كيف أُُرضي أمي وزوجتي

كيف أُرضي أمي وزوجتي، بعد الزواج يقع الزوج في حيرة كبيرة بين أمه وزوجته، وهو واقع يشهد عليه صراع الكنة والحماة على الزوج، ولذلك نجد نوعين من الأزواج، زوج يسيء إلى زوجته إرضاءً لأمه، وزوج آخر يفعل العكس ويقوم بإرضاء زوجته على حساب أمه، وفي الحقيقة أن كليهما لم يسلك الطريق السليم لتحقيق رضاء كل من الأم والزوجة، فما هو الحل.

كيف أرضي أمي

  • كيف أرضي أمي وزوجتي
  • نصائح للحماة

كيف أُرضي أمي وزوجتي

بداية وللإجابة على سؤال كيف أُرضي أمي وزوجتي، أكدت داليا شيحة مستشارة علاقات زوجية وأسرية، أنه يتعين على الزوج الالتزام بتطبيق ما يلي

  1. عدم وضع أمه وزوجته في سلة واحدة، بل عليه أن يضع كل منهما في سلة منفصلة عن الأخرى، أي ضرورة التعامل مع أمه وزوجته بشكل منفصل، بمعنى أنه يجب أن لا يكون تعامل الزوج مع أمه وزوجته بناء على علاقتهما ببعضهما البعض، فقد تكون الأم غير محبة للزوجة أو العكس.
  2. يجب على الزوج أن يكون واعيا وحكيما وأن لا يتعامل مع أمه كحماة لزوجته بعين الأم، لأنها قد تكون أما صالحة ومثالية بالنسبة له، وحماة متسلطة ومزعجة بالنسبة لزوجته، فنجاجها كأم لا يعني بالضرورة نجاحها كحماة، وذلك حتى يضع اللبنة الأولى في إعتماد الطريقة المثلى لتحقيق رضاء الأم والزوجة معا، وبخاصة لأن الإحسان إلى كل من الأم والزوجة أمر مطالب به الزوج شرعا.
  3. يجب أن يحرص الزوج على مشاعر أمه ومشاعر زوجته وأن يتجنب إنصاف أحدهما على الأخرى حتى لا يشتد الصراع بينهما ويفشل في تحقيق رضائهما.
  4. على الزوج أن ينصت لأمه حال شكواها من زوجته، وأن ينصت لزوجته جيدا في حال شكواها من أمه حتى يستطيع الفصل بعدل وموضوعية بينهما.
  5. على الزوج على أن لا يحكم على زوجته من خلال حب أو كره أمه لها، والعكس حتى لا يسيء إلى أمه أو زوجته.
  6. يجب أن يكون الزوج منصفا وعادلا لزوجته، وأمه أيضا، حتى لا تزيد المشاكل بينهما، فقد يقع الزوج في ظلم زوجته عندما يستمع إلى أمه فقط، و العكس صحيح.
  7. يجب على الزوج مساعدة كل من أمه وزوجته لوضع حدود لتعامل الأم والزوجة معا، ووضع ضوابط قوية لعلاقتهما معا، حتى لا تزيد المشاكل الزوجية ولتهدأ العلاقة بين أمه وزوجته.
  8. يجب على الزوج عدم إجبار الأم أو الزوجة على شكل العلاقة التي يراها مناسبة لحياته، وأن يقوم بفعل ما يُرضي أمه من ناحية، وفعل ما يُرضي زوجته من ناحية أخرى.
  9. على الزوج أن يترك حرية الاختيار في التواصل لكل من الأم والزوجة بحسب نسبة التوافق بينهما.

نصائح للحماة  

حتى يستطيع الزوج تحقيق رضاء الأم والزوجة، يجب على الحماة الإلتزام بتطبيق ما يلي بحسب ما ذكرته شيحة حيال الإجابة على سؤال كيف أُرضي أمي وزوجتي.

  1. عدم التدخل في الحياة الزوجية.
  2. التعامل مع الزوجة بطريقة لطيفة وهادئة.
  3. التفكير في سعادة ابنها من خلال تحسين العلاقة مع الكنة.
  4. تجنب التعامل مع زوجة ابنها بتسلط حتى يعيش ابنها في سعادة وهناء مع زوجته.
  5. التسامح والتعامل مع الكنة بنية طيبة بعيدة عن الصراع المعروف بين الكنة والحماة.