الرياض آرت يبدأ استقبال طلبات الفنانين للمشاركة في ملتقى طويق الدولي للنحت 2025

تحت شعار "من حينٍ لآخر".. الرياض آرت يبدأ استقبال طلبات الفنانين للمشاركة في ملتقى طويق الدولي للنحت 2025

شروق هشام
5 أغسطس 2024

تحت شعار "من حينٍ لآخر".. تستعد العاصمة السعودية لانطلاق ملتقى طويق الدولي للنحت في نسخته "السادسة" الحدث السنوي المهم في مشهد الفن العالمي حيث يلتقي في الرياض أبرز فناني النحت من المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم، والذي يعد جزءًا من المشهد الفني والثقافي للمملكة، ويصوّر معنى الإصرار نحو تحقيق رؤية السعودية 2030 في جعل المملكة وجهة ثقافية عالمية رائدة.

الرياض آرت يبدأ استقبال طلبات الفنانين للمشاركة في ملتقى طويق الدولي للنحت 2025

دعوة مفتوحة للفنانين للمشاركة في ملتقى طويق للنحت 2025
دعوة مفتوحة للفنانين للمشاركة في ملتقى طويق للنحت 2025

أعلن برنامج "الرياض آرت" عن بدء استقبال طلبات المشاركة في ملتقى طويق الدولي للنحت في نسخته "السادسة" وذلك خلال الفترة من4  أغسطس إلى  1 سبتمبر 2024م ، ووجه البرنامج دعوة مفتوحة للفنانين  لترك بصمتهم الفنية على خارطة العاصمة السعودية، حيث يعد الملتقى منصة يلتقي بها نخبة من فناني النحت من المملكة ومن مختلف أنحاء العالم، لصناعة منحوتات فنية عامة باستخدام أحجار المملكة لتكون جزءاً من المشهد الفني الثقافي للعاصمة الرياض.

ويُعد ملتقى طويق الدولي للنحت أحد مشاريع "برنامج الرياض آرت" الذي يُعد بدوره أحد مشاريع الرياض الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيّده الله، في 19 مارس 2019م، بقيادة وإشراف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، حفظه الله.

ملتقى طويق الدولي للنحت.. مشهد فني استثنائي

يعد الملتقى منصة يلتقي بها نخبة من فناني النحت من المملكة ومن مختلف أنحاء العالم
يعد الملتقى منصة يلتقي بها نخبة من فناني النحت من المملكة ومن مختلف أنحاء العالم

ويأتي ملتقى طويق الدولي للنحت في كل نسخة من كل عام بشكلٍ يصوّر مشهداً فنياً استثنائياً يهدف إلى احتضان المواهب الوطنية والعالمية، ويرسّخ أثرهم في المشهد الثقافي لعاصمة المملكة من خلال تقديم فرصاً متنوعة للفنانين في صناعة أعمال إبداعية مستدامة تساهم في تطوير وإثراء مدينة الرياض، وتحسين جودة حياة سكان وزوّار المدينة وإشاعة الفرح والبهجة في حياتهم اليومية.

ويعد طويق للنحت حدثًا سَنَوِيًّا مُهِمًّا في مشهد الفن العالمي حيث يلتقي في الرياض أبرز فناني النحت من المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم لتقديم أعمال فنية إبداعية في عرضٍ حي مباشر، لتُعرض أعمالهم بعد ذلك في معرض فني مصاحب في عاصمة الفن الرياض، كما يساهم طويق للنحت في إيجاد منصة مجتمعية تعزز التبادل الثقافي من خلال برنامج تفاعلي يحتوي على ورش عمل، جلسات حوارية، زيارات مدرسية وجولات للنحت الحي، فيما ستصبح المنحوتات النهائية لطويق للنحت جزءًا من خريطة الرياض الفنية في مواقع رئيسية من العاصمة، لإثراء الحياة اليومية لسكانها وزوارها.

ملتقى طويق الدولي للنحت في نسخته السادسة

يعود طويق للنحت في نسخته السادسة تحت شعار من حينٍ لآخر
يعود طويق للنحت في نسخته السادسة تحت شعار من حينٍ لآخر

ستحتضن العاصمة السعودية ملتقى طويق الدولي للنحت في نسخته السادسة خلال الفترة من 15  يناير وحتى 8 فبراير 2025 ، فيما سيقام المعرض المصاحب للملتقى خلال الفترة من 12 إلى 24  فبراير 2025 .

ويُقام ملتقى طويق الدولي للنحت تحت إشراف نخبة من القيّمين الفنيين، وهم: القيّم الفني لملتقى طويق الدولي للنحت "سيباستيان بيتانكور مونتويا" والقيّم الفني المشارك لملتقى طويق الدولي للنحت الدكتورة "منال الحربي"، بالإضافة إلى لجنة مستقلة تضم نخبة من الخبراء والمختصين في مجالات الفن والنحت تتولى دراسة طلبات المشاركة وتقييمها واختيار القائمة النهائية للفنانين المشاركين.

ملتقى طويق للنحت.. جزءًا من هوية مدينة الرياض الفنية والثقافية

يقدم الملتقى فرصاً متنوعة للفنانين لصناعة أعمال إبداعية مستدامة
يقدم الملتقى فرصاً متنوعة للفنانين لصناعة أعمال إبداعية مستدامة

يُذكر بأن ملتقى طويق للنحت في نسخه الخمس السابقة، قد شهد مشاركة واسعة من الفنانين من داخل المملكة ومن كافة أنحاء العالم، حيث بلغ عدد مشاركات الفنانين والفنانات أكثر من 120 مشاركة، مما يعكس أهمية الملتقى في مشهد النحت العالمي، وهو الملتقى الذي يؤكد سعي "الرياض آرت" من خلال مختلف المشاريع والأعمال الفنية المُلهمة على دور الفن في بناء جسور التواصل وإثراء المجتمع ودعم الاقتصاد الإبداعي ونشر الفن في أنحاء العاصمة.

وشهدت النسخ السابقة من الملتقى مشاركة أبرز فناني وفنانات النحت من المملكة العربية السعودية ومختلف أنحاء العالم، ومثل منصة إلتقى فيها الفنانون المحليون والدوليون، مما أسهم في تمكين المواهب المحلية من إبراز إبداعاتهم الفنية وتشكيل تناغم بين مختلف الفنانين من أنحاء العالم، ممّا أتاح لهم تبادل الأفكار الثقافية وخلق مساحات إبداعية لصناعة أعمال فنية إلهامية استثنائية، وأتاح لزوّاره مشاهدة الرحلة الإبداعية لإنشاء المنحوتات لتكون جزءًا من هوية مدينة الرياض الفنية والثقافية.

هذا بالإضافة إلى احتضان الملتقى للكثير من ورش العمل التفاعلية، والحوارات حول تاريخ ومستقبل الفن العام، مع أبرز الفنانين والمختصين من مختلف أنحاء العالم، والتي ساهمت في اكتساب مهارات نوعيّة وخلق بيئة مُحفزة على اكتشاف آفاق جديدة في عالم الفنون، مما ساهم بشكل فعال في إثراء المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية، والمضي نحو تحقيق رؤية السعودية 2030 في جعل المملكة وجهة ثقافية عالمية رائدة.

الصور تم استلامها من الرياض آرت.