اكتساب المهارات

تعلمي كيفية اكتساب المهارات بـ 9 طرق مبتكرة وغير تقليدية

عبد الرحمن الحاج
20 أكتوبر 2024

يبحث الكثيرون عن كيفية اكتساب المهارات، حيث يمكن أن يساعدك اكتساب مهارات جديدة على مواصلة النمو المهني وتوسيع فرص حياتك المهنية، واعتمادًا على اهتماماتك، يمكنك اكتساب مهارات جديدة من خلال التدريب في أثناء العمل والتعليم الإضافي والتدريب غير الأكاديمي التكميلي.

ومن المهم إنشاء وفهم أهدافك للنمو الشخصي والمهني، وفي السطور التالية، نستعرض بعض الخطوات حول كيفية اكتساب مهارات جديدة بنفسك:

ما هي المهارات المكتسبة؟

ما هي المهارات المكتسبة؟
ما هي المهارات المكتسبة؟

المهارات المكتسبة هي القدرات التي تتعلميها من خلال الممارسة والخبرة، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تشمل المهارات المكتسبة كلاً من المهارات الصعبة والناعمة، وقد تساعدك هذه القدرات على تحسين أدائك في العمل، ولا يمكن قياس المهارات الشخصية بسهولة، ولكنها ترتبط عادةً بكيفية إدارة عملك والتعاون والتواصل مع الآخرين، وغالبًا ما تُظهر المهارات الصعبة أنكِ تمتلكين قدرة تقنية معينة، مثل برامج البرمجة أو تحليل البيانات.

لماذا المهارات المكتسبة مهمة؟

لماذا المهارات المكتسبة مهمة؟
لماذا المهارات المكتسبة مهمة؟

إن اكتساب مهارات جديدة يمكن أن يجعلك أكثر فعالية في دورك ويمكن أن يظهر تفانيك في التحسين والتقدم، ومع تقدمك في مهاراتك، قد تجدين أيضًا أن مهاراتك قابلة للتحويل بين الصناعات، وقد يساعدك التركيز على مهارات مثل محو الأمية الحاسوبية والعمل الجماعي والتواصل عند متابعة اهتمامات مهنية أخرى.

كيفية اكتساب المهارات

وفيما يلي إليكِ كيفية اكتساب المهارات لتطوير الذات في الحياة العملية والشخصية:

  1. اختاري المهارات التي تريدين تعلمها

اختاري المهارات التي تريدين تعلمها
اختاري المهارات التي تريدين تعلمها

تعتمد المهارة التي تختاريها على أهدافك واهتماماتك، وإذا كنتِ ترغبين في التقدم في العمل، فكري في مطالبة مديرك باقتراحات التدريب التكميلي التي يعتقد أنها قد تكون مفيدة لكِ للتعلم، وإذا كنتِ تتطلعين إلى بدء مهنة جديدة، فحاولي الاطلاع على إعلانات الوظائف لمعرفة المهارات التي تتطلبها حتى تعرفي من أين تبدأ في التدريب على مهاراتك.

  1. خصصي وقتًا للتعلم

خصصي وقتًا للتعلم
خصصي وقتًا للتعلم

خصصي وقتًا كل يوم لتعلم وممارسة المهارات الجديدة التي تكتسبيها، وإذا كنتِ تتدربين أو تأخذين دورات تكميلية، ففكري في وضع جدول زمني للتأكد من قدرتك على التركيز على المادة ولكن أيضًا قدرتك على الاستمرار في يومك العادي، ومن المهم ترتيب هذا الوقت حتى لا تفقدي التركيز على ما تحاولين تحقيقه.

  1. تعلمي الأساسيات

تعلمي الأساسيات
تعلمي الأساسيات

قبل تعلم مهارة جديدة وممارستها، من المفيد فهم تاريخها وتأثيرها، وتعلمي قدر المستطاع عن أصوله واستخداماته وفوائده، وعلى سبيل المثال، عند تعلم لغة جديدة، يجد البعض أنه من المفيد معرفة بعض الأشياء عن لغة الجذر التي تأتي منها، حيث أن اللغات المختلفة لها قواعد وطريقة نطق مختلفة، ويمكن أن يساعدك جمع هذه المعلومات أيضًا في مواءمة المهارة مع أهدافك الأوسع.

  1. اختاري الأدوات التي تريدين استخدامها

تعرفي على الأدوات المتاحة لكِ، ثم اختاري الأدوات التي تناسب أسلوب التعلم الخاص بكِ، وقد يكون هناك العديد من الخيارات اعتمادًا على المهارات التي ترغبين في اكتسابها، وبعض الأدوات التي قد تكون مفيدة هي التدريب الداخلي، والكتب، والبودكاست، وورش العمل، والفصول الدراسية أو مجموعة من هذه الخيارات، ويساعد اختيار أفضل الأدوات التي تناسب أسلوب التعلم الخاص بكِ في إبقاء المحتوى متاحًا وجذابًا في أثناء متابعة مهاراتك الجديدة.

  1. إنشاء المنهج الدراسي

إنشاء المنهج الدراسي
إنشاء المنهج الدراسي

وعلى صعيد متصل، قد يساعد إنشاء منهج دراسي في تبسيط عملية التعلم الخاصة بكِ وتوفير نظرة ثاقبة للخطوات التالية، ولبناء منهجك الشخصي، فكر في تصنيف مهام التعلم الخاصة بكِ إلى مجلدات أو خطوات متسلسلة. وإذا كنتِ ترغبين في إنشاء تجربة تعليمية أكثر تحديًا وجاذبية، فحاولي مزج المحتوى الخاص بكِ لزيادة التركيز والاحتفاظ، مثل قراءة مقال ومشاهدة مقطع فيديو في نفس الإطار الزمني للتعلم، وإذا وجدتِ نفسك غير قادرة على إتقان قسم ما، ففكري في مراجعة الخطوات السابقة لتحديث معلوماتك.

  1. حددي أهدافًا محددة

حددي أهدافًا محددة
حددي أهدافًا محددة

ويعد تحديد الأهداف لتحقيق المهارات أيضًا خطوة مهمة في تعلم شيء جديد، لذلك حاولي أن تجعلي أهدافك قابلة للقياس ويمكن تحقيقها لتجنب الإرهاق في أثناء مرحلة التعلم، وحددي العديد من المعالم التي تريديها، وفكري في اختيار مكافأة لكل إنجاز كبير، حيث يمكن أن تكون بمثابة محفزات.

  1. شاركي أهدافك

شاركي أهدافك
شاركي أهدافك

قد تساعد مشاركة أهدافك مع شخص آخر في إنشاء طرق مختلفة للتعلم، لذلك فكري في مشاركة أهدافك مع من تثقين بهم للحصول على تعليقات صادقة والمساعدة في التعامل مع اهتماماتك، وقد يكون من المفيد أيضًا مشاركة أهدافك مع شخص اكتسب بالفعل المهارات التي تسعين إلى تحقيقها لأنه قد يشارك المعرفة المهمة أو الأساسية التي يمكن أن تساعدك في المستقبل.

  1. حددي المواعيد النهائية

ويعد تحديد المواعيد النهائية طريقة رائعة لممارسة المساءلة الذاتية وإنشاء جدول زمني يناسبك، ويمكن أن يساعدك تحديد المواعيد النهائية أيضًا في تحديد الأولويات وتتبع جدول التعلم الخاص بكِ لضمان إكمال معالمك في الوقت المحدد، وقد تجدين أن تحديد المواعيد النهائية يساعدك على التركيز وإزالة الانحرافات.

وإذا كنتِ تريدين المساعدة في تحديد المواعيد النهائية والحفاظ عليها، ففكري في استكشاف تطبيقات إدارة المهام الشخصية لهاتفك أو متصفح الويب، وتتيح لكِ هذه غالبًا تحديد تواريخ الاستحقاق للمهام ذات الصلة وتحديد أولويات العناصر بناءً على أهميتها.

  1. ممارسة المهارات

يمكن أن يساعد استخدام مهاراتك المكتسبة في بيئة عملية على تحسين مستوى مهاراتك ومعرفتك وفهمك، لذلك يجب أن تفكري في إيجاد طرق يمكنك من خلالها ممارسة مهاراتك يوميًا، مثل تقديم خدمات مجانية للعملاء، وعلى سبيل المثال، إذا أكملتي دورة تطوير الويب، فيمكنك إبراز مهاراتك على صفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وشرح الخدمات التي تقدميها مع عرض للتجربة المجانية.