لهذه الفوائد.. القرع من أهم الأطعمة الشتوية

تختلف الأطعمة في أشكالها وأنواعها وحتى ألوانها ومذاقاتها، لكنها كلها تحمل قيمة غذائية عالية لا غنى عنها ضمن النظام الصحي الواجب اتباعه منذ عمر صغير وحتى سن الشيخوخة.

من هذه الأطعمة، القرع الذي يأتي ضمن أصناف الغذاء ذات اللون البرتقالي الداكن والغني بالبيتا كاروتين الذي يحمي من السرطان وأمراض أخرى. والقرع فاكهة موسمية شتوية، ويُعدَ أحد أبرز الأطعمة التي تدخل في تحضير العديد من أطباق الشتاء وعلى رأسها حساء القرع.

يزخر القرع بالعديد من الفوائد الصحية الواجب التعرف عليها، كي يتسنى لك عزيزتي الإستفادة منها وتضمين القرع ضمن وجباتك اليومية خاصة خلال فصل الشتاء.

القرع من أهم الأطعمة الشتوية وهذه فوائده

إضافة للبيتا كاروتين، فإن القرع غني بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تُعزَز الصحة وتقي من الأمراض باختلاف أنواعها.

تناول القرع يساعد على انقاص الوزن لغناه بالالياف
تناول القرع يساعد على انقاص الوزن لغناه بالالياف

ويساعد تناول القرع قليل السعرات الحرارية في توفير الفوائد الصحية التالية كما جاءت على موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الطبية:

  • غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة: فالقرع أحد أشهر مصادر البيتا كاروتين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان والشيخوخة المبكرة وأمراض القلب والسكري والسُمنة. كما يسهم البيتا كاروتين في تقوية المناعة، ويحافظ على جمال البشرة والشعر، ويتم تحويله في الجسم إلى فيتامين أ الضروري لصحة البصر.

إضافة للعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية المناعة، وكذلك الألياف التي تُسهَل عملية الهضم وتساعد على ضبط السكر بالدم.

القرع غني بالبيتا كاروتين الذي يحمي من الامراض والشيخوخة المبكرة
القرع غني بالبيتا كاروتين الذي يحمي من الامراض والشيخوخة المبكرة
  • تنظيم ضغط الدم: كما أسلفنا، فإن تناول القرع يُقوَي صحة القلب والشرايين بفضل محتواه الغني من فيتامين ج والبوتاسيوم والألياف. وبحسب الدراسات، فإن تناول نسبة جيدة من البوتاسيوم تعود بالنفع على مرضى ضغط الدم لجهة تنظيم الضغط بنفس مقدار خفض نسبة تناول الصوديوم. والقرع الغني بالبوتاسيوم يساعد أيضاً على خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فقدان الكتلة العضلية، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: أكدت بعض الأبحاث وجود علاقة وطيدة بين تناول نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال، كما تبين أن البيتا كاروتين مهمٌ جداً للحد من تطور سرطان القولون.
  • تقوية جهاز المناعة: نحتاج خلال تبدل المواسم والفصول لتقوية جهاز المناعة لدينا لحمايتنا من الفيروسات والجراثيم المُسبَبة للأمراض. والقرع أحد أفضل الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم وتُحصَنه ضد العدوى بفضل محتواه من فيتامين ج والبيتا كاروتين، ما يُعزَز عملية تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.
  • مكافحة مرض السكري: دراسات علمية عدة أظهرت أن القرع فعال في تقليل مستويات الغلوكوز بالدم وتحسين قدرة الجسم على تحمل الغلوكوز، كما أنه يزيد من كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم. لكن تأكيد هذه النتائج يحتاج للمزيد من الأبحاث خاصة لجهة تحديد فوائد القرع على صحة مرضى السكري بشكل مؤكد، مع أن تناولهم لهذا الصنف من الأغذية ليس ضاراً.
  • تعزيز صحة العين: بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، فيتامين هـ، والبيتا كاروتين وهي مواد تبيَن أنها مهمة لدعم صحة العين ومنع الضرر التنكسي لدى كبار السن. ويتحول مخزون القرع الوافر من البيتا كاروتين عند تناوله، إلى فيتامين أ أحد الفيتامينات الرئيسية لتعزيز صحة العين ومساعدة شبكية العين على امتصاص الضوء ومعالجته.

ليس ذلك فحسب، بل أن القرع غني باللوتين والزياكسانثين، وهما مُركَبان مضادان للأكسدة يُعتقد أنهما يساعدان في انخفاض خطر الإنتكاس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر ومنع إعتام عدسة العين.

ومن فوائد القرع الصحية الأخرى:

القرع من اهم الاطعمة الشتوية لهذه الفوائد
القرع من اهم الاطعمة الشتوية لهذه الفوائد
  • الحماية من الربو.
  • زيادة طاقة الجسم.
  • المساعدة على فقدان الوزن، كون القرع غني بالألياف التي تساعد في إبطاء الهضم وتحفيز الشعور بالامتلاء، إضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية.

هل من أضرار لتناول اليقطين

لا توجد أية أدلة على أضرار أو آثار جانبية لتناول القرع، فهو غني بالمُغذيات ويمكن استخدامه بطرق ووصفات مختلفة، وبالتالي يمكن إدخاله ضمن النظام الغذائي الصحي للجميع للإستفادة من مزاياه الفريدة.