أثر الموسيقى والتراث في المحافل الوطنية
قد تعرّف الموسيقى كلغة إضافية تتواصل بها الشعوب، فهي ليست مجرد نغمات وألحان تغنى وتعزف لطرب أو في المحافل السنوية والمراسم الحزينة، وجدت الموسيقى من قِدم الزمن مصاحبة للحروب والمعارك، قد تعرّف من قِبل البعض كنذير شؤم، وفي حين آخر فهي تستخدم في جلسات العلاج النفسي كأحد السبل العلاجية
لو نظرنا إلى تعدد أساليب استخدام الموسيقى وتقديمها بين الشعوب لوجدنا عدد لا منتهي من الأنماط الموسيقية
ففي دول شرق آسيا، تبرز الآلات الوترية لدى استخدامهم للموسيقىوفي الدول الافريقية يبرز دور الطبول في تقديمهم لثقافتهم الموسيقيةوعلى مدى تنوعها الا أنها تنجح في إيصال مالا يستطيع اللسان إيصاله في بعض الأحيان
فالموسيقى تنجح في إيصال المشاعر غير المنطوقة، ووسيلة تعبير لإنجازات محققة غلبها المنطق في سردها
الموسيقى لغة تناغمية تحملها الألحان في مسار يخلو منه حدية الوعي وأساسها العاطفة، وفي زمننا الحالي، قد يتشكل دور الموسيقى على نمطين، الأول الفرح والآخر الحزن. ففي الفرح، نشهد دور الموسيقى في المحافل الوطنية والمحلية، للتعبير عن تحقيق أكبر المنجزات المؤسسية والشخصية أيضالذلك يعتبر شكل الموسيقى في السياق السابق كقوة إضافية تبرزها الشعوب.
وبالحديث عن الشعوب وأساليب الفرح والتراث الموسيقي ومع قرب اليوم الوطني السعودي الـ93 فسيتم ذكر الأساليب الثقافية الموسيقية السعودية في محافلها و جميع مناطقها
مرت الموسيقى السعودية بـ 4 مراحل شكلت ماهي عليه في زمننا الحالي:
المرحلة الأولى : نعود في الزمن الى عام 1909 م حيث وبالتعاون مع موظفي القنصلية الهولندية في جدة فقد تم تسجيل قدر هائل من أصوات غناء نسائي في الزواجات وشعر بدوي يلقى في المجالس وغيره من الصوتيات المحفلية في ذلك الوقت في المنطقة
المرحلة الثانية : في سنة 1953 م أنشأت وزارة الدفاع السعودي أول مدرسة لموسيقات الجيش العربي السعودي وكانت أهدافها أولا تقديم التحية العسكرية (السلام الملكي السعودي) وثانيا الترفيه عن الضباط وصف الضباط والجنود.
المرحلة الثالثة : يذكرعبدالرحمن اللهبي وهو عازف كمان هاوي في شهادة أدرجها ضمن مذكراته (رجال الطرب الحجازي) فيقول عن الفنان طلال مداح أحد رموز هذه المرحلة(وخرج صاحبي في عام 1380هـ (1960م) في حفلة من الحفلات التي تقام للملك سعود، وغنى أولى أغانيه (وردك يا زارع الورد) وقد عمل على تلحينها عبد الله محمد والريس، وقد صاحبه الريس محمد على الكمان، وحامد فقيه على الإيقاع، وكانت ليلة انطلاقه وشهرته)
إذ شهدت هذه المرحلة تكريس انطلاقة الأغنية الجديدة من بعد المسرح والأسطوانات حين أسّس طلال مداح ولطفي زيني والشاعر المنتظرشركة (رياض فون) مطلع الستينيات
المرحلة الرابعة : بدأت بوادر هذه المرحلة في النصف الثاني من التسعينيات (نهاية القرن العشرين) إذ دخلت صناعة الكاسيت مرحلة النهاية بظهور الانترنت، وخدمة تحميل وتداول الأعمال الفنية رقميًّا بوصفها مادة إعلامية بالرغم من ظهور صناعة الأسطوانة الرقمية إلا أنها لم تستطع أن تصمد.
وتتنوع الموسيقى في المملكة العربية السعودية من منطقة لاخرى بناءاً على المهن والبيئات، على سبيل المثال "الهجانة" لأصحاب الجمال" وحداء السواني "صيادين البحر"
وأغاني خاصه بأصحاب البناء والفلاحة والطحن، وفي الوقت ذاته تتواجد مكونات أساسية تبني الأشكال الشعرية والأنماط اللحنية والألوان الإيقاعية وحركات الرقص التي تشكِّل طُرقَ الأداء والتلحين والكتابة الشعرية
مثل فن السامري في نجد، والخبيتي والرديح ( البدواني) وشعر المحاورة والكسرة وفن الصهبة في الحجاز
وفن النهمة (غناء البحر) في الأحساء، كما أن هناك ملامح مشتركة مثل فن المجرور الطائفي المنشأ وفن المجس (الموَّال المكي)
أما فن الدان فهو مشترك بين الحجاز واليمن، وبالنسبة لفن العرضة والسامري فهو مشترك بين حائل والقصيم ونجد والأحساء، على الرغم من اختلافها قليلاً في الأحساء حيث تأتي بفن النهمة (غناء البحر)
ويعتبر طارق عبد الحكيم الأب الأكاديمي للأغنية السعودية كما أنه مؤسِّس مدرسة موسيقات الجيش العربي السعودي، و برز عدد من الفنانين على مستوى العالم العربي منهم الراحل طلال مداح ومحمد عبده وخالد عبد الرحمن وراشد الماجد وعبد المجيد عبد الله وعبادي الجوهر ورابح صقر.
وأثناء كتابتي لهذا المقال تتصاعد أصداء معزوفاتنا السعودية مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكولن بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية
وتقام الفعالية تحت إسم "روائع الاوركسترا السعودية" تحت رعاية وزير الثقافة الأمير : بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وبحضور الأمير تركي بن فيصل بن عبدالعزيز، وسفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، إلى جانب حضور كبير من جمهور دولي متعدد الجنسيا
تأتي هذه المشاركة كخطوة تحقيقية لمستهدفات المملكة العربية السعودية 2030
وذلك كما أشار اليه الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى السيد : "باول باسيفيكو" قائلاً : فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي تُعد أول أصلٍ ثقافي وطني تطوره هيئة الموسيقى السعودية كواحدة من العديد من المبادرات لتطوير نظام موسيقي شامل ومستدام في المملكة، تحت إشراف وزارة الثقافة
يُذكرأن مشاركة فرقة الأوركسترا والكورال الوطني على مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكولن بمدينة نيويورك، تُعد ثالث وجهات مبادرة (روائع الأوركسترا السعودية) التي تجوب العالم في عددٍ من المدن العالمية، حيث بدأت من العاصمة الفرنسية باريس، ثم انتقلت إلى مدينة مكسيكو سيتي بالولايات المتحدة المكسيكية، قبل أن تحط رحالها في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى والفنون الأدائية السعودية، تعزيزاً للتبادل الثقافي الدولي الذي يُعد أحد الأهداف الإستراتيجية التي تسعى وزارة الثقافة إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030
وها نحن نقبل من نهاية السنة، حيث تبدأ فعاليات موسم الرياض في عاصمتنا الحبيبة، محملة بأبرز الانشطة والفعاليات، ومن أكثر الفعاليات انتظاراً من الجماهير تعتبر "ساوند ستورم" الاكثر إقبالاً، لتنوع الفنانين العالميين والانشطة والحفلات الغنائية التي من شأنها اشباع رغبة المجتمع في الترويح عن انفسهم واطلاق العنان لتناغمهم مع الموسيقى والاجواء المثيرة، وشهدنا خلال هذه الفعاليات أيضاً مزيج يجمع بين موسيقانا السعودية وتعاونات غريبة مع DJ's أنتجت لنا نوع فني جديد مثير للعجب يلعب بدوره عامل مهم لنقل هويتنا الغنائية الى مراحل لم تسبق من بعد!