الاحترام في مكان العمل

الاحترام في مكان العمل.. كيفية إظهار الاحترام وتعزيزه

عبد الرحمن الحاج

يعد الاحترام أحد أهم السمات في مكان العمل لأنه يخلق ثقافة عمل إيجابية لك وللفريق لتحقيق الأهداف معًا، ويجب أن يكون السلوك المحترم هو المعيار في أي مكان عمل، بغض النظر عن المشاعر الشخصية، وتشمل أمثلة الاحترام في مكان العمل الاهتمام بزملاء العمل في كل المستويات، والاستماع إلى آرائهم والتحدث بلطف.

ما هو الاحترام في مكان العمل؟

ما هو الاحترام في مكان العمل؟
ما هو الاحترام في مكان العمل؟

الاحترام هو الشعور بالاحترام تجاه شخص ما بسبب صفاته أو سماته، ولكن الاحترام يمكن أن يكون أيضًا معاملة الناس باحترام وكرامة، ويجب أن يكون السلوك المحترم هو المعيار في مكان العمل بغض النظر عن المشاعر الشخصية.

ويحتاج كل من أصحاب العمل والموظفين إلى احترام بعضهم البعض وأقرانهم، وكموظف، يمكنك احترام زملائك في العمل ومديريك من خلال منحهم الاهتمام الذي يحتاجون إليه، والاستماع إلى آرائهم والقيادة بلطف.

وقد تجدين خصائص وقدرات معينة تعجبك في زملائك في الفريق وتظهر احترامك بناءً على ذلك، ولن يحب أعضاء الفريق بالضرورة أو يعجبوا بشخصيات المشرفين عليهم أو زملاء العمل، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى التصرف باحترام في الوظيفة لتحقيق أهدافهم والاحتراف.

أهمية الاحترام في العمل وفوائده

أهمية الاحترام في العمل وفوائده
أهمية الاحترام في العمل وفوائده

بمجرد أن تفهم سبب أهمية الاحترام، فإنه يبدأ في اتخاذ معنى أكبر، ويمكنك البدء في فهم سبب رد فعل زملائك في العمل في مواقف معينة واتخاذ الخطوات اللازمة لخلق بيئة عمل أكثر إيجابية مع جميع المعنيين.

وعندما يشعر الناس بالاحترام، فإنهم يحترمون الآخرين، وتشمل بعض فوائد الاحترام في مكان العمل ما يلي:

  • الاحترام يقلل من التوتر

الاحترام يقلل من التوتر
الاحترام يقلل من التوتر

إن الحد من التوتر مهم بشكل خاص لصحة الموظفين في مكان العمل، يشعر الموظفون المحترمون غير المتوترين براحة أكبر في مشاركة الأفكار والعمل مع أقرانهم لتحقيق أهدافهم، حيث إن زيادة الاحترام وتقليل التوتر لهما تأثير عقلي وجسدي على صحة العمال.

  • الاحترام يزيد الإنتاجية والتعاون

الاحترام يزيد الإنتاجية والتعاون
الاحترام يزيد الإنتاجية والتعاون

الاحترام يمكن أن يوفر المزيد من الفرص للموظفين، وعندما تحترم زملائك في العمل، فإنك تلجئي إليهم لطلب المساعدة والحصول على أفكارهم حول المشكلات والقضايا المختلفة، ويؤدي هذا إلى المزيد من الحلول الإبداعية وزيادة التعاون، وبالتالي يتم إنجاز العمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

ويصبح المشروع فرصة للتعلم من بعضهما البعض حيث ينمي الطرفان مهاراتهما. قريبًا، قد يكون هناك تدريب مشترك وتدريب معلوماتي في جميع مجالات شركتك أثناء تعاون موظفيك.

  • الاحترام يحسن رضا الموظفين

الاحترام يحسن رضا الموظفين
الاحترام يحسن رضا الموظفين

التعاون والإنتاجية معًا يخلقان مكان عمل إيجابي مع موظفين راضين، ويمكن للموظفين أن يكونوا سعداء بالعمل الذي يقومون به ويغادرون في نهاية اليوم وهم يشعرون بالفخر بما أنجزوه، وهذا الشعور بالرضا لديه القدرة على إفادة أصحاب العمل على المدى الطويل.

وعادةً ما يرغب الموظفون الراضون في البقاء في الشركات التي تقدرهم ويبحثون عن طرق للتقدم أو تنمية حياتهم المهنية، ومن المرجح أن يتقدم الموظفون الراضون للحصول على الترقيات الداخلية ويقودون فرقهم بنفس الاحترام والرعاية التي يقدرونها، وتؤدي معدلات الدوران المنخفضة إلى تقليل الأموال والوقت الذي يتم إنفاقه في التدريب والتأهيل.

  • الاحترام يخلق بيئة عادلة

الاحترام يخلق بيئة عادلة
الاحترام يخلق بيئة عادلة

وأحد أهم الأشياء التي يمكن أن يقدمها صاحب العمل هي إتاحة الفرصة للموظفين لإظهار مهاراتهم ومعارفهم بغض النظر عن خلفيتهم، والاحترام يمنع الناس من اللعب بالمفضلة، ولكل شخص فرصة للمساهمة، وتعتبر الفرصة العادلة قوية لأنها تسمح لأنواع مختلفة من الموظفين بالمشاركة.

بينما يتمتع كل موظف بنفس القدر من الصوت الذي يتمتع به نظراؤه، ويتم تقدير أفكار الجميع بغض النظر عن المكان الذي أتوا منه، وفي الوضع الصحيح، يمكن للموظفين أن يزدهروا عندما يتم منحهم فرصة للمساهمة بشكل عادل.

كيفية إظهار الاحترام في مكان العمل

كيفية إظهار الاحترام في مكان العمل
كيفية إظهار الاحترام في مكان العمل

كل مساحة عمل فريدة من نوعها، ويمكن لأصحاب العمل والموظفين إظهار الاحترام بطرق مختلفة، وهناك بعض الطرق العالمية لإظهار الاحترام في مكان العمل وتحسين مستويات الاحترام داخل فريقك وهي كما يلي:

  1. استمع إلى ما يقوله الجميع

استمع إلى ما يقوله الجميع
استمع إلى ما يقوله الجميع

استمعي جيدًا لما يقوله الآخرون، وامنحيهم الوقت لمشاركة أفكارهم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بيئة أكثر صحة وسعادة، على سبيل المثال، في المرة القادمة التي ترغبين فيها في مشاركة أفكارك، تأكدي من حصول الجميع على فرصة التحدث أولاً، وشجع الجميع على المشاركة، وقد يؤدي هذا إلى زيادة التعاون داخل فريقك.

  1. انتبهي إلى التواصل غير اللفظي

انتبهي إلى التواصل غير اللفظي
انتبهي إلى التواصل غير اللفظي

وينطبق الاحترام على التواصل غير اللفظي أيضًا، فيما يمكنك دعم أقرانك وتكون محترمًا حتى بدون التحدث، وفكري في كيفية تفاعلك مع زملائك في العمل، وتأكدي من أن ذلك يتم بطريقة محترمة.

  1. ممارسة الشفافية

ممارسة الشفافية
ممارسة الشفافية

ويشعر الناس بالاحترام عندما يتم الوثوق بهم للحصول على المعلومات وفهم الصورة الأكبر والأهداف الأكبر داخل المنظمة، من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة لتكون شفافًا، فإنك تظهر أنك تثق بزملائك فيما يتعلق بالمعلومات وترغب في العمل معًا نحو الحلول.

ويمكنك القيام بذلك عن طريق إرسال تحديثات منتظمة حول المشروع أو شرح سبب اتخاذك خطوات معينة لإكمال المهمة.

  1. التعرف على نقاط القوة والإنجازات لدى الآخرين

التعرف على نقاط القوة والإنجازات لدى الآخرين
التعرف على نقاط القوة والإنجازات لدى الآخرين

وبنفس الطريقة التي يجب أن تستمع بها إلى ما يقوله الآخرون وتعترف بأفكارهم الجيدة، من المهم أيضًا التعرف على نقاط القوة والإنجازات التي حققها الأشخاص في فريقك، وحاولي مدح الآخرين على مهاراتهم أو تفانيهم أو نجاحاتهم لإظهار احترامك وتقديرك.

  1. تقدير وقت وأعباء عمل الآخرين

تقدير وقت وأعباء عمل الآخرين
تقدير وقت وأعباء عمل الآخرين

ومن خلال فهم أن الأشخاص الآخرين في الشركة مشغولون، يمكنك منحهم الاحترام، وومن الناحية المثالية، سوف يعيدون لكِ الاحترام، على سبيل المثال، إذا قمتِ بجدولة اجتماع، فتأكدي من أنه يبدأ وينتهي في الوقت المحدد، وهذا يظهر الاحترام لزملائك في العمل لأنكِ تقدرين وقتهم والعمل الذي يتعين عليهم القيام به.

  1. تفويض العمل الهادف

تفويض العمل الهادف
تفويض العمل الهادف

إن تحقيق التوازن بين عبء العمل الخاص بكِ يمكن أن يجعلك أكثر فعالية، وقد يكون زملائك في العمل على استعداد لتقديم يد المساعدة، وعندما يعمل الجميع معًا، يمكن إنجاز المشاريع في الوقت المحدد وتحقيق أهداف الإدارة وعملائك.

وإذا عرض عليكِ أحد زملائك المساعدة في عبء العمل، فحاولي أن تمنحيه عملاً ذا صلة بوظائفه أو مفيدًا لمسيرته المهنية، وسيخلق هذا معنى لما يفعلونه وقد يجعلهم يرغبون في مساعدتك في المستقبل.

  1. ممارسة المجاملة والأدب المشترك

ممارسة المجاملة والأدب المشترك
ممارسة المجاملة والأدب المشترك

وإذا سألت معظم الناس عن وصفهم للاحترام، فغالبًا ما يستخدمون مصطلحات مثل المجاملة أو الأدب، وهما عنصران مهمان في مكان العمل الناجح. الناس أكثر استعدادًا لمساعدتك إذا كنت مهذبًا.

حيث إن اتخاذ خطوات بسيطة مثل طلب المساعدة من زملائك في العمل بأدب يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا، ويعد شكر الأشخاص على المساعدة أو تسليط الضوء على عملهم الشاق أمرًا مهذبًا ومحترمًا، وهذه الخطوات صغيرة ويمكن أن يكون لها تأثير كبير.

  1. منع التحيز

منع التحيز
منع التحيز

ويمتد الاحترام إلى ما هو أبعد من مهارات زملائك في العمل وإلى معتقداتهم الشخصية، ومن خلال القضاء على التحيز في العلاقات الشخصية والمهنية، يمكنك إنشاء مكان عمل ترحيبي للجميع، ويمكن لأصحاب الأعمال القيام بذلك عن طريق تصفية المرشحين للوظائف حسب مجموعة المهارات، وليس حسب الاسم أو التعليم.

  1. إشراك الجميع في الاجتماعات والمناقشات والاحتفالات

إشراك الجميع في الاجتماعات والمناقشات والاحتفالات
إشراك الجميع في الاجتماعات والمناقشات والاحتفالات

سيؤدي وجود كل الأشخاص المطلوبين في اجتماع أو مناقشة إلى زيادة البيئة التعاونية وإنتاج أفكار جديدة للمشكلات، وسيتوصل فريقك إلى حلول أفضل ويحدد الحلول بشكل أسرع.

وإذا كان لديكِ اجتماع أو احتفال، تأكدي من إشراك كل من تحتاجينه، وبناء علاقة مع الآخرين خارج منطقة الراحة الخاصة بكِ.