طرق علاج بداية ظهور الشيب

هل تعانين من بداية ظهور الشيب؟ إليك نصائحنا وأهم العلاجات

إحسان علّوه
23 فبراير 2023

بداية ظهور الشيب في شعر المرأة يتسبب لها بالقلق الكبير، لكن من المهم أن تدرك المرأة بأن الشيب ليس بالضرورة مرتبطاً بفكرة التقدم بالعمر، إنما قد يغزو الشعر الأبيض المرأة في عمر مبكر لعوامل كثيرة وأهمها العامل الوراثي، وسوء التغذية التي تتمثل في نقص بعض المغذيات الأساسية من الجسم خاصة عنصر النحاس، التعرض للإرهاق والتوتر الشديد، إضافة الى ممارسة سلوكيات مضرّة بصحة الجسم بشكل عام مثل السهر الطويل.

 الشيب المبكر  يبدأ بغزو الشعر تدريجيا ويتسارع بعدها ليغطي مساحة أكبر من فروة الرأس مما يشعر المرأة بفقدان جزء من جمالها اذ يعد الشعر "تاج جمالها". لكن لا تقلقي عزيزتي المرأة، فنحن في فريق "هي" سنساعدك ونستعرض معك طرق علاج بداية ظهور الشيب التي يمكن من خلالها السيطرة على هذه المشكلة الجمالية مع استعراضنا لأبرز العلاجات المجرّبة بغية الحفاظ على لون الشعر الطبيعي قدر الإمكان وإيقاف زحف الشيب نحو كامل الشعر.

ما هي طرق علاج بداية ظهور الشيب

 طرق علاج بداية ظهور الشيب

علاج بداية ظهور الشيب يبدأ أولا من معرفة العوامل الأساسية لظهور الشيب في الرأس. فهناك عوامل متداخلة تسرع من ظهور بداية الشيب، وعلى رأسها العامل الوراثي وهي الحالة التي لا يمكن علاجها لأنها تخضع للجينات الوراثية لكن يمكن التخفيف منها من خلال نصائح الطبيب المختص الذي يدرس ملف الحالة بشكل كامل. وبالإجمال، عند ظهور بداية الشيب، من الأفضل للمرأة دائماً التوجه عند الطبيب الجلدي المختص الذي يجري فحوصات شاملة، تشمل فحص الدم لمعرفة النقص الحاصل في الفيتامينات والمعادن، كذلك يجري الطبيب المختص الاختبارات على فروة الرأس للتأكد من صحتها او إصابتها بأي أمراض وغيرها من الفحوصات المختصة.

 طرق علاج بداية ظهور الشيب
 طرق علاج بداية ظهور الشيب

ونحن في "هي" سنطعلك من جعبة خبراء الأطباء واخصائيي الشعر، على أهم الطرق المتبعة والمجربة لعلاج بداية ظهور الشيب، والتي تشمل:

تدليك فروة الشعر

تدليك فروة الرأس من العلاجات الفعالة التي ينصح بها أطباء الجلد لتأخير بداية ظهور الشيب، خاصة اذا ما ترافق ذلك مع استخدام الزيوت الطبيعية. فهذا العلاج يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتسهيل تدفق الدم الى بصيلات الشعر، بغية إيصال كل المغذيات للفروة، ما يؤخر من ظهور الشيب في الشعر. ونصيحتنا لك والمجربة هي استخدام زيت اكليل الجبل "الروزماري"، فهو يتمتع بخواص رائعة الى جانب استخدام زيت السمسم، وزيت حبة البركة "الحبة السوداء".

تدليك فروة الشعر
تدليك فروة الشعر

الإلتزام بعادات وسلوكيات صحية

هناك سلوكيات يومية تؤثر كثيرا على ظهور الشيب المبكر في الرأس، وعلى رأسها السهر الطويل والتدخين والإدمان على الكافيين والمبالغة بصبغ الشعر. فجميعها عوامل تعمل على تسريع ظهور الشيب المبكر.  وهنا لا بد من السيطرة على الأمر واستبدال هذه العادات بسلوكيات صحيّة كالنوم المبكر، التوقف عن التدخين، استبدال الكافيين بالعصائر الطبيعية من الخضار والفواكه او تناول شاي الأعشاب على غرار البابونج الذي يعزز من نمو الشعر الصحي ويؤخر الشيب.

المبالغة بصبغ الشعر
المبالغة بصبغ الشعر يسرع من عملية الشيب

النوم مبكراً ولساعات كافية

بمقدار تأثر البشرة بالنوم المبكر حيث ينعكس ذلك ايجابا عليها، يؤكد أطباء الجلد بأن النوم الصحي ولساعات كافية يؤثر ايضا على هيكلية الشعر سواء من ناحية نموه او تأخير الشيب. ويتمثل النوم الصحي بالنوم المبكر يوميا، والنوم العميق وغير المتقطع، فهذه العادات تمنح الراحة للشعر وتحث على انتاج صبغة الميلانين فيه  وتحفز من نموه.

النوم الصحي يؤخر ظهور الشيب
النوم الصحي يؤخر ظهور الشيب

ممارسة الرياضة اليومية والتأمل

أطباء الجلد يتقفون جمعياً بأن التوتر والضغط العصبي والحزن من الأسباب التي تؤدي الى بداية ظهور الشيب وتساقط الشعر ايضا، لكن يمكنك محاربة هذه العوامل من خلال تفادي قدر الإمكان التوتر  عبر ممارسة الرياضة والتأمل واليوغا الى جانب الترفيه عن نفسك بهوايات مفيدة.  هذه الممارسات تساعد على تخفيف الإجهاد النفسي المسبب للشيّب المبكر.

التأمل واليوغا يخففان من الاجهاد النفسي
التأمل واليوغا يخففان من الاجهاد النفسي

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن

بالتأكيد سمعت العبارة الشهيرة من الأطباء والتي تقول بأن ما يدخل أمعائنا من طعام ينعكس على صحتنا وبشرتنا وشعرنا ايضا. وبالتالي، فإن الشعر يتأثر جدا بالمغذيات التي نتناولها، فعندما يفتقد الشعر للمغذيات الأساسية له فإنه يبدأ بفقدان المادة الملونة للشعر، خاصة بعد تأكيد الدراسات والأطباء بأن النظام الغذائي يلعب دورا كبيراً في تأخير ظهور الشيب المبكر. لذا، لا بد لك من الخضوع لفحوصات طبية شاملة للدم لمعرفة مدى النقص في المعادن الرئيسية والفيتامينات في الجسم تحت إشراف الطبيب المختص، ونصيحتنا الأولى لك من فريق "هي" لعلاج بداية الشيب، الحرص على التنويع في مصادر الطعام بين الحبوب والبروتينات والخضار والفواكة الملونة.

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن
اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن

ونستعرض معك ، بشكل توضيحي أفضل العناصر الغذائية التي تلعب دورا مهماً في تأخير بداية ظهور الشيب، وفق الدراسات العلمية:

الفيتامين A  وأهم مصادره

الفيتامين  A  يعتبر من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة  التي تحارب الجذور الحرّة المسرّعة لعملية الشيخوخة، وهو بالتالي من العناصر المهمة في علاج بداية ظهور الشيب. يمكن الحصول عليه من خلال تناول الجزر والمشمش وغيرها من الخضار والفاكهة البرتقالية اللون بالاضافة إلى الخضار الورقية الخضراء كالخس والهندباء والسبانخ الغنية ايضا بحمض الفوليك ومنتجات الألبان.

 الفيتامين C وأهم مصادره

الفيتامين C يساعد على امتصاص المعادن وفيتامينات الشعر الضرورية للحفاظ على صبغة الميلانين للشعر. يتواجد هذا الفيتامين في الفاكهة الحمضية وخاصة الليمون، والتفاح الفريز والبندورة والفلفل.

الإلتزام بعادات وسلوكيات صحية

 الفيتامين E وأهم مصادره

الفيتامينE  يطلق عليه أطباء الجلد اسم "فيتامين الجمال"، فهو ضروري جدا لصحة ونمو الشعر ولمكافحة الشيب المبكر، ويتوفر في المكسّرات والخضار الورقية والحبوب مثل الفاصولياء وزيت بذور الشمس، ويمكن تناوله على هيئة كبسولات تحت اشراف طبي.

 معدن السيلينيوم وأهم مصادره

السيلينيوم يؤدي دوراً أساسياً في محاربة الجذور الحرّة التي يمكن أن تسرّع منن ظهور ملامح شيخوخة الشعر وظهور الشيب. من أهم مصادره سمك السلمون والتونة وبذور دوار الشمس والجوز والزبيب والبندق.

معدن النحاس وأهم مصادره

معدن النحاس يعد ضروريا لإنتاج الميلانين المسؤول عن إعطاء الشعر لونه الطبيعي، وأي نقص فيه يؤدي الى ظهور الشيب مبكرا في الشعر، وفق الدراسات العلمية. يتوفر هذا المعدن في العديد من الأغذية الطبيعية بينها كبد البقر، الفطر، بذور دوار الشمس، اللوز، الكاجو، العدس، الشوكولاتة الداكنة.

فيتامين B والبيوتين واهم مصادرهما

تعتبر عائلة الفيتامين B "ب" ضرورية للحفاظ على لون الشعر الطبيعي ولإنتاج الهورمونات المساعدة في مكافحة الشيخوخة بشكل عام. كذلك فإن النقص في البيوتين Biotin  يمكن أن يسبب ظهور الشيب مبكرا في الشعر.  ومن أهم الأطعمة الغنية بهذه العناصر اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والخضار الورقية الخضراء وخبز القمح الكامل وخميرة البيرة  والحبوب الكاملة.

خلطات طبيعية تعالج بداية الشيب

الى جانب العلاجات التي ذكرناها، يمكنك الاستعانة ببعض الوصفات المجربة لتحفيز نمو الشعر بشكل صحي  بكونها تعزز نشاط الخلايا الصبغية لإنتاج الميلانين، بالإضافة الى غناها بالعديد من المعادن" الحديد، الكالسيوم، الفسفور، الماغنسيوم، النحاس المفيدة لصحة وجمال الشعر.

كيفية علاج الشيب في المنزل بطريقة طبيعية
كيفية علاج الشيب في المنزل بطريقة طبيعية

من هذه الوصفات، زيت السمسم الفعال في علاج بداية ظهور الشيب، ويمكن تطبيقه من خلال دمج مقادير متساوية من زيت السمسم وزيت اللوز المناسبة لحجم الشعر، تدليك فروة الرأس بهذا الخليط ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعرب الشامبو المناسب.

ايضا، فإن الشاي الأسود الغني بمادة الكافيين المحملة بمضادات الأكسدة، يحفز من نمو الشعر ويساعد على تعزيز لونه الطبيعي ما يساعدك على التخلص من الشعر الرمادي بشكل طبيعي. قومي بغلي كوب من الماء واضيفي اليه ملعقة كبيرة من الشاي الأسود وملعقة صغيرة من الملح. بعدما يبرد المزيج، اغسلي شعرك به واتركيه يجف، كرري بانتظام هذه الطريقة مرتين في الاسبوع للتخلص من الشيب المبكر.

هذه كانت ابرز نصائحنا والعلاجات للسيطرة على الشيب المبكر، فلا تترددي بإتباعها.