تبحثين عن الوظيفة المناسبة لك؟ إليك 9 نصائح ستساعدك

تبحثين عن الوظيفة المناسبة لك؟ إليك 9 نصائح ستساعدك

سابين الحايك
12 سبتمبر 2023

اختيار المهنة المناسبة، هو أحد أكبر وأهم القرارات التي يجب على المرء اتخاذها طيلة حياته، لأن الموضوع لا يقتصر فقط على جني المال للمعيشة، فمعظم المهن تتطلب أن تقضي ساعات طويلة في العمل في يومياً وكل أسبوع، فتخيلّي نفسك تقومين بعمل لا تحبيه لثماني ساعات يومياً!

الكثير والكثير جداً من الخيارات المهنية في مختلف القطاعات والمسارات الوظيفية، تجعل من اختيار المهنة الملائمة لتطلعاتك واهتماماتك أمراً لا يتسم بالسهولة وفيه الكثير من التفكير والتحليل الذاتي للنفس وإمكانيتها.

لذلك دعونا نتعرف على نصائح مهمة لتجعلك تختارين وظيفتك بشكل مناسب:

اختيار الوظيفة المناسبة من أهم القرارات والتحديات
اختيار الوظيفة المناسبة من أهم القرارات والتحديات

1-تقييم نفسك

يجب أن تعتمدي على التفكير والتحليل بشأن قراراتك الوظيفية، ففي كثير من الأحيان يبني الناس قرارتهم على العاطفة، وهذا يجعلهم يختارون بشكل خاطيء، لذا اعتمدي على ما يمليه عليه عقلك عند الإجابة عن الاسئلة القادمة بصدق لتحديد الأمور الأكثر الأهمية بالنسبة لك.

ما هو الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لي في عملي؟ راتب عالي؟ الوصول لمنصب اداري مرموق؟

ما الذي أبرع فيه حقًا؟

هل أستمتع بكوني خبيراً أو محترفاً في وظيفة معينة، أم أفضلّ العمل على جزء محدد وترك التفاصيل للآخرين؟

هل أستمتع بالتنقل المستمر بين الأدوار والمهات الواجب تأديها وأواجه تحديات جديدة؟

هل أحب الاطلاع على آفاق عمل جديدة ومبتكرة، أم أعمل بشكل أفضل في بيئة مألوفة؟

هل أحب التعامل مع الأرقام، أم أفضلّ مفاهيم وعمليات التسويق والمبيعات؟

هل أحب القيام بالعروض التقديمية وشرح الأشياء للناس؟

2-تقييم الموهبة

لو كنت من أصحاب الهوايات كالرسم والتصميم والكتابة وغيرها فقد يؤمن ذلك لك مردوداً كبيراً. لذا، قومي باكتشاف موهبتك ومدى تناسبها مع مهاراتك الطبيعية ثم حاولي اختيار المهنة التي تساعدك على استغلال موهبتك. مثلًا لو كنت من محبي الكتابة تستطيعينس العمل ككاتبة حرّة أو مدونة، كذلك إذا كنت تتمتعين بموهبة الرسم، يمكنك العمل في مجال التصميم أو الفن.

قومي باكتشاف موهبتك ومدى تناسبها مع مهاراتك الطبيعية
قومي باكتشاف موهبتك ومدى تناسبها مع مهاراتك الطبيعية

3-تنمية المهارات

قد تجدين المجال الوظيفي المناسب لك، لكنك لا تمتلكين كل المهارات اللازمة له. حددّي ما إذا كنت ستحتاجين إلى مؤهلات رسمية مثل الشهادات، واعملي على تضمين ذلك في خطتك الانتقالية الشاملة. يمكنك العثور على دورات الشهادات أو ورش العمل أو المؤتمرات عبر الإنترنت لتجعلي نفسك أكثر قابلية للتسويق لحياتك المهنية الجديدة.

4-التعرّف على الوظائف المتوفرة

 بعد تحديد القدرات الخاصة من المهم التعرّف على أبرز الوظائف العامة والخاصة المتوفرة والتي تناسبها. ولهذا يمكن الاطلاع على المواقع التي تعرض ذلك وعلى عروض العمل التي تنشر بين الحين والآخر. وبعد هذا يجب إقامة لائحة بحسب تاريخ التقدم النهائي المحدد لكل وظيفة قبل الاختيار.

5-تحديد الأهداف المالية

اختاري الوظيفة التي تحقّق لك أهدافك المالية. صحيح أن المال لا ينبغي أن يكون هو المعيار الوحيد لاختيار العمل، ولكن لا يمكنك التقليل من أهميته أيضاً. فالمال مهم، ضعيه في اعتبارك لكن لا تجعليه يحركك. بمعنى آخر هل ستكونين قادرة على جني أموال كافية لدعم نفسك وعائلتك. قومي بحساباتك لمعرفة ما يجب أن يكون راتبك الذي تحصلين عليه. ضعي في اعتبارك أيضاً التأمين الصحي والاجتماعي وراتب التقاعد وغيرها من الامتيازات المالية الممنوحة لك.

6-عدم الاستماع للناس

 يظن العديد من الناس أن عليهم المشاركة في اختيار المسار المهني الخاص بك كأصدقائك أو عائلتك. عليك تذكرّ أمراً بالغ الأهمية وهو أن ما يناسب صديقك ليس بالضرورة يناسبك وما يطمح به صديقك ليس بالضرورة ما تطمحين به، وأنك وحدك من سيقضي ما يقارب ثلث يومه في العمل، لذا احرصي على اختيار ما يلبّي شغفك

يجب أن تعتمدي على التفكير والتحليل بشأن قراراتك الوظيفية
يجب أن تعتمدي على التفكير والتحليل بشأن قراراتك الوظيفية

7-تجنّب إتباع خطى شخص آخر

معظم الأهالي لديهم خطة مفصلة لمستقبل أطفالهم، يرغبون أن تسير كما رسموها متجاهلين اختلاف الظروف والأوقات والاهتمامات. عليك تذكير عائلتك أن ما يناسبهم ليس بالضرورة ما يناسبك وأنك لا تستطيعين إمضاء حياتك في مهنة لم تقومي باختيارها، وأنهم سيكونون سعداء إن وجدوك في مهنة تجعلك سعيدة بدل أن يجدوك تعيسة في مهنة من اختيارهم.

8-التسرّع في اتخاذ القرار

بكل تأكيد أنك لا تستطيعين تبديل عملك كل عدة أشهر، ولذا عليك إجراء بحث شامل عن الوظيفة التي تناسب احتياجاتك وعن وصف تلك الوظيفة؛ وما الذي تطلبه. لا تنسي مقابلة عدة أشخاص يعملون منذ فترة طويلة في نفس الوظيفة، التي ترغبين بالعمل فيها لسؤالهم عن ظروف العمل وصعوباته وعن الأجور وخلافه.

9-التمتع بالصبر

عليك أن تكوني صبورة ولا تتوقعي أن وظيفة أحلامك سوف تهبط عليك. تحديد وإيجاد الوظيفة المناسبة تستهلك وقتاً طويلًا لفهم نفسك واكتشاف مواهبك وقدراتك والوظيفة نفسها تحتاج لتعليم ودارسة ووقت حتى يصبح لك اسماً فيها.