يُمكنك استغلال الهدايا المجانية لصالحك وجذب العملاء من خلالها

مواقع العمل الحر... أسرار للتميز عن المنافسين

يتطور مجال التجارة كثيراً ويزداد عدد الشركات يومياً بصورة مستمرة؛ مما يجعل سوق المنافسة في زيادة وتوسع كبير، وبالطبع يجب على كل شركة أو مؤسسة تجارية تطوير نشاطها وجذب العملاء لعلامتها التجارية والتفوق على المنافسين لهم؛ حتى يُمكنها تحقيق أهدافها التجارية المختلفة والوصول إلى مكانة خاصة في سوق المنافسة.

لذا نوضح لكم في مقال اليوم أهم أسرار لجذب العملاء والتفوق على المنافسين:

توفير الخصومات والعروض بصورة مستمرة للعملاء
توفير الخصومات والعروض بصورة مستمرة للعملاء

1-الاهتمام بالإعلانات

يعتمد المزيد من الناس الآن على الإنترنت للحصول على المعلومات في الوقت الحاضر، ومن طرق جذب العملاء إعلانات الدفع لكل نقرة والتي تضمن أن العملاء سيرونك أولًا في نتائج البحث. فعندما يقوم العملاء بالدخول عبر هذه المنصات أو البحث عبر محركات البحث؛ تظهر لهم الإعلانات الخاصة بعلامتك التجارية. وإذا انجذب لهذه الإعلانات العملاء؛ يقومون بالدخول على صفحاتك ومواقعك؛ لذا يجب الاهتمام بهذه الإعلانات والحرص على أن تكون جذابة ومميزة تجذب العملاء للدخول عليها والاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بها.

2-استخدام صورتك في ملفك الشخصي

يعتقد الكثير من الأشخاص أن العمل عبر الإنترنت يمكنهم من حجب هوية ملفهم الشخصي المستقل. ولكن، على العكس من ذلك، فإن إزالة أي صور لك من ملفك الشخصي المستقل يصعب على المشترين المحتملين أن يثقوا بك. ولأننا بطبيعتنا نحتاج إلى رؤية أدلة بالصور للتأكد أننا لا نتعرض لعملية احتيال، من الأفضل تضمين صور مختلفة لنفسك في ملفك الشخصي، وسيرتك الذاتية، فكلما زاد عدد الصور التي تستخدمينها، زادت مصداقيتك.

3-تقديم منتجات عالية الجودة

ما يجعلك مميزة عن المنافسين في المجال هو تقديم منتجات عالية الجودة بأسعار مميزة؛ لذا احرصي على أن تكون منتجاتك عالية الجودة؛ ليقوم العملاء بترشيحها لأصدقائهم وتزداد ثقة العملاء في علامتك التجارية.

4-الهدايا المجانية

من منا لا يحب أن يأخذ شيئا مجانا؟ لكن إدارة الهدايا المجانية بشكل صحيح مهم والتخلي عن بعض الجوائز لا بد أن يكون محسوبا ليوفر لك أضعاف أضعاف ما بذلت. يمكنك أن تسفيدي من تقديم هذه الهدايا لتذكرّي أنك موجودة، وتوفرّي لعملاءك المحتملين طريقة آمنة لتجربة منتجاتك دون خوف منا.

5-الخصومات والصفقات

عليك الاهتمام ببناء حضور قوي لعلامتك التجارية عبر المنصات الالكترونية
عليك الاهتمام ببناء حضور قوي لعلامتك التجارية عبر المنصات الالكترونية

الخصومات والصفقات أحد أهم طرق جذب العملاء لشراء المنتجات أكثر مما يحتاجون، من المهم أن تحددّي قيمة هذه العروض لعملائك، والهدف منها، هل هي لدفع عمليات البيع ونشر علامتك التجارية أم لضمان ولاء العملاء أم ضرورة في مواسم الخصومات.

6-المسابقات

مثلما يحب الناس اغتنام الفرص، يحبون الفوز، مهما كانت الجائزة، وبالتالي المسابقات أحد أهم طرق جذب العملاء الفعالة على الإطلاق. من المهم أن تجهزي لعملائك من وقت لآخر مسابقات تفاجئهم وتحمسهم على المشاركة ودعوة من يعرفونهم للمشاركة، حيث ستساعدك المسابقات في الوصول لأكبر عدد من العملاء دون جهد.

7-بناء حضور قوي عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة

أحد أهم طرق جذب العملاء حديثاً هي مواقع التواصل الاجتماعي والتي غيرت طرق تسويق المنتجات وزادت مبيعات التجار بسرعة كبيرة حيث يهتم عدد كبير باستخدام هذه المنصات يومياً لعدد كبير من الساعات. كما يتفاعلون مع المنشورات التي يتم مشاركتها عبرها؛ ولهذا يجب عليك الاهتمام ببناء حضور قوي لعلامتك التجارية عبر هذه المنصات وجذب تفاعلهم من خلال المحتوى الذي تُشاركينسه معهم.

8-نشر محتوى بصورة منتظمة

عندما تقومي بمشاركة ونشر محتوى ذو معلومات مفيدة للعملاء بصورة مستمرة عبر صفحاتك؛ فإن ذلك يُساعدك في جذب العملاء لموقعك الإلكتروني؛ لذا احرصي على وضع خطة جيدة للمحتوى الذي سيتم نشره عبر صفحاتك، واهتمي بأن يكون هذا المحتوى تفاعلي وجذاب؛ ليقوم الجمهور بالتفاعل معه.

9-التسويق عبر البريد الإلكتروني

العملاء الذين يحبون ماركتك قد يحتاجون إلى تذكير لطيف بزيارة موقعك الإلكتروني. وللتمتع بحملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني، من المهم مشاركة المعلومات الملائمة مع عملائك، مع تقديم محتوى جديد وجذاب أيضاً.

يُمكنك استغلال الهدايا المجانية لصالحك وجذب العملاء من خلالها
يُمكنك استغلال الهدايا المجانية لصالحك وجذب العملاء من خلالها

10-الشراكة مع شركات أخرى

التعاون مع الأنشطة التجارية التي لديها قاعدة عملاء قريبة من جمهورك، هي من أهم طرق جذب العملاء. أقم الشراكات مع شركات تتكامل معك ويتحقق لك ولها النفع المتبادل، ليزداد النموّ ويرضى عملائك وعملاء شركاؤك.

11-الاستثمار في برنامج ولاء

من غير المنطقي أن تُجهدي نفسك في بناء إستراتيجية مبيعات قوية قادرة على تحويل الطلبات إلى مبيعات، ثم تطعيمها بخطة تسويق رقمي ثم تتناسي عملاءك الحاليين الذين كلفوك كثيراً من المشقة والتعب والاموال لجلبهم. هذا هو بالضبط ما تحققه برامج الولاء، إذ من خلالها يمكنك أن تقدّمي خططًا متنوعة لزيادة رضى العميل فيشتري منك أكثر، ويُسوّق لك في فخر، وهكذا تحافظين على ما تمتلكينه حالياً من عملاء قبل أن يفروا إلى منافس آخر.

12-المسؤولية الاجتماعية

تظهر الاستطلاعات أن معظم الناس يحبون الشركات التي تدعم المجتمع المحيط بها، من خلال تقديم مساهمات نقدية أو عينيةلتنفيذ مشاريع وبرامج تنموية اقتصادية واجتماعية وبيئية وغيرها ستكون محل تشجيع وتقدير وحب من العملاء حتى لو لم يشتروا.

13-تجربة الرحلة بنفسك

لفهم تجربة العميل بشكل أفضل، قومي بتجربة الرحلة بنفسك عن طريق التفاعل مع منتجاتك أو خدماتك كما لو كنت عميلاً، قومي بتصفح موقع الويب الخاص بك، وشراء منتجاتك، وتجربة عملية الشحن والتسليم، والتفاعل مع خدمة العملاء، وهذا النوع من التجربة الشخصية يمكن أن يكشف عن النقاط الضعيفة في تجربة العميل ويساعد في تحديد الفرص لتحسينها.

14-تقليل أوقات الانتظار

يعتبر تقليل أوقات الانتظار جزءاً هاماً من تحقيق رضا العملاء، ولذلك يعده البعض من أفضل أفكار لإرضاء العملاء، خاصة في عصر التكنولوجيا السريعة، ولذلك يجب أن تعملي على تحسين عملياتك وتيسير الوصول إلى منتجاتك أو خدماتك بسرعة وفعالية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحسين عمليات الشحن والتسليم، وتقليل وقت الانتظار في المتجر أو عبر الهاتف، واستخدام التكنولوجيا لتحسين عمليات الخدمة الذاتية والتسجيل.

15-توفير تجارب شخصية ومخصصة

يمكنك تحقيق رضا العملاء من خلال توفير تجارب شخصية ومخصصة تلبي احتياجاتهم الفردية، وللقيام بذلك، يمكنك جمع بيانات عن العملاء وتحليلها لفهم تفضيلاتهم واحتياجاتهم بشكل أفضل، ثم تقديم منتجات أو خدمات مخصصة تلبي هذه الاحتياجات بدقة، ومن ناحية أخرى، يمكن أيضاً استخدام التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتقديم توصيات مخصصة وتجارب شخصية عبر مختلف قنوات التواصل.