خطوات بسيطة لحل النزاعات

خطوات بسيطة لحل النزاعات في العمل وفن التعامل مع الصراعات بنجاح

عبد الرحمن الحاج

يبحث المدراء عن خطوات بسيطة لحل النزاعات في العمل، حيث إن الصراع هو جزء منتظم من الحياة. تؤثر كيفية تعاملك مع الصراع على نتيجة مفاوضاتك وعلاقاتك التجارية وسمعة مؤسستك، كما أن التعامل مع الصراع بطرق بناءة سيساعدك على الحفاظ على إنتاجية العمل وتعزيزها وتحقيق نتائج مهنية بطريقة عادلة ومنفتحة وشفافة.

والصراع في مكان العمل - على الرغم من كونه شائعًا إلى حد ما - هو موقف غير مريح يمكن أن يتصاعد بسرعة إلى مشكلة كبيرة إذا ترك دون معالجة، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة التوتر في مكان العمل، وانخفاض الرضا الوظيفي، وارتفاع معدلات التغيب، وانخفاض الإنتاجية، وضعف الروح المعنوية ونوعية العمل.

لكن الصراعات لا مفر منها، ولا تكمن الفكرة في محاولة منعها تمامًا، بل في حلها وإدارتها بفعالية، وعندما يستخدم الأشخاص الاستراتيجيات المناسبة لمعالجة المشكلات، يكونون قادرين على منع خلافاتهم من الخروج عن السيطرة.

خطوات بسيطة لحل النزاعات في مكان العمل

خطوات بسيطة لحل النزاعات في مكان العمل
خطوات بسيطة لحل النزاعات في مكان العمل

فيما يلي إليكِ خطوات بسيطة لحل النزاعات في الحياة بوجه عام ومكان العمل بوجه خاص:

التحدث مباشرة

على افتراض أنه لا يوجد تهديد بالعنف الجسدي، تحدثي مباشرة مع الشخص الذي لديكِ المشكلة معه، حيث تعد المحادثة المباشرة أكثر فعالية بكثير من إرسال رسالة، أو الضرب، أو تقديم شكوى إلى أي شخص آخر.

اختاري الوقت المناسب

اختاري الوقت المناسب
اختاري الوقت المناسب

خططوا للمستقبل وامنحوا أنفسكم الوقت الكافي لإجراء مناقشة مستفيضة، ولا تبدأي بالحديث عن النزاع بينما يغادر الشخص الآخر لإعداد العشاء، على سبيل المثال، وحاولي التحدث في مكان هادئ حيث يمكنك أن تشعرين بالراحة وعدم الإزعاج طوال فترة المناقشة.

خططي للمستقبل

فكري فيما تريدين قوله مسبقًا، واشرحي ما هي المشكلة وكيف تؤثر عليك.

لا إلقاء اللوم

لا إلقاء اللوم
لا إلقاء اللوم

استعداء الشخص الآخر يجعل من الصعب عليه سماعك وفهم مخاوفك، ولا تلومين الشخص الآخر على كل شيء أو تبدئي المحادثة برأيك فيما يجب فعله.

إعطاء المعلومات

لا تفسري سلوك الشخص الآخر، وبدلًا من ذلك، قدمي معلومات عن مشاعرك، وهذه النصيحة من أهم خطوات بسيطة لحل النزاعات.

استمعي إلى الآخر

استمعي إلى الآخر
استمعي إلى الآخر

امنحي الشخص الآخر الفرصة ليخبر جانبه من النزاع بشكل كامل، والاسترخاء والاستماع مهم للغاية، حاولي أن تتعلمي كيف يشعر الشخص الآخر.

وعلى الرغم من أنكِ قد لا توافقي على ما يقال، أخبر الشخص الآخر أنكِ تسمعيه وأنكِ سعيدة لأنكما تناقشان المشكلة معًا.

تحدثي عن كل ذلك

وبمجرد أن تبدئي، أخرجي كل المشكلات والمشاعر إلى العلن، ولا تتجاهلي الجزء الذي يبدو "صعبًا" للغاية بحيث لا يمكن مناقشته أو "غير مهم" بدرجة لا تجعليه مهمًا، وستعمل حلولك بشكل أفضل إذا تمت مناقشة جميع المشكلات بدقة.

العمل على الحل

وعندما تصلين إلى هذه النقطة في المناقشة، ابدئي العمل على إيجاد حل، حيث إن تعاون شخصين أو أكثر يكون أكثر فعالية بكثير من أن يطلب شخص آخر من شخص آخر أن يتغير.

فن التعامل مع الصراعات بنجاح

فن التعامل مع الصراعات بنجاح
فن التعامل مع الصراعات بنجاح

فيما يلي فن التعامل مع الصراعات بنجاح في مكان العمل:

كوني على علم ومستعدة

يمكن أن ينشأ الصراع في أي وقت، حيث إن معرفة ذلك يمكّنك من اتخاذ الخطوات اللازمة لإدارة الصراع بشكل فعال، كما أن التعامل مع الصراع كحدث طبيعي يساعدك على تحويل الخلافات المحتملة إلى تواصل واضح وعمليات محسنة.

كوني استباقية

كوني استباقية
كوني استباقية

الوقاية والحل المبكر هما الأكثر فعالية عندما تنشأ مشاكل، فقط استمعي وتأملي فيما يحدث، وفكري في كيفية معالجة المشكلات الصعبة قبل أن تتصاعد إلى صراع.

السعي لفهم كافة جوانب القضية

وهناك دائمًا أكثر من طريقة لتفسير الموقف، لذلك فكري في ما تعنيه هذه القضية بالنسبة لكِ وللآخرين المعنيين، وما هو على المحك بالنسبة للجميع.

ابدئي الحوار

ابدئي الحوار
ابدئي الحوار

ابدئي الحوار من خلال الاستماع وطرح الأسئلة، وسيساعدك هذا على اكتساب فهم أكبر لما يعيق التقدم، وسيساعدك على معالجة المشكلة المركزية بشكل أفضل.

اعرفي متى تطلبين المساعدة

إن الاستعانة بطرف ثالث محايد يمكن أن يساعدك على توضيح التواصل ومنع تصعيد النزاع، وعندما تكشف تدابير التوعية والاستجابة المبكرة عن مشكلات تحتاج إلى مزيد من الاهتمام، استشر الآخرين، بما في ذلك ممارس إدارة الصراع للحصول على المساعدة.

تقييم الخيارات المتاحة أمامك

تقييم الخيارات المتاحة أمامك
تقييم الخيارات المتاحة أمامك

كما أن هناك مجموعة متنوعة من الطرق للتعامل مع النزاعات، مثل التفاوض والتدريب على النزاعات والمناقشات الميسرة والوساطة والتحكيم والتقاضي، ويمكن أن يساعدك ممارس إدارة الصراع في تقييم خياراتك حتى تتمكني من تحديد أفضل طريقة ممكنة لإدارة الموقف.

اتخذي إجراءً

استخدمي معرفتك ومواردك لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وقد يعني هذا تطوير مهاراتك في إدارة الصراع أو ضبطها بشكل دقيق من خلال التدريب على الصراع، أو أخذ الوقت للتحضير لاجتماع صعب، أو التحضير لمناقشة ميسرة.

فكري في الموقف

فكري في الموقف
فكري في الموقف

بينما يعد التفكير في الموقف عنصرًا أساسيًا في الحفاظ على الإنتاجية وتعزيزها، حيث يجب أن تسألي نفسك ماذا تعلمتي؟ ما الذي أظهره لكِ هذا الموقف عن نفسك أو الآخرين أو الإجراءات؟ ما الذي يمكنك تغييره في المستقبل لمنع حدوث مواقف مماثلة؟