8 أشياء افعليها قبل النوم لإنقاص الوزن

8 أشياء افعليها قبل النوم لإنقاص الوزن

سابين الحايك

يعتبر النوم في غاية الأهمية للتمتع بصحة جيدة، ولكن قد تستغربين من حقيقة أن النوم سيساعدك أيضاً عزيزتي القارئة في فقدان الوزن، فكيف ذلك؟ 

الجواب لدينا.. إذا كنت ترغبين في الاستفادة من ساعات نومك، ينبغي عليك اتباع بعض النصائح والحيل الذكية التي من شأنها أن تعزز عملية التمثيل الغذائي وإنقاص الوزن قبل النو، إليك أبرزها.

حاولي أن تقومي ببعض الأنشطة التي تلهيك عن تناول الطعام قبل النوم
حاولي أن تقومي ببعض الأنشطة التي تلهيك عن تناول الطعام قبل النوم

اشغلي نفسك عند المساء!

في بعض الأحيان نفرط في تناول الطعام ليلا لأننا ببساطة نشعر بالملل. إذا كنت تعانين من هذه الحالة، حاولي أن تقومي ببعض الأنشطة التي تلهيك قبل النوم. يمكن أن يساعد المشي أو ممارسة أي هواية أو الدردشة مع صديق أو قراءة كتاب في صرف انتباهك عن الإفراط في تناول الطعام وإلهاء نفسك عند الشعور بالملل.

التزمي بجدول نوم محدد

طبعاً الحصول على قسط كاف من النوم يساعدك في إنقاص الوزن. ولكن النصيحة الأفضل هو الالتزام بجدول زمني ومواعيد نوم محددة والنوم لمدة 6-8 ساعات على الأقل في كل ليلة.

مارسي التمارين غير المكثفة

يمكن أن يكون النشاط البدني في وقت مبكر من المساء مفيداً في إنقاص الوزن قبل النوم. تأكدي فقط أن التمارين ليست قوية لأن التمارين عالية الكثافة مثل التدريب المتقطع يؤثر على نوعية النوم، لذلك لا تتمرني في وقت متأخر من الليل وتوقفي قبل ساعة على الأقل قبل النوم.

انتبهي لطعامك قبل النوم

انتبهي لنوع وكمية الاطعمة قبل النوم
انتبهي لنوع وكمية الاطعمة قبل النوم

تناول الطعام قبل النوم يعد موضوعاً مثيراً للجدل، حيث إن التصور الشائع هو أننا يجب أن نتجنب تناول الطعام في وقت متأخر، لأنه ربما يتسبب في زيادة الوزن. لكن الأمر كله يعتمد على نوع وكمية الأطعمة التي يتم تناولها قبل النوم، ويمكن أن ترجع مسألة زيادة الوزن إلى أننا نختار عادة في المساء وجبات خفيفة كثيفة الطاقة وقليلة المغذيات في وقت متأخر من الليل، مما قد يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة والسمنة.

لا تشاهدي التلفاز قبل النوم

على الرغم من أنك قد ترغبين في مشاهدة التلفزيون أثناء العشاء، إلا أن وقت المشاهدة أثناء تناول الطعام قد يتسبب في الإفراط في تناول الطعام عن طريق الخطأ وتشتيت انتباهك عن مقدار ما تأكلينه.

انتظمي في تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد العشاء مباشرة

لتشجيع نفسك على تجنّب تناول الطعام ليلا، قومي بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد العشاء. فإذا كانت أسنانك نظيفة بالفعل، من المحتمل أن تفكري ملياً قبل تناول وجبة خفيفة قبل موعد النوم.

نامي في غرفة مظلمة تماماً

التعرض للضوء في الليل لا يعيق فقط قدرتك على الحصول على نوم جيد ليلا، بل قد يؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن. حاولي النوم في غرفة مظلمة وإغلاق الستائر، لأنه بمجرد غروب الشمس يبدأ الشمس بإفراز الميلاتونين وهو هرمون يساعد على الإسترخاء، الأمر الذي يؤدي لزيادة الشعور بالنعاس، ولا تنسي وضع هاتفك والكمبيوتر المحمول بعيداً عنك لكي تتجنبي التعرض للوهج الليلي للكمبيوتر أو الهاتف، حيث ثبت أيضاً أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية يؤجل إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم.

التعرض للضوء في الليل يؤدي إلى زيادة الوزن
التعرض للضوء في الليل يؤدي إلى زيادة الوزن 

وأخيراً من الحيل السهلة التنفيذ، غلق باب المطبخ طوال فترة الليل بعد تناول وجبة العشاء المعتادة، وذلك منعاً لدخول المطبخ مراراً وتكراراً لأي حجة وتناول المزيد من الطعام.