أهم 9 نصائح غذائية لمرضى الغدة الدرقية لفقدان الوزن

تشارك الغدة الدرقية في جميع العمليات الحيوية بالجسم تقريباً ما قد يجعل أي خلل بها يتسبب بتأثير سلبي كبير ‫على الصحة سواء كان الخلل قصوراً في نشاط الغدة أو فرط نشاط. والمعروف ان هرمون الغدة الدرقية يساعد في التحكم بسرعة الايض، وكلما ارتفعت سرعة الايض زاد معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم وبالتالي إمكانية فقدان الوزن. إلا أن إصابة الغدة بالقصور يمكن أن يؤدي لتباطؤ سرعة الحرق وبالتالي المعاناة من زيادة في وزن الجسم، وعدم القدرة على خسارة الوزن بشكل سريع وفعال.

لذا يحتاج مرضى قصور الغدة الدرقية لبعض النصائح الغذائية لمساعدتهم على تسريع حرق الدهون والسعرات الحرارية والنجاح في فقدان الوزن الذي ينشدون دون اية مشاكل.

الحبوب والبذور الخالية من الجلوتين من أهم الأطعمة لمرضى الغدة الدرقية
الحبوب والبذور الخالية من الجلوتين من أهم الأطعمة لمرضى الغدة الدرقية

أهم 9 نصائح غذائية لمرضى الغدة الدرقية لفقدان الوزن

جمعنا لك عزيزتي القارئة، هذه النصائح الغذائية من عدة مواقع صحية:

1-تجنب الكربوهيدرات البسيطة والسكريات

يفضل اتباع نظام غذائي يتضمن إدراج الكربوهيدرات بشكل منخفض أو معتدل، مع التركيز على الكربوهيدرات المعقدة، أي يحتوي على الخضروات والبقوليات النشوية، وتجنب السكريات البسيطة، حيث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، تزيد من فرص الالتهاب في الجسم.

2-تناول المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات

يجب الاعتماد على الأطعمة المضادة للالتهابات، كونها تساهم في تخفيف آلام المفاصل والاكتئاب، وهي أعراض قد تنجم عن قصور الغدة الدرقية، ويمكن للأطعمة المضادة للالتهابات أن تساعد في تهدئة الجهاز المناعي، والذي غالبًا ما تكون استجابته مفرطة لدى مصابي قصور الغدة الدرقية. وتشمل تلك الأطعمة الخضروات الورقية، والطماطم، والأسماك الدهنية، والمكسرات، والفواكه، وزيت الزيتون.

3-الالتزام بوجبات صغيرة ومتكررة

يبطئ قصور الغدة الدرقية وظيفة الجهاز الهضمي، وبالتالي فتناول وجبات أصغر بشكل متكرر على مدار اليوم، على أن تكون الوجبات غنية بالعناصر الغذائية كالبروتين، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون صحية، يساهم في الحصول على ما يحتاجه الجسم، ويدعم توازن السكر في الدم، وبالتالي يقلل فرص زيادة الوزن.

4-ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمرينات الرياضية بجانب اتباع نظام غذائي صحي على حرق السعرات الحرارية، ولكن يجب استشارة الطبيب عن طبيعة التمرينات التي يفضل ممارستها، خاصة أن مريض قصور الغدة الدرقية يكون مرهقًا بشكل رهيب.

5-زيادة كمية الألياف

يعد الحصول على كمية جيدة من الألياف أحد الأساليب الأساسية التي يمكن لمرضى قصور الغدة الدرقية اتباعها حال الرغبة في إنقاص الوزن. يساعد محتوى الألياف في تنظيم عملية الهضم وأيضًا التخلص من السموم الضارة، ويساعد في مراقبة تناول السعرات الحرارية. ننصح بإضافة الفواكه والخضراوات والبقول الغنية بالألياف في النظام الغذائي اليومي.

6-تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

ينصح الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم لأنها تساعد على إنتاج الكثير من هرمونات TSH الهرمون المنشط للدرقية، كما يساعد السيلينيوم في القضاء على الجذور الحرة وتقوية وظيفة المناعة في الجسم، ودعم عملية التمثيل الغذائي لهرمونات الغدة الدرقية. وتشمل الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، الجوز البرازيلي وتونة الزعنفة الصفراء والهلبوت والسردين ولحم الخنزير والروبيان المعلب والديك الرومي والكبد.

الأسماك والمأكولات البحرية من الاطعمة المفيدة لمرضى الغدة الدرقية لانقاص الوزن
الأسماك والمأكولات البحرية من الاطعمة المفيدة لمرضى الغدة الدرقية لانقاص الوزن

7-تناول اليود

وفقًا للخبراء، فإن اليود، كمعدن أساسي، يساعد في تحفيز وظيفة الغدة الدرقية في الجسم. وبالتالي، إذا كان الشخص يعاني من قصور الغدة الدرقية، فإن زيادة تناول اليود عن طريق الأسماك والملح ومنتجات الألبان والبيض سيزيد من إنتاج هرمون TSH في الجسم.

8-تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين

يساعد الاستهلاك المنتظم للمنتجات الخالية من الغلوتين في إدارة قصور الغدة الدرقية والمساعدة في إنقاص الوزن بشكل فعال. فاستهلاك الغلوتين يحفز الغدة الدرقية على مهاجمة نفسها، وذلك بسبب احتوائه على بروتين يسمى غليادين وهو غريب على جسم الإنسان، ومشابه لإنزيم موجود في الغدة الدرقية.

9-شرب الكثير من الماء

يلعب الماء دورًا مهمًا فيما يتعلق بفقدان الوزن، لأنه يساعد في تحسين الهضم ويطرد السموم من الجسم. يمكن أن يقلل تناول كميات مناسبة من الماء أيضًا من الشهية، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن على المدى الطويل.

في الختام، لا بد من التأكيد أن استشارة الطبيب المختص لكافة الحالات الصحية وخاصة مشاكل الغدة الدرقية، هي المعيار الأساس في تحديد الأطعمة وكافة النصائح الغذائية الواجب اتباعها لتحقيق الصحة والسلامة دوماً.