مراجعات العملاء

لماذا تعتبر مراجعات العملاء مهمة جدًا؟ نصائح هامة عند استخدامها

عبد الرحمن الحاج

تستخدم الشركات تقنيات تسويقية مختلفة لنشر الوعي بعلاماتها التجارية ومنتجاتها لزيادة إيرادات المبيعات، وتعد المراجعات عبر الإنترنت أسلوبًا تسويقيًا يمكنك استخدامه لتوضيح للعملاء المحتملين قيمة منتجات أو خدمات شركتك، ومن المفيد أن تفهمي أهمية مراجعات العملاء حتى تتمكن من الاستفادة من هذه التقنية لجذب عملاء جدد وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

مراجعات العملاء

وفي هذه المقالة، نوضح سبب أهمية تقييمات العملاء ونجيب على الأسئلة الشائعة الأخرى حول تقنية التسويق هذه حتى تتمكني من استخدام التقييمات بشكل فعال:

ما هي مراجعات العملاء؟

مراجعات العملاء هي آراء يكتبها العملاء حول منتجات وخدمات الشركة ليقرأها الآخرون
مراجعات العملاء هي آراء يكتبها العملاء حول منتجات وخدمات الشركة ليقرأها الآخرون

مراجعات العملاء هي آراء يكتبها العملاء حول منتجات وخدمات الشركة ليقرأها الآخرون، ويقرأ العديد من الأشخاص هذه المراجعات لمعرفة المزيد عن الشركات والبحث عن منتجاتها أو خدماتها قبل إجراء عملية الشراء.

وتوفر العديد من المراجعات عبر الإنترنت أيضًا نظام تصنيف، مثل التصنيف بالنجوم، للعملاء لمراجعته بسرعة عند تحديد الأعمال التي سيستخدمونها لتلبية احتياجاتهم، وإذا رأى العميل المحتمل العديد من التقييمات الإيجابية ذات التصنيف العالي لشركتك أو منتجاتها، فمن المرجح أن يشعر بالثقة بشأن إجراء عملية شراء من شركتك.

لماذا تعتبر مراجعات العملاء مهمة؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل مراجعات العملاء مهمة جدًا للأعمال التجارية. قد تختلف هذه الأسباب باختلاف شركتك أو مجال عملك، ولكنها تشمل عادةً ما يلي:

سمعة الشركة

سمعة الشركة
سمعة الشركة

يمكن أن تؤثر مراجعات العملاء على سمعة شركتك والتصور العام لمنتجاتك أو خدماتك أو ممارساتك التجارية أو خدمة العملاء، حيث إن الحصول على العديد من التقييمات الإيجابية يمكن أن يحسن المصداقية الاجتماعية لشركتك ويترك انطباعات إيجابية لدى العملاء المحتملين.

وتسمح التقييمات الجيدة للعملاء المحتملين بالثقة في عملك والشعور بالراحة عند الشراء منك لأنهم يعرفون أن الآخرين لديهم تجارب ممتعة في القيام بذلك.

وفي بعض الأحيان، تكون أفضل التقييمات لتحسين سمعتك عبارة عن مزيج من التقييمات ذات الأربع نجوم والخمس نجوم، وإذا شاهد الأشخاص تقييمات الخمس نجوم فقط على موقعك، فقد يشككون في مصداقية تلك الحسابات.

ويمكن أن تساعد قراءة المراجعات الصادقة لمنتج أو خدمة الأشخاص أيضًا في تحديد ما إذا كان هذا هو الخيار الأفضل لهم قبل إجراء عملية الشراء، مما قد يؤدي إلى تحسين رضا العملاء.

إشراك العملاء

إشراك العملاء
إشراك العملاء

إن وجود مكان للعملاء لترك التعليقات يمكن أن يوفر طريقة إيجابية للعملاء للتفاعل مع عملك، وتعد هذه المشاركة مهمة لأن العملاء الذين يرغبون في كتابة مراجعات لمنتجاتك وخدماتك عادةً ما يشعرون بأنهم مرتبطون بعلامتك التجارية أو لديهم معلومات ذات صلة لمشاركتها مع الآخرين حول تجربتهم. عندما يتفاعل العملاء، يمكن أن يُظهر للمتسوقين أن عملك يستحق التعلم عنه وقد يشجع العملاء الجدد على تجربة منتجاتك وخدماتك بأنفسهم.

تحسين الأعمال

تحسين الأعمال
تحسين الأعمال

وهناك سبب آخر يجعل تقييمات العملاء مفيدة هو أنها يمكن أن تساعدك في إجراء تحسينات على عملك، وقد يكتب المتسوقون مراجعات لتقديم اقتراحات حول طرق تحسين تجربة التسوق والشراء الشاملة أو الخدمات التي تقدمها شركتك.

وتسمح لكِ هذه التعليقات بفهم ما يريده عملاؤك بشكل أفضل وتحديد الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء تجربة أكثر متعة لجميع المتسوقين.

وغالبًا ما يكون الحصول على تعليقات من العملاء في جمهورك المستهدف هو الأكثر فائدة لتحسين عملك لأن هؤلاء المتسوقين لديهم بالفعل اهتمام بالسوق الخاص بكِ، ومن المهم الحصول على تعليقات من العملاء العائدين الذين أجروا عمليات شراء متعددة أو زاروا نشاطك التجاري عدة مرات حتى تتمكن من استخدام تعليقاتهم والتكيف إذا لزم الأمر لمواصلة تلبية احتياجاتهم.

علاقات العملاء

علاقات العملاء
علاقات العملاء

كما يمكنك استخدام تقييمات العملاء للتفاعل مع العملاء وتطوير علاقات أفضل معهم، وتتيح لكِ منصات المراجعة المختلفة عادةً الرد على التعليقات المقدمة حول عملك ومعالجة المخاوف التي قد تكون لدى المراجعين.

ويمكن أن تؤثر هذه الأنواع من التفاعلات بشكل إيجابي على علاقاتك مع العملاء وتُظهر للمتسوقين أنك تهتم بتجاربهم مع عملك، وقد تؤدي العلاقات الأفضل أيضًا إلى زيادة الولاء للعلامة التجارية من العملاء العائدين الذين يقدرون منتجاتك وخدماتك، مما قد يؤدي إلى تقييمات أكثر إيجابية وزيادة رضا العملاء.

الوعي بالعلامة التجارية

الوعي بالعلامة التجارية
الوعي بالعلامة التجارية

ومن المهم أن تحصل على آراء العملاء حتى تتمكن من زيادة الوعي بالعلامة التجارية لشركتك، وعندما يشارك العملاء مراجعاتهم عبر الإنترنت، يمكنك عرض هذه المراجعات على موقع الويب الخاص بكِ، وفي الإعلانات التي تستهدف جماهير محددة وفي منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن للعملاء مشاركتها مع أصدقائهم.

ويمكن أن تساعدك المراجعات الإيجابية على تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وتحسين سمعتك، مما يساعد العملاء الجدد على التعرف على عملك والتفكير في الشراء من شركتك.

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث

وفي السياق ذاته، يعد تحسين استراتيجية تحسين محرك البحث (SEO) طريقة أخرى يمكن أن تفيد بها المراجعات عبر الإنترنت عملك، ويمكن أن تساعد المراجعات موقع الويب الخاص بشركتك على الظهور بشكل أعلى في نتائج محرك البحث إذا بحث المتسوقون عن كلمات محددة تظهر في تلك المراجعات.

ويعد الحصول على العديد من المراجعات الإيجابية مفيدًا لتحقيق حركة مرور أفضل لمحرك البحث لأنه يزيد من فرص قيام المتسوقين بالبحث عن الكلمات الرئيسية التي تظهر في تلك المراجعات، بينما يمكن أن تساعدك هذه الاستراتيجية في زيادة الأرباح.

كيف يمكنك تحسين تقييمات عملائك؟

كيف يمكنك تحسين تقييمات عملائك؟
كيف يمكنك تحسين تقييمات عملائك؟

بينما يعد تحسين تقييمات عملائك أمرًا مهمًا إذا كنتِ تريدين أن تُظهرين للعملاء المحتملين قيمة المنتجات والخدمات التي يقدمها عملك، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تشجيع العملاء على ترك تعليقات إيجابية:

فكري في المراجعات والاقتراحات السلبية

فكري في المراجعات والاقتراحات السلبية
فكري في المراجعات والاقتراحات السلبية

وعندما يترك العملاء تعليقات تتضمن اقتراحات حول طرق تحسين أعمالك، استخدم هذه التعليقات لإجراء تحسينات، ويمكن أن يساعدك هذا الإجراء على تلبية توقعات جمهورك المستهدف بشكل أفضل بشأن عروض المنتجات أو الجودة أو خدمة العملاء.

كما يُظهر للعملاء أنك تقدر آرائهم. قم بالرد على العملاء بتحديثات حول التغييرات التي أجريتها لتشجيع المزيد من التقييمات الإيجابية في المستقبل.

اطلبي المراجعات بطرق مختلفة

اطلبي المراجعات بطرق مختلفة
اطلبي المراجعات بطرق مختلفة

ولزيادة فرصك في الحصول على تقييمات من عملاء مختلفين، حاولي أن تطلبي التقييمات بطرق مختلفة، ويمكنك طلب المراجعات على موقع الويب الخاص بكِ، أو كملاحظة في عبوة المنتج أو في رسائل البريد الإلكتروني للمتابعة بعد استلام العميل للمنتج أو الخدمة التي اشتراها.

وتعد رسائل البريد الإلكتروني للمتابعة مفيدة بشكل خاص لأنها تستهدف العملاء الذين أجروا عملية شراء بشكل مباشر وقد يرغبون في مشاركة آرائهم مع الآخرين.

ويمكن أن يؤدي طلب المراجعات بطرق مختلفة إلى تشجيع العملاء على مشاركة تجربتهم مع نشاطك التجاري بطريقة تناسبهم.

الرد على العملاء بانتظام

الرد على العملاء بانتظام
الرد على العملاء بانتظام

يسمح لكِ الرد على مراجعات العملاء بانتظام بمعرفة ما يقوله الأشخاص حول عملك ومعالجة مخاوفهم علنًا حتى يراها المتسوقون الآخرون، وعند الرد على المراجعات السلبية، يمكنك العثور على حلول للمشكلات التي يقدمها عملاؤك وإظهار للمتسوقين الآخرين أنك تريد تحسين الخدمات للعملاء غير الراضين.

ويمكنك أيضًا الرد على التقييمات الإيجابية وشكر هؤلاء المراجعين على دعمهم لشركتك ومشاركة آرائهم مع الآخرين، وعندما يرى المتسوقون عبر الإنترنت هذه الردود، فقد يحفزهم ذلك على معرفة المزيد عن نشاطك التجاري وترك تعليقاتهم الخاصة بعد الشراء.

والعملاء الذين يرون هذه الردود قد يثقون في عملك أكثر ويشعرون بارتباط أعمق بعلامتك التجارية عندما يرون أنكِ تهتمي بالرد على تعليقات العملاء.