التكنولوجيا الرياضية لها تأثيرات إيجابية على أداء البطلات الأولمبيات

الثورة التكنولوجية نقلةٌ نوعية لتحسين مجالات الرياضة ومباريات الأولمبياد..إليكِ أبرز تطوراتها

رحاب عباس

لعبت الثورة التكنولوجية دورًا كبيرًا في تحسين مجالات الرياضة ومباريات الأولمبياد التي لا تزال مستمرةً مع كل تطورٍ يحدث. وبما أن التكنولوجيا الحديثة باتت تحتل الصدارة في عالم الرياضة؛ فقد جمعنا لكِ مقتطفاتٍ عن أبرز التأثيرات الإيجابية لها، والتي أيدها مدرب اللياقة  البدنية كابتن محمد هادي من القاهرة.

التكنولوجيا عالمٌ رقمي متطور يُغير ملامح الرياضة

التكنولوجيا الحديثة تحول مواقع التواصل الإجتماعي  إلى منصات تشجيع حديثة
التكنولوجيا الحديثة تحول مواقع التواصل الإجتماعي  إلى منصات تشجيع حديثة

بحسب كابتن محمد، وبينما نشهد تطور الألعاب الأولمبية في باريس عام 2024 وما بعدها، فإن دور التكنولوجيا سوف يصبح أكثر وضوحًا وحيوية وإلهامًا. الأمر لا يتعلق فقط بتحطيم الأرقام القياسية؛ بل يتعلق أيضًا بإعادة تصوَر نسيج الرياضة والحركة الأولمبية في عالمٍ رقمي متطور.

الجدير بالذكر، أنه منذ أول دورة ألعاب أولمبية حديثة في أثينا عام 1896، كانت التكنولوجيا مؤثرةً في تشكيل كيفية إجراء الحدث الرياضي الأعظم في العالم. والآن، وبعد مرور وقتٍ طويل، أصبحت الألعاب الأولمبية عرضًا جذابًا لكيفية ابتكار التكنولوجيا وتحسينها ورفع مستوى جوهر الرياضة. بالنسبة لعشاق الرياضة وعشاق التكنولوجيا على حدٍ سواء، فإن ضخ التكنولوجيا المتطورة في الألعاب الرياضية يقدم قصةً مقنعة، ويُعيد بها تعريف الألعاب الأولمبية، كما يُعزز إرث هذا الحدث التاريخي.

عمومًا، إن استخدام التكنولوجيا في الألعاب الأولمبية الحديثة يتجاوز مجرد السعي إلى الابتكار. فهو يعكس التزامًا بالتميز، واللعب النزيه، والرغبة الدائمة في تجاوز الحدود. ويقدم كل تقدمٍ تكنولوجي طريقةً أكثر شمولًا وكفاءة لإجراء الألعاب، ويحتفل بالإبداع البشري.

أبرز التأثيرات الإيجابية للتكنولوجيا الحديثة على مجالات الرياضة

التكنولوجيا الحديثة تعيد نسيج الرياضة والحركة الأولمبية في عالم رقمي متطور
التكنولوجيا الحديثة تعيد نسيج الرياضة والحركة الأولمبية في عالم رقمي متطور

وفقًا لما نُشر في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، وأيدها كابتن محمد؛ إليكِ مقتطفاتٌ حول التأثيرات الإيجابية للتكنولوجيا الحديثة على مجالات الرياضة ومباريات الأولمبياد، وذلك على النحو التالي:

ظهور التوقيت الإلكتروني

لقد ولت أيام الساعات المُوقتة، ونتائج المباريات التي يتم تسليمها باليد. كان إدخال التوقيت الإلكتروني في الألعاب الأولمبية بمثابة تغييرٍ جذري، حيث سمح بالمزيد من الدقة والتقييم الفوري لأوقات الرياضيين. وقد تم اتخاذ هذه الخطوة الثورية لأول مرةٍ في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1932، والتي كانت بمثابة نذيرٍ للعصر الرقمي في الرياضة. مهدَ التوقيت الإلكتروني الطريق أمام قياساتٍ أكثر دقة، مما مكّن الرياضيين من تسجيل وتجاوز الأرقام القياسية العالمية بتدقيقٍ لا مثيل له. إن ما قد يبدو وكأنه عرضٌ رقمي عادي، هو في الواقع قفزةٌ تكنولوجية حيوية تُعزز مصداقية الإنجازات الرياضية.

وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها الكولوسيوم الرقمي

لقد تحولت مواقع التواصل الاجتماعي مثل: "تويتر وإنستغرام"وغيرها، إلى منصات تشجيعٍ حديثة؛ إذ باتت المنافسة على الأبواب الرقمية لملايين الأشخاص. ولم يعد الرياضيون يُمثَلون بلدانهم على أرض الملعب فحسب، بل أصبحوا يُمثلونها أيضًا من خلال حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يوفر نظرةً شخصية خلف الكواليس حول رحلاتهم الأولمبية.

المراقبة الذكية للأداء

المرقبة الذكية للأداء من التأثيرات الإيجابية للتكنولوجيا الرياضية
المرقبة الذكية للأداء من التأثيرات الإيجابية للتكنولوجيا الرياضية

وفرَت التكنولوجيا قطعًا صغيرة وذكية، تُمكن المدربين من تتبَع الأداء الرياضي وقياسه، إنها المستشعرات (sensors) والتي توضع على أجسام الرياضيين أو في الملابس الذكية؛ والتي يتم من خلالها تتبع عملية التنفس، ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة للرياضي، وهي من أهم التقنيات التي ساعدت في تطوير تتبع الأداء الرياضي وجعله أكثر دقة. إضافة إلى نظام تتبَع المواقع العالمي GPS الذي تم دمجه مع الليزر لقياس الموضع الدقيق للرياضيين والمسافة والسرعة والتسارع؛ كل هذه التقنيات ساعدت المدربين على تكوين صورةٍ أفضل عن رياضيَ فريقهم وامتلاكهم معلوماتٍ دقيقة وواضحة، تعمل على تحسين أدائهم بضغط أقل ووقت وجهد أقل ودقة أكبر.

أداء حركي متقن

كوَنت التكنولوجيا لدى الرياضيين معرفةً أكبر حول أدائهم الرياضي، تلك المعرفة شكَلت فارقًا عظيمًا بأدائهم خصوصًا في المباريات والمسابقات الرسمية؛ على سبيل المثال لا الحصر قام "السباحون والغواصون" بتكييف أجهزة الاستشعار في ممارساتهم عند السباحة أو الغوص، تلك المستشعرات المستخدمة تقيس بدقةٍ أعلى من المقاييس الاعتيادية، الحركات التي يؤدونها مثل سرعة الدوران وزاوية الغوص وحركة الساق والديناميكا المائية. وتُعتبر مراقبة مثل هذه الحركات إنجازًا كبيرًا، لأنها تسمح للمدربين بمساعدة الرياضيين على إتقان حركاتهم.

تواصل أكثر فعالية

منصات التواصل الاجتماعي أيضًا كان لها تأثير على عالم الرياضة كما المجالات الأخرى؛ فمنصة مثل اليوتيوب مثلًا مكَنت الرياضيين من الحصول على العديد من التدريبات ولعب الألعاب ومشاركتها بنفس السرعة عبر YouTube، وأصبح بإمكان المدربين تعزيز التعليم من خلال مشاهدة الأفلام أو مناقشة المباريات.كذلك تمكَن الرياضيون والمدربون من تحميل ومشاهدة مقاطع الفيديو الضرورية أثناء التمرين أو في وقتهم الخاص. وقد تم تعزيز التواصل بين المدربين والفريق بطريقةٍ ذكية من خلال المواقع والتطبيقات الخاصة بهم، والتي تُمكَنهم من مراقبة أدائهم الرياضي أو التزامهم بنظامهم الغذائي وتقييمهم ووضع الملاحظات وتشجعيهم.في الوقت نفسه يبقى الرياضيون يشعرون بمسؤوليةٍ شخصية تجاه مدربيهم في هذه المنصات.

إصابات أقل بكثير

المراقبة الذكية والأداء الأكثر اتقانًا والتواصل الأكثر فعالية، هم أول ثلاث نقاط تحدثنا عنها كأثر التكنولوجيا على عالم الرياضة، وقد أدت هذه النقاط مجتمعةً إلى نتيجةٍ فائقة الأهمية، وهي تقليل الإصابات وتوقعها بشكل أكبر، وإمكانية تحديدها في وقت مبكر.

إن إمكانية تتبَع الأداء وإتقان الحركات وتعزيز الاتصال، خلقت بيئاتٍ أقل عرضة للإصابة وأكثر حذرًا؛ لأن تلك البرامج تساعد المدربين على إدارة التدريب و مراقبة جميع جوانبه بدءًا من النظام الغذائي وصولًا للطاقة والنوم. كل هذه المعلومات تُمكّن المدربين من تحديد الممارسات الفردية للرياضيين، وبالتالي الحصول على أفضل النتائج ومنع المُسبَبات التي يفعلها الرياضيين بأنفسهم.

علومٌ رياضية دقيقة

مع التقدم التكنولوجي الحاصل في العصر الحالي؛ باتت المعرفة العلمية اللازمة لجوانب التدريب ضروريةً لكل منشأة رياضية أو مدرب أو لاعب، بحيث أصبحوا يرون الأحداث من جانبها العلمي سواءً الجانب النفسي أو العصبي أو الجسدي. كذلك أصبح وجود طبيب أو مختص أو حتى فريق أطباء في الأندية، شيءٌ ضروري لتسهيل عملية التدريب وجعلها أكثر جودة وفهمًا وتأثيرًا. كما أن العلوم الرياضية ساهمت أيضًا في تقليل الإصابات التي كانت قد تُنهي الحياة الرياضية لنجومٍ كبار، أو تسرق بداية ناشئٍ على طريق العالمية والمنافسة.

ملابس أكثر ملائمة

أثرت التكنولوجيا في الطريقة التي يمكننا من خلالها تصميم الملابس والمعدات الرياضية، بدءًا من الأحذية والزي الرسمي، القفازات والخوذات والوسادات،ووصولاً إلى أهم المعدات الرياضية التي أصبحت الآن أكثر تقنية وأفضل أداءً.عمومًا، وبفضل التطور في صناعة الألبسة الرياضية، بات الرياضيّون أكثر حرية ًفي حركتهم، وأكثر قدرةً على تحقيق أداءٍ أعلى دون أن يكونوا مقيّدين بالملابس التي يرتدونها.

نظام حكم الفيديو المساعد (VAR)

لم يكن التحكيم في الألعاب الأولمبية أكثر حسمًا من أي وقت مضى، وذلك بفضل إدخال نظام حكم الفيديو المساعد (VAR) ؛ وهو عملية مراجعة فورية للفيديو، تساعد المسؤولين على اتخاذ قراراتٍ أفضل وأكثر استنارة، وبالتالي تقليل هامش الخطأ. ومع استفادة رياضات مثل "كرة القدم، وكرة الريشة، والتنس، والكرة الطائرة" من نظام حكم الفيديو المساعد، يتم تقليل الخلافات إلى أدنى حد، والحفاظ على روح اللعب النظيف.

طائرات بدون طيار في التغطية الجوية

لقد حلت الطائرات بدون طيار محل كاميرات المراقبة، وأصبحت بمثابة عيونٍ لا غنى عنها في الألعاب الأولمبية؛ حيث تُقدم لقطاتٍ جوية خلابة للأحداث. إن التحليق الصامت لهذه المركبات الجوية غير المأهولة يسمح برؤيةٍ من أعلى، وتغطيةٍ ميدانية شاملة، وتصويرٍ سينمائي مبتكر يأسر الجماهير في جميع أنحاء العالم. لم تُضف الطائرات بدون طيار مشهدًا بصريًا للألعاب الأولمبية فحسب، بل عملت أيضًا كأدواتٍ قيَمة للمدربين والرياضيين، حيث تحلل التكتيكات والأداء من نقاط مراقبةٍ لم يكن من الممكن الوصول إليها من قبل.

الواقع الافتراضي والمعزز للمشاهدة الغامرة

الواقع الافتراضي والمعزز للمشاهدة الغامرة أحد التأثيرات الإيجابية للتكنولوجيا الرياضية
الواقع الافتراضي والمعزز للمشاهدة الغامرة أحد التأثيرات الإيجابية للتكنولوجيا الرياضية

الواقع الافتراضي والواقع المعزز يغوصان بالمشاهدين في قلب الحدث، ويقدمان تجارب غامرة، سواء في الملعب أو عن بعد. ومن خلال خوذات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز أو التطبيقات المحمولة، يمكن للمشجعين مشاهدة الأحداث كما لو كانوا في الصف الأمامي، مما يُعزز الارتباط الأعمق بالرياضيين والرياضة، ويكسر الحواجز بين الملعب والهتافات.

التكنولوجيا القابلة للارتداء للرياضيين

لا يحمل الرياضيون الأوليمبيون المعاصرون تصميمهم ومهاراتهم فحسب، بل يحملون أيضًا تقنية قابلة للارتداء تتعقب البيانات الحيوية وتراقب الصحة وتوفر بياناتٍ قابلة للتنفيذ لتحقيق الأداء الأمثل. من البدلات الذكية التي تُحلل شكل السباحين، إلى أجهزة استشعار الحركة التي تعمل على تحسين روتين لاعبي الجمباز، أصبحت الأجهزة القابلة للارتداء بمثابة المدربين الصامتين في ركن الرياضيين. ويتيح دمج التكنولوجيا وعلم وظائف الأعضاء للرياضيين، دفع حدودهم مع البقاء على انسجامٍ مع الفروق الدقيقة في أجسادهم.

تحليلاتٌ مدعومة بالذكاء الاصطناعي للرياضة وغيرها

تُنتج الألعاب الأوليمبية كمية هائلة من البيانات من أداء الرياضيين إلى مشاركة الجمهور. وتعمل التحليلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي على غربلة هذه البيانات لكشف الاتجاهات والأنماط ومؤشرات الأداء التي كانت بعيدة المنال في السابق. كما تعمل الرؤى المستمدة على تعزيز الميزة التنافسية ودفع الابتكارات في منهجيات التدريب وتطوير المعدات.

دمج الملاعب الذكية

لا تقتصر الألعاب الأولمبية على الملعب فقط، بل تشمل التجربة بأكملها. وتعمل الملاعب الذكية المُزودة بأحدث التقنيات على إثراء تجربة المشجعين، من خلال تقديم تحديثاتٍ في الوقت الفعلي وشاشاتٍ تفاعلية ووسائل راحةٍ متطورة. وتشمل الخدمات الذكية النقل والمرافق والخدمات المتاحة والطقس، وتمتد هذه العجائب التكنولوجية إلى ما هو أبعد من الساحة الرياضية؛ حيث تخلق نظامًا بيئيًا متطورًا للمشجعين للمشاركة والهتاف ومشاركة الروح الأولمبية.

وأخيرًا، في عصر الوعي البيئي، تتقدم الألعاب الأولمبية نحو الاستدامة من خلال التطبيقات التكنولوجية. وتعمل الإضاءة الموفرة للطاقة، وأنظمة إدارة النفايات الذكية، والتقنيات الخضراء على تشكيل الألعاب الصديقة للبيئة. إن الالتزام بالاستدامة هو أحد الانضباطات الأولمبية المنقوشة في التعليمات البرمجية والدوائر الإلكترونية، مما يُشكل سابقةً للأحداث واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم.