7 طرق للعثور على عملاء جُدد لشركتك

7 طرق للعثور على عملاء جُدد لشركتك

عبد الرحمن الحاج

أحد التحديات التي تواجهها العديد من الشركات هو الوصول إلى عملاء جُدد. لحسن الحظ، هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للشركات استخدامها لتحديد العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء يدفعون، وإذا كنتِ مهتمة بزيادة قاعدة عملائك أو التوسع في أسواق جديدة، فقد يكون من المفيد استكشاف بعض الاستراتيجيات للعثور على عملاء جدد.

وفي هذ التقرير، إليكِ طرق يمكن للشركات من خلالها العثور على عملاء جدد وتنمية وزيادة أرباحها.

طرق لجذب عملاء جدد لشركتك

وفيما يلي عدة طرق يمكنك القيام بها لمساعدة عملك في اكتساب عملاء جُدد:

1. استخدمي وسائل التواصل الاجتماعي

استخدمي وسائل التواصل الاجتماعي
استخدمي وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الآن واحدة من أهم الأدوات التي تمتلكها الشركات للتفاعل مع عملائها، ويمكن أن يساعدك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في بناء علاقات أقوى مع عملائك الحاليين وتوسيع نطاق الوعي بعلامتك التجارية ليشمل عملاء جُدد.

بينما يوجد الآن العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي تخدم مجموعات مختلفة من الناس، وإحدى أفضل الطرق لتحسين وصولك على وسائل التواصل الاجتماعي هي تحديد منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية بين قاعدة عملائك، ويمكنك بعد ذلك العمل على إنشاء ملفات تعريف على تلك الأنظمة الأساسية.

وبمجرد تحديد أفضل المنصات لعملك، غالبًا ما يكون من المفيد إنشاء جدول من المنشورات المنتظمة للحفاظ على تفاعل متابعيك والرد على استفسارات العملاء وتعليقاتهم.

ويمكنك أيضًا التفكير في تقديم العروض الترويجية والمبيعات لمتابعيك، وإضافة خريطة لموقع عملك وإدراج ساعات عملك، وإذا كنتِ مهتمة بالانتقال إلى أسواق جديدة، فيمكنك التفكير في إنشاء ملفات تعريف على الأنظمة الأساسية التي يستخدمها عملاؤك الحاليون بشكل أقل، بينما يمكنك استخدام هذه التجربة لاكتشاف ما إذا كانت هناك أي احتياجات غير مخدومة يمكنك تلبيتها في مناطق أخرى.

2. تقديم تجارب مجانية

تقديم تجارب مجانية
تقديم تجارب مجانية

وغالبًا ما يكون تقديم العروض الترويجية والخصومات طريقة جيدة للعثور على عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وإحدى العروض الترويجية الأكثر شيوعًا التي تستخدمها الشركات هي التجارب المجانية، وتتيح هذه الاستراتيجية للعملاء الجدد تجربة منتج أو خدمة مجانًا قبل إجراء عملية شراء أو الاشتراك للحصول على اشتراك، ويمكن أن يساعدهم ذلك في تكوين انطباع إيجابي عن الشركة ويمكن أن يمنحهم الفرصة لتجربة جودة المنتج.

وعند تقديم تجارب مجانية، من المهم إنشاء تجربة ممتازة للعميل، وتأكدي من أن جودة منتجك استثنائية وأنكِ تقدمين أكبر قدر ممكن من المساعدة، ويمكن أن يؤدي توفير تجربة جيدة للعملاء إلى زيادة فرصك في تحويل مستلمي النسخة التجريبية المجانية إلى عملاء يدفعون.

وخلال الفترة التجريبية المجانية، قد يكون من المفيد أيضًا الحفاظ على الاتصال بالعميل حتى يتذكر شركتك، ويمكنك القيام بذلك عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل الإخبارية أو النصوص أو عن طريق دعوتهم لمراجعة خدمتك أو متابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

3. قومي بتضمين العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء

قومي بتضمين العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء
قومي بتضمين العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء

والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء هي دعوات يمكنك تضمينها في المواد الترويجية واتصالات العملاء ومواقع الويب الخاصة بك. غالبًا ما يقومون بدعوة العملاء لإجراء عملية شراء، أو وضع علامة على شركتك في منشور، أو متابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو الإعجاب بالمنشور، أو ملء استبيان أو مشاركة المواد الخاصة بكِ.

و الهدف من العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء هو زيادة الإيرادات وأيضًا زيادة تفاعل عملائك مع شركتك.

وإذا كنتِ مهتمة باستخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، ففكري في تضمين عبارة صغيرة على الأقل في جميع المواد التي ترسلها شركتك، ويمكن أن يشمل ذلك رسائل البريد الإلكتروني للعملاء والإعلانات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والمواد الترويجية الأخرى.

ويمكنك أيضًا إضافة عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء إلى موقع الويب الخاص بكِ أو إلى الصفحات الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من أن جميع عملائك لن يقبلوا دعواتك، إلا أن العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء يمكن أن تساعد في زيادة عدد التفاعلات التي يجريها العملاء مع شركتك ويمكن أن تزيد من وعيهم بعلامتك التجارية.

4. الاستفادة من العملاء الحاليين

الاستفادة من العملاء الحاليين
الاستفادة من العملاء الحاليين

ويمثل العملاء الحاليون رصيدًا كبيرًا لجميع الشركات ويمكن أن يكونوا جزءًا مهمًا من جذب عملاء جدد، ويعد جعل عملائك الحاليين أكثر حماسًا لشركتك ومنتجاتك طريقة جيدة لضمان قيامهم بالإعلان عنك في حياتهم اليومية.

وقد يتحدثون عن شركتك لأصدقائهم، أو يضعون علامة باسمك في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، أو يتركون تعليقات جيدة، وقد يكون العملاء الجدد أكثر اهتمامًا بشركتك إذا سمعوا أشياء جيدة من أشخاص غير منتسبين إلى الشركة.

وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها زيادة الحماس بين عملائك الحاليين. إحدى أهم الطرق هي التركيز على تقديم خدمة عملاء ممتازة في كل تفاعل، ويمكنك التفكير في تقديم عروض ترويجية سخية أو سياسات إرجاع، أو الحفاظ على منصات المراسلة لطرح أسئلة العملاء أو تقديم امتيازات للعملاء غير الراضين، ومن المفيد أيضًا الاستثمار في عمليات التوظيف الخاصة بك للعثور على الموظفين الذين يمكنهم تقديم خدمة عملاء ممتازة.

5. عقد الأحداث

غالبًا ما تكون الأحداث العامة أو الصناعية وسيلة فعالة لرفع مستوى عملك
غالبًا ما تكون الأحداث العامة أو الصناعية وسيلة فعالة لرفع مستوى عملك

وغالبًا ما تكون الأحداث العامة أو الصناعية وسيلة فعالة لرفع مستوى عملك وإقامة الاتصالات، وعلى الرغم من أنه من المفيد في كثير من الأحيان حضور هذه الأحداث، إلا أنه قد يكون من الجيد أيضًا عقد حدث في مكان عملك أو في مكان محلي.

وإذا كنتِ ترغبين في عقد حدث صناعي، يمكنك التفكير في دعوة متحدثين بارزين في مجالك، أو إقامة مسابقات، أو تقديم دروس متقدمة أو عقد مؤتمر حول موضوع مهم في مجالك.

وإذا كانت شركتك تعمل مع العملاء أكثر من الشركات الأخرى، فقد يكون من المفيد عقد حدث يركز على العملاء، ويمكنك التفكير في عقد حفل إطلاق منتج أو حدث تعليمي أو عرض لتعريف الأشخاص في منطقتك بمنتجاتك.

وإذا لم يكن مكان عملك قادرًا على استضافة الأحداث، فقد يكون من المفيد التخطيط لحدث مشترك مع شركة محلية أخرى. يمكن أن تساعد هذه الأحداث الأشخاص في منطقتك على معرفة المزيد عن شركتك ويمكن أن تقربهم من أن يصبحوا عملاء.

6. قومي بإنشاء ملف تعريف يمكن الوصول إليه

قومي بإنشاء ملف تعريف يمكن الوصول إليه
قومي بإنشاء ملف تعريف يمكن الوصول إليه

ويعد تسهيل الوصول إلى شركتك جزءًا مهمًا من جذب عملاء جدد، وغالبًا ما يكون من المهم التأكد من أن العملاء يعرفون أين ومتى يمكنهم العثور على منتجاتك، وإحدى الطرق للقيام بذلك هي إنشاء ملف تعريف كامل على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعند إنشاء ملف التعريف الخاص بكِ، قد يكون من المفيد تضمين خريطة لموقعك وساعات عملك ورابطًا لموقعك على الويب، وقد يكون من المفيد أيضًا تضمين وصف لمنتجاتك وخدماتك، مثل القائمة.

وهناك طريقة أخرى لتسهيل الوصول إلى عملك وهي توفير طرق متعددة للعملاء للاتصال بكِ، وفكري في إضافة رقم هاتف وعنوان بريد إلكتروني إلى صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وإلى المواد الترويجية الخاصة بكِ، ويمكنك أيضًا توفير روابط لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى أو دعوة العملاء لاستخدام خدمات الدردشة إذا كانت لديهم أسئلة أو مخاوف.

7. إنتاج المحتوى

إضافة محتوى بانتظام إلى قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بكِ
إضافة محتوى بانتظام إلى قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بكِ

بينما تعلن معظم الشركات الآن بشكل أساسي من خلال أنواع مختلفة من الوسائط الإلكترونية، وعندما تتطلع إلى كسب عملاء جدد، فكر في الاستثمار في أشكال جديدة من الوسائط لنشر رسالة شركتك، يمكنك البدء بإضافة محتوى بانتظام إلى قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بكِ، وإذا نجحتِ، يمكنك العثور على المزيد من المنافذ الدائمة.

بينما يعد الفيديو وسيلة شائعة ويوفر العديد من الفرص لفرق التسويق، ويمكنك التفكير في إنشاء مقاطع فيديو تعليمية أو مقاطع فيديو ترويجية أو مقدمات لموظفيك أو أفلام تعليمية، ويمكنك أيضًا إنشاء مدونة خاصة بالشركة حيث تنشر أخبارًا عن عملك ومعلومات عن مجال عملك.

وإذا كانت صناعتك تولد الكثير من الوسائط، فقد يكون من المفيد أن تكون ضيفًا على بودكاست أو مسلسل تلفزيوني، ويمكن أن تساعدك هذه الأساليب في الحفاظ على اهتمام عملائك الحاليين وتساعدك على زيادة تقديرك في مجال عملك.