ممارسة الشمولية في مكان العمل

كيفية ممارسة الشمولية في مكان العمل؟

عبد الرحمن الحاج
25 سبتمبر 2024

يخلق مكان العمل الشامل جوًا إيجابيًا حيث يشعر الجميع بالتقدير والتحفيز للتعبير عن شخصيتهم الفردية، ويجب أن تسعي جاهدة لجعل جميع أعضاء فريقك يشعرون بالترحيب والاندماج كل يوم، وهناك العديد من الممارسات والتقنيات والسياسات التي يمكن لمكان العمل تنفيذها لضمان استخدام الشمولية في مكان العمل بانتظام من قبل كل من الموظفين والمديرين.

وفي هذه المقالة، نستكشف ما هو مكان العمل الشامل، وسبب أهميته وكيفية بناء مكان عمل شامل.

ما هو مكان العمل الشامل؟

ما هو مكان العمل الشامل؟
ما هو مكان العمل الشامل؟

مكان العمل الشامل هو مكان عمل يشعر فيه جميع الموظفين بالاحترام والشمول، ويحصل جميع الموظفين في مكان العمل الشامل على فرص متساوية لموارد الشركة، وتؤكد أماكن العمل الشاملة على أهمية ليس فقط توظيف موظفين متنوعين، بل أيضًا احتضان سماتهم وصفاتهم والاحتفال بها، وكموظف، يجب أن تعمل على جعل جميع أعضاء فريقك يشعرون بالترحيب والتشجيع للتعبير عن شخصيتهم الفردية، وهذا يساعدهم على الشعور بمزيد من القبول والراحة والحماس للقدوم إلى العمل.

ما أهمية مكان العمل الشامل؟

ما أهمية مكان العمل الشامل؟
ما أهمية مكان العمل الشامل؟

يعد مكان العمل الشامل أمرًا مهمًا لأنه يبني جوًا إيجابيًا سيستمتع جميع الموظفين بكونهم جزءًا منه، ويساعد هذا على تعزيز معنويات الموظفين ويخلق ثقافة شركة نابضة بالحياة، مما يجعلك تتمتعي بمزيد من المتعة في العمل بينما تشعرين أيضًا بالقبول من قبل جميع زملائك في العمل.

ويمكن لأماكن العمل المتنوعة والشاملة أيضًا أن تجعل مكتبك أكثر ابتكارًا وإنتاجية، حيث سيشعر الجميع بأن أفكارهم مهمة وأنها مسموعة جيدًا، بغض النظر عن ثقافتهم أو جنسهم أو عرقهم، ويؤدي هذا أيضًا إلى بناء الثقة واحترام الذات لدى الموظفين للتعبير عن آرائهم وإنتاج عمل مثير للإعجاب للشركة.

كيفية بناء مكان عمل شامل

كيفية بناء مكان عمل شامل
كيفية بناء مكان عمل شامل

كموظفة، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها العمل بنشاط للتأكد من أن كل موظف يشعر بالقبول والإدماج في المكتب، فقط اتبعِ هذه الخطوات لبناء بيئة عمل شاملة:

قومي بإنشاء أهداف شاملة لفريقك

تعاوني مع فريقك لتبادل الأفكار حول الأهداف التي ترغبين في العمل على تحقيقها لبناء بيئة عمل شاملة ومقبولة لجميع الموظفين، ويمكنك بناء هذه الأهداف داخل قسمك أو الاجتماع مع فريق الموارد البشرية لديك لتحديد أهداف شاملة على مستوى الشركة، واعملي معهم لإجراء استبيانات للموظفين تسألهم عن مدى شعورهم بأن بيئة عملهم شاملة حاليًا والطرق التي يمكنك تحسينها.

قومي بإنشاء أهداف شاملة لفريقك
قومي بإنشاء أهداف شاملة لفريقك

ومن هناك، يمكنك بناء أهداف لك ولأعضاء الفريق الآخرين للعمل على تحقيقها، مما يضمن بيئة أكثر تعاونية وشمولية، وإنشاء أهداف واضحة وقابلة للقياس وإبلاغها للمساعدة في إنشاء مكان عمل أكثر تنوعًا وشمولاً.

ويمكنك أنت والموظفين الآخرين تحديد أهداف للعمل من أجل جعل الجميع يشعرون بالاستماع والتقدير والترحيب.

علّمي الآخرين ما تعنيه الشمولية

علّمي الآخرين ما تعنيه الشمولية
علّمي الآخرين ما تعنيه الشمولية

وقد لا يكون بعض الموظفين على دراية بالمعنى الحقيقي للشمولية وغير متأكدين من كيفية ممارستها في مكان العمل، وتأكدي من تثقيف أعضاء فريقك حول ماهية الشمولية وكيفية استخدامها، واجتمعي مع فريق الموارد البشرية الخاص بكِ لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم إعداد برامج تدريبية أو تعليمية منتظمة لتعليم كل من المديرين والموظفين معنى الشمولية.

ويمكن أن يكون التدريب عبارة عن أنشطة تفاعلية وجذابة تستكشف طرقًا لإظهار التقدير والامتنان والقبول للموظفين الآخرين كل يوم في مكان العمل، ويمكن أن تكون ممارسة الشمولية أسهل بكثير عندما يفهم جميع أعضاء المنظمة بوضوح ما يعنيه ذلك وما يبدو عليه.

ابدئي مجلس الإدماج

ابدئي مجلس الإدماج
ابدئي مجلس الإدماج

وللتأكد من أن فريقك يمارس الشمولية بشكل مستمر في مكان العمل، فكري في تشكيل مجلس شمولي، ويمكن أن يتكون هذا المجلس من ثمانية إلى عشرة موظفين ومديرين يكرسون وقتهم لتنفيذ سياسات وبرامج الإدماج في مكان العمل، وتأكدي من أن مجلسك يحتوي على مجموعة متنوعة من الأشخاص من خلفيات وأعراق وأجناس مختلفة للحصول على وجهات نظر مختلفة حول المواقف المختلفة.

ويمكن لهذا المجلس أن يعمل على التأكد من قبول جميع الموظفين لبعضهم البعض، وقد يعمل أيضًا على بناء أهداف حول إنشاء مكان عمل أكثر تنوعًا من خلال عملية التوظيف والاحتفاظ ومساعدة المجموعات الممثلة تمثيلاً ناقصًا على الشعور بأنها مسموعة بشكل أكبر، ويجب على مجلسك أيضًا أن يولي أهمية لتثقيف القيادة حول الشمولية والتأكد من أن فرقهم تمارس ذلك بانتظام كل يوم.

احتفلي واحتضني أعضاء فريقك واختلافاتهم

احتفلي واحتضني أعضاء فريقك واختلافاتهم
احتفلي واحتضني أعضاء فريقك واختلافاتهم

يأتي العديد من الموظفين من خلفيات متنوعة حيث يحتفلون بجميع أنواع التقاليد المختلفة، ويجب عليك أنت وأعضاء فريقك قبول اختلافات الموظفين والاحتفال بها، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إظهار قبول الاختلافات في مكان العمل، بما في ذلك:

•      اطلبي من فريق الموارد البشرية الخاص بكِ وضع سياسات عدم التسامح مطلقًا والتي تتطلب من الموظفين قبول جميع الموظفين وتجنب أي أعمال تمييز.

•      تحدثي أو أبلغي عن أي مواقف لا يشعر فيها الموظفون بأنهم مشمولون أو مرحب بهم من قبل الآخرين.

•      استخدمي مصطلحات مقبولة وشاملة مثل "الشريك" أو "الزوج" عند التحدث عن الشريك الآخر المهم للموظف.

•      فكري في القيود الغذائية للموظفين بسبب احتياجاتهم الدينية أو الصحية الجسدية عند شراء الوجبات الخفيفة أو طلب الغداء أو إحضار الهدايا للفريق.

•      قومي بزيادة إمكانية الوصول إلى الممرات والمداخل ومناطق المكاتب لتلبية احتياجات الموظفين ذوي الإعاقة.

•      إقامة حفلات تحتفل بأعياد جميع الأديان للموظفين الذين ينتمون إلى خلفيات وثقافات مختلفة.

•      قومي بتوفير مناطق الاجتماع للأمهات الجدد لمنحهن مساحة للرضاعة الطبيعية.

•      الرجوع إلى الموظفين من خلال الضمائر المفضلة لديهم.

اجعلي اجتماعاتك شاملة وجذابة

اجعلي اجتماعاتك شاملة وجذابة
اجعلي اجتماعاتك شاملة وجذابة

كما يجب أن يشعر الجميع بأنهم مسموعون وملاحظون أكثر في مكان عملك، خاصة في الاجتماعات، حيث يمكن أن تكون هناك حالات خفية قد يشعر فيها الموظفون بالإهمال أو الاستبعاد، وإذا كنت تقود اجتماعًا مع موظفين يتحدثون الإنجليزية كلغة ثانية، فاطبعي وأرسلي العرض التقديمي ومواد الاجتماع إلى جميع الحضور مسبقًا، وهذا يمنح الجميع متسعًا من الوقت لقراءتها بمفردهم والشعور بمزيد من المعلومات.

بينما يجب عليك أيضًا منح الجميع وقتًا كافيًا للتحدث والتعبير عن أفكارهم، وقومي بتحفيز وتشجيع الجميع على مشاركة أفكارهم وأفكارهم حول موضوعات معينة والثناء على الأشخاص لمشاركتهم معكِ، وإذا لاحظتي أن أي موظف يقاطع الآخرين بتعليقاتهم، فحاولي أن تقولي شيئًا مثل: "شكرًا لأفكارك، ولكن دعينا نمنح زملاؤك بعض الوقت لإنهاء بيانهم".

عبري عن تقديرك لأعضاء الفريق

عبري عن تقديرك لأعضاء الفريق
عبري عن تقديرك لأعضاء الفريق

بينما يمكنك خلق جو أكثر إيجابية وتشجيعًا إذا كنتِ تعملين بنشاط على جعل الآخرين يشعرون بالقبول والتقدير، وإذا ساعدك أحد أعضاء فريقك في حل مشكلة ما أو تعاون معكِ بشكل وثيق في مشروع ناجح، فعبري عن تقديرك وامتنانك لمساعدته من خلال كلمات بسيطة مثل، "شكرًا جزيلاً لكِ على الوقت الذي أمضيتيه في العثور على تقارير الميزانية السابقة وتعليمي كيفية استخدام النظام المحاسبي الجديد".

وهذا يساعد الموظفين على الشعور بالتقدير والتشجيع على مساعدة بعضهم البعض في المشاريع والجهود التعاونية الأخرى، وعندما يرى أعضاء الفريق أنك تتصرف بهذه الطريقة مع الآخرين، سيشعرون بالتحفيز لفعل الشيء نفسه، مما يبني جوًا أكثر إيجابية ومتعة وتعاونًا.

تأكدي من أن الجميع يشعرون بالانتماء

تأكدي من أن الجميع يشعرون بالانتماء
تأكدي من أن الجميع يشعرون بالانتماء

والشمولية تدور حول الشعور وكأنكِ تنتمي إلى فريقك، واعملي بنشاط للتأكد من أن جميع الموظفين يشعرون بهذه الطريقة مع بعضهم البعض في كل إجراء يومي تقومين به، وتتضمن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك ما يلي:

•      استخدام نفس منصة الاتصالات التجارية ودعوة الموظفين للانضمام إلى المجموعات بناءً على اهتماماتهم.

•      تتبعي والاحتفال بأعياد ميلاد جميع الموظفين والإجازات واحتفالات الذكرى السنوية للعمل وأي معالم أخرى.

•      دعوة جميع الموظفين لحضور فعاليات الشركة أو وجبات غداء العمل أو أي نزهات جماعية أخرى.

•      تشجيع كل موظف على التعبير عن أفكاره في أثناء الاجتماعات وجلسات العصف الذهني وعند التعاون في المشاريع الجماعية.