أشياء يجب أن تضعيها في الاعتبار قبل بدء رحلتك لتطوير الذات

خلال رحلة الحياة، ستواجهين بالتأكيد مواقف متنوعة، وظروف متغيرة، بالإضافة إلى الكثير من المتغيرات في بيئة العمل وربما في حياتك الشخصية أيضا، وهو ما يتضمن أدوار ومهام ومسئوليات جديدة أو إضافية، تتطلب أن تتأقلمي وتتعاملي معها، ويعد تطوير الذات وسيلة فعالة لمساعدتك على مواجهة كل ما سبق، والتكيف مع الضغوط التي عادة ما تصاحب التغييرات والتحديات المستمرة التي قد تواجهك في رحلة الحياة، كما يزيد من فرص تحقيقك للتميز والازدهار في مختلف نواحي حياتك، ولكن قبل أن تبدئي رحلتك في تطوير الذات، هناك عدة أشياء يجب وضعها في الاعتبار والتي من شأنها مساعدتك على تحقيق أهدافك المتعلقة بتطوير الذات.

أهم الأشياء يجب أن يجب أن تضعيها في الاعتبار قبل بدء رحلتك لتطوير الذات:

الفرص والموارد المتاحة لتجاوز نقاط الضعف

الأهداف

احرصي على تحديد الأهداف التي تسعين للوصول إليها أو تحقيقها في مختلف نواحي حياتك، بدقة وخاصة التي تستهدفيها بشكل خاص في رحلتك لتطوير الذات (مثل العمل، العلاقات الشخصية، الصحة/اللياقة البدنية) حيث سيساعدك ذلك على معرفة الوسائل والطرق التي تزيد من فرص تحقيق أو الوصول إلى الهدف.

نقاط الضعف

احرصي على تحديد نقاط الضعف التي تحتاجين إلى تجاوزها أو التغلب عليها، سيساعدك هذا على تحقيق ما تسعين إليه من أهداف، على سبيل المثال إذا كنت من النوع الخجول الذي يجد صعوبة في التواصل مع الآخرين أو التحدث أمام غرباء، وتحتاجين إلى التغلب على ذلك للقيام بمهام تساعدك على إثراء حياتك المهنية (مثل القيام بعرض تقديمي خاص بالعمل أو مقابلة عملاء محتملين)، سيكون عليك التغلب على ذلك حتى تحقق ما تسعى إليه.

الفرص والموارد المتاحة لتجاوز نقاط الضعف

حددي الفرص والوسائل المتاحة لديك والتي من شأنها مساعدتك على التغلب على نقاط ضعفك مثل الحصول على دوارات تدريبية في المهارات الشخصية والخطابة لتجاوز مشكلة الخجل الزائد وصعوبة التحدث أمام غرباء أو عدد كبير من الأشخاص وما شابه ذلك.

أشياء يجب أن تضعيها في الاعتبار قبل بدء رحلتك لتطوير الذات

خطة العمل

قومي بإعداد خطة عمل تفصيلية بهدف التغلب على نقاط ضعفك بحيث تتضمن الخطوات المحددة التي تخطط لاتباعها للتغلب على نقاط ضعفك وترتيبها الزمني.

الوقت المخصص لتطوير الذات

خصصي ما يكفي من الوقت للعمل على تطوير الذات والقيام بالمهام والخطوات التي تتطلب ذلك مثل حضور الدورات التدريبية، تخصيص وقت للقراءة، أو لاكتساب مهارة جديدة والتدرب عليها وما شابه ذلك.

تسجيل النتائج

من الضروري أن تسجلي النتائج التي حققتها حتى تتمكني من الحصول على سجل واضح يحدد مدى التقدم الذي أحرزته وما قمت بتنفيذه من خطتك لتطوير الذات.

تقييم النتائج

احرصي على تقييم نتائجك ومقارنتها بالأهداف التي تطمح إليها لمعرفة ما نجحت في تحقيقه وما عليك أن تحققيه من تقدم للوصول إلى هدفك النهائي.