طبيب نفسي

قائمة الوظائف الأعلى أجرًا في العالم وكيف تؤثر على الاقتصاد العالمي

عبد الرحمن الحاج

يبحث الكثيرون عن الوظائف الأعلى أجرًا في العالم، وفي عالم غالبًا ما يكون فيه الاستقرار المالي مرادفًا للنجاح، فإن الهدف النهائي هو العثور على مهنة توفر تحقيق الشخصية وراتبًا باهظًا.

وسواء كنتِ محترفة تتطلعين إلى التحول إلى مجال أكثر ربحًا أو خريجة جديدة حريصة على الشروع في رحلة نحو الحرية المالية، فإن البحث عن الوظائف الأعلى أجرًا هو سعي عالمي، وفي هذا التقرير سوف نتعمق في عالم المهن ونستكشف الوظائف الأعلى أجرًا في العالم، والتي لا تؤدي إلى الرخاء المالي فحسب، بل تعد أيضًا بالوفاء والرضا في حياتك المهنية.

الوظائف الأعلى أجرًا في العالم

وفي ما يلي اكتشفي أفضل الوظائف في العالم حيث تلبي الخبرة الرواتب الاستثنائية، والتي تشمل الصناعات من التكنولوجيا إلى التمويل، حسب ما رصده موقع mygreatlearning:

1. طبيب التخدير

طبيب التخدير
طبيب التخدير

أطباء التخدير هم متخصصون طبيون متخصصون في إدارة التخدير أثناء العمليات الجراحية والإجراءات الطبية ويندرجون ضمن فئة أعلى راتب في العالم، وتتمثل مسؤوليتهم الأساسية في ضمان بقاء المرضى خاليين من الألم وغير واعيين طوال العملية مع مراقبة علاماتهم الحيوية للحفاظ على صحتهم بشكل عام.

ويبلغ متوسط ​​الراتب في الولايات المتحدة على سبيل المثال لطبيب التخدير 338,742 دولارًا سنويًا، ومن واجبات طبيب التخدير إعطاء جرعة التخدير المناسبة، مراقبة العلامات الحيوية للمريض أثناء الجراحة، ضبط مستويات التخدير حسب الضرورة، وإدارة تخفيف الألم بعد العمليات الجراحية.

2. الجراح

الجراح
الجراح

بينما يصل متوسط ​​الراتب إلى 308,047 دولارًا سنويًا، والجراحون هم من المهنيين الطبيين ذوي المهارات العالية الذين يقومون بإجراء العمليات الجراحية لعلاج الإصابات والأمراض والتشوهات، ويتطلب دورهم دقة استثنائية وخبرة وقدرة على اتخاذ قرارات حاسمة تحت الضغط لضمان نتائج المرضى.

وتتلخص المهارات المطلوبة من الجراح في معرفة متعمقة بالحالات الطبية والتقنيات الجراحية ذات الصلة، والتنسيق الممتاز بين العين واليد لتنفيذ الإجراءات المعقدة، والدقة في المناورات الجراحية، والصبر والقدرة على التزام الهدوء تحت الضغط.

وبطبيعة الحال يجب الحصول على درجة البكالوريوس في مرحلة ما قبل الطب أو مجال ذي صلة لتلبية المتطلبات الأساسية لكلية الطب.

3. جراح الفم والوجه والفكين

جراح الفم والوجه والفكين
جراح الفم والوجه والفكين

ويبلغ متوسط ​​الراتب لجراح الفم والوجه والفكين نحو 250.000 دولار سنويًا، ويتخصص جراحو الفم والوجه والفكين في علاج الحالات المتعلقة بالفم والفك وهياكل الوجه من خلال العمليات الجراحية. بدءًا من زراعة الأسنان وحتى جراحة الفك التصحيحية، فإنهم يمتلكون الخبرة اللازمة لمعالجة العديد من مشكلات صحة الفم بدقة وعناية.

4. طبيب نفسي

طبيب نفسي
طبيب نفسي

يسجل متوسط ​​الراتب: 241,558 دولارًا سنويًا، والأطباء النفسيون هم أطباء متخصصون في الصحة العقلية والرفاهية العاطفية، حيث يقومون بتشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض والاضطرابات العقلية، مما يساعد المرضى على التغلب على صراعاتهم وإيجاد الاستقرار في حياتهم.

ومن واجبات الطبيب النفسي إجراء التقييمات والتقييمات النفسية، وصف الأدوية وتقديم العلاج لاضطرابات الصحة العقلية، التعاون مع متخصصي الرعاية الصحية الآخرين لتوفير رعاية شاملة للمرضى، وتثقيف المرضى وأسرهم حول قضايا الصحة النفسية وخيارات العلاج.

والمؤهلات المطلوبة هي إكمال درجة البكالوريوس في تمهيدي الطب أو التخرج من كلية الطب بدرجة MD أو DO، وإكمال برنامج الإقامة في الطب النفسي، والذي يستمر عادةً لمدة 4 سنوات، والحصول على ترخيص الدولة وشهادة البورد في الطب النفسي.

5. أخصائي تقويم الأسنان

أخصائي تقويم الأسنان
أخصائي تقويم الأسنان

 ويصل متوسط ​​الراتب: 204,436 دولارًا سنويًا، ويتخصص أطباء تقويم الأسنان في تشخيص ومنع وتصحيح الأسنان والفكين المنحرفين، ويستخدمون الأقواس والمصففات وأجهزة تقويم الأسنان الأخرى لمساعدة المرضى على تحقيق ابتسامات جميلة وصحة الفم المثالية.

ومن بين واجبات أخصائي تقويم الأسنان، تقييم هياكل الأسنان والوجه للمرضى لتشخيص مشاكل تقويم الأسنان، وضع خطط علاجية مخصصة لتقويم الأسنان، وتركيب وضبط أجهزة تقويم الأسنان للحصول على علاج فعال، ومراقبة تقدم المريض وإجراء التعديلات اللازمة على خطط العلاج.

6. ممرضة التخدير

ممرضة التخدير
ممرضة التخدير

يبلغ متوسط ​​الراتب 162,517 دولارًا سنويًا، وممرضو التخدير هم ممرضون مسجلون وممارسون متقدمون ومتخصصون في إدارة التخدير أثناء العمليات الجراحية، حيث إنها ضرورية لضمان راحة المرضى وخلوهم من الألم طوال العملية الجراحية.

7. الرئيس التنفيذي

الرئيس التنفيذي
الرئيس التنفيذي

يصل متوسط ​​الراتب إلى 165,364 دولارًا سنويًا للرئيس التنفيذي، والرؤساء التنفيذيون هم المسؤولون التنفيذيون الأعلى رتبة في الشركة الذين يحصلون على أعلى الراتب في العالم. إنهم مسؤولون عن اتخاذ القرارات الاستراتيجية وقيادة المنظمة نحو تحقيق أهدافها وغاياتها.

كما أنهم يشرفون على جميع العمليات التجارية، بدءًا من تحديد رؤية الشركة وتوجيهها وحتى إدارة الأداء المالي وتعزيز ثقافة الشركة الإيجابية، مما يجعلهم يشغلون أعلى الوظائف مدفوعة الأجر في العالم.

وتتلخص واجبات الرئيس التنفيذي في تحديد الأهداف والغايات الاستراتيجية للمنظمة، واتخاذ قرارات رفيعة المستوى بشأن العمليات التجارية والاستثمارات، علاوةً على قيادة وتحفيز الموظفين لتحقيق أهداف الشركة، إلى جانب تمثيل الشركة أمام أصحاب المصلحة، بما في ذلك المستثمرين والعملاء والجمهور.

8. مهندس تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات

مهندس تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات
مهندس تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات

ويصل متوسط راتب مهندس تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات نحو 147,936 دولارًا سنويًا.

ومهندسو تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات مسؤولون عن تصميم وتنفيذ البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وهندسة الأنظمة في المؤسسة، فهي تعمل على مواءمة الحلول التقنية مع أهداف العمل، مما يضمن كفاءة المؤسسة وقابلية التوسع والأمان.

ومسؤوليات مهندس تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات تتمثل في تحليل متطلبات العمل وترجمتها إلى حلول تقنية، تطوير وصيانة أطر ومعايير بنية المؤسسة، التعاون مع أصحاب المصلحة لتحديد أولويات مشاريع واستثمارات تكنولوجيا المعلومات، توفير التوجيه والإشراف لفرق تكنولوجيا المعلومات في أثناء تنفيذ النظام وتكامله.

والمؤهلات المطلوبة هي درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، أو تكنولوجيا المعلومات، أو مجال ذي صلة، خبرة واسعة في أدوار تكنولوجيا المعلومات، مع التركيز على تصميم النظام وهندسته، والكفاءة في أطر هندسة المؤسسات مثل TOGAF أو Zachman، كما يجب أن يكون لديكِ مهارات اتصال وقيادة قوية.

9. مهندس البرمجيات

مهندس البرمجيات
مهندس البرمجيات

يصل متوسط راتب مهندس البرمجيات إلى 138,449 دولارًا سنويًا.

ويقوم مهندسو البرمجيات بتصميم والإشراف على تطوير أنظمة البرمجيات والتطبيقات، كما يقومون بتحليل متطلبات العمل وتحديد بنية النظام والتأكد من أن الحلول البرمجية تلبي معايير الأداء وقابلية التوسع والأمان.

ومن بين مسؤوليات مهندس البرمجيات، التعاون مع أصحاب المصلحة لفهم احتياجات ومتطلبات العمل، تصميم بنية البرمجيات والحلول التقنية لتحقيق.

كما أنهم يتولون مهمة الإشراف على عملية التطوير وتقديم التوجيه الفني لمهندسي البرمجيات، وتقييم والتوصية بالتقنيات والأدوات والأطر لتطوير البرمجيات.

10. محامي الشركات

محامي الشركات
محامي الشركات

فيما يصل متوسط ​​الراتب لمحامي الشركات نحو 118,590 دولارًا سنويًا، ومحامو الشركات متخصصون في تقديم المشورة القانونية والتمثيل للشركات، حيث إنهم يتعاملون مع المسائل القانونية المختلفة، بما في ذلك العقود وعمليات الدمج والاستحواذ وحوكمة الشركات والامتثال التنظيمي، لحماية مصالح عملائهم وضمان الامتثال القانوني.

ومسؤوليات محامي الشركات تتمثل في صياغة ومراجعة المستندات القانونية، مثل العقود والاتفاقيات وسياسات الشركة، وتقديم الاستشارات القانونية بشأن المعاملات التجارية، بما في ذلك عمليات الاندماج والاستحواذ والمشاريع المشتركة، وتمثيل العملاء في المفاوضات والوساطات وحل النزاعات.

والمهارات المطلوبة الخبرة في مبادئ وممارسات قانون الشركات

المهارات التحليلية لتقييم المخاطر القانونية والآثار المترتبة على قرارات العمل، ومهارات الاتصال لنقل المفاهيم القانونية المعقدة بشكل واضح وفعال، إلى جانب مهارات التفاوض للدفاع عن مصالح العملاء والوصول إلى نتائج إيجابية.