الذقن المزدوجة..مشكلة جمالية يمكن علاجها بطرق تجميلية سريعة

استعيدي ثقتكِ بجمالك عبر علاج الذقن المزدوجة بطرق تجميلية سريعة

ماريا شربل
18 يوليو 2024

هل لديك دهون زائدة تحت ذقنك أو ذقن مزدوجة؟ هل استمرت المشكلة على الرغم من تحسين عاداتك الغذائية وممارسة الرياضة؟ فيمكن أن تكون الذقن المزدوجة نتيجة للوراثة، أو الجلد المترهل، أو زيادة الوزن. وهو أيضا مصدر قلق شائع للمرضى، ومع ذلك، قبل أن تتبع إجراء تقليل دهون الذقن، عليك أولاً أن تعرفي ما هي العلاج المناسب لك وكيف يتم. لذلك، تعرفي معنا على طرق تجميلية يمكنك من خلالها إزالة الذقن المزدوجة بإجراءات مختلفة، سواء كانت جراحية أو غير جراحية، اعتمادًا على تفضيلاتك وأهدافك وحالتك.

طرق تجميلية للتخلص من الذقن المزدوجة

عمليات تجميلية فعّالة للتخلص من مشاكل الذقن المزدوجة
عمليات تجميلية فعّالة للتخلص من مشاكل الذقن المزدوجة
  • شفط الدهون
  • شفط الدهون بالفيزر
  • CoolSculpting
  • Cryolipolyse
  • الميزوثيرابي
  • الفيلر

شفط الدهون

يعتبر شفط الدهون خياراً رائعاً لتقليل ظهور الذقن المزدوجة، حيث يتم استخدام مخدر موضعي ثم حقن محلول ملحي في المنطقة المراد علاجها. يتم بعد ذلك إجراء شق صغير وإزالة الدهون والتي تكون غالباً كافية لتقليل ظهور الذقن المزدوجة أو الامتلاء تحت الذقن.

ستلاحظين تغيراً فورياً في شكل الجزء السفلي من وجهك بعد العملية، ولكن قد يستغرق الأمر 3-4 أسابيع لرؤية النتيجةالكاملة.

مخاطر عملية شفط الدهون

الميزوثيرابي أو Kybella طريقة شائعة للغاية للتخلص من الذقن المزدوجة
الميزوثيرابي أو Kybella طريقة شائعة للغاية للتخلص من الذقن المزدوجة

عملية شفط دهون الذقن، مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى، لها العديد من المخاطر والمضاعفات المرتبطة بها أيضًا. على الرغم من أن العديد منها نادرًا ما يحدث، إلا أنه من الجيد مناقشة جميع عوامل الخطر مع الجراح قبل إجراء العملية. ومع ذلك، تشمل المخاطر والمضاعفات المحتملة:

  • الندبات حيث سيكون هناك ندوب قليلة بعد العملية، ولكن وجودها أمر شائع جدًا بعد إجراء عملية شفط دهون الذقن.
  • العدوى حيث قد تصاب جروحك بالعدوى، ولكن يمكن علاجها من خلال المضادات الحيوية.
  • تراكم السوائل، في بعض الحالات، تتشكل جيوب مؤقتة من السوائل تحت الجلد، ويجب تصريفها بإبرة.
  • قد تبدو ذقنك أو رقبتك منتفخة أو متموجة أو غير متساوية بسبب عدم المساواة في إزالة الدهون. وهذا يمكن أن يزعج أيضًا مرونة الجلد، حيث يمكن أن تكون دائمة وقد تتطلب جراحة إضافية.
  • الحساسية نادرًا ما تحدث، ولكن قد تكون بشرتك حساسة تجاه الشريط اللاصق أو المحاليل أو أي أدوية أخرى ذات صلة. ومع ذلك، في هذه الحالة، قد تخضع لعلاج إضافي لعلاج الحساسية.

شفط الدهون بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر للذقن والرقبة هو خيار علاجي فعال لهذه المنطقة، لأنه يساعد على إعادة تحديد منطقة الذقن والرقبة بسرعة. وغالباً ما تظهر النتائج في جميع أنحاء الجزء السفلي من الوجه.

يتم إجراء شفط الدهون بالفيزر تحت التخدير الموضعي، يتم عمل شقوق صغيرة في منطقة العلاج وسيتم حقن سائل بالداخل لتوسيع منطقة الأنسجة، ثم يتم إدخال مسبار صغير في الشقوق التي تنبعث منها طاقة الموجات فوق الصوتية التي تساعد على تفتيت الأنسجة الدهنية في المنطقة. بعد ذلك، يتم إزالة الدهون وإغلاق الشقوق ووضع رباط ضاغط.

نتيجة شفط الدهون بالفيزر فورية، لكنك لن تكون قادرة على رؤية النتيجة الكاملة حتى يتلاشى التورم والكدمات والتي تستغرق عادةً من 5 إلى 6 أسابيع.

CoolSculpting

CoolSculpting هو علاج غير جراحي لتقليل الدهون يمكن إجراؤه على منطقة الذقن والرقبة للتخلص من ظهور الذقن المزدوجة
CoolSculpting هو علاج غير جراحي لتقليل الدهون يمكن إجراؤه على منطقة الذقن والرقبة للتخلص من ظهور الذقن المزدوجة

 CoolSculpting هو علاج غير جراحي لتقليل الدهون يمكن إجراؤه على منطقة الذقن والرقبة للتخلص من ظهور الذقن المزدوجة.

يتضمن علاج تجميد الدهون هذا استخدام جهاز يقوم بتجميد الخلايا الدهنية في المنطقة المستهدفة مع الحفاظ على الجلد والأنسجة المحيطة. بمجرد اكتمال العلاج، سيعالج جسمك بشكل طبيعي الخلايا الدهنية ويزيلها. نتائج العملية تدريجية حيث قد يستغرق الأمر من أربعة إلى ستة أشهر حتى يتم التخلص بشكل طبيعي من جميع الخلايا الدهنية المستهدفة من الجسم.

Cryolipolyse

ترتكز الـ "كريوليبوليز" Cryolipolyse على تفتيت الدهون ما يساعد في التخلص من الذقن المزدوج. هذه التقنية التجميلية تساوي العمليات الجراحية في تخفيف الانتفاخات. وذلك بفضل تدمير الدهون بالبرودة أي ما يوازي -10 درجة مئوية. يستخدم جهاز " كولسكاتينغ" Coolsculpting لتكسير الدهون من الذقن خلال جلسة أو جلستين، ما يساعد في التخلص من الذقن المزدوج، ويمنحك وجهاً مرسوماً. لكن عندما تكون كمية الدهون كبيرة سيوجهك طبيبك إلى شفط الدهون والتخلص من الذقن المزدوج.

يمكن الحصول على نتيجة مثالية من جلسة أو جلستين، حيث أن الجلسة الواحدة تقضي على 1/4 إلى 1/3 من الدهون المتواجدة في الذقن المزدوجة. لكن النتيجة لا تظهر الا بعد شهر. إضافة إلى أن التدمير النهائي للخلايا الدهنية التي لم تعد تستطيع تجديد نفسها، يخلصك من مشكلة الذقن المزدوج إلى الأبد.

الفيلر

الفيلر  لتصحيح العيوب والتخلص من الذقن المزدوجة
الفيلر  لتصحيح العيوب والتخلص من الذقن المزدوجة

هناك أنواع مختلفة من الحشوات الجلدية المستخدمة لتصحيح العيوب والتخلص من الذقن المزدوجة. فأكثر علاجات الفيلر شيوعاً هي علاج الحشو القائم على حمض الهيالورونيك، مثل Juvederm. يأتي تصغير الذقن المزدوجة من الحشوات المستخدمة كبديل شد الوجه. هذا العلاج ليس دائماً لكنه يساعد على تقليل ظهور الوجه الغائر والفك، والتي يمكن أن تبرز الذقن المزدوجة.

الميزوثيرابي

أصبحت الميزوثيرابي أو Kybella طريقة شائعة للغاية للتخلص من الذقن المزدوجة. فالميزوثيرابي هو الإجراء الذي يتم فيه حقن عقار يتكون من مواد إذابة للدهون في منطقة الذقن أو الرقبة. أما حمض Deoxycholic ، المعروف باسم Kybella، هو الدواء المستخدم في الإجراء ويتم حقنه 20 مرة على الأقل خلال فترة علاج واحد.  بشكل عام، يمكن للفرد الحصول على ما يصل إلى 6 علاجات، شهر واحد بينهما، ويمكن عادة رؤية النتائج في حوالي 4 إلى 6 أسابيع. ما يجعله خياراً شائعاً هو أنه بمجرد أن يدمر حمض deoxycholic الخلايا الدهنية، لم يعد بإمكان المرأة تخزين خلايا جديدة في تلك المنطقة.