أهم الفحوصات الطبية للعروسين قبل الزواج

تهدف الفحوصات الطبية للعروسين قبل الزواج إلى الكشف عن بعض الأمراض سواء المعدية أو الوراثية، لحماية العروسين وصحة أجيالهم في المستقبل القريب.

ورغم أن الأمراض الوراثية  قد تشكل خطورة على زواج الأقارب على وجه الخصوص، إلا أن انتشار الأمراض المتنوعة الأخرى باتت محل اهتمام للكشف عنها مبكرا، من خلال الفحوصات الطبية التي أقرتها وزارات الصحة على مستوى دول العالم كشرط أساسي قبل عقد القران وإجراء مراسم الزواج.

إليك أيتها العروس أهم الفحوصات الطبية التي يشترط إجرائها للعروسين قبل الزواج، بناء على توصيات استشارية أمراض النساء والتوليد والعقم الدكتورة سهير صقر بمستشفى الندى من القاهرة.

أهم الفحوصات الطبية للعروسينقبل الزواج

يشترط الحصول على تقرير الفحوصات من مركز واحد وليس غير ذلك

نصحت الدكتورة سهير، العروسين ضرورة إجراء الفحوصات الطبية بعد الخطبة مباشرة، كي يتأكدا من نتائجها قبل بدء تجهيزات الزواج، وذلك لئلا يصابا بخيبة أمل في حال كانت نتيجة الفحوصات غير ملائمة.

من ناحية أخرى، أكدت الدكتورة سهير أن الفحوصات الطبية التي يتطلب إجراؤها غير مرتبطة بالأمراض العادية ولكنها تعتمد على  أهم الفحوصات الطبية التالية

  • تعداد خلايا الدم.
  • فحص فقر الدم المنجلي.
  • فحص العزل الكهربائي للهيموغلوبين.
  • فحص فيروس إلتهاب الكبد الوبائي " B و C ".
  • فحص فيروس نقص المناعة المكتسب.

فضلا عن ذلك، يفضل إجراء العروسين الفحوصات في نفس المعمل أو المركز، وفي حال تعذر ذلك يجب إرسال النتيجتين إلى مركز واحد حتى يتمكن الطبيب من مطابقة النتائج.

نتائج الفحوصات الطبية للعروسين قبل الزواج

 اهم الفحوصات الطبية للعروسين قبل الزواج

أوضحت الدكتورة سهير، أنه في حالة ظهور النتائج السليمة، يتم الحصول على شهادة الموافقة، وهكذا يمضي العروسين في اتمام إجراءات الزواج.

أما في حال إحتمال إصابة الذرية بالأمراض الوراثية، فقد يتم تحويل العروسين إلى عيادة استشارية لتقديم النصائح التوعوية لهما.

كذلك في حال إكتشاف وجود أحد الأمراض المعدية، يتم تحويل المصاب  منهما إلى عيادة متخصصة لتقديم المساعدة ولا تعطى شهادة الموافقة للعروسين.

وأخيرا، لا تترددا أيها العروسين في إجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج، للاطمئنان على سلامة صحتكما، كذلك الحد من المشكلات الإجتماعية والجسدية والنفسية التي ستتعرضا لها وأطفالكم على المدى الطويل.