المسؤولية الاجتماعية للشركات

ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات؟ وما أهميتها؟

عبد الرحمن الحاج
18 سبتمبر 2024

المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) هي مفهوم إداري يصف كيفية مساهمة الشركة في رفاهية المجتمعات والمجتمع من خلال التدابير البيئية والاجتماعية، حيث تلعب المسؤولية الاجتماعية للشركات دورًا حاسمًا في كيفية رؤية العملاء والجمهور المستهدف لأي علامة من العلامات التجارية، وهو الأمر الذي قد يساعد أيضًا في جذب الموظفين والمستثمرين الذين يعطون الأولوية لأهداف المسؤولية الاجتماعية للشركات التي حددتها الشركة.

وفيما يلي يمكنك أن تتعرفي على أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات وكيف يمكن أن تؤثر على نجاح عملك:

ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات؟

ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات؟
ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات؟

المسؤولية الاجتماعية للشركات هي نوع من التنظيم الذاتي للأعمال بهدف المساءلة الاجتماعية وإحداث تأثير إيجابي على المجتمع، وتتضمن بعض الطرق التي يمكن للشركة من خلالها تبني المسؤولية الاجتماعية للشركات أن تكون صديقة للبيئة وواعية للبيئة؛ تعزيز المساواة والتنوع والشمول في مكان العمل؛ معاملة الموظفين باحترام؛ رد الجميل للمجتمع؛ والتأكد من أن قرارات العمل أخلاقية.

وتطورت المسؤولية الاجتماعية للشركات من الاختيارات الطوعية للشركات الفردية إلى الأنظمة الإلزامية على المستويات الإقليمية والوطنية والدولية، ومع ذلك، تختار العديد من الشركات تجاوز المتطلبات القانونية ودمج فكرة "فعل الخير" في نماذج أعمالها.

وبوجهٍ عام؛ لا توجد طريقة واحدة يمكن لشركة ما أن تتبنى بها المسؤولية الاجتماعية للشركات، ولكن هناك شيء واحد مؤكد وهو أنه لكي يُنظر إليها على أنها حقيقية، يجب إذا أن يتم دمج ممارسات الكيان أو الشركة في ثقافتها وعملياتها التجارية.

وفي بيئة اليوم الواعية اجتماعيًا، يولي الموظفون والعملاء أهمية كبيرة للعمل وإنفاق أموالهم على الشركات التي تعطي الأولوية للمسؤولية الاجتماعية للشركات، ويمكنهم اكتشاف نفاق الشركات.

لماذا تعتبر المسؤولية الاجتماعية للشركات مهمة؟
لماذا تعتبر المسؤولية الاجتماعية للشركات مهمة؟

ولضمان صحة المسؤولية الاجتماعية للشركات، يجب على الشركة أن تنظر إلى قيمها ورسالتها التجارية وقضاياها الأساسية وتحديد المبادرات التي تتوافق بشكل أفضل مع أهداف الشركة وثقافتها، بينما يمكن للشركة القيام بذلك داخليًا أو الاستعانة بطرف ثالث لإجراء التقييم.

لماذا تعتبر المسؤولية الاجتماعية للشركات مهمة؟

وفي هذا الصدد، يمكننا القول أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشركة إلى تبني ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات، وفيما يلي أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات:

يعمل على تحسين تصور العملاء لعلامتك التجارية

يعمل على تحسين تصور العملاء لعلامتك التجارية
يعمل على تحسين تصور العملاء لعلامتك التجارية

من المهم بشكل متزايد أن تتمتع الشركات بصورة واعية اجتماعيًا، ويعطي المستهلكون والموظفون وأصحاب المصلحة الأولوية للمسؤولية الاجتماعية للشركات عند اختيار علامة تجارية أو شركة، ويحملون الشركات المسؤولية عن إحداث التغيير الاجتماعي من خلال معتقداتهم وممارساتهم وأرباحهم.

حيث إن ما يعتقده الجمهور عن شركتك أمر بالغ الأهمية لنجاحها، ومن خلال بناء صورة إيجابية تؤمن بها، يمكنك أن تصنعين اسمًا لشركتك باعتبارها واعية اجتماعيًا.

ولتتميزي بين المنافسين، تحتاج شركتك إلى أن تثبت للجمهور أنها قوة من أجل الخير، ويعد الدفاع عن القضايا ذات الأهمية الاجتماعية ورفع مستوى الوعي بها طريقة ممتازة لبقاء عملك في مقدمة الاهتمامات وزيادة قيمة العلامة التجارية.

وأظهرت دراسة Kantar Purpose 2020 وجود علاقة مباشرة بين التأثير الإيجابي المتصور ونمو قيمة العلامة التجارية، كما أظهرت الشركات التي يعتبرها الجمهور ذات تأثير كبير نموًا في قيمة العلامة التجارية بنسبة 175% على مدار 12 عامًا، في حين أظهرت الشركات ذات التأثير الإيجابي المنخفض نموًا بنسبة 70% فقط.

وتلعب ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات دورًا حاسمًا في جذب عملاء جدد، الذين تتأثر قرارات الشراء الخاصة بهم بشدة بقيم الشركة وسمعتها ونشاطها الاجتماعي والبيئي.

يجذب الموظفين ويحتفظ بهم

يجذب الموظفين ويحتفظ بهم
يجذب الموظفين ويحتفظ بهم

المستهلكون ليسوا الوحيدين الذين ينجذبون إلى الشركات التي تقدم العطاء، حيث إن استراتيجية الاستدامة تعد عاملاً كبيرًا في اختيار أفضل المواهب اليوم للعمل.

ويبحث الجيل القادم من الموظفين عن أصحاب عمل يركزون على المسؤولية الاجتماعية للشركات، حيث أظهر استطلاع ديلويت لجيل الألفية والجيل Z أجري في العام 2021، تعطي القوى العاملة الحديثة الأولوية للثقافة والتنوع والتأثير الكبير على الفوائد المالية. كما أن الموظفين الذين يشاركون قيم الشركة ويمكنهم الارتباط بمبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات هم أكثر عرضة للبقاء.

ويوضح تقرير ديلويت لاتجاهات التسويق العالمية لعام 2020 أن الشركات التي تركز على تحقيق الأهداف تحتفظ بالمواهب بنسبة تصل إلى 40% أكثر من منافسيها، وبالنظر إلى أن التكلفة المقدرة لخسارة الموظف تبلغ في المتوسط 40% من راتبه السنوي، وفقًا لتقرير صادر عن مركز واشنطن للنمو العادل، فإن منح فريقك إحساسًا بالهدف والمعنى في عملهم يستحق كل هذا الجهد.

وفي حين أن الشركات الناشئة والشركات الصغيرة لا تمتلك الموارد المالية العميقة التي تمتلكها الشركات، إلا أن جهودها يمكن أن يكون لها تأثير كبير، خاصة في مجتمعاتها المحلية.

وعند تحديد وإطلاق مبادرة المسؤولية الاجتماعية للشركات، قومي بإشراك موظفيكِ في عملية صنع القرار، وقومي بإنشاء فريق داخلي لقيادة الجهود وتحديد المنظمات أو الأسباب المتعلقة بعملك أو التي يشعر بها الموظفون بقوة، وستزيد من المشاركة والنجاح عندما تساهم في شيء يهم موظفيك، حيث إن إشراك موظفيك في عملية صنع القرار يمكن أن يجلب الوضوح والطمأنينة لفريقك أيضًا.

يزيد من جاذبيتك للمستثمرين

يزيد من جاذبيتك للمستثمرين
يزيد من جاذبيتك للمستثمرين

ومن خلال إظهار برنامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات المتقدمة، لا بد أن تصبح شركتك أكثر جاذبية للمستثمرين الحاليين والمستقبليين.

كما يوضح تقرير العطاء بالأرقام لعام 2021 الصادر عن CECP أن المستثمرين يلعبون دورًا متزايدًا كأصحاب المصلحة الرئيسيين في المسؤولية الاجتماعية للشركات، وكان ما يقرب من 80% من الشركات التي شملتها الدراسة منفتحة لتزويدها بالبيانات والنظر في وجهات نظرها بشأن الاستدامة، وتمامًا مثل العملاء، يقوم المستثمرون بمحاسبة الشركات عندما يتعلق الأمر بالمسؤولية الاجتماعية.

وفي الوقت نفسه، فإن الشركة التي تأخذ المسؤولية الاجتماعية للشركات على محمل الجد تشير إلى كل من المستثمرين والشركاء بأنها مهتمة بتحقيق مكاسب على المدى الطويل وكذلك على المدى القصير.

بينما تسير المسؤولية الاجتماعية للشركات جنبًا إلى جنب مع المقاييس البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) التي تساعد المحللين الخارجيين على قياس الجهود الاجتماعية للشركة، وتصبح عاملاً رئيسياً لاهتمام المستثمرين واهتمامهم المستمر.

أنواع من مسؤولية الشركات التي يمكن لشركتك ممارستها

واعترافًا بمدى أهمية الجهود المسؤولة اجتماعيًا تجاه عملائها وموظفيها وأصحاب المصلحة، تركز العديد من الشركات على أربع فئات واسعة من المسؤولية الاجتماعية للشركات.

أنواع من مسؤولية الشركات التي يمكن لشركتك ممارستها
أنواع من مسؤولية الشركات التي يمكن لشركتك ممارستها
  • الجهود البيئية: أحد أهم محاور المسؤولية الاجتماعية للشركات هو البيئة، وتمتلك الشركات بصمات كربونية كبيرة، بغض النظر عن حجمها، وأي خطوات يمكن أن تتخذها الشركة لتقليل بصمتها تعتبر مفيدة لكل من الشركة والمجتمع.
  • العمل الخيري: يمكن للشركات ممارسة المسؤولية الاجتماعية من خلال التبرع بالمال أو المنتجات أو الخدمات للقضايا الاجتماعية والمنظمات غير الربحية، وتميل الشركات الكبرى إلى امتلاك موارد وفيرة يمكن أن تفيد المؤسسات الخيرية وبرامج المجتمع المحلي؛ ومع ذلك، حتى لو كنت شركة صغيرة، فإن جهودك يمكن أن تحدث فرقًا.
  • وإذا كان لديكِ مؤسسة خيرية أو برنامج محدد في ذهنك، تواصلي مع المنظمة، واسألهم عن احتياجاتهم الخاصة وما إذا كان التبرع بالمال أو الوقت أو منتجات شركتك هو الأفضل لمساعدتهم.
  • ممارسات العمل الأخلاقية: يمكن للشركات إظهار المسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال معاملة الموظفين بشكل عادل وأخلاقي، وينطبق هذا بشكل خاص على الشركات التي تعمل في مواقع دولية.
  • العمل التطوعي: إن المشاركة في القضايا المحلية أو التطوع بوقتك (ووقت موظفيك) في المناسبات المجتمعية يوضح الكثير عن صدق شركتك، وعندما تقوم شركتك بأعمال جيدة دون توقع أي شيء في المقابل، فإنك تعبر عن اهتمامك (ودعمك) لقضايا وأسباب اجتماعية محددة.