك، وفي الوقت نفسه يؤثر بشكل كبير على شعورك في العمل.

ولتقييم حجم مساحة العمل الخاصة بكِ، ضعِ في اعتبارك مقدار المساحة المتاحة لكِ للتحرك بحرية، وما إذا كانت لديكِ جميع المعدات التي تحتاجيها في مكان قريب وما إذا كانت المنطقة كبيرة بما يكفي لاستيعاب جميع الموظفين.

تَخطِيط

وتحتوي بعض أماكن العمل الداخلية على مخطط مفتوح، بينما يستخدم البعض الآخر مقصورات أو فواصل أخرى لفصل المساحات، وقد يعتمد تصميم مكان العمل على نوع العمل، على سبيل المثال، قد تستفيد البيئة الأكثر تعاونية من التصميم المفتوح، في حين أن الوظيفة التي تتطلب حرية التصرف من الأفضل أن تعمل مع مكاتب أو مقصورات منفصلة لضمان الخصوصية.

المفروشات

معدات
معدات

ويمكن للمكاتب والكراسي وطاولات المؤتمرات وغيرها من أثاث مكان العمل أن تؤثر أيضًا على الموظفين في أثناء العمل، حيث إن الوصول إلى مقاعد مريحة وكافية ومساحات عمل نظيفة ومكاتب وظيفية يمكن أن يضمن بقاء أماكن العمل الداخلية فعالة. قد تشتمل أماكن العمل الخارجية على أثاث مريح لأوقات الراحة.

معدات

وتتطلب بعض الأدوار معدات خاصة للقيام بعملها، واعتمادًا على الشركة، قد يوفرها صاحب العمل أو لا يوفرها، وقد يُطلب من بعض الأدوار، مثل الميكانيكي، إحضار مجموعة الأدوات الخاصة بهم.

ومن المرجح أن توفر المساحات المكتبية الداخلية المعدات اللازمة، مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات وغيرها من التقنيات الأساسية المستخدمة في العمل.

مرافق

ويمكن أن تؤثر المرافق الأخرى على شعورك الجسدي والعقلي أثناء حياتك العملية، وتعد القدرة على أخذ قسط من الراحة أو الذهاب إلى الحمام جزءًا أساسيًا من أي روتين يومي إنتاجي، وبالتالي فإن موقع هذه المرافق يمكن أن يؤثر أيضًا على بيئة العمل.

ويمكن أيضًا أن يكون للمرافق الإضافية مثل مساحات الاسترخاء والصالات الرياضية في الموقع تأثير إيجابي على الموظفين.

موقع

تعمل بعض الأدوار في الغالب في الداخل، ويقضي البعض معظم يوم عملهم في الخارج وقد تشتمل بعض الأدوار على مزيج من العمل الداخلي والخارجي، وقد يوفر العديد من أصحاب العمل مرافق أو معدات إضافية لضمان راحة الموظفين أثناء العمل والحفاظ على الإنتاجية.

ثقافة الشركة
ثقافة الشركة

ثقافة الشركة

ويمكن أن تكون معتقدات شركتك وكيفية توافق أهدافها مع أهدافك عاملاً أساسيًا في راحتك في مكان العمل، وفيما يلي العناصر المهمة لثقافة الشركة:

مدونة لقواعد السلوك

قد تشرح بعض الشركات ثقافة أعمالها في مدونة سلوك رسمية أو تقدم إرشادات للموظفين، ويمكن أن تطلب منك هذه المستندات اتباع شروط معينة عند أداء المهام وكذلك عند التفاعل مع زملاء العمل وقادة مكان العمل وأصحاب المصلحة الخارجيين، وغالبًا ما توجد هذه الإرشادات في دليل الموظف.

التشجيع والتطوير

التشجيع والتطوير
التشجيع والتطوير

يقوم بعض أصحاب العمل بتعزيز التعاون والعمل الجماعي بشكل مباشر، ويؤكدون على التعليقات الإيجابية ويحتفلون باستمرار بالموظفين الذين ينجحون، وقد يقدم أصحاب العمل الآخرون المزيد من التعليقات البناءة لتشجيع الموظفين على التحسن.

بيان مهمة الشركة

ويعد هذا البيان مجموعة من القيم التي تسعى الشركة إلى تعزيزها من خلال عملها، على الرغم من أنه قد لا تتم مناقشة هذه القيم يوميًا، إلا أنها توجه كل مهمة تقوم بها وكل هدف تحدده كمساهم في المنظمة.

ظروف العمل

ظروف العمل
ظروف العمل

وتحدد العناصر التالية الشكل الذي قد يبدو عليه يومك وكيف يؤثر عملك على مجالات حياتك غير المرتبطة بالعمل:

توازن الحياة مع العمل

توازن الحياة مع العمل
توازن الحياة مع العمل

عدد ساعات العمل كل أسبوع ومتى يمكن أن يختلف حسب الدور والشركة والصناعة، وقد تعمل بعض المنظمات على تعزيز التوازن بين العمل والحياة من خلال تقديم إجازة سخية مدفوعة الأجر أو جداول عمل مرنة.

وقد يشجع أصحاب العمل الآخرون الموظفين على العمل الإضافي للوفاء بالمواعيد النهائية أو تقديم خدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للعملاء.

شروط التوظيف

وبالإضافة إلى الساعات المحددة، قد تتضمن هذه الشروط ما إذا كان عملك عبارة عن عقد مؤقت أو عمل دائم،وقد يشمل هذا العنصر أيضًا المزايا وشروط الإجازة مدفوعة الأجر أيضًا.

السلامة في مكان العمل

السلامة في مكان العمل
السلامة في مكان العمل

وهناك لوائح سلامة في مكان العمل مفروضة على المستوى الوطني ويجب على جميع أصحاب العمل اتباعها، وقد يقوم صاحب العمل بعرض اللوائح في الأماكن العامة للتأكد من فهم جميع الموظفين لهذه السياسات والالتزام بها، كما أن الاستخدام الآمن للمعدات، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى المخارج ومعدات الطوارئ والإسعافات الأولية، يؤثر على هذا العنصر من ظروف العمل.

نمط حياة صحي

وقد يشجع بعض أصحاب العمل موظفيهم على الحفاظ على لياقتهم البدنية وتناول وجبات متوازنة لتحسين صحتهم بشكل عام، ويمكنهم أيضًا تخزين وجبات خفيفة صحية، أو الشراكة مع صالة ألعاب رياضية قريبة أو استضافة أحداث الفريق التي تتضمن النشاط البدني.

أنواع بيئات العمل

وهناك العديد من أنواع بيئات العمل المختلفة التي تتضمن مزيجًا من المكونات المادية وثقافة الشركة وظروف العمل، وتعتمد العناصر التي تشكل أفضل نوع من بيئة العمل على صناعة المنظمة وعمرها، وعدد الموظفين وأنواعهم، والبيئة المثالية التي ترغب المنظمة في تنميتها.

وقد تكون بعض البيئات مناسبة بشكل أفضل لشخصيات معينة، وعند التفكير في بيئة العمل، اكتشفي خصائص وقيم نوع شخصيتك للعثور على النوع الذي يناسبك، وتشمل بيئات العمل القائمة على الشخصية ما يلي:

أنواع بيئات العمل
أنواع بيئات العمل
  • حقيقي

تعمل هذه البيئة على تعزيز النشاط البدني وقد تكون الأفضل للموظفين الأكثر حركية، والذين يطلق عليهم أيضًا "الفاعلين"، وغالبًا ما يكون أولئك الذين يعملون بشكل جيد في هذه البيئة ماهرين في استخدام الأدوات والعمل بأيديهم ويفضلون ذلك، وتشمل الوظائف ذات بيئات العمل الواقعية تلك المتعلقة بالهندسة والصيانة والبناء.

  • التحقيق

ويعتمد هذا النوع من البيئة على التفكير النقدي والتجريب وحل المشكلات. يتضمن الكثير من العمل في هذه البيئة جمع الأدلة ودراسة المعلومات والتعلم بالإضافة إلى استخلاص النتائج. يمكن للموظفين "المفكرين" أن يزدهروا في هذه البيئات، والتي غالبًا ما توجد في وظائف مثل الرعاية الصحية والهندسة والتكنولوجيا.

  • فني

فني
فني

وتشجع هذه البيئة الابتكار والتجريب وكذلك التعبير الشخصي. غالبًا ما تكون البيئات الفنية هي الأفضل لأولئك المعروفين باسم "المبدعين" الذين يزدهرون في بيئة أكثر مرونة وعاطفية، وبعض المهن التي تعمل بشكل أفضل في هذا النوع هي في مجالات مثل التصميم والفنون الجميلة والأداء.

  • اجتماعية

وهذا النوع من البيئة يعزز التواصل والمساعدة والشفاء والتعليم بين الموظفين، وغالبًا ما يُعرف أولئك الذين يقومون بعمل جيد في هذه البيئة باسم "المعالجين" ويتمتعون بسمات مثل اللطف والتعاطف والرحمة، وتشمل الوظائف التي توفر عادةً بيئات العمل الاجتماعي التعليم والعمل الاجتماعي والاستشارة والتمريض.

  • مغامرة

وتتضمن بيئة العمل هذه أيضًا التواصل ولكنها تركز على توجيه الآخرين نحو الأهداف، والبيئات المغامرة هي الأفضل "للمقنعين" الذين يزدهرون في المنافسة ويفضلون العمل في الأدوار التي تنطوي على البيع والإقناع والمناقشة،وبعض المهن التي لديها بيئات المغامرة تشمل العقارات والسياسة والخدمة العامة والمبيعات.