رئيسة قسم العلاقات العامة في جمعية النهضة سارة عبدالرحمن الغصون لـ"هي": نعمل لضمان بيئة مجتمعية تعتز بمشاركة المرأة

حوار : "مشاعل الدخيل" Mashael Al Dakheel

تصوير: "عبدالله المشرف" Abdullah Al Musharraf

كيان المرأة العظيم يكمن في دورها الذي يخدم المجتمع في جميع المجالات. ويتأصل هذا الكيان في عطائها اللامحدود وقوتها التي صقلت بها الأجيال.. كيان المرأة هو أعظم اهتمامات جمعية النهضة الخيرية منذ تأسيسها في مطلع الستينيات، حيث أخذت على عاتقها تطوير المرأة وتحفيزها وتنميتها وتمكينها لتكون عنصرا قياديا وحيويا في المجتمع السعودي.
في حوار خاص لـ "هي" تحدثنا إلى رئيسة قسم العلاقات العامة في جمعية النهضة سارة عبدالرحمن الغصون التي سلطت الضوء على بعض المبادرات والنشاطات الخيرية التي تولتها جمعية النهضة، وتحديدا في الفترة الزمنية الأخيرة التي واجه بها المجتمع السعودي أزمة "كورونا" بوعي ونجاح.. إليك تفاصيل هذا الحوار المميز والخاص بمجلة "هي":

بداية، حدثينا عن مسيرتك المهنية ووصولك إلى منصبك الحالي؟
بدأت حياتي المهنية مساعدة إدارية في العيادات الملكية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، تلاها انتقالي إلى المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد لأكون مساعدة مدرب، ثم مدربة في التعلم الإلكتروني، ثم اخترت الانخراط في القطاع غير الربحي مجالا مهنيا من خلال ترؤسي لقسم كسب التأييد والإعلام في مؤسسة الأميرة العنود الخيرية، وحاليا أعمل رئيسة لقسم العلاقات العامة في جمعية النهضة.
ماذا يعني لك القطاع غير الربحي؟ وكيف تختلف إدارته عن بقية القطاعات الحيوية؟
القطاع غير الربحي أو القطاع الخيري ما هو إلا تلبية للاحتياجات الإنسانية، ولكن بمنظومة مؤسسية مخطط لها، وبرأيي ليس هناك ما هو أعظم من العمل الإنساني الذي من خلاله يتجلى العطاء، ويصبح المكسب الفعلي ما يتم بذله من أجل الآخرين، عندها فقط نصل إلى الراحة النفسية الحقيقية، لذلك يُعد العمل في هذا القطاع وسيلة للارتقاء بالنفس وتهذيبها. والقطاع غير الربحي يُعد قطاعا مهما جدا لصحة المجتمع، فهو شريك تنموي فعّال لجميع القطاعات الأخرى الربحية، الحكومية، وكذلك الأفراد. فبدعمه، وتمكينه والاستثمار فيه نضمن استدامته، والتخطيط له والعمل وفق منهجية محددة الأهداف، إضافة إلى استمرار آلية التطوير، سيحسنان من جودة الأداء، ومن ثم تحقيق الأهداف المرجوة بفاعلية. ولأن التحديات التي يواجهها القطاع غير الربحي مختلفة عن بقية القطاعات، نجد القائمين عليه بنجاح دائما ما يسعون إلى بناء قدرات الفريق، واستقطاب الكفاءات وتدريبها، وهم على ثقة بأن ذلك يُعد استثمارا ناجحا للقطاع من شأنه المساهمة في التغلّب على هذه التحديات مثل تحقيق الاستدامة والاحتفاظ بالمانحين.
حدثينا عن برامج التنمية المختلفة التي تقدمها جمعية النهضة للمرأة.
نحن في جمعية النهضة نعمل لضمان بيئة مجتمعية تعتز بمشاركة المرأة، وتحفظ كرامتها، ونبني قدراتها لتصل إلى مواقع قيادية، نضطلع بذلك وفق مجالات عملنا الثلاثة، المجال الأول: التنموي المحلي، وله برامجه ومشاريعه الميدانية، والمجال الثاني: البحثي التحليلي والذي أنشئ بهدف تلبية الاحتياجات البحثية في الميدان، وكذلك لتطوير مخرجات المجال التنموي، أما المجال الثالث، فهو مجال كسب التأييد، وكما يعلم الجميع آخر مخرجاته قيادة النهضة لمجموعة المرأة العشرين W20 في السعودية 2020. وللإجابة عن سؤالك، دعيني أسهب في المجال الأول، وهو المجالالتنموي المحلي. يشمل هذا المجال ثلاثة برامج مختلفة، وكل برنامج يحتوي على مشاريع تنموية من شأنها تمكين المرأة وأسرتها اقتصاديا واجتماعيا من خلال تلبية احتياجاتهم التنموية غير المستوفاة.
البرنامج الأول: برنامج الدعم المادي والاجتماعي، وتنتهج "النهضة" من خلال مشاريعه الخمسة أسلوب العمل التنموي الميداني، مبتدئة بمبادرتها في تحديد احتياجات المستفيدة وأفراد أسرتها، لتخرجهم من دائرة الفقر والاحتياج إلى دائرة التمكين والاعتماد على الذات.
البرنامج الثاني: برنامج تنمية القدرات، وبدوره يحتوي على 6 مشاريع توعوية متنوعة معنية بتسليط الضوء وبناء معرفة المستفيدات وأسرهن بحقوقهن، وترسيخ مهارات حياتية واقتصادية أساسية، كالوعي المالي، والسلوكيات التي من شأنها تحفيز
الاعتزاز بمشاركة المرأة المجتمعية، وتحقيق المواطنة الفاعلة.
البرنامج الثالث: برنامج التأهيل المهني، ومن خلال مشاريعه التنموية (مستقبلي للتوجيه المهني والإرشاد الأكاديمي، وفرصة لاغتنام الفرص التعليمية والوظيفية) نسعى إلى تمكين المنتسبين إليه، ليصبحوا قادرين على اتخاذ القرار، وقيادة حياتهم المهنية بنجاح. وفق عمل برامج النهضة بميكانيكية ومنهجية شفافة محددة نصل إلى تحقيق رسالتنا، وهي أن تكون المرأة شريكا فعالا في تنمية المجتمع السعودي بإذنه تعالى.
ما أهم وأبرز الأعمال والمشاريع التي نهضت بها جمعية النهضة في أزمة "كورونا"؟
لا يخفى على الجميع أن جائحة "كورونا"، حمانا الله وإياكم منها، تسببت في الكثير من الخسائر والأضرار الصحية والاقتصادية الجسيمة على جميع أفراد المجتمع، فكيف بمن ضاق بهم الحال قبلها. منذ حلول الأزمة والتغييرات المترتبة عليها بادرت "النهضة" بتبني بعض الحملات التي من شأنها تيسير شؤون حياة المستفيدة وأفراد أسرتها، ففي شهر مارس أطلقت "النهضة"، وبالتعاون مع عضواتها وشركائها وسفرائها، حملة #التمكين_التعليمي، والمعنية بتوفير أجهزة لاب توب جديدة، وتهيئتها ببرامج الأوفيس، لتمكّن أفراد الأسر من استكمال مسيرتهم التعليمية عن بُعد، مع توظيفها لاستكمال المسيرة التدريبية للأمهات، ولله الحمد، وبتضافر الجهود وزعنا 553 جهاز لاب توب على أفراد الأسر المستفيدة. كذلك تعاونّا مع الجمعيات الصديقة، مثل جمعية بنيان لتوفير الدعم اللوجستي، وكلفنا فريق "النهضة" تقديم المواد الغذائية والإمدادات الصحية للأسر في أحياء وسط الرياض، وفق توجيهات وزارة الصحة. إضافة إلى تنظيم الحملات الموسمية والمتزامنة مع شهر رمضان المبارك، ومنها، على سبيل المثال لا الحصر، "سلال الخير"، "عيدية طفل"، و"كسوة العيد". ولتسهيل وتيسيير إجراءات العمل والتواصل مع المستفيدات، ومتابعة تطورات الخطة التنموية المرسومة لكل مستفيدة وأفراد أسرتها عن بُعد وكذلك الاحتياجات، وظفت "النهضة" أحدث الوسائل التقنية لضمان الاستمرارية. ولا يخفى على الجميع دور "النهضة" التوعوي والاجتماعي البارز في وسائل التواصل الاجتماعي من خلال حساباتها الرسمية.
ما التحديات التي واجهتكم في تنفيذها وتطبيقها مع اتباع الاحترازات اللازمة؟
محدودية الموارد المادية مقابل قائمة الاحتياجات في ظل الأزمة كانت على رأس قائمة التحديات، كما كان الوصول إلى هذه الأسر في ظل الحجر المنزلي يعد تحديا، ولكن استطعنا التعامل معه.

الرياض عاصمة المرأة العربية، ماذا يعني لكم هذا الخبر؟
تتويج الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020 يأتي توثيقا لدور المملكة في شأن تطوّر وضع المرأة، ويؤكد كذلك الدور الريادي للمرأة السعودية.
وكيف تدعم جمعية النهضة الجهات المعنية في مساهمة وإنجاح هذا الإنجاز المشرف للمرأة السعودية بشكل خاص؟
"النهضة" ومنذ التأسيس عام 1962 م تعمل على تمكين المرأة لنهضة الوطن، وهو ما يتماشى مع شعار مجلس شؤون الأسرة (المرأة وطن، وطموح)، وهو ما يثبت تقاطع الجهتين بمعالجة القضايا نفسها، وهي المرأة والأسرة. ولدور "النهضة" البارز في قيادة مجموعة المرأة العشرين W20 ، تشارك المجتمعات الدولية في أهم القضايا المؤثرة في مشاركة المرأة وشمولها في بعض المجالات، مثل: شمول المرأة في سوق العمل، الشمول المالي، الشمول التقني، وشمولها في صنع القرار.
ما أهم نجاحات جمعية النهضة على المستوى المحلي والإقليمي العالمي؟
من الصعب جدا اختزال مسيرة تجاوزت الثمانية والخمسين عاما ببضع سطور، يمكنكم زيارة موقع جمعية النهضة الإلكتروني للتعرف إلى مسيرتها، ولعلي هنا أذكر بعضا من إنجازاتها التي حصلت عليها مؤخرا وبكل جدارة، فـ "النهضة" في يونيو من عام 2019 م حصلت رسميا على الاعتماد من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة في الصفة الاستشارية باعتبارها منظمة غير حكومية، وفي العام نفسه حصلت على جائزة منظمة يوم المرأة العالمي بصفتها أفضل جهة ممارسة للوصول إلى #التوازن_للأفضل، وفي ختام عام 2019 فرحنا جميعا بحصول "النهضة" على الثقة الملكية من الوالد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، و صدور الأمر السامي الكريم المتضمن الموافقة على قيادة "النهضة" لمجموعة المرأة
العشرين w20 ، والذي يأتي تزامنا مع قيادة المملكة لمجموعة العشرين G20.

وظفتم السوشيال ميديا بشكل عملي وفعال للوصول إلى شريحة كبيرة من المجتمع، ما الاستراتيجيات التي تتبعونها لتوعية المجتمع بأهداف الجمعية؟
جمعية "النهضة" على يقين بأن وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة مهمة ورئيسية في التواصل، فمن خلال هذه الوسائل الحديثة ووفق استراتيجية فاعلة وصلت "النهضة" إلى الجمهور، وزادت معدل الوعي برسالتها وأهدافها. حرصنا من خلال هذه الاستراتيجية الإعلامية على إضفاء الطابع الإنساني في المحتوى المقدّم للجمهور، وبلغة ملائمة لزمن الألفية، ليتمكنوا هم بدورهم من تأدية واجباتهم المرجوة اتجاه المجتمع، كما حرصنا على الوصول إلى فئة الشباب من خلال سفراء النهضة. كذلك تم توظيف مخرجات مشاريع مجال كسب التأييد ومركز النهضة للأبحاث لإثراء المحتوى، ونشر المعرفة من خلال بعض الأدوات والنظريات التسويقية الحديثة، ومن ثم توعية الجمهور بنجاحات وتحديات المرأة السعودية من مختلف الخلفيات.
وقد وظفنا كذلك قنوات "النهضة" في وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني لتصبح أدوات لحملات جمع التبرعات الإلكترونية، والتي بدورها ساعدتنا في الوصول إلى شريحة أكبر من المجتمع.
من سفراء جمعية "النهضة"؟ وكيف يكون اختيارهم؟
السفير هو صوت "النهضة" والداعم لمشاريعها وحملاتها التوعوية، انطلاقا من إيمانه برسالتها ورؤيتها، ومن خلال مشاركته لرسالتها مع جمهوره ومتابعيه، إضافة إلى دعمه لحملات "النهضة" الدورية.
ما الدور الفعلي للمرأة السعودية في تنمية المجتمع؟
دور المرأة في المجال التنموي مماثل لجميع أدوارها في شتى المجالات، سواء أكانت طبية، أو تربوية، أو أكاديمية، أو قانونية.. وغير ذلك. فهي نصف المجتمع، ولذا فإن لها دورا مؤثرا في شتى المجالات. إضافة إلى أدوارها البيولوجية، فهي الأم، والأخت والزوجة، وكل ذلك كفيل بتذكيرها بعطائها الفعال في شتى المجالات.

على الصعيد الشخصي، ما أهم الإنجازات التي تفخرين بها؟
حقيقة لا تستهويني هذه الأسئلة، فلكل مرحلة من مراحل الحياة إنجازات لها طعمها ومكانتها الخاصة، وكوني امرأة وأُمّا قادرة على العطاء وخدمة المجتمع بأي طريقة كانت إنجاز أفخر به.
وما الأهداف التي تطمحين إلى تحقيقها؟
اللهم علمني ما ينفعني، وانفعني بما علمتني، وزدني علما.
ما رسالتك للمرأة في ظل الأزمة الراهنة؟
لعبتِ كل الأدوار بتفانٍ وعطاء لا محدود: كنت المعلمة عن بُعد، والعاملة من المنزل، والأم والزوجة الراعية والساهرة، فمن أعظم منك!