تُعانين من دهون الذراعين.. إليك الهرمون المسؤول عن هذه المشكلة وكيفية التخلص منها نهائيًا

تُعانين من دهون الذراعين.. إليك الهرمون المسؤول عن هذه المشكلة وكيفية التخلص منها نهائيًا

رحاب عباس

دهون الذراعين من المُشكلات المزعجة للعديد من النساء، فهي أحد الأسباب التي قد تُعيق ارتدائهن ما يحلو لهن من الملابس على وجه التحديد، وذلك بخلاف مظهر الذراعين الممتلئ وغير المُتناسق ما باقي أجزاء الجسم.

عمومًا، قبل التطرق إلى الطرق الفعالة للتخلص من دهون الذراعين، يجب في المقام الأول التعرف على الأسباب وراء ظهورها، وا مهو الهرمون المسؤول عن ذلك؟ ومن ثم معرفة كيفية التخلص من سمنة الذراعين في المجمل العام.

يُعتبر هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن سمنة الذراعين في النساء؛ إذ يُفرَز من الغدة الكظرية والمبايض بكميات صغيرة، فيعمل على تقوية العضلات والعظام، وتحسين الرغبة الجنسية، وعند انخفاضه يؤدي إلى ضعف العضلات، وترهل الذراعين كأجنحة الخفافيش.

يحدث انخفاض لهرمون التستوستيرون المسؤول عن تكوين العضلات في النساء بسبب عدة عوامل وأهمها " التقدم في العمر، وانقطاع الطمث، عدم ممارسة الرياضة، وقلة النشاط البدني، الإصابة بأمراض في الغدة الكظرية أو الغدة النخامية، التعرض لمشكلات في المبايض حيث يُنتَج جزئيًا في المبايض، ارتفاع نسبة جلوكوز الدم بسبب كثرة تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، والكربوهيدرا".

هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن تراكم دهون الذراعين لذا استشيري الطبي المختص واتبعي الحلول المقدمة للتخلص منها
هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن تراكم دهون الذراعين لذا استشيري الطبي المختص واتبعي الحلول المقدمة للتخلص منها

أما بالنسبة عن أعراض  نقص هرمون التستوستيرون عند النساء، فتشمل " قلة التركيز، جفاف المهبل، هشاشة العظام، القلق والاكتئاب، الكسل والخمول، تراكم دهون البطن، اضطرابات في النوم، فقدان الرغبة الجنسية، اضطرابات الدورة الشهرية، ضعف عضلات الذراعين والساقين".

من هذا المنطلق، سنتعرف بالتفصيل عبر موقع " هي " على أسباب سمنة الذراعين وكيفية ضبط معدل الهرمون المسؤول عن سمنتها وأفضل الحلول الطبيعية للتخلص من دهونها المتراكمة، وذلك بناءً على توصيات مدرب اللياقة البدنية كابتن محمد مرسي من جدة.

أسباب تراكم دهون الذراعين

أوضح كابتن محمد، أن أسباب سمنة الذراعين عند النساء ليست عديدة؛ وقد تنحصر في التالي:

التقدم في السن

يُعد التقدم في السن أحد الأسباب الجوهرية، حيث تبدأ الكتلة العضلية بالانخفاض مع التقدم في السن، ويبدأ الجلد بالترهل، ما يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الذراعين، وترهلها، فتظهر بحجم أكبر، كما تنخفض معدلات عمليات الأيض مع التقدم في السن؛ ما قد يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون في الذراعين. 

التغيرات الهرمونية

تُعد هرمون التيستوستيرون أقل عند النساء مقارنة بالرجال، ما يؤدي ذلك إلى زيادة تراكم الدهون خصوصًا في الذراعين والأرداف تحديدًا إذا كان نمط حياة المرأة يفتقر للرياضة والحركة.

الجينات الوراثية

تلعب الجينات الوراثية دورًا مؤثرًا في زيادة حجم الذراعين أو سمنتها حتى وإن لم يكن هناك زيادة في الوزن؛ لذا قد تلجأ السيدات غالبًا إلى لبس الأكمام الطويلة لتغطية منطقة الذراعين.

طرق فعالة لضبط معدل الهرمون المسؤول عن تراكم دهون الذراعين

أكد كابتن محمد، أن ضبط معدل الهرمون يحتاج إلى مراجعة الطبيب المختص؛ إلى جانب ذلك، يُمكن ضبطه بتحسين النظام الغذائي ونمط الحياة، باتباع الطرق التالية:

  • إضافة البروتين والألياف إلى النظام الغذائي.
  • استبدال الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل، أو الشوفان.
  • تقليل تناول السكريات، وتناول الشاي الأخضر بديلًا للكافيين.
  • ممارسة تمارين المقاومة وحمل الأوزان، التي تعمل على زيادة إفراز التستوستيرون وتقوية العضلات.
  • تناول الأسماك مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا، حيث إنّها غنية بالأوميجا3 التي تُحفز إنتاج التستوستيرون.
  • تناول زيت الزيتون، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تزيد معدل التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.
  • تجنب السهر وتنظيم ساعات النوم، حيث يؤدي السهر وقلة النوم إلى إفراز زيادة هرمون الكورتيزول الذي يزيد معدل تخزين الدهون، وهرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع.
تمرين الضغط  باستخدام أثقال خفيفة أحد التمارين الفعالة للتخلص من دهون الذراعين
تمرين الضغط  باستخدام أثقال خفيفة أحد التمارين الفعالة للتخلص من دهون الذراعين

حلول مثالية للتخلص من تراكم دهون الذراعين

فضلًا عن ذلك، يُمكن اتباع الحلول المثالية التالية والمُناسبة لجميع الفئات العمرية، وذلك على النحو التالي:

التركيز على خسارة الوزن ككل

وجدت الأبحاث أن التركيز على خسارة الدهون من منطقة معينة من الجسم مثل خسارة الدهون من منطقة الذراعين غير مجدية، إذ ستقل نسبة الدهون في الجسم ككل، وليس فقط في المنطقة التي تم التركيز عليها، لذا لا داعي للتركيز أثناء ممارسة الرياضة على منطقة الذراعين بل على الجسم ككل.

حمل الأثقال

يُساعد حمل الأثقال على زيادة الكتلة العضلية وتقويتها في الذراعين، وبالرغم من أنه لا يساعد في حرق الدهون في الذراعين فقط، إلا أنه يُساعد على حرقها في كل الجسم، بالإضافة إلى بناء عضلات الذراعين؛ ما يساعد في إعطائهم مظهر أقل سمنة وأكثر لياقة

إضافة الألياف إلى النظام الغذائي

تساعد الألياف في خسارة الوزن الزائد والدهون، ذلك لأن إضافتها تؤدي إلى زيادة وقت هضم الطعام، ما يزيد ذلك من فترات الشبع؛ وبالتالي تناول وجبات أقل، وهناك عدد من المصادر الغنية بالألياف، مثل: الفواكه والخضروات.

أضيفي الألياف إلى نظامك الغذائي للتخلص من دهون الذراعين نهائيًا
أضيفي الألياف إلى نظامك الغذائي للتخلص من دهون الذراعين نهائيًا

إضافة البروتين إلى النظام الغذائي

يُعد البروتين من المصادر الغذائية التي تُساعد على زيادة فترات الشبع، ما قد يُساعد ذلك على تقليل تناول الطعام، وبالتالي زيادة حرق الدهون والتخلص من سمنة الذراعين؛ وهناك عدد من المصادر التي تحتوي على البروتينات، مثل: اللحوم، والدواجن، والبقوليات، والأسماك.

تمارين فعالة لحرق دهون الذراعين والقضاء عليها

بحسب كابتن محمد، يُمكنك أداء بعض التمارين البسيطة للتخلص من دهون الذراعين منزليًا، وأبرزها:

تمرين الكرسي

هو تمرين رائع للجسم حيث يعمل على بناء قوة الذراع والكتف؛ يُمكنك القيام به في أي مكان تقريبًا وله العديد من الاختلافات لتتناسب مع مستوى لياقتك، لذا استخدميه كجزء من تمرين قوة الجزء العلوي من الجسم، باتباع الخطوات الآتية:

  • اجلسي على طرف الكرسي، وامسكي بيديكِ طرف الكرسي على أن تكون أصابعكِ نحو القدمين.
  • يجب أن تكون المساحة بين يديكِ باتساع الحوض لديكِ، وأن تكون أكعاب القدمين على الأرض.
  • انظري أمامك بشكل متساوي، وارفعي جسمك عن الكرسي، وتقدم به إلى الأمام.
  • قومي بخفض جسمكِ حتى تصبح زاوية الأكواع بين 45 و90.
  • ارفعي نفسك للأعلى ببطء.
  • كرر هذه العملية عدة مرات.

تمرين الضغط باستخدام أثقال خفيفة

يعتبر أحد التمارين الفعالة للتخلص من دهون الذراعين هو تمرين الضغط فوق الرأس أو إلى جانب الجسم بثقل خفيف أو زجاجة ماء، باتباع الخطوات التالية:

  • قفِ بشكل مستقيم مع فتح القديم باتساع الحوض.
  • استخدمي أثقال خفيفة.
  • قومي برفع يديك إلى جانب جسمك.
  • انزلها ببطء إلى مكانها.
  • كرر هذه العملية عدة مرات.

تمارين الكارديو

يعد من أكثر التمارين التي تساعد في حرق الدهون الزائدة؛ لذا قومي بأدائها 3 إلى 5 مرات في الأسبوع، وإذا كان لديكِ المزيد من الدهون لتخسريها، فقومي بزيادة هذه الكمية  ومارسي التمارين من 5 إلى 7 أيام في الأسبوع؛ مع مراعاة التمرن لمدة 30 دقيقة على الأقل، وما يصل إلى 60 دقيقة لفقدان الدهون بشكل أكبر.

تمارين العضلة ذات الرأسين Bicep

العضلة ذات الرأسين هي الجزء الأمامي من الذراع، وهي عضلة الشباك وهي ضرورية لأية حركات شد قد تقومين بها؛ ومن خلال العمل على العضلة ذات الرأسين، فإنك تساهمين في حرق الدهون المتراكمة في الذراعين. الجدير بالذكر؛ أن هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من التمارين التي تستهدف هذه العضلة على وجه الخصوص، لذا استشيري مدربك الخاص.

وأخيرًا، إذا كنتِ تعانين من دهون الذراع العنيدة التي لا تختفي مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية، فهناك علاج طبي معتمد من إدارة الغذاء والدواء؛ باسم "UltraShape " وهوعبارة عن علاج طبي خالي من الألم وسريع جدًا يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الذراعين؛ وذلك بخلاف عمليات التجميل الجراحية التي قد تعمل على التخلص من الدهون المتراكمة بشكل نهائي عن طريق استخدام الأمواج فوق الصوتية.

بشكل عام لا تترافق هذه الجراحة مع آثار جانبية، بل يشعر المريض براحة كبيرة جراء فقدان الدهون المتراكمة، لكن في حالات نادرة قد يشعر المريض بألم وظهور كدمات في جسمه.