تخلصي من زيادة رغبتكِ في تناول السكر بإضافة التوابل المقدمة إلى وجباتك ومشروباتك الصحية

لتقليل رغبتكِ في تناول السكر.. 7 أنواع من التوابل سرّ مذاقكِ الحلو

رحاب عباس

ارتبطت زيادة الرغبة في تناول السكر بارتفاع في إفراز الناقل العصبي السيروتونين "هرمون الشعور بالسعادة" في الدماغ. علاوة على ذلك، يمنح البيتا إندورفين "مسكنات الألم الطبيعية" شعورًا بالسعادة، ويساعد أيضًا في التخلص من القلق، وهذا هو السبب في رغبتنا المستمرة في تناول الحلويات والسكريات بصفة عامة.

من ناحية أخرى، قد يكون نقص المغنيسيوم في أجسامنا هو أحد الأسباب الرئيسية وراء رغبتنا التي لا تنتهي في تناول السكر، لذا، يمكننا زيادة استهلاكنا للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل: "الشوكولاتة الداكنة، والسبانخ، والأفوكادو، وبذور اليقطين وغيرها".

عمومًا، لا تقتصر الرغبة الشديدة في تناول السكر على نقص المغنيسيوم فحسب؛ إنما هي متعددة العوامل، فعلى سبيل المثال: "تصيب الحالة من يعانون من مشاكل في الكلى، أو متلازمة تكيس المبايض، أو الإجهاد، أو حتى انقطاع الطمث".

من هذا المنطلق، سنسلط الضوء خلال السطور القادمة عبر موقع "هي" على أهم 7 أنواع من التوابل تقلل الرغبة في تناول السكر، ونصائح ذهبية لوقايتكِ من الإصابة بمرض السكري، وذلك بناءً على توصيات استشاري الغدد الصماء والسكري الدكتور أحمد بلال من القاهرة.

زيادة الرغبة في تناول السكر مرتبطة بهذه الأسباب

تعرفي على أسباب زيادة رغبتك في تناول السكر للتخلص منها مع طبيبك المختص
تعرفي على أسباب زيادة رغبتك في تناول السكر للتخلص منها مع طبيبك المختص

وبحسب دكتور أحمد، يوجد العديد من الأسباب التي تسبب زيادة طلب الجسم للسكر خاصة بعد إجراء نشاط معين مثل: "المشي حيث تم استهلاك الطاقة أو بعد الاستيقاظ من النوم حيث مرت عدة ساعات من دون أكل". إذ يكون الجسم بحاجة لإعادة مستويات الطاقة للحد الطبيعي مما يزيد من الرغبة بتناول السكر، وذلك بخلاف الأسباب التالية:

  • العوامل الوراثية.
  • التوقيت المتعلق بالدورة الشهرية.
  • العادات المُتبعة تُسبب برمجة الدماغ على تناول السكر.
  • التعرض لحالات شديدة من القلق والتوتر والضغط العصبي.
  • النقص في مستويات المغنيسيوم أو الزنك وغيرها من الفيتامينات والمعادن.    
  • الرغبة الشديدة للشعور بالسعادة، حيث أن تناول السكر يسبب إطلاق مادة الدوبامين الكيميائية من أجل الشعور بالسعادة من مركز المكافأة في الدماغ.

7 أنواع من التوابل تُقلل الرغبة في تناول السكر

احرصي على تناول التوابل المقدمة ضمن وجباتك الصحية لتقليل رغبتكِ في تناول السكر
احرصي على تناول التوابل المقدمة ضمن وجباتك الصحية لتقليل رغبتكِ في تناول السكر

وتابع دكتور أحمد، إن زيادة استهلاك السكر المضاف بانتظام من الأمور التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض، مثل: "السمنة، وأمراض القلب، ومرض الزهايمر"؛ ولكن في حال تقليل أو الامتناع عن تناول السكر فإنه من الممكن أن يؤدي إلى تحسين جودة الحياة بغض النظر عن العمر أو الحالة الصحية.

عمومًا، هذا لا يعني الامتناع عن تناول السكر بجميع أشكاله؛ وذلك لأن الفاكهة وبعض منتجات الألبان والخضروات تحتوي على السكريات الطبيعة إضافًة لعناصر غذائية أخرى، مثل: "الألياف، والفيتامينات، والمعادن"؛ وهي جزء من النظام الغذائي الصحي ولا يرتبط تناولها بالكميات المناسبة بالإصابة بالمخاطر الصحية. علاوة على ذلك يُمكن الاعتماد على 7 أنواع من التوابل لتعزيز مستويات السكر في الدم، وهي كالتالي:

  1. القرفة

تحتوي القرفة على مادة سينمالدهيد، والتي تعمل على تحسين إشارات الأنسولين. من المعروف أن هذه التوابل لها خصائص مضادة للالتهابات ويمكن إضافتها إلى الشاي أو القهوة العادية أو حتى الطعام.

  1. القرنفل

إن توابل القرنفل الصغيرة مليئة بالعناصر الغذائية، ومعروفة بخصائصها التي تنظم نسبة السكر في الدم. يمكن تضمين هذه التوابل في الحساء، والشاي، والصلصات، وحتى التتبيلة.

  1. الزنجبيل

ينظم الزنجبيل نسبة السكر في الدم، ويقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام؛ وذلك بسبب نكهته اللاذعة، كما أنه إضافة شعبية لشاي الصباح.

  1. بذور الكزبرة

تشتهر بذور الكزبرة بأنها تعمل على تحسين إفراز الأنسولين، مما يقلل من أضرار الجذور الحرة. يمكن إدراج بذور الكزبرة في النظام الغذائي بشكل منتظم أو حتى قضم القليل منها بعد الطعام.

  1. بذور الشمر

الشمر عشب عطري له خصائص مدرة للبول، ويساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر. كما أن له نكهة منعشة. وينصح في كثير من الأحيان بمضغه بعد الأكل.

  1. جوزة الطيب

إنها توابل شعبية معروفة بنكهتها الحلوة المميزة وأنها تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم، مما يعني استقرار الحالة المزاجية وبالتالي تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر.

  1. الهيل الأخضر

يساعد تناول قدر قليل من الهيل الأخضر، الغني بالنكهات الزهرية والشبيهة بالحلوى في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر على الفور؛ فهو أحد التوابل العطرية الشهيرة ذات النكهة المميزة، ويتميز بفعالية كبيرة في الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، ويمكن إضافة الهيل إلى الشاي أو الحلويات أو حتى أطباق الأرز.

نصائح ذهبية للامتناع عن تناول السكر وتعزيز صحتكِ العامة

اتبعي النصائح الذهبية المقدمة لتقليل من الرغبة الشديدة في تناول السكر
اتبعي النصائح الذهبية المقدمة لتقليل من الرغبة الشديدة في تناول السكر

أحد دكتور أحمد، أن اتباعكِ النصائح المقدمة، كفيل بتعزيز صحتكِ والحفاظ على رشاقتكِ، وعدم إصابتكِ بمرض السكري في آن واحد؛ وذلك على النحو التالي:

قومي بتحلية الطعام بنفسكِ

  • اختاري الأطعمة غير المحلاة، وقومي بإضافة التحلية بالكمية المناسبة لكِ بدلًا من الاعتماد على الكميات المضافة من الشركات المصنعة.
  • اعتادي على تناول أطعمة أقل حلاوة؛ فعندما تعتادين على تناول كمية أقل من الأطعمة كثيرة التحلية ستصبحين أكثر تقبلًا للأطعمة ذات التحلية المنخفضة.
  • تجنبي استخدام المحليات الصناعية، فقد تخدع الجسم ليعتقد أنه يأكل السكر بالفعل، مما قد يزيد من رغبتكِ في تناول السكر.

اتبعّي عادات غذائية صحية

تخلصي من عادات الغذائية السيئة وممارساتك اليومية المساهمة في زيادة إصابتكِ بمرض السكر
تخلصي من عادات الغذائية السيئة وممارساتك اليومية المساهمة في زيادة إصابتكِ بمرض السكر
  • ابدأي يومكِ بتناول فطور صحي، مما يساعدكِ على تقليل رغبتكِ في تناول السكر.
  • تجنبي الكربوهيدرات البسيطة، مثل: "الطحين، والأرز الأبيض"؛ لأن الجسم يقوم بتكسيرها بشكل سريع إلى السكر مسببًا ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر بالدم، بدلًا عن ذلك استبدل الكربوهيدرات البسيطة بالحبوب الكاملة.
  • ركزي على تناول الخضروات، والفواكه، واللحوم الخالية من الدهون، أو الدواجن والبقوليات".
  • ابتعدي عن المشروبات المحتوية على السكر، مثل: "المشروبات الغازية، والقهوة، والشاي المحلى، وعصائر الفاكهة"؛ واستبدليها بشاي الأعشاب غير المحلى، أو القهوة الخالية من السكر، أو الماء.
  • قومي بإضافة التوابل ذات المذاق الحلو لتحل محل السكر السالفة الذكر.

اتبعّي ممارسات صحية

  • ابدأي التغيير بالتدريجي، إذ يجب أن يكون الانتقال من نظام غذائي مليء بالسكر إلى نظام غذائي صحي تدريجي، ومن ذلك البدء بالتخلص من مصادر السكر الواضحة، مثل:"المخبوزات، والكعك، وتقليل كمية السكر المضافة إلى الشاي أو القهوة".
  • احتفظي بالأطعمة التي تحتوي على السكر بعيدًا؛ كأن تحتفظي بها في الخزانة أو الثلاجة.
  • ضعي خطة لوجبات الطعام، لتساعدك على الالتزام بالنظام الغذائي؛ إذ يساعد إعداد وجبات صحية مسبقًا على تفادي تناول الوجبات السكرية الخفيفة عند الشعور بالجوع.
  • كافئي نفسكِفي كل مرة تنجحين فيها في تجنب الرغبة الشديدة في تناول السكر.
  • جرّبي عدة استراتيجيات، وذلك لمساعدتك على السيطرة على رغبتك الشديدة في تناول السكر وأعطي فرصة لمعرفة ما يناسبك.
  • احصلّي على الدعم، فقد يلجأ البعض لتناول الأطعمة الحلوة عند التوتر أو الغضب؛ لذا حاولي أن تجدي حلولًا أخرى لمشاكلك العاطفية بعيدًا عن الرغبة الشديدة في تناول السكر.

انتبهّي للمعلومات الموجود على المنتج

اقرأي الملصقات الموجودة على المنتج لمعرفة كيفية الامتناع عن السكر، فقد تقوم الشركة المصنعة بإضافة السكر مستخدمة أسماء مختلفة على الملصقات، ومنها: "سكر بني، وشراب الذرة، والشعير، وعسل، والسكروز، وسكر العنب".

أضيفي التوابل إلى وجباتك الغذائية لتقليل الرغبة في تناول السكر وإذا لاحظت ردود تحسسية استشيري طبيبك بعد التوقف عن تناولها
أضيفي التوابل إلى وجباتك الغذائية لتقليل الرغبة في تناول السكر وإذا لاحظت ردود تحسسية استشيري طبيبك بعد التوقف عن تناولها

وأخيرًا، أكد دكتور أحمد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار إضافة التوابل السالفة الذكر إلى نظامكِ الغذائي الصحي، ومع الحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، والكثير من الفواكه، والخضروات؛ وذلك للحصول على وجبة صحية غير سكرية. لكن إذا لاحظتِ وجود حساسية أو رد فعل تجاه أي من هذه التوابل، استشيري طبيب التغذية الخاص بكِ على الفور قبل تناولها مجددًا.