الألم والغثيان من أعراض حصوات الكلى الصغيرة عند النساء

الألم ليس العرض الوحيد .. إليك أهم أعراض الإصابة بحصوات الكلى

ريهام كامل

قد تتسبب حصوات الكلى الصغيرة في مضاعفات صحية خطيرة إذا لم تُعالج بشكل مناسب. فقد يحدث انسداد في المسالك البولية، وقد تتأثر الكلى كليًا من تراكم الحصوات الصغيرة مؤدية إلى تلفها كما يحدث في بعض الحالات المرضية حيث يشكل ذلك ضغطًا كبيرًا على الكلى. ولذلك تعد معرفة الأعراض واستشارة الطبيب فور الشعور بها، الخطوة الأهم في تجنب المخاطر والمضاعفات. تُرى ما هي أعراض حصوات الكلى الصغيرة عند النساء؟، وكيف يمكن التعامل معها؟، وما هي مضاعفاتها بالتفصيل؟، وما هي طرق العلاج؟، وكيف يمكن الوقاية منها؟

هل حصى الكلى الصغيرة تسبب ألم؟

يعتقد البعض أن حصوات الكلى الصغيرة قد لا تسبب ألم، وهذا اعتقاد خاطئ لأن الألم يرافق الحصوات الصغيرة أيضًا ولكن بصفة غير مستمرة، وليس الألم فحسب فقد يرافقه تشنجات في الظهر، وقد يزيد الألم مع تراكم الحصوات أسفل ومن ثم تحفيز الشعور بالرغبة في التبول.

ما هي أعراض حصوات الكلى الصغيرة عند النساء؟

بحسب دكتور أمجد فاروق الخبير في الجراحة دقيقة التوغل المسالك البولية مستشفي ميد كير، وبحسب الموقع الالكتروني لها، تتمثل أعراض حصوات الكلى الصغيرة عند النساء في ما يلي:

  1. الشعور بالألم في الظهر والحوض

الشعور بألم في أسفل الظهر أو على الجانب بحسب مكان الحصوات، وتختلف درجة الألم وفقًا لحجم الحصوات. وقد يمتد الألم ليشمل منطقة الحوض بأكملها.

  1. الشعور بألم أثناء التبول

يتسبب مرور الحصوات الصغيرة في المسالك البولية في تحفيز الشعور بالألم أو الحرقة أثناء التبول، وقد يزيد الألم في بعض الحالات المتقدمة.

  1. تغير لون البول

قد يتغير لون البول إلى اللون الوردي، أو الأحمر، أو البني، ويكون هذا ناتجًا عن وجود دم في البول بسبب احتكاك الحصوات الصغيرة في مجرى البول. وينتج عن ذلك وجود دم في البول وهو ما يعرف بالهيماتوريا.

  1. الحاجة الملحة للتبول وتكرار حدوث ذلك

الشعور بالحاجة المتكررة للتبول نتيجة للشعور بضغط في المثانة بسبب تراكم الحصوات الصغيرة على الكلى.

  1. وجود رائحة كريهة للبول

وتأتي الرائحة الكريهة للبول ضمن أعراض حصوات الكلى الصغيرة عند النساء، ويستدعي هذا العرض تناول الماء بكثرة واستشارة الطبيب لمعرفة أسباب الرائحة الكريهة واتخاذ اللازم حيال ذلك.

  1. الغثيان والقيء

تزيد احتمالات الشعور بالغثيان والقيء مع شدة الألم وظهور أعراض حصوات الكلى الصغيرة عند النساء التي سبق ذكرها أعلاه.

  1. الحمى والشعور بقشعريرة

من أعراض حصوات الكلى الصغيرة عند النساء، الشعور بحمى وقشعريرة، ويحدث ذلك عند حدوث انسداد في المسالك البولية وبسبب تراكم الحصوات.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بحسب د. أمجد تؤثر حصوات الكلى على جودة الحياة التي يعيشها الفرد، حيث المعاناة من الألم والغثيان، وصعوبة الشعور بالراحة سواء في وضعيات الجلوس أو الوقوف. ولذلك على النساء الاهتمام جيدًا بالأعراض، واستشارة الطبيب على الفور بمجرد الشعور بها، وخصوصًا عند وجود مشكلة في التبول أو ملاحظة وجود دم في السائل لبدء العلاج للوقاية من مضاعفات أعراض حصوات الكلى الصغيرة.

ما هي علاجات حصى الكلى؟

ذكر د. أمجد فاروق أن علاجات حصوات الكلى الصغيرة عند النساء تتحدد وفقًا لدرجة الحالة حيث حجم الحصوة والمضاعفات التي تسببت فيها إن وجد، ويأتي تناول الماء من العلاجات المهمة والتي يوصي الطبيب بها بكثرة كما في الحالات البسيطة.

وفي حالات أكثر تعقيدًا يعتمد علاج حصوات الكلى على نوع الحصوات نفسها، ففي بعض الحالات المرضية يمكن العلاج بموجات الصدمة التي تفتت الحصوات الكبيرة، كما ويمكن العلاج من خلال جراحة النفق في الحالات المرضية الأشد خطورة.

وهنا يجب التأكيد على أنه يجب الإحاطة بأن نوع الجراحة والعلاج يتوقف على قرار الطبيب بعد دراسة الحالة أكثر والتعرف على التاريخ المرضي للعائلة.

ما هي مضاعفات حصوات الكلى؟

ذكر د. أمجد فاروق عدة مضاعفات هامة نتيجة لتراكم حصوات الكلى الصغيرة أو الكبيرة من أبرزها ما يلي:

  1. انتشار العدوى في جميع أنحاء الجسم.
  2. انسداد المسالك البولية والدخول في مشاكل كبيرة.
  3. الإصابة بعدوى المسالك البولية (المعروفة بالاختصار يو تي أي).
  4. استمرارية الشعور بالألم والانزعاج منه.
  5. زيادة احتمالات الإصابة بالنزيف أثناء الإجراءات الجراحية.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى؟

توجد العديد من عوامل الخطر تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى أبرزها ما يلي:

  1. عدم شرب كمية كافية من الماء.
  2. اعتماد نظام غذائي الغني بالصوديوم والبروتين الحيواني يقوم بإجبار كليتك على تصنيع كميات أعلى من الكالسيوم الذي يزيد من احتمالات الإصابة بحصوات الكلى صغيرة كانت أو كبيرة.
  3. الجفاف.
  4. اعتماد نظام غذائي عالي الصوديوم مع زيادة في استخدام البروتين الحيواني.
  5. الإصابة بالسمنة.
  6. عامل الوراثة والجينات.
  7. الإصابة بعدوى في المسالك البولية.

كيف يمكن الوقاية من حصوات الكلى؟

تتكون حصوات الكلى بسبب مستويات عالية من المواد الكيميائية الضارة في الجسم أو الجفاف المستمر، مما يزيد من تركيز البول الذي يمر إلى المثانة مسببًا تبلور المعادن. ولذلك يمكن تحقيق الوقاية من الأعراض بتنفيذ الخطوات التالية:

  1. تناول الماء بكثرة

يأتي تناول الماء بكميات وفيرة من الإجراءات الوقائية التي تحمي من ظهور أعراض حصوات الكلى الصغيرة عند النساء. لذا يجب تناول الماء بكثرة للحفاظ على رطوبة الجسم.

  1. تناول الغذاء المتوازن الصحي

يجب الاهتمام بتناول الغذاء المتوازن الصحي، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة المملحة بالإضافة إلى تجنب الأطعمة الغنية بالأوكسالات: فهي غنية بالصوديوم والبروتين الحيواني.

  1. عمل الفحوصات الدورية بانتظام

يجب عمل الفحوصات الدورية بانتظام عند وجود سجل طبي عائلي بالإصابة بحصوات الكلى أو ارتفاع حمض البوليك كنوع من الإجراءات الوقائية التي تفيد في تجنب المضاعفات.

  1. تناول مكملات الكالسيوم

صحيح أن حصوات الكلى تتكون من بلورات متكلسة، إلا أن تناول كمية كافية من الكالسيوم من الممكن أن يحقق الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى الصغيرة و الكبيرة أيضًا.

 

وختامًا، وللوقاية من أعراض حصى الكلى الصغيرة عند النساء يجب عمل متابعة دورية عند الطبيب، وسرعة استشارته فور ظهور أي منها.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية،،،