رعاية الشركات

كل ما تودين معرفته عن رعاية الشركات.. التعريف والفوائد والأنواع

عبد الرحمن الحاج
22 سبتمبر 2024

يمكن استخدام رعاية الشركات للترويج لمنتجات أو خدمات الشركة وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وفي مقابل المساهمة، يمكن للشركة رعاية حدث أو برنامج للوصول إلى جمهور أكبر وزيادة التعرض، وعادةً ما تتعاون الشركة مع منظمة أخرى تتوافق قيمها ورسالتها مع قيمها ومهمتها لضمان حصول كلا الجانبين على أقصى استفادة من الشراكة، مما يساعدهما على تحقيق أهدافهما التسويقية.

وهنا نوضح ما هو الراعي للشركات، ونستكشف فوائد العثور على رعاة الشركات، وندرج الأنواع المختلفة من رعاية الشركات، ونقدم لكِ نصائح لتجنيد رعاة الشركات.

ما هو الراعي للشركات؟

ما هو الراعي للشركات؟
ما هو الراعي للشركات؟

وتمثل الشركة الراعية شركة تدفع مقابل الارتباط بحدث أو مشروع أو منظمة أو برنامج أو مؤسسة، وتستخدم الشركات رعاية الشركات كشكل من أشكال التسويق، بينما يتم استخدام رعاية الشركات في مختلف المناسبات، بما في ذلك المؤتمرات والأحداث الرياضية والمهرجانات وجمع التبرعات.

فيما يمكن للشركات أيضًا رعاية منظمات محددة، بما في ذلك الفرق الرياضية والمنظمات غير الربحية والمجموعات المجتمعية، ومن خلال توفير الرعاية، يمكن لهذه الشركات مساعدة هذه المجموعات على جمع الأموال لاستضافة الأحداث والبرامج أو تحقيق أهداف أخرى.

ما هي معايير الشركات الراعية؟

ما هي معايير الشركات الراعية؟
ما هي معايير الشركات الراعية؟

وعند تحديد ما إذا كان سيتم إنشاء رعاية للشركات، من المهم مراعاة عدة عوامل؛ يمكن لكلا طرفي العلاقة استخدام هذه المعايير لتقييم ما إذا كانت تمثل ملاءمة جيدة لعلامتهم التجارية أو قضيتهم. تشمل المعايير ما يلي:

الصلة

ويمكنك تحديد مدى أهمية الرعاية من خلال تقييم العلاقة بين الراعي والمتلقي، ومن الناحية المثالية، تكون منتجات الشركة أو خدماتها ذات صلة بالحدث أو المنظمة التي ترعاها.

على سبيل المثال، يمكن لشركة المشروبات الرياضية إنشاء رعاية مؤسسية من خلال بطولة كرة السلة، وتوضح هذه الرعاية أهميتها لأن منتجها مرتبط بشكل وثيق ومناسب للحاضرين في الحدث، وقد تمثل شركة أغذية الكلاب راعيًا أقل أهمية لبطولة كرة السلة لأنه ليس لها علاقة واضحة بالرياضة أو بالرياضيين.

العلامة التجارية

العلامة التجارية
العلامة التجارية

تمثل العلامة التجارية الصورة التي تعرضها المنظمة للجمهور، وغالبًا ما تقوم المنظمات بتطوير شخصيتها من خلال علامتها التجارية، والتي قد تستخدمها لتمييز نفسها عن الآخرين في السوق، وعند تشكيل رعاية شركة، غالبًا ما يرغب الشركاء في التأكد من ملاءمة علاماتهم التجارية.

المهمة

عند اتخاذ قرار بشأن الاشتراك في رعاية شركة، يمكنك تحديد ما إذا كان شريكك يتوافق مع مهمتك، وتحدد المهمة غرض المنظمة وأهدافها، وأيًا كان جانب العلاقة التي تربطك بها، فإنكِ تريدين العثور على شريك تعمل منتجاته أو خدماته على تعزيز مهمتك أو تعزيز قيمك.

وعلى سبيل المثال، قد تقوم شركة تصنيع السيارات التي أعلنت مؤخرًا عن مهمتها المتمثلة في بيع النماذج الهجينة الصديقة للبيئة فقط، بالشراكة مع منظمة بيئية لرعاية أحداث تنظيف المتنزهات الوطنية، وتُظهر هاتان المنظمتان مهام وقيم مماثلة تتعلق بالاستدامة والحفاظ على البيئة، بينما تثبت المشاركة في هذا الحدث التزام الشركات المصنعة بهذه القضية، بينما تساعد الشراكة مع شركة معروفة المؤسسة غير الربحية على الترويج لمهمتها إلى جمهور أكبر.

نتائج الأعمال

نتائج الأعمال
نتائج الأعمال

وغالبًا ما تشارك المنظمات في رعاية الشركات لأغراض التسويق أو جمع التبرعات، ونتيجة لذلك، فهم يريدون التأكد من أن الشراكة توفر نتائج إيجابية وقابلة للقياس في تلك المجالات، وقد تقوم هذه الشركات بالبحث في خيارات الرعاية لتحديد الفرص الأكثر قيمة.

على سبيل المثال، قد تقوم الشركة التي تبيع خدمات التدريب على التطوير المهني برعاية مؤتمر للمحاسبين. ربما تكون الشركة قد قررت أن التواجد في هذا المؤتمر قد يقدمها لعملاء جدد ويزيد المبيعات.

فوائد العثور على الشركات الراعية

ويمكن أن يوفر إنشاء رعاية الشركات العديد من الفوائد لكل من الراعي والمتلقي، وقد تشمل هذه الفوائد ما يلي:

يعزز السمعة

يعزز السمعة
يعزز السمعة

يمكن أن تساعد رعاية الشركات المنظمات الشريكة على تعزيز صورة علامتها التجارية وسمعتها، وإذا كانت منظمة أو حدث صغير يعمل مع شركة كبيرة ومعروفة، فيمكن أن يساعد ذلك في إضفاء المصداقية على قضيتها، حيث قد يكون لدى الشركة الأكبر قاعدة مستهلكين أكبر أو وصولًا ممتدًا إلى السوق.

وبالمثل، إذا قامت إحدى الشركات برعاية حدث محلي، فيمكن أن يساعد ذلك في منحها سمعة إيجابية مع أفراد المجتمع وربما زيادة المبيعات المحلية. يمكن أن تؤدي رعاية قضية خيرية أيضًا إلى تعزيز سمعتهم لأنها توضح أنهم يهتمون بمساعدة الآخرين بدلاً من مجرد بيع المنتجات.

يرفع الوعي بالعلامة التجارية

يرفع الوعي بالعلامة التجارية
يرفع الوعي بالعلامة التجارية

يوضح الوعي بالعلامة التجارية أن الجمهور يمكنه تذكر ما تبيعه أو تقدمه المنظمة والتعرف على عناصر علامتك التجارية، مثل الشعارات أو الشعارات، وعندما ترعى الشركات حدثًا ما، قد تظهر علامتها التجارية على العديد من المواد الترويجية، مثل الملصقات أو الكتيبات، وبالتالي رفع وعي الجمهور، وبالمثل، عندما تتصل مؤسسة غير ربحية أو مؤسسة صغيرة بعلامة تجارية كبيرة، فيمكن أن يساعدها ذلك في اكتساب الوعي من خلال الجهود التسويقية للشركة.

يزيد من وصول الجمهور

تطوير رعاية الشركات يمكن أن يجمع بين جماهير كلا الشريكين، ويتعرف عملاء الشركة على الحدث أو البرنامج أو المنظمة التي ترعاها، بينما يتعرف الحاضرون أو أعضاء المؤسسة على الشركة الراعية، وتسمح هذه العلاقة لكلا الشريكين بالوصول إلى الجماهير أو العملاء الذين قد لا يكون لديهم خلاف ذلك.

أنواع رعاية الشركات

وهناك عدة أشكال يمكن أن تتخذها رعاية الشركات، وتشمل أنواع رعاية الشركات ما يلي:

الرعاية المالية

الرعاية المالية
الرعاية المالية

ويمكن للشركة رعاية برنامج أو حدث من خلال تقديم تبرع مالي لدعمه، وتحتوي بعض الأحداث على مستويات رعاية مرتبطة بمبالغ تبرعات محددة. يمكن أن يحدد مستوى التبرع في بعض الأحيان حجم التعرض الذي تتلقاه الشركة خلال حدث ما.

وعلى سبيل المثال، قد يتم تضمين اسم الشركة الراعية التي تتبرع على أعلى مستوى في عنوان الحدث وشعارها المطبوع على جميع المواد المطبوعة، مثل اللافتات وخلفيات الصور والكتيبات، ويجوز للراعي في المستوى الأدنى ذكر شركته فقط في البيانات الصحفية الخاصة بالحدث أو عرض شعاره في المواد الترويجية على نطاق أصغر.

الرعاية الإعلامية

الرعاية الإعلامية
الرعاية الإعلامية

ويمكن أن تكون الرعاية الإعلامية بمثابة شكل آخر من أشكال الرعاية المالية، حيث تساعد الشركات في دفع التكاليف المرتبطة بالإعلان أو الترويج لحدث ما، وقد تقوم هذه الشركات بشراء مساحات إعلانية في المنافذ المحلية، مثل محطات التلفزيون أو محطات الراديو أو الصحف أو المجلات، أو المساعدة في تكاليف إنشاء إعلان تجاري.

ويمكنهم أيضًا الترويج للحدث أو القضية على منصاتهم، مثل كتابة منشورات مدونة أو مشاركة صور الحدث وتواريخه وأوقاته على وسائل التواصل الاجتماعي، ومثل الرعاة الماليين، قد يحصلون على التقدير من خلال ظهور شعارهم على المواد الترويجية أو مواد الفعاليات.

الكفالة العينية

ومن خلال الرعاية العينية، تقدم الشركة سلعًا أو خدمات لدعم حدث أو مشروع أو برنامج بدلاً من التبرع النقدي، وفي المقابل، يحصلون على مزايا الرعاية، مثل ظهور شعارهم على مواد الحدث أو وجود كشك للترويج لأعمالهم، وفي بعض الأحيان، تكون السلع التي تقدمها هذه الشركات في هذا الحدث بمثابة مواد ترويجية بحد ذاتها.

رعاية المنتج

رعاية المنتج
رعاية المنتج

تسمح رعاية المنتجات للشركات بالترويج لأعمالها من خلال توفير المنتجات في حدث ما، وقد ترتبط هذه المنتجات بشكل مباشر بخدمات الشركة أو عروضها، على سبيل المثال، قد تقوم شركة عقارية محلية بتوزيع نظارات شمسية مجانية في حدث مجتمعي خارجي، وعلى الرغم من أن النظارات الشمسية لا علاقة لها بأعمالها، إلا أنها قد تحمل شعار الشركة كوسيلة للتسويق، وقد يتضمن عرض آخر إضافة العلامة التجارية للشركة إلى زجاجات المياه في يوم حار مما قد يظهر التفكير والإعلان عن الشركة للمجتمع المحلي.

التسويق أو رعاية العلاقات العامة

ويمكن أن تكون رعاية الشركات بمثابة أسلوب تسويقي للشركات، وقد تقدم هذه الشركات دعمًا مستمرًا أو تبرعات لمنظمة معينة أو تتسبب في الحصول على دعاية إيجابية.

على سبيل المثال، قد تتبرع إحدى الشركات لمركز الفنون المسرحية حتى يتم تسمية إحدى قاعاتها باسم الشركة، وفي هذه السيناريوهات، ربما تكون الشركة قد قامت ببناء علاقة قوية مع المركز من خلال الأموال المتبرع بها والدعم على مر السنين.

ويمكن أن تكون هذه الأنواع من الفرص بمثابة صفقات رعاية طويلة الأجل للشركات. كلما استخدم الأفراد هذه المرافق، فإنهم يحصلون على تذكير بالشركة وعلامتها التجارية.